كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





"عين الست" بالكرك .. اثر نفيس اذهبه قرار مرتجل

من ارشيف الباحث خالد احمد الضمور
من ارشيف الباحث خالد احمد الضمور
30-12-2019 05:51 PM

عمون – محمد الخوالدة - الصورة المرفقة تبين أحد أهم المفردات الاثرية لمدينة الكرك القديمة التي يعود زمن انشائها وفق باحثين ومؤرخين للعصر الحديدي، أي في العام 1200 قبل الميلاد.

تعود الصورة لاثر يسمى بـ "عين الست" التي تحفظ عنها ذاكرة اهل الكرك الكثير المبهج، بيد ان هذا الاثر على اهميته ازيل كما غيره من اميز معالم مدينة الكرك القديمة الاثرية بقرارات مرتجلة لصانعي قرار لم يدركوا اهمية الاثار كسجل يحفظ اصالة المدينة ويسجل لبعدها التاريخي اللافت والذي هو جزء من تاريخ الاردن الزاهر.

امم شتى تعاقبت على مدينة الكرك القديمة ترك كل منها بصمة تسجل لتاريخ وامجاد وجوده في المنطقة، فكانت العمارة المعالم الاكثر دلالة على ذلك التاريخ والامجاد، وعين الست موضوع الحديث والتي يعود انشاؤها بحسب الباحث في التاريخ والتراث حامد النوايسة للعهد المملوكي عام 1200 ميلادية ابرز تلك المعالم.

يروي الباحث النوايسة أن "عين الست" التي قال انها سويت بالارض واقيم على انقاضها كراج لاستخدام آليات بلدية الكرك عين ماء دائم الجريان اقام عليها المماليك عند وجودهم في منطقة الكرك بناء مقبأ من طابقين، الطابق الاول بحسب الباحث النوايسة يظلل العين ويحرسها من اي ملوث، والطابق الثاني استخدم كما قال كاستراحة لرواد العين التي اشار الى ان محيطها كان متنزها تكسوه الخضرة والاشجار.

وبين الباحث النوايسة أن اهتمام المماليك بعين الست يندرج في اطار اهتمامهم بعيون وينابيع المياه في مناطق ملكهم بشكل عام بهدف الحفاظ عليها كمصدر لمياه الشرب والري.

وعن سبب التسمية بـ "عين الست" فبين الباحث النوايسة انها جاءت لوجود ستة انفاق متلاصقة محفورة بسفح جبل صخري مجاور، وقد استخدم المماليك تلك الانفاق كمدافن لموتاهم، اما وقد ازيل العين ولم يبق حتى ما يشير إلى مكان وجودها فلا زالت الانفاق الستة ماثلة للعيان.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :