facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مطالب بدعم القطاع الزراعي في عجلون


08-01-2020 02:53 PM

عمون - طالب اصحاب المشاريع الزراعية في محافظة عجلون بدعم القطاع الزراعي، خاصة ان الاراضي الزراعية الصخرية تحتل مساحة كبيرة من اراضي المحافظة، وتحتاج إلى كلف باهظة لاستصلاحها ما يتطلب مراعاة خصوصيتها وزيادة مخصصاتها.

وبينوا ان تلك المشاريع تحتاج ايضا إلى استصلاح وحفر آبار لتجميع المياه واقامة السلاسل الحجرية وتوفير الغراس بأسعار مناسبة من اجل تشجيع استثمار الاراضي وزيادة المساحات المزروعة.

واشاروا إلى أن المحافظة تتميز بإنتاج العديد من الزراعات والأشجار المتنوعة مثل الفاكهة والحمضيات والأشجار المثمرة والمعمرة واللوزيات والزيتون وغيرها من الزراعات الموسمية، مطالبين باستثمار القطاع اقتصاديا لإيجاد فرص العمل وتحسين دخل الأسر التي تعتمد على المواسم الزراعية في تسيير امور حياتها.

واوضحوا أن المزارع العجلوني يواجه العديد من التحديات ايضا، منها انتشار الآفات الزراعية والظروف الجوية في فصل الشتاء مثل الصقيع الذي يؤثر بشكل كبير على الانتاج، بالإضافة إلى ضعف المشاريع التي تعزز من فرص التسويق والاستثمار في القطاع.

وقال مدير زراعة عجلون المهندس رائد الشرمان: إن المديرية تقوم من خلال الامكانات المتاحة لديها بدعم المزارعين وتذليل العقبات امامهم ومنها تخصيص 160 ألف دينار لاستصلاح الأراضي الزراعية وتوفير الغراس والعلاجات والاستشارات وغيرها من الخدمات عدا عن التحذيرات وكيفية حماية الزراعات في الظروف الجوية السائدة.

من جهته، اشار رئيس مجلس المحافظة عمر المومني إلى أن المجلس خصص ضمن موازنته لعامي 2019/2020 عددا من المشاريع الزراعية منها تأهيل محطة حراج اشتفينا بكلفة 100 ألف دينار وتوفير آليات زراعية بكلفة 125 ألف دينار وتأهيل محطة مراعي راجب بقيمة 20 ألف دينار، بالإضافة إلى البرامج الإرشادية والفنية من قبل متخصصين للمزارعين بكلفة 250 ألف دينار.

وبين المومني انه تم تنفيذ ضمن الموازنة للعام المقبل مشروع الفقر الريفي لمساندة المزارعين بكلفة 175 ألف دينار وإقامة معرض دائم لتسويق المنتجات العجلونية على مستوى المحافظة بكلفة 150 ألف دينار وتوفير آليات "باكو" بكلفة 150 ألف دينار وتأمين لوازم حماية الحراج " أبراج" بقيمة 50 ألف دينار.(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :