facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اقرار مشروعي القانونين المعدلين للمدن والقرى والمؤسسات التطوعية


15-12-2019 06:09 PM

عمون - أقرت اللجنة النيابية المشتركة (القانونية والإدارية)، مشروعي القانونين المعدلين لقانوني بنك تنمية المدن والقرى لسنة 2019، والمؤسسات التطوعية لإعمار المدن لسنة 2019 بعد إجراء التعديلات المناسبة عليهما.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة الأحد، برئاسة النائب علي الحجاحجة، وحضور وزير الإدارة المحلية وليد المصري ومدير عام بنك تنمية المدن والقرى أسامة العزام.

وقال الحجاحجة ان مشروعي القانونين يتألفان من مادتين او ثلاث مواد فقط، حيث جاءا بهدف تخفيف العبء عن كاهل مجلس الوزراء من خلال نقل بعض الاختصاصات الروتينية من المجلس الى الوزير المختص، وتسهيل الإجراءات.

كما تهدف تلك التعديلات، بحسب الحجاحجة، إلى التخفيف من التركيز الإداري، ليتفرّغ مجلس الوزراء إلى الأعمال الاستراتيجيّة من رسم السياسات والتخطيط واتخاذ القرارات ذات الأهميّة، وعدم استنزاف وقت المجلس بالإجراءات الروتينيّة.

وحول "معدل المدن والقرى"، بين الحجاحجة ان اللجنة أقرت البند 8 من الفقرة أ من المادة 2 التي تم بموجبها نقل صلاحية مجلس الوزراء بتعيين اثنين عن الهيئات المحلية لمدة سنتين في مجلس إدارة بنك تنمية المدن والقرى الى وزير الإدارة المحلية.

وفيما يتعلق بمعدل "المؤسسات التطوعية"، فقد اقرت اللجنة المادة التي سيتم بموجبها منح وزير الإدارة المحلية صلاحية الموافقة على انشاء مؤسسة تطوعية في اية مدينة لإعمار تلك المدينة، بعد ان كانت هذه الصلاحية بيد مجلس الوزراء بناء على تنسيب الوزير.

من جهتهم اثار النواب: ريم أبو دلبوح واحمد فريحات وماجد قويسم وديمة طهبوب وابتسام النوافلة عدداً من الاستفسارات حول مواد القانونين قبل اقرارهما، مؤكدين أهمية تسهيل الإجراءات والقضاء على الروتين.

بدوره، قال المصري ان الهدف من هذه التعديلات هو تخفيف العبء عن كاهل مجلس الوزراء، وتسهيل الإجراءات، والتخفيف من التركيز الإداري، لافتاً الى ان هذا الامر هو روتيني وكان يستنزف وقت مجلس الوزراء.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :