facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دستوريون يتوقعون الحاجة لتعديل دستوري للدمج الامني


16-12-2019 03:32 PM

عمون - سحر القاسم - أجمع خبراء دستوريون على امكانية الحاجة لاجراء تعديل دستوري نتيجة دمج مديريتي الدرك والدفاع المدني بالامن العام.

عضو المحكمة الدستورية الاسبق ووزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء والتشريع الاسبق كامل السعيد أكد أن دمج مديريتي الدرك والدفاع المدني قد يحتاج الى تعديل دستوري، فيما يخص مديرية الدرك.

وقال السعيد لـ عمون إنه ووفق الدستور يعين جلالة الملك مدير الدرك، ولذلك دمج المديرية ضمن أخرى قد يحتاج لإجراء تعديل دستوري.

وبين أن دمج مديرية الدفاع المدني ضمن الامن العام لا يحتاج سوى تعديل على قانون الدفاع المدني، دون اجراء اي تعديل دستوري.

وبين السعيد أن النص الدستوري لا يعطل ولا يعدل إلا بنص دستوري، خلافا لحال النص القانوني الذي يعطل او يعدل بنص قانوني او دستوري.

من جانبه قال استاذ القانون الدستوري في الجامعة الاردنية ليث نصراوين انه من المتوقع ان يتم تعديل دستوري بحيث يصبح تعيين مدير الامن العام بارادة ملكية أسوة بمدير الدرك الذي أصبح تابعا له او ان يتم تعديل قانون الامن العام بحيث ينص صراحة على أن الملك يعين مدير الامن العام، وبالتالي الغاء حق رئيس الوزراء بالتنسيب بتعيين مدير الامن العام، وستبقى مشكلة أخرى أن مدير الدرك سيعين بارادة ملكية في حين ان مدير الامن العام ومع الغاء تنسيب رئيس الوزراء سيبقى يعين بارادة ملكية تحمل توقيع رئيس الوزراء والوزير المختص حسب نص المادة 40/1 من الدستور.

واضاف نصراوين أنه لم يتم الغاء مديرية الدرك وانما تم دمجها في مديرية الامن العام بالتالي فان منصب مدير مديرية الدرك سيبقى موجودا لكن المديرية ستصبح تابعة للامن العام وطالما أن منصب مدير الدرك الذي يعينه الملك وفق نص الدستور لم يلغَ سينفرد جلالة الملك بتعيينه وفق احكام الدستور فلا حاجة لتعديل الدستور.

وشدد نصراوين على ان المشكلة هي ان الدستور ينص على تعيين مدير الدرك بارادة ملكية ولا ينص على تعيين مدير الامن بارادة، لذا من الممكن ان يتم تعديل الدستور بحيث يصبح تعيين مدير الامن العام بارادة ملكية منفردة.

وقال د. نصراوين انه قبل الحديث عن تعديل الدستور لا بد من الانتظار الى حين معرفة الهيكل التنظيمي الجديد لمديرية الامن العام وكيف سيتم تنظيم العلاقة بين مديرية الدرك والدفاع المدني من جهة ومديرية الامن العام من جهة اخرى.

واكد على أن دمج المديريات لا يحتاج لتعديل دستوري على اعتبار ان هذه المديريات أنشئت بقانون بالتالي يكفي ان يتم الغاء قانوني الدرك والدفاع المدني واجراء تعديل على قانون الامن العام بحيث تصبح الدرك والدفاع المدني ضمن مديرية الامن العام.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :