facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




علماء يتمكنون بالشراكة مع غوغل من إنشاء أدق خارطة لدماغ ذبابة


24-01-2020 10:31 PM

عمون - تمكن علماء أميركيون من تصميم خارطة ثلاثية الأبعاد للدماغ، بشكل دقيق، أملا بأن تساعد هذه الخطوة على فهم الطريقة التي يعمل بها الجزء الحيوي من الجسم.

وبحسب ما نقل موقع "جينيليا"، فإن الخارطة تتألف من أجزاء ملونة بالأزرق والأرجواني والأخضر، وتشكل الآلاف من الخلايا إلى جانب الملايين من الاتصالات التي تجري في دماغ الذبابة

ولكن الخارطة لا تشمل سوى ثلث دماغ الحشرة فقط، رغم الدقة العالية لها، وهي المنطقة التي تساهم في عمليات التعلم والرؤية وشم الروائح والتنقل.

ووجد الباحثون أن أكثر من 4 آلاف من الخلايا العصبية في هذا الجزء من الدماغ، وهو ما سيساعد على فهم عادات النوم لدى الحشرات، وجرى تصميم الخارطة، في إطار شراكة بين باحثين من شركة "غوغل" وهيئة "جينيليا" البحثية في فرجينيا.

وقام الباحثون بتقطيع دماغ الحشرة إلى أجزاء متناهية الصغر عن طريق سكين ذي حرارة عالية، ثم قاموا بتصوير كل جزء على حدة، بواسطة "إلكترون" مجهري.

وفي مرحلة أخرى، قام الباحثون بدمج الصور التي جرى أخذها من أجل الحصول على خارطة شاملة، وتتبع المسارات التي تسلكها الخلايا العصبية.

وتظهر هذه الخارطة كيف ترتبط التفاعلات الجارية في الدماغ بالتصرفات التي يقدم عليها الكائن الحي.

لكن بعض الخبراء يقللون من شأن هذه الخطوة العلمية، لأنها ركزت على دماغ الحشرة، ذي العدد المحدود من الخلايا، أي الآلاف فقط، لكنها ما زالت بعيدة عن تصوير الدماغ البشري المعقد الذي يضم ما يقارب 86 مليون خلية عصبية.(سبوتنيك)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :