facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





فلسطين النيابية تبحث خيارات استعادة ممتلكات أردنيين في الداخل الفلسطيني


21-01-2020 12:38 AM

عمون - بحثت لجنة فلسطين النيابية لدى اجتماعها الاثنين، برئاسة النائب يحيى السعود، الخيارات المتاحة للتعامل مع موضوع أراضي الأردنيين الذين هجرهم الاحتلال الإسرائيلي قسراً عام 1948.

ولفت السعود إلى الممارسات الاسرائيلية بشأن بيع الأراضي ما يتطلب الدراسة والبحث من النواحي القانونية.

بدوره، بين نقيب المحامين الأردنيين مازن ارشيدات، أن الموضوع له ابعاد خطيرة، مشيرا إلى أن الإسرائيليين يعتبرون مصادقة المحامي على معاملات البيع وثيقة رسمية يتم بموجبها بيع الأراضي، محذرا من مخاطر سن الحكومة الإسرائيلية قانونا لشراء صفة المنفعة، ما يتيح في حال رفض المالك البيع، شراء حق المنفعة من المستأجر.

ودعا للتنسيق بين لجنة فلسطين ونقابتي المحامين الأردنيين والفلسطينيين ودائرة الأراضي والمساحة لعمل لجنة مشتركة تدرس الخيارات القانونية المتاحة.

إلى ذلك، اوضح مدير عام دائرة الأراضي والمساحة محمد الصوافين، أن الدائرة تحتفظ بجميع المعلومات عن أراضي مناطق 48، وغيرها من الحالات التي جرى عليها تسوية، مستعرضا جهود الدائرة إزاء أي موضوع لاثبات الحقوق.

واوضح ان قيود الأراضي الفلسطينية سواء بعد عام 1948 أو 1967، هي قيود توثيقية محفوظة، ولا تستخدم لغايات البيع أو الرهن.

من جهته، قال امين عام اللجنة الملكية لشؤون القدس عبدالله كنعان: إن إسرائيل سنت عام 1950 قانونا أسمته ملكية الغائب، استولت من خلاله على أملاك الغائبين وآلاف البيوت والممتلكات في المدن الفلسطينية بالرغم من أن كثيرا من أصحابها رفضوا مغادرة أراضيهم.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :