facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




النواب يواصلون مناقشات الموازنة لليوم الثاني


13-01-2020 10:37 AM

عمون- محمد الصالح - يواصل مجلس النواب الاثنين على مدار جلستين صباحية ومسائية مناقشات مشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية لليوم الثاني على التوالي.

وتحدث خلال يوم أمس ٢٠ نائبا تركزت مداخلات أغلبهم على اتفاقية الغاز.

وقال النائب حابس الفايز: إن الطبقة الفقيرة ذابت وأصبحت غير قادرة على سداد فواتير الماء والكهرباء والغاز والطعام، مضيفًا كما أصبحت الطبقة الوسطى تصارع سبل الحياة أيضًا.

وأكد أن الأوضاع الاقتصادية في تراجع ملموس والاقتصاد المحلي يتراجع يوما بعد يوم، مشيرا إلى أنه رغم محاولة الحكومة تخفيف النفقات ومحاربة الفساد والفاسدين إلا أن إجراءاتها غير مجدية، ولم ينتج عنها أي تحسن بالأوضاع الاقتصادية.

وأشار الفايز إلى المحال التجارية والمصانع التي تغلق، وهناك الكثير من المستثمرين أغلقوا مشاريعهم وانتقلوا إلى دول أخرى، مطالبا الحكومة بدعم القطاع الزراعي، وإعفاء المواد المستعملة في الزراعة من الضرائب والرسوم وإلغاء الفوائد على القروض الممنوحة للمزارعين، وتخفيض أسعار أعلاف المواشي، والسماح لأصحاب المواشي باستيراد اللحوم المجمدة والأغنام، وفتح باب التصدر للمواشي.

من ناحيته، أيد النائب بركات النمر العبادي توصيات اللجنة المالية النيابية، قائلا ما نزال ننتظر قيام الحكومة بدمج وإلغاء الهيئات المستقلة، التي تستهلك ما يقارب من 3 مليارات دينار من المال العام، واصفا إجراءات الحكومة بشأن ذلك بـ "الخجولة والمتأنية".

وأكد ضرورة تحسين دخل المواطنين من خلال رفع الأجور والرواتب بشكل يتناغم مع مستويات غلاء المعيشة، وتوحيد سلم الرواتب لجميع مستخدمي القطاع العام، لافتا إلى غياب المشاريع الرأسمالية التي توفر فرص العمل، عن الموازنة العامة.

وأكد العبادي ضرورة إجراء هيكلة جذرية للقضاء على البيروقراطية والترهل الإداري والمحسوبية والرشوة والفساد المالي، مطالبا بتشكيل لجنة برئاسة شخصية مستقلة لمراجعة ملفات الخصخصة والاتفاقيات المتعلقة بالطاقة، والمناطق الاقتصادية الحرة، والهيئات المستقلة، وبيع مؤسسات الدولة والأصول المملوكة لها.

بدوره، طالب النائب محمود الفراهيد الحكومة بجلب المستثمرين للمدن الصناعية، لحاجتها إلى منح وحوافز، لافتا إلى ضرورة تزويد المشاريع بالطاقة.

وأكد الفراهيد أهمية إعفاء المزارعين من فوائد القروض الزراعية والتي وعدت بها الحكومة منذ العام الماضي ولم تفِ بها، ودعا إلى ضرورة دعم الأعلاف والماشية، وأهمية الحفاظ على بند الجسيم في الجامعات.

بدورها، قالت النائب الدكتورة صباح الشعار إن المرحلة تتطلب من الجميع الوقوف صفا واحدا لمواجهة التحديات الإقليمية والداخلية التي تستهدف أمن واستقرار الأردن.

وأوضحت الشعار، أنه لا يوجد أماكن ترفيهية لأطفال الأغوار، رغم درجات الحرارة المرتفعة هناك، ومئات العاطلين عن العمل، مطالبة رئيس الوزراء بضرورة تقديم كل الدعم لأهالي الأغوار.



من جهتها، قالت النائب رندة الشعار" انه عام بعد عام وفي كل عام يتجدد الأمل حتى يئس الأمل منا ولكن ما زال يسأل، لماذا نزداد فقرا وجوعا، في ظل ضعف في ادارة مقدرات الوطن وتوجيهها توجيها صحيحا".

من جهته، قال النائب فضيل النهار المناصير إن شعب الكرامة قد تعب وهو يلاحق أسباب الكرامة ولا يجدها في وطن كلنا مستعد ان يبذل في سبيله الغالي والنفيس لكي يبقى عزيزا كريما، فضلا عن تعبه كشعب صابر وهو يلاحق سراب التنمية التي ترسمها حكومات تحترف الرسم على الماء وتمتهن اطلاق الوعود الجوفاء، متسائلا عن التنمية والنماء ومعدل النمو الاقتصادي البالغ 2.2 بالمئة على الرغم من كل ما تم ضخه من أموال في موازنة الدولة.

وأضاف المناصير اننا اليوم أمام نهج حكومي يرتكز على الجباية المجردة من الذكاء الاجتماعي والشعور بواقع المواطن وتحدياته اليومية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :