facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مخاطر عملية تكميم المعدة


29-12-2019 10:30 AM

عمون- السمنة من الأمور الشائعة بين النساء في عصرنا الحالي. قد يرجع السبب إلى تناول السيدات الوجبات السريعة كما أن السمنة قد تأتي نتيجة التوتر أو الأمراض النفسية وأمراض الغدة.


أي ما كان السبب، النتيجة هي أننا نتعود على تناول كميات كبيرة من الطعام، فتتسع معدتنا لكي تتكيف على حجم الطعام الذي يدخل لها. تظل المعدة تتسع أكثر فأكثر مما يؤدي إلى شعورنا بالجوع الدائم. في بعض الاحيان، قد لا يستطيع الشخص فقدان الوزن بإتباع الأنظمة الغذائية والرياضة، وذلك لعدة أسباب، اهمها كبر مساحة المعدة والوزن الزائد جدًا الذي يجعل الشخص غير قادر على ممارسة أي نشاط. يقول الدكتور محمود عبد الرحمن، إستشاري جراحات السمنة المفرطة والمناظير: "نظرًا أن السمنة تعد واحدة من أخطر الأمراض، فأحيانًا يحتاج الطبيب إلى التدخل الجراحي في حالة السمنة المفرطة فقط، وهذه العمليات تأتي بنتائج جيدة وسريعة في إنقاص الوزن".

لمن يتم إجراء عملية تكميم المعدة؟
لا يتم إجراء جراحة تكميم المعدة لأي شخص يعاني من زيادة الوزن فحسب، فالأشخاص الذين لديهم زيادة طفيفة في الوزن ويكونوا بحاجة إلى إنقاص 20 او 30 كيلو من وزنهم لا يمكن إجراء عملية تكميم المعدة لهم. هذه العملية لا تجرى إلا للأشخاص الذين يزيد وزنهم عن 150 كيلو. يطلق مصطلح السمنة المفرطة على الأشخاص الذين يزيد أوزانهم عن 150 كيلو، لذلك لا بد أن يتم التدخل الجراحي وعلاجهم سريعًا لأن السمنة المفرطة قد تسبب الموت المفاجىء، هذا بخلاف العديد من المضاعفات والأمراض الأخرى.

كيف يتم إجراء عملية تكميم المعدة؟
تتم عمليه تكميم المعدة بطريقتين، الطريقة الأولى، تتم من خلال شق البطن شق كبير لكي يتمكن الطبيب من الوصول إلى المعدة ويجري العملية. الطريقة الثانية تتم عن طريق إحداث ثقب صغير في البطن، ويتم إدخال منظار عبر هذه الفتحة الصغيرة وإجراء العملية بواسطة هذا المنظار.

إجراء العملية بإستخدام المنظار هو الحل الأفضل وهو أأمن من شق البطن. عند إجراء العملية بالمنظار، لا تؤثر شكل الفتحة الصغيرة على البطن، أما في حاله شق البطن يحتاج المريض إلى اجراء جراحة تجملية بعد الإنتهاء للتخلص من آثار الشق. هذا بالإضافة إلى أن عملية تكميم المعدة بالمنظار تحتاج إلى وقت أقل لشفاء المريض. لكن، في بعض الاحيان، يضطر الطبيب إلى اللجوء لخيار شق المعدة لصعوبة الوصول إلى المعدة عن طريق المنظار.

فوائد عملية تكميم المعدة
تساعد عملية تكميم المعدة على خسارة الوزن بشكل سريع حيث تخسر المريضة حوالي 30 كيلو او أكثر خلال العام الأول بعد إجراء العملية. بعد اجراء العملية لا تشعر المريضة بالجوع، وعندما تأكل لا تتناول الطعام إلا بكميات قليلة بسبب استئصال حوالي 70% او أكثر من حجم المعدة. تتحول المعدة من شكل حقيبة كبيرة الحجم، إلى شكل أنبوب صغير.

أضرار عملية تكميم المعدة

مشاكل في المعدة
عندما تتناول المريضة كمية كبيرة من الطعام لا تستطيع المعدة تحملها وقد تشعر بالقيء والغثيان.
من الممكن أن تؤدي عملية تكميم المعدة إلى تسريب من المعدة وهو أمر خطير، لكنه لا يحدث إلا في حالات نادرة.
قد تشعر المريضة بألم في المعدة، وقد تتعرض إلى حالة من الإمساك أو الإسهال.
أحيانًا قد تشعر المريضة بحرقة شديدة في المعدة، بمجرد ان تتناول المريضة أطعمة دسمة.

آلام في الكبد وترهلات في الجلد
هذا بالإضافة إلى الشعور بألم في الكبد، أو قد تواجه المريضة مشكلة حصوات المرارة.
قد تحدث ترهلات في الجلد بعد فترة من إجراء جراحة تكميم المعدة بسبب فقدان الوزن سريعاً دون ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على شد الجلد. (مجلة حياتك)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :