facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"غوته" يقدم مبادرة لريادة الأعمال في المدارس


18-12-2019 08:56 PM

عمون - يقدم المعهد الثقافي الألماني (غوته) - الأردن إلى جانب شركاء أردنيين وألمان مبادرة لتعليم ريادة الأعمال في المدارس لتشجيع اكتساب مهارات الريادة للمدرسين والتلاميذ مثل التفكير النقدي وحل المشكلات والابتكار والتحفيز الذاتي بين المعلمين.

قالت لاورا هارتز، مديرة معهد جوته في الأردن: "يشهد الأردن حاليًا تركيزًا كبيرًا على دعم مهارات ريادة الأعمال ومهارات تنظيم المشاريع. لكن البرامج التي تم تطويرها للمدارس ومع المدارس تبقى هي الاستثناء. حيث أن تطوير العقليات والكفاءات والممارسات الريادية في سن مبكرة سيكون له آثار ايجابية طويلة الأمد على استعداد الطلاب للتعليم الجامعي، والتخطيط المهني ليس فقط على المستوى الفردي وإنما أيضا على المستوى المجتمعي."

وإيماناً بهذا التحول الإيجابي، دشن المعهد الثقافي الألماني (غوته) – الأردن بالشراكة مع معهد تعليم الاقتصاد (IÖB ، جامعة أولدنبورغ)- ألمانيا والجامعة الألمانية الأردنية (GJU) وكذلك 5 مدارس أردنية مشروع "ريادة الأعمال في الممارسات المدرسية في الأردن" للعام 2019. كانت المدارس المشاركة هي المدرسة الأهلية للبنات ومدرسة المطران للبنين، والمدارس العصرية، والكلية العلمية الإسلامية (الجبيهة وجبل عمان)، ومدارس السعادة ومعهد اليوبي، حيث أن الهدف الرئيسي من المشروع هو إنشاء أساس لتدريب المعلمين على التفكير الريادي وكفاءات القرن الحادي والعشرين وتطوير المناهج الدراسية. كما، ويتم تمويل المشروع من قبل وزارة الخارجية الألمانية الاتحادية ضمن برنامج الشراكة التحويلية الألمانية العربية،

تم في اطار المشروع عمل رحلة لمدراء المدارس المشاركة لزيارة معهد التعليم الاقتصادي (IÖB) في مدينة أولدنبورغ –ألمانيا للحصول على فرصة لتبادل الخبرات والأفكار بخصوص ريادة الأعمال وإلقاء نظرة عامة من خلال ورش عمل نظمها اعضاء معهد التعليم الاقتصادي على طرق التدريس للمعلمين في المجال الاقتصادي. معهد التعليم الاقتصادي هو أول مقياس لتوجيه المدارس الشريكة في مدينة أولدنبورغ، ألمانيا. ومن أهم النواحي التي تم التطرق لها خلال رحلة مدراء المدارس هي العمل على الربط بين الشركاء حيث كانت خطوة مهمة لتبادل الأفكار عن النظامنين التعليميين في ألمانيا والأدرن، ومداخلة أحد المشاركين في رحلة مدراء المدارس.

والجدير ذكره أن النقاط التي تم تداولها خلال الدورتين التدريبيتين للمعلمين والتي تم التركيز في كليهما هم إدارة المشاريع، والتخطيط الوظيفي و طرق التدريس في تعليم ريادة الأعمال. احتوت الدورتين التدريبيتين على مواد مصممة خصيصًا وجاهزة للاستخدام في قاعات الدرس، وتم تشجيع المعلمين على تطبيق المحتوى الذي تم تناوله خلال الدورتين التدريبيتين من خلال تزويدهم بتمويل لعمل مشاريع في مدارسهم والتي بدورها تعكس الوعي البيئي والشعور بالاستدامة. قال رواد الأعمال الطلاب إنهم سعداء بإنجازاتهم. "أنا أؤمن بإتاحة الفرص المتساوية لأولئك الذين يعانون من ظروف غير متكافئة ، لذلك انتهزت الفرصة لتصميم منتج لذوي الاحتياجات الخاصة." مداخلة أحد الطلاب المشاركين.

وأضافت لاورا هارتز، مديرة معهد جوته في الأردن: "كان النجاح الملحوظ للمشروع خلال هذه السنة التجريبية دافعاً رائعاً للمرحلة التالية من المشروع و التي ستبدأ في عام 2020. حيث أنه سيتم في السنة القادمة عقد دورات تدريبية للمعلمين كما سيتم عقد دورة لتدريب المدربين أيضاً".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :