facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




وثائق بريطانية .. على عكس مايظن الجميع: بريطانيا كانت ضد انفصال مصر عن سورية (1961)


أ.د. سعد ابو دية
18-12-2009 09:08 PM

في عام (1961) يوم انفصلت سورية عن مصر وكانت الدولتان تشكلان دولة واحدة هي الجمهورية العربية المتحدة كان الاردن سباقاً للاعتراف بالنظام الجديد على عكس موقف بريطانيا التي وعلى عكس ما يظن الجميع أنها مع الانفصال فقد كانت ضده كما تبين في الوثائق البريطانية(ملاحظة الولايات المتحدة مع الانفصال).

وفيما يلي مضمون البرقيات الصادرة من السفارة البريطانية في عمان مع وزارة الخارجية مع تعليقي وتوضيح ما يريد توضيحاً.


برقية السفارة من عمان إلى لندن:

في برقية مرسلة يوم 2/12/1961 من السفارة البريطانية تحت عنوان (سري) اشارة مهمة جداً أن الحكومة الأردنية لم تتوفق في التقارب مع سورية بعد الانفصال. وتركز البرقية أن الهجوم على جمال عبد الناصر في الحملات الإذاعية الأردنية حول سورية أحرجت النظام السوري الجديد الذي لم يرد أن يظهر أنه على عداء مع عبد الناصر أكثر مما هو مطلوب. كان الانفصاليون كما تقول البرقية يريدون ان يظهروا بمظهر الصديق للجميع وعندما ظهرت الحملات الأردنية الإذاعية تجاه مصر بتلك القوة فإن السوريين ظهروا بمظهر أكثر استقلالية عن الأردن.

وتقول البرقية أن (الإشاعة الرائجة أنه القي القبض على العقيد حيدر الكزبري (من قادة الانقلاب) وهذا يعني أن شقيقه مأمون الكزبري سيُطرد بدوره وأن هذا يؤثر على موقف الأردن تجاه حكومة الانفصال…وسواء كانت الإشاعة صحيحة أم غير صحيحة فإن ما أثر على العلاقة بين البلدين بعد الانفصال هو حادث يرتبط بالتاجر صبحي الجلبي كان يسافر بكثرة بعد الانفصال ما بين عمان ودمشق..

ارتبط صبحي بعلاقة مع رئيس الوزراء الأردني وعندما زار مأمون الكزبري عمان في صيف 1961 فانه ظهر كأنه (محامي) لهذا التاجر والذي وجهت إليه اتهامات أنه كان على علاقة بعبد الحميد السراج (وزير الداخلية السوري الأسبق) وهذا الحادث أحرج الحكومة الأردنية… وتذكر البرقية نقلاً عن سياسيين أن توجهات الضباط الجدد في سورية نحو حزب البعث قوية… وإنه إذا لم يصبح الكزبري رئيساً فإن فرصة ناظم القدسي قوية.

وهكذا كما تقول البرقية فقد تراجع اندفاع الأردن وتوجه نحو عدم التدخل في الانتخابات المزمع إجراؤها في سورية. وفي يوم الانتخابات 1/12/1961م أغلق السوريون الحدود الأردنية واللبنانية دون إعلام سلطات الأمن الأردنية وتقول البرقية أن هذا مؤشر على خوف السوريين من تدخل الأردنيين في الانتخابات.

ملاحظة: لاحظنا في هذه البرقية أن شبح السراج ظل يطارد الانفصاليين الجدد وأن واحداً من الاتهامات للتاجر السوري الذي كان يتحرك بين عمان ودمشق أنه من جماعة السراج.


السراج كان موضوعاً مهماً في البرقيات:

لاحظت في برقية سرية صادرة من السفارة في عمان يوم 4/ نيسان 1961 قبل الانفصال بخمسة أشهر حديث هام عن السراج إذ تذكر البرقية أن للسراج دور مزدوج… مثلاً هو أمام سيده في القاهرة (تقصد جمال عبد الناصر) كان ثقة ويؤدي واجبه بإتقان ولكن في سورية فإن دوره مختلف ولم يكن له أصدقاء في سورية وكان البعثيون ينتقدونه وبخاصة بعد تدهور علاقات البعثيين مع عبد الناصر. وتقول البرقية أن علاقاته لم تكن جيدة مع وزيري الشؤون الاجتماعية والعمل والاقتصاد (أكرم حوراني وجادو عز الدين) وأن علاقاته مع عبد الحكيم عامر لم تكن جيدة… وفي خريف عام 1960 عندما فتح عبد الكريم عامر الباب للملاحظات في سورية تلقى ألآف الشكاوي ضد السراج وأبلغ عبد الناصر بها ولم يعد عبد الحكيم إلى سورية إلا بصحبة عبد الناصر. وتذكر البرقية أن السراج كان يعمل على عدم تحسين العلاقة بين الجمهورية العربية المتحدة والأردن وأن الملك اشتكى لعبد الناصر حول ذلك… وتقول البرقية لو صح أن هناك رسالة من الملك لعبد الناصر (أو لم يكن) حول السراج فإن معاملة عبد الناصر للسراج لم تتغير… وظهر السراج إلى جانب عبد الناصر في صور السراج التي أخذت عند زيارة عبد الناصر في نيسان 1961… وتقول البرقية أن من صالح جمال عبد الناصر أن لا يتمتع السراج بشعبية عند السوريين… وكل قوة للسراج في الحكومة تأتي من علاقته لعبد الناصر.

على المستوى السوري حاول السراج أن يجعل من نفسه زعيماً وطنياً ونشرت الصحف السورية صور السراج يومياً بأمر منه.

وبالرغم من الشكاوي ضد السراج فإن عبد الناصر لم يجد أفضل منه لتنفيذ سياسته في سورية وخاصة تلك التي تكون لها ردود فعل وتؤثر على شعبية الرئيس جمال عبد الناصر.

ملاحظة شخصية 1: المصريون يفرطون في السراج ويدفعون الثمن غاليا

خرج السراج غاضباً من مصر وكانت علاقاته قد ساءت قبل ذلك مع عبد الحكيم عامر وأنه أي السراج لم يكن مرتاحاً من جمال عبد الناصر وتلاحظ أن المصريين أخطأوا في التفريط في السراج وأن الانقلاب حصل يوم 28/9 بعد أسبوعين فقط من استقالة السراج وعودته لسورية إذ غادر السراج مصر يوم 12/9/1961.

ملاحظة2:

كان للسراج دوراً كبيراً في الانفصال من حيث أنه عندما أصبح نائباً للرئيس جمال عبد الناصر في مصر فإنه لم ينجح في نقل صورة الوضع لعبد الناصر وضرورة إلغاء قرارات وأنظمة تأميم وقوانين اشتراكية وتضرر التجار السوريين ولا غرابة ان تشير الوثائق لدور بعض التجار الكبار في دمشق في دعم الانقلاب.

المصريون ظهروا كأنهم تلاميذ امام الانفصاليين السوريين

وكما تقول الوثائق فإن السراج كان ينفذ ما يريد عبد الناصر ولكن كما يبدو فإن السراج غضب من عبد الناصر وغادر مصر إلى سورية وهنا يكون له دور غير مباشر في دفع العسكريين الدمشقيين والمدعومين من تجار دمشقيين في تنفيذ الانقلاب على مراحل بحيث أعطوا انطباعاً بأن الحركة تصحيحية وقابلوا عبد الحكيم عامر واقنعوه بذلك في وقت كان كل شيء مجهز بعناية فائقة ذلك أن الكتيبة التي تحرس عبد الحكيم لم يكن لديها (سلاح) !! وما جاءت الساعة الخامسة حتى كان عبد الحكيم يغادر إلى مصر في الطائرة وتبين أن المصريين الموجودين في سورية ومنهم عبد الحكيم كانوا في مستوى تلاميذ أمام ضباط سوريين صغار نسبياً وبكل تأكيد لو كان السراج في صف مصر فإن خبرته كانت ستقف عائقاً أمام الانفصال.

جهود الملك في تحسين العلاقة مع عبد الناصر:

تلاحظ في برقيات السفارة قبل عملية الانفصال وفي شهر آذار 1961 أن الملك بذل جهوداً غير عادية في علاقة طيبة مع جمال عبد الناصر وأن هناك تيارات ضد المصالحة في البلدين وفي الأردن تيار يقول للملك انك لا تستطيع أن تعمل (Business) مع جمال عبد الناصر... هناك أصوات واراء في الأردن مثل سمير الرفاعي وموسى ناصر... وهناك من يدعو لعدم الرد على الإعلام المصري إذا قام بالاستفزاز.

ملاحظة:

وتلاحظ أن الأردن سعى لمصالحة مع الجمهورية العربية المتحدة بالرغم من وجود تيارات لدى الطرفين لا ترغب بالمصالحة.

وتلاحظ أن الأردن سعى لتقارب مع سورية بعد الانفصال ولكن لم ينجح وأشارت البرقيات لموضوع الإعلام الأردني في تلك الفترة.


دور الإعلام/ حملات غير موفقة :

كان الإعلام المصري جارفاً تدميرياً إذا أراد. وقد حسب الإنجليز حسابه بعد أن عانوا منه كثيراً ولم تتصدى دولة إعلامياً لمصر مثلما تصدت الأردن في تلك الفترة... وهنا لي ملاحظة طالما أن البرقيات أشارت لموضوع الإعلام الذي نشط بعد الإنفصال وهاجم مصر بطريقة أحرجت الانفصاليين السوريين الذي آثروا الاستقلالية عن الأردن. وأشير بدوري لملاحظاتي الشخصية ان الحملة الأردنية الفنية التي صاحبت تأييد الأردن لسورية كانت غير موفقة في الاجتهادات على الإطلاق وأن مستوى الأغاني الوطنية التي أذاعتها إذاعة عمان في تلك الفترة لم تكن مدروسة وأنها جاءت ضعيفة للغاية ودون نتائج ولم يكسب الأردن سورية ولا مصر. ومن تلك الأغاني الوطنية التي تم بثها آنئذ أذكر نموذجاً:

1- ظهرت أغنية تهكمت على الثقافة المصرية وتمدح السوريين مستخدمة كلمات مصرية عامية مثلاً:

[ياه ياه ياه ..يا دهوتي..... يا دهوتي

طلعوا حدقين... طلعوا حدقين

بلاش اونطه .... بلاش اونطه....

معنى الاغنية :

الشطر الاول (يا مصيبتي )

الشطر الثاني(يقصد ان السوريين اثبتوا انهم شاطرين)

الشطر الثالث ](يقصد لاداعي للدجل والخداع)

2- أغنية أخرى أفضل قليلاً في كلماتها من الأغنية السابقة وتقول:

[ في 28/ أيلول هبت ثورتنا

صار الشعب العربي يقول اتهني يا أمتنا

تعيشي يا سورية عربية ...الخ]

وهي كما ذكرت افضل بكثير من الأغنية الأولى التي لم تكن جيدة وكانت غير مناسبة في كلماتها وألحانها ولم تكن على مستوى الإذاعة ولا على مستوى الحدث. وتظل اجتهادات موظفين وتسرع غير مقبول في قضايا هامة جاء ذلك في فترة كان الإعلام الأردني في عز عطائه وفي مستوى متقدم جداً وكانت تلك الحقبة في تاريخ الأردن بشكل عام حقبة العصر الذهبي للفن والإعلام ولكن في التعامل مع قضية الانفصال إعلامياً فإن المسؤولين إعلامياً فشلوا فشلاً ذريعاً وكان تأثير الإعلام عكسياً.

اهمية ان تقرأ الحدث جيدا

وأخيراً لا بد أن نتذكر دور القراءة الجيدة للسياسيين فلو قرأ عبد الناصر ما يريده السوريون ولو قرأ الأردنيون جيداً ما تريده الدول العظمى آنئذ ولو قرأ الموظفون الاعلاميون ما تريده المصلحة الوطنية لكانت النتائج أفضل وهذا ماانتبه اليه الانجليز اذ اشارت الوثاثق انهم نصحوا الاردن بالابتعاد عن مستنقعات المياه في سوريا( انئذ) والتوجه للكويت وكان للاردن اكبر واكفأ قوة جيش فيها بعدما سحبت مصر قوتها بعد الانفصال .لذلك كان الانجليز في منتهى القلق بعدما سحب عبدالناصر قواته وكانوا بحاجة لوزن مصر امام العراق .

الملك وبريطانيا وتقوية الجيش:

وأمام ذلك فإن الملك قاد دفة السياسة نحو العراق وظل الانجليز حذرين من تقارب أردني عراقي على حساب الكويت وأن يهاجم عبد الكريم قاسم الكويت... أراد الإنجليز دفع الأردن نحو الكويت وأن مستقبله مع الكويت أفضل من مستقبله مع سورية.

وأخيراً توجه الملك نحو الداخل وبدأت تظهر فكرة (الوطن النموذج)

وعودة للموضوع فإن البرقية تشير أن الملك طلب مستشارين إنجليز للجيش وكان الإنجليز مترددين حتى لا يقال أنهم يتدخلون في سياسة المنطقة وهم الآن (في تلك الفترة) حريصون على عدم التدخل في مشاكل المنطقة. وبين الملك أن هو الذي تخلص من (كلوب) ولكن ما يريده معدات حديثة من السلاح وتقوية الجيش الأردني وبخاصة أنه يقوم بعمليات مثل ردع القوات العراقية على حدود الكويت. وهنا بين السفير أن أي تضحية بالتنمية الاقتصادية تفتح الباب الخلفي للشيوعية في المنطقة.

في برقية من السفارة يوم 27/12/1961م إشارات عديدة لحديث طويل جداً مع الملك تم يوم 23/12/1961م، وأن الملك يريد أن يعمل الأردن الدولة النموذج Model State.
ملاحظة:
هذا ما جاء في خطابات وصفي التل رئيس الوزراء الأردني لاحقاً وركز عليها
والخلاصة ان هذه الاحداث شغلت الاردن عن التنمية حتى ورطته في حرب 1967 وهو ينفذ اول خطة تنمية(1963-1970) ويخسر جزءا من اقليمه وتكرر السيناريو عام1990 وظلت دول الخليج هي الاكثر امانا بالنسبة للاردن وهي الاكثر استعدادا لفهم الاردن وهي الاكثر تركيزا على الابتعاد عن المغامرات السياسية والعسكرية .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :