facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نريد نائب بلا راتب


ماجد ديباجة
12-12-2009 06:34 PM

نعم نريد نائب بلا راتب .
نريد نائبا يبحث عن تحقيق مصالح الناس والمجتمع والامة ، وليس همه الرواتب والمناصب والاعطيات والمصالح الذاتية .

نريد نائبا لا يعتبر النيابة فرصة لتحقيق مآرب خاصة ومكاسب على حساب دورة التشريعي والرقابي ، بل تضعه امام مسؤولياته التي كلفه بها المجتمع والناس .

نريد نائب يشرع الانظمة والقوانين الناضمة لحركة المسؤولين وكبار الموظفين في البلد بحيث يعرف كل واحد حدود تحركه وتعاطيه مع المال العام ،نريد نائبا يسقط القوانين والانظمة التي تشرعن الفساد وتقونن التجاوز والتغول .

نريد نائبا لا يعتبر النيابة فرصة للتقرب من مواقع القرار لتحقيق مرابح وصفقات تجارية على حساب الوطن والمواطن .

ان المهام الملقاة على النائب ودوره الحقيقي تضعه امام استحقاق سياسي واجتماعي خطير ، مما يحتم علينا الاجتهاد في تنظيم ورسم آلية للعلاقة ما بين النائب من جهة والحكومة من جهة اخرى ، ويمكن ان نحقق هذه المقاربة من خلال وضع قانون انتخابات عصري ، يرافقه قوانين وانظمة فاعلة تنظم علاقات النواب مع الحكومات، كما تعالج الاستحقاقات المالية للنواب من رواتب ومكافآت وتقاعدات وغيرها من الاعطيات التي اصبحت بحكم الامر الواقع ، من المسلمات .

فالنائب بداية ليس بموظف حكومي ، بحيث تُعامله الحكومة كما تعامل موظفيها ، فيصبح تحت رحمة الحكومة بدلا من ان تكون الحكومة تحت رحمة مساءلته ومراقبته . فلا يجوز للحكومة ان تمنح النائب راتب مثل غيره من الموظفين ، كما انه لايجوز لها ان يعطيه تقاعدا وكانه موظف قضى عمره في العمل الحكومي ، فضلا عن اعادة النظر فيما يعرف ببدل المياومات والتنقلات التي تعطى للنواب ، تلك التي يتقاضاها موظفو الحكومة عن اعمال رسمية قاموا بها لتحقيق مصالح ومكتسبات حكومية بعينها .

فالنائب مكلف من قبل الشعب لمراقبة الحكومات وتشريع القوانين والانظمة ومساءلة الوزراء وكبار الموظفين لا ليكون واحدا منهم . كما ان النائب يعمل من اجل امة ودولة ، وليس من اجل حكومة او وزارة بعينها .

ولحل مثل هذه المعضلة ولحفظ حق النائب واتعابه يمكن التعامل مع النائب على انه يعمل كمحامي عن ممثليه من الشعب بحيث يتعاطى النائب مكافآت بدل اتعابه وجلساته على ان يتوافق ذلك مع عدد الجلسات التي يحضرها ، والمهام الرسمية التي يقوم بها داخل وخارج البلاد بحكم الضرورة والمصلحة العامة ، وليس من باب المداورة والمحاصصة في السفرات والرحلات الاستجمامية التي ارهقنا بها السابقون من النواب .
اللهم فلاتجعل اللاحقين من النواب كالسابقين منهم ، اللهم امين .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :