facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فاتورة كهرباء!


فارس الحباشنة
05-02-2020 01:08 AM

بنروح على شركة الكهرباء، وندفع الفاتورة لانه عارفين ما راح يسمعوا كل ملاحظاتنا وشكوانا وتذمرنا من الارتفاع غير المسبوق والمفهوم لفاتورة الكهرباء، وسيقطعون التيار الكهربائي اولا واخيرا، وغصبن عن «الزعلان والراضي».

ما افكر به عن الكهرباء لربما في فصل الشتاء ثقيل الظل وغليظ الاقامة والفض بالاستهلاك والطعام والشراب، فماذا تفعل عوائل فواتير الكهرباء زادت عن نصف دخلها الشهري؟

العوائل الاردنية في الشتاء تفكر في المونة والتحوط الغذائي، وحوائج البرد القارص من طعام دسم وشراب ثقيل وساخن. فاتورة الاستهلاك المنزلي في الشتاء تضاهي رمضان شهر الصوم، وتتعداه احيانا في تفاصيل كثيرة.

فما بالكم، عندما تأتي فاتورة الكهرباء بضعفي وثلاثة اضعاف المعدل الشهري العام. فكروا معي بامعان، ماذا يمكن ان يفعل مواطن اردني، راتبه الشهري يذهب لدفع فاتورة كهرباء وماء وانترنت واشتراك خليوي؟

آلاف فواتير الكهرباء اكتسحت شبكات التواصل الاجتماعي. ورسالة المواطن شكوى من ارتفاع قيمة الفاتورة بضعفين وثلاثة اضعاف. والمشترك في ملاحظات المواطنين ان معدل الاستهلاك الشهري ثابت ومستقر وغير متغير، فماذا اصاب الفاتورة، وكيف يجري احتسابها؟

لا أحد يملك اجابة عن السؤال السالف. سمعنا رئيس لجنة الطاقة النيابية حسين القيسي يقول: ان بند فرق احتساب المحروقات في فاتورة الكهرباء غير قانوني. وصمت بعدها طويلا، وهئية تنظيم الطاقة قالت: انه لا يوجد اي اخطاء باحتساب قيمة فواتير الكهرباء، ودون ان توضح لماذا هذا الارتفاع غير المسبوق في قيمتها ما دام معدل الاستهلاك المنزلي غير متغير.

الخبراء والمحليون في قطاع الطاقة يدبون كلاما غزيرا وخطيرا. واقرب ما يفسر لان فاتورة الكهرباء من خوارزميات القرن الحادي والعشرين، والمعادلة بشدة المجاهيل والابهام الرقمي بحاجة الى عبقرية اقتصادية ورياضية لتفسير كيف يتم احتسابها؟

وكم استمعت لخبراء الا اني حتى الان لم افهم ماذا يقع على فاتورة الكهرباء؟

اللغط على فاتورة الكهرباء يكاد يوصلنا الى عدمية التفكير في اصل الاشياء ما بين ثنائية: "البيضة والدجاجة". الغموض والابهام بحد ذاته عتمة، والمواطن كل شهر يبقى تحت رحمة فاتورة الكهرباء، فلا يعرف كيف يجري احتساب ميزانية الشهر الا عندما تصل فاتورة لا ترحم، ومن بعدها يجري التقسيم والجمع والضرب والطرح على راتب شهري متآكل و"لا يسمن ولا يغني من جوع"!

(الدستور)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :