facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تسريب للمياه من سقف مسجد السلط الكبير


30-12-2019 02:08 PM

عمون - عبر مواطنون ومرتادون لمسجد السلط الكبير عن استياءهم من الحال الذي ال اليه المسجد نتيجة المشاكل التي ظهرت فيه وأبرزها تسريب الماء من سقف المسجد ومن مواضع عديدة مما يلحق الضرر بمحتوياته من سجاد وتمديدات كهربائية.

وأضافوا أن المسجد تم إعادة تأهيله بملايين الدنانير منذ سنوات قليلة ولا يجوز أن يكون هنالك أخطاء فادحة مثل الموجودة حاليا وخاصة تسريب المياه وبكميات كبيرة مما اضطر القائمين على شؤون المسجد من ازالة السجاد وضع عبوات بلاستيكية (طشوطه) لتجميع المياه التي تتساقط بغزارة في مساحات واسعة منه .

وأشاروا إلى أن المنخفض الأخير و الهطول الغزير للامطار كشف العيوب في سقف المسجد وتسريب المياه من مناطق متعددة وأن هذه ليست المرة الأولى بل تكررت مرات عديدة في السابق ، مما يلحق الضرر بمحتويات المسجد من سجاد وكنب ، كما ممكن أن يشكل خطورة على سلامة المصلين خاصة أن تسريب المياه في بعض المناطق يحدث من خلال التمديدات الكهربائية والانارات مما يزيد من احتمالية حدوث تماس كهربائي .

وأكد مدير اوقاف البلقاء الدكتور معاوية البطوش "للدستور" وجود المشكلة في مسجد السلط الكبير والذي يعتبر واجهة وأكبر مساجد المحافظة ، مشيرا الى ضرورة معالجة هذه المشكلة وخاصة ان التسريب ياتي من تمديدات الكهرباء وما لهذا من خطورة .

وأضاف ان المديرية تقوم على معالجة هذه المشكلة حاليا ، حيث قام فريق من المديرية بالكشف على مناطق التسريب بالمسجد وإعداد تقرير بوضعه الحالي ومواطن الخلل ورفعها إلى وزارة الأوقاف منذ شهر ، والذي بدورها قامت بارسال مهندس متخصص وفريق فني من قسم الإنشاءات في الوزارة للاطلاع على واقع المسجد وايجاد الحلول للمشكلة ، متوقعا ان يتم البدء بمعالجة المشكلة خلال الاسبوع القادم .

وأضاف ان المديرية ووزارة الأوقاف ممثلة بالوزير والأمين العام يولون أهمية كبيرة لمعالجة أي مشاكل تواجه مسجد السلط الكبير لما يحمله من قيمة وأهمية لأهالي مدينة السلط ، وكذلك لكل المساجد باعتبارها بيوت الله سبحانه وتعالى وتحرص عليها جميعها .

ويذكر أنه تم افتتاح مشروع إعادة تأهيل وترميم مسجد السلط الكبير عام ٢٠١٣ ، و الذي نفذ ضمن مشروع السياحة الثالث الممول من البنك الدولي ، بحيث حافظ المسجد على النمط المعماري الاصيل له وبكلفة وصلت الى مليونين و700 الف دينار.

و تمت اعادة تأهيل المبنى من خلال المحافظة على اجزاء الهيكل الخرساني له وهدم اجزاء محددة بهدف تطوير المسجد من الداخل والخارج بحيث تم نقل الصلاة اليومية من منسوب الطابق الى مستوى الشارع بما يسهل على المصلين وكبار السن الوصول الى المسجد .

وشملت اعمال الترميم تحديث كامل خدمات المسجد من دورات مياه ومتوضأ وعمل نظام تدفئة مركزية ونظام تهوية مساندة لمصلى الطابق الارضي ، اضافة لتطوير الواجهات الخارجية للمسجد والاهتمام بالواجهة الجنوبية المطلة على ساحة العين وكذلك اضافة رواق مظلل على طول الواجهة امام المحلات التجارية ، واستخدام اسلوب العمارة المحلية للمدينة ومادة الحجر السلطي الاصفر للشكل الخارجي لابرازه كأحد اهم المعالم المعمارية والحضرية المميزة في وسط المدينة.

الدستور





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :