facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




توق: استراتيجية تنمية الموارد البشرية دخلت حيز التنفيذ


05-01-2020 02:53 PM

عمون - قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محي الدين توق: إن خطة واستراتيجية تنمية الموارد البشرية في قطاع التعليم العالي دخلت حيز التنفيذ الفعلي بجملة من الإجراءات تهدف إلى النهوض بمخرجاته ومواءمته مع متطلبات سوق العمل، الى جانب زيادة حجم تأثيره على مختلف جوانب التنمية الشمولية والمستدامة التي يجب ان تشكل الجامعات بما تملكه من مقومات رافعته الاساسية.

واضاف توق خلال حضوره اليوم الاحد في كلية اربد الجامعية توقيع اتفاقية تعاون بين شركة المدن الصناعية وجامعة البلقاء التطبيقية، ان احد اهم ركائز استراتيجية تنمية الموارد البشرية إيجاد شراكات فعالة ومنتجة مع القطاع الخاص تخدم خطط التحول نحو التعليم المهني والتقني التطبيقي الذي تنعكس آثاره الايجابية على الطرفين ومجمل خطط التنمية.

واكد اهمية هذه الشراكات في توفير منصات تدريبية من شأنها توفير فرص عمل وتشغيل للطلبة في القطاع الخاص الذي يشكل الامل بفتح آفاق التنمية ومواجهة التحديات المتصلة بالفقر والبطالة وخدمة عملية التحول نحو اطر ومفاهيم جديدة للتعليم العالي ترتكز على مواكبة مستجدات التعليم التقني التطبيقي.

واشار توق إلى اهمية الجهود التي تبذلها جامعة البلقاء التطبيقية في مجال نشر التعليم التقني والتطبيقي من خلال شراكتها التي تقوم بها مع القطاع الخاص لا سيما ان الشركات الاردنية لها دور فاعل في توفير فرص عمل بعد التخرج وتدريب الطلبة على الجانب التطبيقي للمهارات التي يدرسها الطلبة، مشددا على ضرورة استمرارية النهج التشاركي بين الجامعات والقطاع الخاص.

وأشار إلى التوجه حاليا نحو الدبلوم التقني التطبيقي من خلال الخطة الوطنية لتنمية الموارد البشرية والهادفة إلى تجويد التعليم وتوجيهه نحو التخصصات التطبيقية التي يحتاجها سوق العمل وتحقيق الاهداف الوطنية والمطلوبة، معتبرا ان توقيع هذه الاتفاقية تطبيق حقيقي لخطط التطوير.

وقال رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور عبدالله الزعبي: إن الجامعة انفقت على تطوير البنية التحتية خلال السنوات الثلاث الماضية 33 مليون دينار ركزت على نقل التكنولوجيا وتحديث المختبرات والمشاغل الهندسية ومشاريع البنية التحتية وبناء القدرات للهيئتين التدريسية والادارية والعاملين بالجامعة ودعمٍ للبحث العملي.

ولفت إلى ان الجامعة قامت بتغيير الخطط الدراسية بالتنسيق مع القطاع الخاص لتصبح 65بالمئة من خطط الجامعة تركز على المهارات يحتاجها سوق العمل.

وكشف الزعبي عن توجه لتحويل كلية اربد الجامعية إلى تقنية تطبيقية مختصة في بعض التخصصات كالأزياء وبما يخدم مدينة الحسن الصناعية، مشيرا إلى وجود خطة متكاملة للبدء في التوسع بالتخصصات التي تحقق هذا التوجه.

وقال عميد كلية اربد الجامعية الدكتور مصطفى عيروط: إن الكلية تسعى لمنح الطلبة الفرصة لتلقي المعرفة داخل اسوار الجامعة والمهارة الرئيسة بمواقع العمل من خلال دمجهم بشكل حقيقي مع مؤسسات القطاعين العام والخاص، مؤكدا ان اتفاقية التدريب سيكون لها دور ايجابي كبير على الطلبة.

وقال مدير عام شركة المدن الصناعية عمر جويعد: إن اتفاقية تدريب الطلبة في الشركات والمصانع جزء اساسي من التكاملية والتشاركية بين كافة القطاعات وبما يتيح الفرصة امام اصحاب العمل للاطلاع على كفاءات ومؤهلات وخبرات الطلبة في مجال التعليم التقني والتطبيقي، وهو احد اهداف الاستراتيجية الوطنية لتعزيز المسيرة نحو التقدم والبناء.

وتنص الاتفاقية على الاستفادة من خبرات الشركات الصناعية داخل المدن الصناعية لتطوير الخطط الدراسية للبرامج المختلفة واقامة ايام وظيفية تسهم في تشغيل الخريجين وتطوير وإنشاء المختبرات والمشاغل الخاصة، وتسهيل الزيارات العلمية للطلبة على المصانع وانتداب خبراء من الشركات الصناعية لإعطاء محاضرات وتدريب الطلبة.

إلى ذلك، افتتح توق المعرض الانتاجي الرابع في الكلية بمشاركة عدد من شركات المنتجات الغذائية والصناعية والأشغال اليدوية، واشتمل على معروضات ومنتجات الطلبة من الرسومات والتصاميم المختلفة للأزياء والحرف اليدوية والفنية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :