facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ذكريات فلسطينية


يوسف عبدالله محمود
11-01-2020 01:01 PM

من حين لآخر يطل علينا بعض أصحاب الأجندات المشبوهة من عربنا، إن عبر بعض الشاشات الفضائية او من خلال وسائل الاعلام الأخرى زاعمين ان الفلسطينيين باعوا أراضيهم لليهود منذ العام 1947 حين أحسّوا بالرحيل القسري على يد العصابات الصهيونية.

هذا محض هُراء. ربما فعل هذا نفرٌ قليل لا يُعتد به. من هنا فالتعميم لا يجوز.
سأروي مشهداً شاهدته بأم عيني لدى اندلاع الحرب عام 1948 العربية الاسرائيلية وكنت آنذاك في العاشرة من عمري. المشهد كان في مدينتي ومسقط رأسي بيت لحم المحتلة، يومها كان الذين يمتلكون "الراديو" قلّة، من هنا كان عدد غفير من اللاجئين يقصدون محلاً تجارياً اعتاد صاحبه عند الساعة الثانية بعد ظهر كل يوم ان يفتح راديو كبيراً كان يملكه على نشرة الاخبار لاذاعة "انباء القتال في فلسطين". بأم عيني كنت ارى من احتشدوا من اللاجئين لسماع الاخبار، معظمهم يتدلىّ على ثوبه مفتاح بيته التقليدي الكبير ظناً منه ان العودة الى بيته وارضه قريبة جداً! وحين تكرر حضورهم وفوجئوا بالاخبار غير السارة، كنت اسمعهم يتهامسون: "ضاعت البلاد!". وهذا بالطبع ما حصل.

أعود الى ما اسمعه اليوم من ان الفلسطينيين باعوا اراضيهم. هذه تهمة شنيعة مردودة على قائليها.

سأروي حكاية أخرى غير بعيدة العهد. رجل عجوز من قباطية اسمه الحاج عبد الرحمن نزال، داهم الجنود الاسرائيليون بيته يبحثون عن الفدائيين، ولما لم يجدوا فيه اي فدائي أجبروا هذا العجوز ان يخرج من بيته لأنهم يريدون نسفه بحجة ان يُؤوي فدائيين. رفض الرجل ان يمتثل لكلامهم، فجرّوه وداسوا على عنقه ليترك البيت، لكنه أبى وقال لهم اقتلوني، ولكنني لن اتخلى عن بيتي وأرضي. بعدها بأيام توفي عبد الرحمن نزال قهراً!

وثمة امثلة كثيرة تُساق شبيهة لهذه الحادثة، وكلها تدل على ان الفلسطيني الحر لا يبيع أرضه بكل مال الدنيا.

اختم بالقول: رِفقاً بالفلسطيني لا تحاولوا تجريده من وطنيته. هو اليوم في الأرض المحتلة بشموخه وعنفوانه يتصدى للعدو الصهيوني. انه يكتب ملحمة اسطورية تُجسد معنى الوطنية الحقة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :