facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ابو نوار: ليست طبول حرب .. وهذه احتماليات حدوثها


08-01-2020 11:17 AM

عمون - عبدالله مسمار - رجح الخبير العسكري اللواء المتقاعد مأمون ابو نوار عدم توسع الضربات الامريكية الايرانية المتبادلة، مؤكدا أنها لن تصل الى مرحلة الحرب.

وقال أبو نوار لـ عمون إن ايران اوصلت رسالتها لواشنطن من خلال الصواريخ التي اطلقتها باتجاه القاعدتين العسكريتين العراقيتين اللتان تستضيفان جنود امريكيين، وكانت ايران واضحة بأنها اكتفت بهذه الضربات للرد على اغتيال قاسم سليماني.

واضاف أن في الجهة الاخرى حدد الرئيس الامريكي دونالد ترامب مساره بعدم التصعيد، مشيرا الى أن ذلك كان واضحا في تغريدته عقب الضربات الايرانية، لكن تقلب ترامب أمر يجب أن يبقى بالحسبان.

وبين أن "على ما يبدو اقتنع الطرفان بمستوى الرد ويتجهان نحو التهدئة العسكرية"، قائلا: "أعتقد أن الاشتباكات لن تتوسع وستبقى داخل العراق".

وأشار ابو نوار إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يحدث بها اشتباك مباشر بين اميركا وايران دون وجود وكلاء، محذرا من أن أي خطأ في الحسابات قد يؤدي الى حرب لا نهاية لها تحترق بها كل المنطقة.

ويرى أبو نوار أن الحل الوحيد لتجنب خطورة اندلاع الحرب حاليا هو الانسحاب الامريكي بالتوافق مع العراق، مشيرا الى أن وجود 5 آلاف جندي أمريكي في العراق يجعلهم واهنين وشبه مختطفين من قبل قوات الحشد الشعبي، ومعرضين لخطر القتل.

وعن احتمالية وقوع الحرب قال ابو نوار إن واشنطن لا يمكنها الانتصار بحرب في المنطقة دون حلفائها، وهو الامر الذي ستفقده في هذه المعركة، مشيرا الى أن الدول الحليفة قد لا تسمح لامريكا باستخدام قواعدها حتى لا تكون طرفا في الحرب.

وبين أن امريكا ستحتاج في هذه الحرب الى 1.5 مليون جندي اضافة الى عمليات جوية على مدار اسابيع فوق العراق وهي مدة طويلة، ورغم ذلك لن تتمكن من ضرب المواقع النووية الا باستخدام "ام القنابل" وهي قنبلة تحمل نحو 10 آلاف كغم من المتفجرات.

وأوضح أن واشنطن ستحتاج الى 8 حاملات طائرات لتعوض القواعد الجوية في الدول الحليفة، على خلاف حاجتها 4 حاملات فقط في حرب العراق عام 2003.

اما بالنسبة للجانب الايراني قال ابو نوار أن الأمر سيكون أسهل لوجود قواعد عسكرية ومنشآت أمريكية في القرب منها.

وعن الصواريخ الايرانية التي اطلقت على القاعدتين العسكريتين فجر الاربعاء بين ابو نوار أنها تحمل أسم "قيام" وهي صواريخ أرض أرض يصل مداها الى 800 كم، وتحمل 800 كغم من المتفجرات، مشيرا الى أنها دقيقة الاصابة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :