كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





38% من الاطباء الأردنيين مدخنون


27-12-2019 05:34 PM

عمون - أحمد الزبون - كشف رئيس جمعية مكافحة التدخين الاردنية الدكتور بسام حجاوي، الجمعة، عن انتشار ظاهرة التدخين بين الاطباء الأردنيين بنسبة مئوية تصل إلى 38%.

وأكد حجاوي لـ عمون، أنه بالرغم من معرفة الاطباء بمخاطر التدخين غير ان عام 2019 سجل ارتفاعا بنسبة انتشار التدخين بين الاطباء الى 38 بالمئة.

وقال، إن معدلات انتشار ظاهرة التدخين بين طلبة الجامعات في السنة الاولى وصلت 10% غير أن النسبة ترتفع عند السنة الرابعة الى 44%.

واوضح حجاوي، أن الأردن تحتل المرتبة الثانية في العالم على مستوى معدلات انتشار التبغ بكافة أشكاله، حيث زادت معدلات الانتشار عن 75٪ بين الذكور البالغين للعمر 25 سنه فاكثر.

وأضاف، أن تدخين الارجيلة بين الشباب في الفئة العمرية دون ١٨ سنة سجل ارتفاعا الى 25 بالمئة، اي أنه من بين 5 من المراهقين أحدهم يدخن الارجيلة، مشيرا الى أن 50٪ من المدخنين المراهقين في الأردن لديهم اب او ام مدخن او كلاهما.

وبحسب الحجاوي، أن 75 بالمئة من مقاهي العاصمة لا تلتزم بالتعليمات المنصوص عليها بقانون الصحة، مؤكدا ان معظمها غير مكتملة لمتطلبات استقبال المدخنين.

وعن اثار التدخين لغير المدخنين أكد أن ٥٠٪ من الأطفال الرضع وكبار السن ولحوامل في الأردن يتعرضون للتدخين السلبي من المدخنين.

ولفت الى ان 20٪ من الأحداث يشترون السجاير من أماكن بيعها دون رادع بالرغم من ان قانون
الصحة العامة يمنع ذلك.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :