facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أ.د. همام غصيب الرضا عن النفس يعادل الانطفاء


يوسف عبدالله محمود
14-12-2019 02:42 PM

"خصال يُسر بها الجاهل، منها ان يفخر من العلم والمروءة مما ليس عنده" ابن المقفع

الدكتور همام غصيب عالم فيزيائي كبير، إضافة الى علمه الفيزيائي الغزير، فهو عاشق للغة العربية متعمق في بحورها. ومع ذلك فهو "المتواضع" اذا ما راح يُقيّم نفسه.

في حوار أجراه معه ذات مرة كاتب هذه السطور سمعت منه مفردات تدل على هذا التواضع. يقول: "الرضا عن النفس يُعادل الانطفاء". يشعر هذا العالم رغم الجوائز التقديرية التي نالها انه لم يُعط بعد كل ما يريد.

ينتقد هذا العالم والأديب ما أسماه بِ"أُمية الحرف" التي نعاني منها كعرب على نطاق واسع. "دعك من أمية الرقم وآفات أخرى تشوه ثقافتنا ومثقفينا. أُضيف الى ذلك غياب النظرة النقدية الواعية". (د. همام غصيب)
"الرضا عن النفس يعادل الانطفاء".

ليت هذه الكلمات يتمثّلها بعض مثقفينا من يستهويهم "الاطراء" والمديح المجاني الذي يُجامل ولا ينقد، فيخرجهم عن فضيلة "الوقار" ليوقعهم في "الغرور"!

أما "أُمية الحرف" التي أشار اليها د. همام غصيب فهي متفشيّة عربياً. وكما قيل "فالعلم القليل خطر على صاحبه". "العلم القليل" يُزيّن لصاحبه انه بات يمتلك "المعرفة" بمنظومتها الواسعة، وما درى انه لم يمتلك منها إلا القليل!

إن "أُمية الحرف" تجعل بعض الأدعياء من "المثقفين" الذين يمتلكهم "الغرور" الى الظن بأنهم امتلكوا حظاً كبيراً من "الثقافة" علماً بأنهم في الحقيقة لم يمتلكوا شروطها!

مأ اجدر أمثال هؤلاء الذين عناهم هذا العالم والمفكر ان يتحرروا من آفة "الوهم" و"الخيلاء" فيتواضعوا ولا يعطوا أنفسهم منزلة فوق ما تستحق.

إن "معرفة النفس" هي السُّلم نحو العظمة الحقيقية. هي التي تعلمنا كيف نسلك في الحياة. كيف نتواضع إذا ما تحدثنا عن نفسنا وعن إنجازاتنا دون غرور أو خيلاء.

حين قال سقراط ذات مرة "اعرف نفسك" كان يشير الى ضرورة "التواضع". وصدق الرسول محمد صلي الله عليه وسلم حين قال "لا يزال الرجل عالماً ما طلب العلم، فإن ظن بأنه قد علم فقد جهل".

تُرى، متى تغادر الكثيرين منا "أمية الحرف"؟ متى ندرك "أن الرضا عن النفس يعادل الانطفاء". كما يشير د. همام غصيب. متى يفارقنا "الغرور" الذي يُميت "الفضائل" وكيرس "امية الحرف". "الطموح" هو الذي يحقق الاحلام العراض، فلنسع اليه ما امتدت بنا الحياة.

"أمية الحرف" هي المسؤولة عن تخلفنا الاجتماعي ووعينا غير المتحضر"

أختم بهذه العبارة للناقد الكبير الراحل محمود العالم وردت في دراسة له بعنوان "حول مفهوم الهوية"، "ان التغيير الحقيقي المطلوب عربياً هو الذي يمسّ جذور الأبنية العميقة الأساسية لمجتمعاتنا العربية"، "أميتنا الابجدية" لا تزال شائعة بين اغلبية سكاننا فضلاً عن التدني الثقافي السائد" (محمود العالم)

تُرى، متى نتحرر من "امية الحرف"، فهي المسؤولة عن تخلفنا. متى نغادرها الى نور "الحداثة"؟ متى نثور على هذا "التدني الثقافي السائد عربياً".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :