facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




التنوير ما بين الكسل والجُبن والتربية العقلية!


رولا نصراوين
31-12-2019 01:45 PM

عندما سُئل الفيلسوف "إيمانويل كانت " عن مفهوم التنوير قال؛ هو خروج الإنسان من قصوره الذي اقترفه في حق نفسه من خلال عدم استخدامه لعقله إلا بتوجيه من إنسان آخر.
في الحقيقة، أننا كثيراً ما نقصّر في أداء واجبنا كأفراد تنويريين ومثقفين تجاه المجتمع الذي نعيش في كنفه، وربما يعود ذلك لسببين أساسيين: الكسل والجُبن؛ فتكاسل الناس عن الاعتماد على أنفسهم في التفكير أدى من جهة إلى تخلّفِهم، ومن جهة أخرى هيأ الفرصة للآخرين لاستغلالهم ووضع القواعد والقوانين والأنظمة لسلوك حياتهم وبالتالي السيطرة على طريقة تفكيرهم من خلال فكرة الوصاية، وذلك بسبب عامل الخوف فيهم، لذا أصبح من الصعب عليهم استعمال مواهبهم الطبيعية بسبب القيود أو القصور أوالعجز.
هذا بالضبط ما رآه الفيلسوف "كانت" وهو بالمناسبة فيلسوف ألماني من القرن الثامن عشر، كان آخر الفلاسفة المؤثرين في الثقافة الأوروبية الحديثة وآخر فلاسفة عصر التنوير.
وعلى الرغم من تأييد " إيمانويل كانت" لمبادئ الثورة الفرنسية، إلا أنه رأى أن تغيير اتجاه العقول من الاعتماد على الغير إلى الاستقلال الذاتي أمر لا ينفع فيه تحول مفاجئ، كالذي يحدث في الثورات، وإنما تعين عليه التربية العقلية والنقدية واعتبر الحرية مطلبا أساسيا لنشأة التنوير واستمراره ...
نحن اليوم أمام مطلب جوهري وأساسي لتحقيق التنوير المطلوب للمجتمع العربي وهو التربية العقلية وبناء القدرة النقدية؛ فتربية الأفراد داخل المجتمعات تتطلب الكثير من الجهد والتخطيط والبناء والعمل الجاد بدءً من خلق واقع تعليمي جديد لصغار السن من خلال الخروج عن المفاهيم السطحية ونهج التلقين الذي اعتدناه منذ عشرات السنين الى توجيه العقول الإنسانية نحو البحث العميق والتفكير النقدي والفهم والإدراك والتمييز، وبالتالي الوصول الى حقائق منطقية وعادلة ومتزنة ومقبولة.
إننا اليوم مع الأسف نفتقر للتربية العقلية والنقدية؛ فانحراف العقل عن السبب الذي خُلق من أجله من حيث الفهم والإدراك والتعقل بمعنى الإحكام والإلجام والسيطرة، وفشله في انتاج المعرفة والتمسك بالمسلمات والتمترُس خلف الغيبيات والتشبث بالموروثات وضع على كاهل التنويريين مسؤولية كبيرة من العمل من أجل تغيير سلوك الأفراد داخل المجتمعات...
إن المطلب الآن تنمية البشر وتحرير العقل العربي من غيبياته من خلال خلق ثقافة التربية العقلية والنقدية، وذلك بأن ندرك معنى ووظيفة العقل من خلال التمييز والفهم والنقد غير مقتصرين اهتماماتنا على المتطلبات الجسدية، مدربين الأفراد على البحث وعدم التسليم بما يتم تداوله دون استيفاء الأدلة الصحيحة غير قابلين بالمسلمات ومدركين للنتائج قبل إصدار الأحكام بشكل عشوائي.
لا نستطيع أن نطالب بمجتمع فاضل ومثالي ونحن نقول ما لا نعمل ونحن نصلي بما لا نؤمن ونردد بما لا نفهم مطبقين القانون على الآخر ومستثنيين أنفسنا منه مترفعين عن الجهل ونحن غارقون فيه. عندما يصبح العقل العربي غير مغيّب ذهنياً عالماً بحقيقة نفسه والعالم مدركاً للحق والعدالة، سيكون قادراً على التأثير على المجتمع وقادرا على خلق فرص جديدة.
لم يطلب "إيمانويل كانت" من العالم المستحيل آنذاك كي يحرر عقله ويدخل حقبة التنوير، إلا من خلال صرخته المعروفة عبر التاريخ:
"اعملوا عقولكم أيها البشر! لتكن لكم الجرأة على استخدام عقولكم! فلا تتواكلوا بعد اليوم ولا تستسلموا للكسل والمقدور والمكتوب. تحركوا وانشطوا وانخرطوا في الحياة بشكل إيجابي متبصر..







  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :