facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





7 خطوات تساعدك على ادخار نصف راتبك والتقاعد في الأربعين


23-01-2020 06:52 PM

عمون - أفكار مجنونة تلك التي نقرؤها عن أشخاص كوّنوا ثروات طائلة في الثلاثين من عمرهم، فقط لأنهم قرروا الادخار من سن صغيرة، لكنها ستصبح أفضل إذا كان يمكننا بدء تنفيذها اليوم بأي مبلغ لدينا، ولن نحتاج معه سوى التدريب.

من ضمن الإستراتيجيات التي يمكن البدء بها وتحقيق ثروة قريبة هي إنفاق نصف الراتب فقط، وهي إستراتيجية مجربة وحقيقية من أكبر المدخرين الذين حققوا حلم التقاعد في خمس سنوات بادخار نصف راتبهم -على الأقل- لتحقيق أهدافهم المستقبلية؛ كتخصيص ميزانية للطوارئ، وسداد الديون، وفتح محفظة بنكية استثمارية لمرحلة التقاعد.

1- قاعدة الـ50%
تتمثل القاعدة الأساسية في ادخار نصف الراتب على إنفاق 50% منه على الاحتياجات الضرورية؛ مثل الفواتير التي يجب دفعها شهريا، والأشياء الضرورية التي تشتريها للبقاء على قيد الحياة، وتشمل الإيجار، ووقود السيارة، والبقالة، والتأمين، والرعاية الصحية، والحد الأدنى من صيانة المرافق، بما في ذلك الديون أو قسط العقار إن وجد.

لا تتضمن الخطة اشتراك نتفليكس، ولا تناول الطعام في الخارج، أو حضور المباريات في الملاعب بدل مشاهدتها في المنزل، أو الذهاب للصالات الرياضية بدل ممارسة التمارين بالمنزل. ولكن لماذا قد تفعل ذلك بنفسك؟

بهذه الطريقة لن تحتاج إلى العمل في شركة متعددة الجنسيات، أو الهجرة حتى تتقاعد في سن الأربعين، وتبدأ إدارة عمل خاص، ولن تقلق بشأن مستقبل أطفالك، ولن تهزمك الطوارئ والمشكلات خارج الحسبان.

2- تتبع نفقاتك
إذا كنت تريد توفير أكبر قدر من راتبك، فعليك معرفة أين يذهب المال في المقام الأول؛ فقد بدأ العديد من المتقاعدين مبكرا رحلتهم في الادخار من خلال تحليل عادات إنفاقهم، ومعرفة البنود التي يمكن التخلي عنها، والتركيز على تقليل النفقات في البنود الأخرى أكثر.

ويمكنك ذلك بتتبع مشترياتك بالتسجيل على هاتفك، أو عمل جدول بيانات بالفواتير، أو استخدام تطبيقات الادخار مثل: Chime، Digit، Clarity Money، Qapital.

3- انفقا راتبا واحدا
استطاع كثير من الأزواج سداد أقساط العقارات في نصف المدة، بعد اتباعهم خطة العيش على راتب شخص واحد، وادخار راتب الشخص الآخر، باعتبارها أسهل الطرق للادخار بالنسبة للأزواج. فإذا كان لكل منكما عمله الخاص وراتبه، ولديكما الرغبة نفسها في الادخار؛ يمكنكما الاعتماد على الراتب الأكبر دون الاقتراب من الراتب الثاني.

ولتنفيذ ذلك، عليكما عمل ميزانية مشتركة للنفقات، وكتابتها لتتمكنا من إلقاء نظرة فاحصة على البنود التي يمكن حذفها، ثم القيام بإيداع الدخل الأقل مباشرة في حساب ادخار مشترك، ولا تفكر في السحب منه إلا في حالة الطوارئ بعد الاتفاق بينكما.

4- نشط حسابك
يمكنك تنفيذ خطتك المالية الجديدة بسهولة أكثر إذا جعلتها آلية؛ ذلك بإعداد حسابات التوفير، ومحفظة التقاعد، وخطط سداد الديون؛ ليتم خصمها تلقائيا من راتبك شهريا عبر البنك. السبب في ذلك هو أنه لن يتم إغراؤك أبدا بالاحتفاظ بالمدخرات؛ نظرا لأنك لن ترى أموالك تنتقل من شيك الراتب إلى حسابات التوفير الخاصة بك.

لن يساعدك ذلك فقط في التمرن على الادخار، وبناء ثروتك؛ بل سيوفر لك الوقت والإجهاد العقلي أيضا.

5- حدد نفقاتك
اعرف أكبر ثلاثة بنود تنفق عليها مالك، وفكر في تقليمها؛ فإذا كان جزء كبير من مالك يذهب للسكن، فيمكنك البحث عن طريقة لتقليل ذلك، بأن تستأجر الغرفة الأخرى من شقتك مع صديق، وإذا كنت متزوجا ولديك أسرة وتفيض الشقة عن حاجتكم، فيمكن الانتقال لشقة أصغر وأرخص، أو في حي آخر ما دمت لن تتكبد المزيد من النفقات في المواصلات.

قد يكون الغذاء والمواصلات أيضا من أكبر الملتهمين لراتبك، لذا عليك التفكير بذكاء في الطرق التي تسلكها، ونوع الوقود الذي تستهلكه سيارتك، وأرخص المحلات لشراء البقالة بالجملة.

6- ضع هدفا لادخارك
قد يتحول الشعور بالفخر والنجاح في تمارين الادخار لشعور بالبؤس والحرمان سريعا، ما لم يكن هناك هدف واضح منه؛ فتحديد الهدف، ومراقبة التقدم الذي تحرزه نحوه، وتتبعك لثروتك وهي تتضخم، ستمنعك من الشعور باليأس.

عليك تحديد هدف، مثل بدء مشروع خاص، أو ملء حافظة التقاعد، أو ادخار مصاريف السنوات الخمس الأولى في مدرسة أطفالك، أو تأمين مصاريف الجامعة للابن الأكبر. ويمكنك عمل جدول بيانات مخصص للهدف؛ لقياس تقدمك نحوه؛ لأنك إذا كنت لا تقيس شيئا، لن تعرف إذا كنت تسير في الاتجاه الصحيح أم لا. وإذا كنت تراقب ثروتك وهي تكبر مع مرور الوقت؛ ستكبر وتتجدد معها دوافعك.

7- النفقات الصغيرة أكبر أعدائك
سيكون لخفض نفقاتك في البنود الكبيرة تأثير كبير، ولكن لا تنس البنود الأصغر أيضا؛ فيمكن أن يساعد التخلي عن الرقائق والصودا وغير ذلك من الأطعمة غير الصحية في خفض فواتير البقالة بشكل كبير، ويمكن أن يؤدي خفض درجة حرارة المكيف باعتدال صيفا، وإجراء تحديثات لتوفير الطاقة في منزلك إلى خفض الفواتير الخاصة بالكهرباء.

ويمكنك اتباع بعض النصائح قبل الذهاب للتسوق؛ كأن تتناول وجبة قبل الذهاب لمحلات البقالة لأن الجوع سيفقدك السيطرة على ما تطلبه، كما أن كتابة قائمة بالطلبات سيفيد، ومن الأفضل التوقف عن التعامل مع التسوق لشراء الأطعمة كنزهة للأسرة، وشراء ما تحتاجه من سلع أساسية من المحلات الصغيرة، حيث تقل المنتجات الترفيهية، ويقل جهدك في الالتزام نحو خطتك. (وكالات)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :