facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الطويسي يؤكد أهمية توفير البيئة المناسبة للصناعات الثقافية


11-02-2020 06:18 PM

عمون - أكد وزير الثقافة، الدكتور باسم الطويسي، أهمية الصناعات الثقافية والإبداعية بما تحمله من قيمة ثقافية وطنية، يجب توفير البيئة التشريعية والتنظيمية والإجرائية الملائمة لازدهارها بشكل دائم حتى تنمو وتتقدم.

وقال الطويسي، خلال جلسة حوارية ضمت رؤساء وأعضاء من الهيئات الثقافية والجمعيات المتخصصة بالصناعات الحرفية والخط العربي، إن الوزارة تطلق البرامج والمشاريع والفعاليات المختلفة التي تبرز الجوانب الثقافية الوطنية ومنها الصناعات الثقافية والإبداعية، وكل صناعة حرفية ويدوية ومنها الصناعات الثقافية المرتبطة بالتكنولوجيا.

وأشار إلى أن الوزارة معنية بأن تكون هذه الصناعات ضمن الإطار الاستراتيجي الوطني الذي تعكف الوزارة على إعداده وسيتم إطلاقه في مؤتمر ثقافي وطني في نيسان القادم، مبينا أن معظم دول العالم تسعى إلى إبراز صناعاتها الثقافية وتوفير الرعاية والحماية لها لأنها صناعات مرتبطة برموز هويتها، وأنه حان الوقت بالنسبة لنا في الأردن لإعطاء هذه الصناعات الدور الأكبر وأن تشمل برعاية أكبر من الدولة.

‏ وقال إن قطاع الصناعة الإبداعية والثقافية يحتل مساحة واسعة من الاقتصاد العالمي بنسبة سبعة إلى ثمانية بالمئة بحسب الأمم المتحدة من الناتج الإجمالي العالمي، مضيفا أن العديد من دول العالم استفادت من "الاستثناء الثقافي" الموجود في اتفاقية التجارة العالمية والتي وفرت الحماية لصناعاتها المحلية التي تعنى بالثقافة أو فيها قيمة ثقافية، وهذا الأمر يجب أن نفكر فيه على الصعيد الوطني في ظل طغيان المنتجات القادمة من دول شرق اسيا وكلفها رخيصة جدا بالمقارنة مع ما يقدمه الفنان والصانع الأردني.

‏ ‏ ‏وتحدث الوزير عن المواسم الثقافية التي ستشرف عليها الوزارة وهي صيف الأردن ورمضان الخير، والتي ستمتد على مدى 3 اشهر، مبينا أنه سيكون لدينا 60 بازارا في مختلف محافظات المملكة للصناعات اليدوية والحرف وبالإمكان تشكيل لجنة من بين الجمعيات المعنية لوضع خارطة طريق لكيفية ترتيب هذه المواسم والبازارات بحيث تكون مفتوحة للناس وفرصة لتسويق الكثير من المنتجات. وتحدث الحضور من رؤساء وأعضاء جمعيات صناعة الحرف في اللقاء حول العديد من القضايا التي يجب أن تدرج ضمن الإطار الاستراتيجي التي تسعى الوزارة إلى إيجاده للأعوام المقبلة، ودعم الصناعات الحرفية.

وأشار البعض إلى أهمية أن يكون هناك يوم وطني للحرف الوطنية وأن يكون هنالك أكاديمية للحرف الوطنية أسوة بأكاديميات الفنون حتى يتم تطوير الذوق الفني والإبداعي للحرفي وتخلق فرص عمل مهنية.

وحول حرفة الخط العربي، أشار مجموعة من المعنيين بالخط العربي والزخرفة إلى أهمية دعم مهرجان الخط العربي وأن يتم التشبيك بين وزارة الثقافة وغيرها من الهيئات المعنية من أجل خدمة هذا القطاع الإبداعي المهم، وأن يتم عقد ورشات للخط العربي في المحافظات وأن يتم تدريس الخط العربي في المدارس والجامعات حتى يحافظ على هويته.
وكان مدير الهيئات الثقافية في الوزارة الدكتور غسان طنش الذي أدار الجلسة أشار إلى ان هذه الجلسة تأتي في سياق الحوارات مع الهيئات الثقافية في المملكة للخروج بخطة واضحة للقطاع الثقافي ككل.(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :