facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





لم يعد هناك فرق ..


31-12-2009 01:36 AM

الفرق بين الديك والدجاجة ، ان الأول يصيح ويملأ الفضاء صياحا ، في أي وقت يحلو له ، أما الثانية ، فإنها لا ترفع صوتا بقرق ولا قرار ، ولا تعترض على طريقة ديوكها ولا شكل الطريق ، كل ما هنالك ، إنها تأكل ما يرمى لها من بقايا وجبات الجماعة ، وإن لم يتذكروها فتطفق تبحث عن دود الأرض وحصيات الأرض ، وتدغدغ بأظفار أرجلها تراب الأرض ، وتعفر فيها بحثا عن كنز غير معروف ، ووهمّ قد لا يتحقق ولا تستفيق منه إلا عندما تجلس تلك الدجاجة بكل معاليها وكبرياء حريتها على مائدة سيدة المنزل ، أو في صحن "شوربة " يرتشفه السيد الأنيق ، ويبقى النصر للديك الذي يصيح مليون مرة في السنة ولا يبيض بيضة واحدة ، واذا ما هرم ، يصبح طريدة للثعالب .

الطفل عندما يولد ، يصرخ ، و صرخته تكون سببا في فرح الكبار ، وتزغرد نساء القوم فرحا بقدوم مولود تحيته صراخ ، ولم ينتهي كل علماء النفس والطب والعلوم الدينية حتى اليوم الى الخروج بسبب مقنع لصراخ الضيف الجديد على هذا العالم ، غير ان أهل الأدب والفلسفة ، قرنوه بخوفه من هذه الحياة الجديدة ، ولكن ديكا يصرخ أحيانا ، برر صيحة الطفل على انها اعتراض ،، اعتراض !!

أخلق الإنسان كي يعترض ، لا أدري ولكن حتما يجب أن يعترض على الأخطاء التي يرتكبها كبار الديكة ، الذين يملئون الدنيا صراخا ، دون أن يبيضوا ، و الضحية دائما .. دجاجة ، فهي المنتجة وهي الصامتة ، وهي معشوقة آكلي " الفرايد تشيكن " .

ومع إنني أحد تلك الديكة " الصغار " التي تحصر مهمتها بالوقوف على رؤوس الأشجار ، لتراقب الحقل ، كي تصرخ حينما ترى الثعالب تداهم المرج باتجاه قرية الدجاج ، وتصيح حينما ترى الفئران تعمل قوارضها في سنابل العطاء ، فإنني اقترح على أهل المدينة أن يتم القاء القبض علينا ، وبيعنا الى سلسلة المطاعم ، فلم يعد فينا مُطاعن ، وليهنأ عشاق "الفرايدتشكن " بلحوم الدجاج الأبيض من البراءة !

في إحدى ليالي كانون الماطرة ، طلبت السيدة دجاجة ، من سيدها الديك ، أن يحكي لها قصة قبل النوم ، فقال لها : يا كرموشتي ، غالية والطلب جاهز :

يحكى أن تاجرا كان يجول في إحدى القرى الوادعة ، قادما من إحدى المدن الرادعة ، يقود عربة " مزنزنة " بقفص كبير ، ويقود العربة حمار ، والتاجر ينادي ، ها قد جئت لكم بما يسليكم ، هذا ما سيزيح الهم عن قضيضكم ، لن يقض البؤس والحزن والتفكير " مهاجعكم " من كافة الفئات .

فخرج مختار القرية ، لأنه هو الذكي الوحيد والغني الأكيد فيها ، ونادى على التاجر السعيد ، ماذا حملت عربتك لنا اليوم يا قوس قزح قريتنا :

فرد التاجر : أبشروا ، وليبشر أطفالكم ، ونساءكم وعائلاتكم وأجيال قريتكم والأغصان الكثيفة في أشجار عشائركم ، فبضاعتي هي قرود ، قرود لا يهدأ لها بال ، وستسعدوا بها جميعا .

فما كان من المختار ، بعد ان تهلهلت أساريره فرحا ، إلا أن طلب من التاجر أن يفتح قفصه ، ويعرض قروده ، حتى يختار المختار قردا ليشتريه .

فما كان من التاجر المتعب بمطالب الزبائن التي لا تنتهي إلا أن رد بجفاف لسانه راعدا :

يا رجل أيش تختار ؟ أي ما أولهم قرد ، وآخرهم قرد !

أنهى عمنا الديك ، القصة والتفت الى دجاجة خانوم ، فوجدها وقد وضعت رأسها تحت جناحها ، وذهبت في نوم غطيط ، فهي متشوقة الى حلم تأكل فيه حفنة من حبوب الأرز والعدس والبقوليات ، و تزورها إبرة طبيب بيطري ، يكتشف فيها ابتلاء الله لمخلوقاته ، فما كان من الديك إلا أن تنهد بعمق ، وتمتم عن قول :

يا للخسارة ، كنت متلهفاً الى أن أقول للمدام كل عام وأنت بخير بالعام الجديد ، ولكن يبدو أنه لم يعد هناك فرق ، سنبقى دجاج ، وسيبقون قرود ، و ... وستبقى السنين تعدنا ونحن نعدها ، ويبقى الحسيب حي لا يموت !

كل عام و .. أنتم بخير

Royal430@hotmail.com




  • 1 اردني_مغترب 31-12-2009 | 01:47 AM

    المشكله أن الديوك تحتاج لثعالب لتخلصنا من صياحها...
    على كل حال علينا أن نتفائل بسنه جديده تعلوا في سماءها العدل والمساواه والعمل الجاد من أجل أردن أفضل ...

  • 2 جاسم 31-12-2009 | 01:54 AM

    هيك مضبطة بدها هيك ختم عمي

  • 3 مكعب ماجي 31-12-2009 | 01:56 AM

    وصلت . . . . والاستعاره قويه

  • 4 أ.ن 31-12-2009 | 02:15 AM

    قوية . الله يقويك
    كل سنة وأنت طيب يا طيب.

  • 5 حسن الوطني 31-12-2009 | 02:23 AM

    ما هذا يا ابن المقفع ؟ أخشى ان تنتهي كما انتهى ابن المقفع بلا ارجل ولا ايدي ، نعم صحيح لم يعد هناك فرق فكل ما هاك صراخ وصياح وجعجعة بلا طحن ولم تعد تفرق
    :: كاكا ولا ما كاكا وفي هالمزارع ايدك وما تطول ::
    شكرا لك يا فائز والحمد لله انك لا تزال تكتب لنا فكنا نخشى ان لا نراك بعد معاركك الاخيرة وتصبح مثل ابو خلف كما اصبحنا

  • 6 صديقك ابو حمزه 31-12-2009 | 02:30 AM

    توقعت منك يا صديقي ان تختم العام بابتسامه وها انت تختمه بالنكد وفتح الجراح كعادتك ،
    وعلى كل حال لو لم تفعل لما كنت فايز
    المثل بقول صاحبي اللي بكاني وبكى الناس علي مش اللي ضحكني وضحك الناس علي
    وكل عام وانت ب.. تكتب النقش لنا

  • 7 خريسات 31-12-2009 | 02:41 AM

    أيه...دنيا...طعه وقايمه..وحسبنا الله ويبقى الحسيب حي لايموت سبحانه وتعالى . وبشر الصابرين

  • 8 قلاية بندوره غزاويه 31-12-2009 | 03:24 AM

    على ايامنا يا فايز صارت الديوك تبيض

  • 9 معاوية الوشاح 31-12-2009 | 03:25 AM

    فايز كل عام وانت بخير وعام سعيد
    المحرر سمير: وانت بخير

  • 10 شمبانزي .. 31-12-2009 | 03:38 AM

    ""اتبدلت الامور""

  • 11 وجدي الجريبيع 31-12-2009 | 09:13 AM

    اخي فايز
    اكيد سمعت بالمقولة (إتبدلت غزلانها بقرود"
    وهذاما ينطبق على زمان الشقلبة الي بنعيشه

  • 12 سالم ضيف الله الخصاونه _ قطر 31-12-2009 | 09:20 AM

    الاستاذ فايز الشهم
    اعحبتني حقا القصه والنقد المبطن يعكس واقعك الثقافي الرفيع
    لكن مع الفارق بين الدجاجه والديك الا ان القاسم المشترك بينهما هوا الآكل وان كلاهما يساق للمسلخ وعند ذلك لاينفع الديك صياحه

  • 13 شروق 31-12-2009 | 09:52 AM

    تدري يا خوي ما ظل .... هالأيام . الله عأيام المراجل
    وفتل الشنب

  • 14 زهرة اللوتس 31-12-2009 | 10:08 AM

    صباح الورد والياسمين مهما كان الديك قوي مصيره ايدوخ ويوقع في طنجرة الضغط وساعتها ايسلّك حالو اذا ابيقدر بس دير بالك من القرود ينتفوا ريشك بعدين يا فوز العام الجديد سيحل بعد ساعات وما ابتدري شو حامل في ايامه سنه سعيدة عليك وعلى جماعة عمون وعلى كل المسلمين تفاءلوا بالخير تجدوه قول الله واتوكل عليه فهو نصير كل ضيف يا ديك عمون

  • 15 كل عام وانتم بالف خير 31-12-2009 | 10:34 AM

    جريدة عمون كل عام وانتم بخير
    قٌراء عمون كل عام وانتم بخير
    فايز الفايز كل عام وانت بخير
    ................................

  • 16 صريحي متابع 31-12-2009 | 10:35 AM

    يبقى الحال على ما هو عليه الى ان يغير القوم ما بأنفسهم فأن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

  • 17 ابن الوطن 31-12-2009 | 10:45 AM

    ما فهمت مين المقصود الجاجه ولا الديك ولا القرد وين الحبكه بالقصة ...
    بس كل عام وانتم بخير

  • 18 بسام الفايز 31-12-2009 | 10:54 AM

    كثيرا ما ادعى الديك بقدرته على التمييز بين الخواص ذات القيمة والخواص الطارئة. طرح على عموم الدجاجات تفسيرا قريبا لما طرحه الفيلسوف الأغريقي أرسطو عن نفس الموضوع.والحق يقال ان الديك لم يسمع بأرسطو ، وأرسطو لم يفكر ان ديكا ما قد يصير فيلسوفا في زمن قادم .

    ذكاء الديك أصبح حديث الدجاجات في جميع الخممة ( جمع خم ) المصدرة للبيض والفراخ .صحيح ان بعض الدجاجات استهترن بعقل الديك واتهمنه بالهذيان .غير ان دجاجات اخريات أصبن بذهول من ان يكون وراء ما يبدو انه ذكاء ، علما جديدا قد يغير نظام الخممة.. فيذهبن هباء بعد مجهوداتهن الكبيرة في رفع انتاجية البيض الى أكثر من بيضة واحدة يوميا ، بل وأحيانا ثلاث او أربع بيضات .

    كان الديك يشرح بلا ملل رؤاه الفلسفية ، وفحوى فكرته الجديدة ،وبلغة دجاجية بسيطة.

    كان يقف في مكان مرتفع ، ويجيل نظراته بين دجاجات خمه ، قبل أن يبدأ حديثه المنمق ، ويقول: ان الخواص القيمة هي التي لا يمكن ان يوجد الشيء بما هو عليه بدونها. ويسال :
    - مفهوم ..؟
    ويرد الدجاج مهموما من الجهل :
    - مفهوم !!

    والدجاج لم يفهم بالتأكيد. ولكنه موقف احتياطي حتى لا يتورطن ويواصل:
    - اما الخواص الطارئة فهي التي تقرر كيف يكون الشيء وليس ما هو الشيء.
    وينظر بحدة بعيني دجاجاته منذرا من اللغط المتزايد دون ان ينبس ببنت شفة ، ويمشي الخيلاء دائرا حول نفسه.. عارضا ريشه المميز بألوانه الزاهية . وعندما يسود الصمت الكامل يقف مسلطا نظراته القاسية ويسأل :
    - الشرح واضح ؟
    - واضح واضح ...
    همهمت الدجاجات بببغاوية غير داريات من كلام الديك حرفا واحدا. ولكنهن لا ينسين للحظة واحدة ان الطاعة واجبة عليهن.
    حتى صاحب الخم الذي وقف دون أن يراه الديك متأملا مقاقاته وذهول الدجاجات امام شموخه ، أصابته الحيرة في تصرفات ديكه الغريبة .. وهو قد عبرت عليه مئات الديوك ، ولكن مثل هذا الديك لم يشهد في حياته . والحق يقال انه يدير الخم بانضباط شديد ولا يقصر بالواجبات التي كلف بها، والا لصار لحمه وجبة فاخرة ولصارت عظامة طعاما للكلاب.،، نبيل وعودة
    وشكرا استاذ فايز وسلامنا للديوك او للبنوك
    وحفظ الله بلدنا الحبيب وقائده المفدى

  • 19 علي جبور 31-12-2009 | 11:16 AM

    كل عام وانت بخير ... وعمون وكل كتابها ومحرريها ... ومعلقيها

  • 20 عمر عبداللطيف 31-12-2009 | 11:17 AM

    مقال رائع وكل عام وانت بالف خير

  • 21 هاني العوران 31-12-2009 | 11:32 AM

    ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغييروا ما بانفسهم. سنة الله في خلقه التغيير. دوام الحال من المحال.اقول لك ولكل الناس ابشروا فالتغيير اااااااااات.

  • 22 ( مواطن بلا وطن ) 31-12-2009 | 11:42 AM

    كل عام وأسرة عمون بالف خير .
    وانشاءالله بتكون سنة خير على الجميع.امين.

  • 23 فيصل الزطيمه - جرش 31-12-2009 | 11:45 AM

    طالب اردني يدرس في مصر .. وبعد ان عاد من اجازته في الاردن ليعاود دراسته في مصر .. اخذ معه شوال من البلوط الجرشي .. وهناك في القاهره وفي ساحة التحرير افترش الرصيف واخذ ينادي .. ( كستنى شاميه .. كستنى شاميه ).
    وبعد ان باع نصف الكميه التي يحمله .. جاء شخص وقال له ( بكم البلوط ).
    فضحك الطالب وقال ( اجاك يا بلوط مين يعرفك ).

    وهؤلاء الديوك اجاهم ديك يعرفهم وسيجردهم ويمسخهم .. لانه سبق وأن كان من فصيلتهم ولدنهم ؟.

    كل علم وجميع الاخوه بالف خير ويعاد عليكم وعلى الوطن بالخير أنشاء الله .

  • 24 شوربة جاج 31-12-2009 | 12:13 PM

    المشكلة عندما نخطيء فهم واقعنا، ونبدا نؤلف ونبني ونجابه ونناقش ونعترض بناء على فهمنا الخاطيء.. صدقني الجاجة ما في اصرخ منها لما تبيظ، فظيحة رسمية، على كلن، سيبقى الدجاج دجاجا وستبقى القرود قرودا، ومن لا يحب صعود الجبال يعش ابد الدهر بين الحفر. وكل عام وانتم بخير.

  • 25 فيصــل الزطيمــه - جــرش 31-12-2009 | 12:19 PM

    كــل عــام والوطــن وقائــد الوطــن أبا الحسيــن بألــف خيــر .. ومــن هو أثمـن وأغلــى من الوطــن ومن قائـد الوطـن أبا الحسيــن .
    جعلــه الله عامـآ وأعوامـآ قادمــه تعــم فيــه الســلام والامـن والامـآن .. والرخآء والخـير الوفـير كمان .

    وكــل عــام ومنبرنــا الحــر ( عمـــون ) عموننـا الغــراء واسرتها ومحرريهـا بألــف خيـر ..
    ونتمنـى لكــم عامـآ مزدهــرآ بالاحــداث الجميلــه والمسره والمفرحـه .. ولكـن هيهات فـي هذا الزمـان ؟.

    وكــل عــام وكاتبنـا فايـز الفايـز .. الفايز دائمـآ بوجداننـا واحاسينـا ومشاعرنـا ومحبتنـا بألـف خيـر .. ونتمنى له عامـآ مليئ بالفرح والمسرات .

    وكــل عــام وجميـع القراء والمعلقيـن الاحبـاء بألـف خيـر .

  • 26 السحيمات 31-12-2009 | 12:26 PM

    أيها الكاتب المحترم لا أوافقك الرأي ولم أتوقع أن تصل بك المواصيل الى هذا الحد! ليس أنت يا من ترفع معنويات القابضين على دينهم في زمن يسلب منك كل ما حولك. نريدك أسدا كما عهدناك فأرجو أن لا تعود لما كتبت هنا.
    كانت جدتي يرحمها الله تقول لي مثل: لولا السنايد مالن الحيطان، لهذا نريدك كما عهدناك سندا. وطني لو شغلت بالخلد عنه نازعتني اليه بالخلد نفسي أيها الكاتب الكبير وهذا ما عهدناه ممن نثق به ويمدنا بالعزيمة وأن الاردن لا بد له يوما ما من الخلاص من كل اشكال ما يجول بخاطرك من مشاهدات لا ترضي الاصيلين من اهلنا. الله يقويك

  • 27 محمد المسلم 31-12-2009 | 12:38 PM

    اخى فايز .....المشكلة ان الديوك لم تعد ديوكا والدجاج لم يعد دجاجا...كذلك .... ولقد اسمعت لو ناديت حيا...

  • 28 ابو الغنم 31-12-2009 | 12:41 PM

    في واحد عندو عنز اسمها الحويا تحلب في اليوم نصف لتر حليب قال
    ودي اغير اسمها الى السمرا حتى تحلب اكثر (العنز هيى هيى ما
    زاد حليبها بتغير الااسم )

  • 29 فيصل الحمد الحياري - البلقاء 31-12-2009 | 12:59 PM

    كفيت وفيت صح لسانك رساله فقط لمن يدرك ويفهم.
    كل عام وأنتم بألف خير
    وعساكم من عوووواده

  • 30 31-12-2009 | 02:24 PM

    ايها الديك المؤذن لصلاة الفجر فينا وهل هناك اشرف مما تقوم به
    كل عام والخير يعم الجميع وتباشير الفرح والفرج تغمر العقول قبل القلوب

  • 31 بنت الزيود G 31-12-2009 | 02:50 PM

    ابدعت يا ابن الفايز

  • 32 الفاعوري 31-12-2009 | 03:00 PM

    الاخ فايز ارجو ان تكون متفائلا بالعام الجديد لعل الله يغير الاحوال الى الاحسن وكل عام وشرفاء الاردن بخير

  • 33 ديك فصيح 31-12-2009 | 03:02 PM

    وصلت الرسالة وتفائل خيرا يااخ فايز وكل عام وانتم بخير

  • 34 أبوحمور كرسي السلط 31-12-2009 | 03:21 PM

    للمعلوماتكو حتى الأمريكان مقاطعين فرايد شكن لأنهم يعاملون الدجاج معاملة قاسية!!!!!!!!!!!

  • 35 The new jordanians 31-12-2009 | 03:47 PM

    كل عام وانت وعمون والشرفاء في بلدنا بخير وصحة وعافية!
    لقد ابدعت, وعلينا ان نتعض من خلية النحل حين ترمي ذكورها الى الهلاك خارج الخلية لانها تاخذ ولا تعطي فما ادق النظام في هذة الخلية, للأسف الذكور في خليتنا يجلسون عاليا فوقنا مثل الديوك يصيحون على مدار الساعة ومثل ذكور النحل المستهلكة حيث لا تطالهم ايدي ولا تصلهم اصوات.

  • 36 مزارع دواجن 31-12-2009 | 03:55 PM

    مشان هيك البيض غالي

  • 37 عهد القومان 31-12-2009 | 04:25 PM

    كل عام وانت بخير يا سلايل كحيلان ودائما رائع ومتميز وقلمك ذهبي ومتالق ياصديق الطفوله لا هنت لاهنت 0000

  • 38 المحاميه وصاف الكعابنه 31-12-2009 | 04:55 PM

    ديوك دجاج بط وز والله ماعادت تفرق كله عند العرب صابون المهم ان هناك رقعه واسعه من ارض الله يسرح فيها الديوك ويصلحوا او يعيثوا فيها فسادا سيان الامر واحد بل العكس الديك الفاسد هو الذي ينفش ريشه ويعرش مزهوا بماحصل عليه من غنائم هو يعرف انه لايستحقها لانها ليست من حقه لكن الادهى ان يضيع الحابل بالنابل فالديك الفصيح مع الديك الهبل مع الدجاجه الرعناءيرعواسوا وعرأي الاهزوجه القديمه جاجاتنا وجاجاتكم بيرعوا سوا بس بصراحه جاجاتهم هزمت ديوكنا؟؟؟

  • 39 ناصر ناصر 31-12-2009 | 05:11 PM

    يحكى ان امرأة مسنة ذهبت الى احد الاحتفالات وكان في استقبالها القائمين على الاحتفال وبعد ان جلست من تعب الطريق حضرت اليها فتاة في ريعان العمر ومعها سلة بها بيض ملون بشكل جميل جدا وقالت لها تفضلي واختاري اية بيضة ملونة تريدي ايها الخالة فقالت الامرأة المسنة اية بيضة تعطني اياها اقبلها فقالت الفتاة اختاري انت لان البيض جميل جدا فقالت المسنة صحيح ياابنتي ان الشكل الخارجي للبيض جميل جدا ولكن كل البيض من الداخل نفس الطعم.وهكذاالسنوات كلها سنوات وكل عام وانتم بخير.

  • 40 دهش الليبراعي 31-12-2009 | 05:33 PM

    ودعنا ""عام الزراعه"" 2009 بخروج صاحبة الصون والعفاف الانسه ""حاكوره"" من منزل ذويها والبحث مازال جاريا عنها ونستقبل عام ""التنميه السياسيه"" 2010 والله يستر على مين الدور تايضيع هاي السنه.

    دهش الليبراعي

  • 41 جواد الربابعة - جدة 31-12-2009 | 06:13 PM

    أخي فايز الفايز حفظة الله تعالي
    مقال رائع يا صديقي العزيز . لكننا لا نبد أن نسرد قصصا أخري تفيدنا .
    هناك قصة تقول كان ثلاثة فرسان يطاردون راكظا يريدون قتلة في أرض فناء عندها رأي الراكظ العطشان خربوشا صغيرا ودخل فية طالبا المساعدة فرأي عجوزا جالسا يخيط بشوال بمسلتة فقال لة الراكض العطشان 3 فرسان ورائي يريدون قتلي فأحمني فقال لة أجلس في زاوية الخربوش ووضع علية العجوز كومة من العشب اليابس - طعام دابتة- فدخل الفرسان الي نفس الخربوش وسألو العجوز عن الرجل الراغبين بقتلة فأشار لهم بيدة الي مكان الرجل فتطلع الفرسان ببعضهم ولم يصدقوا العجوز وسارو بطريقهم

    فأصاب الراكض العطشان الهلع والخوف وخرج للعجوز لائما - أستئمنتك علي روحي وأوشيت بي - فرد العجوز مبتسما - لن ينجيك الا الصدق يا بني

    أخي فايز سألتك من قبل الكثير وأسألك الآن مرة أخري وأرجو أن تجيب الا يوجد في وطننا العزيز الرجال الصادقين العاملين بصمت بعيدا عن القرود والدجاج والديكة وتعلم أننا قد تربينا علي ظهور الخيل الأصيلة

    وشكرا لك ايها المهموم ولن أخاطبك الا بهذة العبارة بعد ذلك - صديقي المهموم -
    اخوك جواد الربابعة - جدة

  • 42 ابوالمهند-معان 31-12-2009 | 06:28 PM

    وانتم بالف خير يا سيد فايز وبتهون انشاءالله.

  • 43 عالمكشوف ) منذر العلاونة 31-12-2009 | 06:48 PM

    مع كل هذا وذاك ايها الفائز ( بطل حد ..مثل ما كان اول ..ماحد هذه الايام وبطلع وبنزل (غير السروال ) يعني بلهجة امي الله غير الباس ؟..وبمعنى اوضح وعلى المكشوف ... وكل عام وجاجاتنا برعوا سوى هذا اذا ديوك تنط وتكبس جاج وتفقس بيض ).هذا وكل عام اردننا وقيادتنا وعموننا وانتم والانسانية جمعاء بالف خير ..

  • 44 حمـــــــر النــواظـــــــر- بني صخـــــــــــــر 31-12-2009 | 09:19 PM

    اخـــي فــــايز : لا أعتقـــد ان مثــل هذا الهمـــــز
    واللمـــز ينفـعــك أو ينفــع البلد , ان مـــــا
    يفيـــد هــو النقــد البنـــاء المبنـــي علــى تقــوى
    اللــه ورقــي الخطــاب بمـــا يــوحــد الامــه ولا يفرقها,
    أو تقــديـم النصــح الواضــح عــن مـواطــن الزلـــل
    وطرق حلهـــا.
    يكفينــا لعنــا وشتمــا وجلــدا لــذاتنــا !!!!!
    أمـــا آن الاوان لابــداء النصـــح المخلـــص واقتــراح
    الحلــــول ؟؟؟
    بــارك اللــه بــك وبحســـن خلقـــك .

  • 45 31-12-2009 | 09:25 PM

    السنة الجاي رايح يتغير كلشي,والصخرية مصيرهم السعودية

  • 46 م. محمــــــــد البشيـــــــــر- دبــــــــــــي 31-12-2009 | 09:30 PM

    أخـــــي فـــــــايــــــز :
    أخشـــى مـــا أخشـــاه عليـــك أن تصـــل مـــرحلـــه
    متقـــدمـــه مـــن اليــــأس !!!
    أقتـــرح عليــك أن تنظـــر الــى النــواحــي الايجـابيـه
    العــديــده في الوطن والكتابــه عنهــــا احيانــا
    وانتقـــاد النـــواحي السلبيــه مــع اقتـراح الحلـــول
    دائمـــا... وفـــقق اللـــــه .

  • 47 د. عبدالله عقروق \فلوريدا 31-12-2009 | 10:16 PM

    ...وهكذا يا ابن البادية دواليك
    ...........................................
    المحرر : كل عام وانت بخير

  • 48 سلطان فريحات 31-12-2009 | 10:47 PM

    بمناسبة العام الجديد من صميم الفوأد اتمنى لك يا استاذي الفاضل عام جديد ملئه السعادة والهناء وان يفقك الله لما فيه الخير لك ولكل الشرفاء من ابناء وطني الغالي

  • 49 مخلد البكر 31-12-2009 | 11:06 PM

    اخي فايز كل عام و انت بالف خير و الاردن و الاردنيين جميعا و على راسهم عميد الدار ابو حسين و الاسرة الهاشمية بالف مليون خير

  • 50 01-01-2010 | 12:02 AM

    ما حدا فاهم ...

  • 51 رجا البدور 01-01-2010 | 02:37 AM

    كأننا ما زلنا في العصر الاموي اوالعباسي, تذكرني هذة المقالة بكليله ودمنه وبمقامات الهمذاني والمولفات العربيه القديمه والتي كان لها صولة وجولة في زمانها, وحقا عندما قرئت شعرت اني اعود الف عام للخلف, والمشكلة ان الجمهور يصفق يااستاذ فايز,اخوتي دعونا نعيش واقعناوبدون رمزية, لانه حتى واقعنا الحالي هو رمزية لمستقبلنا القادم, فكفى رصا للكلمات وبسطا للسطور التي لا ترفع بؤسا,ولا تقهر فقرا,ولا تهزم عدوا, ولا تقرب صديقا,في زمان التكنولوجيا والسرعه والعولمه والشبكات العنكبوتيه, هذا افلاس باخلاص , وكلام حاليمين, دعونا نعيش واقعنا بتفاؤل وبعزم اهل الهمم للتغير للافضل, ولننظر كيف تتقدم الامم ولنعمل بجد وبايمان والله الموفق.

    كل هذا اخي فايز لايعني انك لست كاتبا جيدا ومثقفا وصاحب خيال خصب لديه الكثير ليقدمه , ولكن هنا ومع بداية عام جديد, اسمح لي ان اقول لك ,انك اخفقت وجانبت الصواب , وهذا لايمنع ان نقول لك ولكل اردني مخلص لثرى هذا الوطن, كل عام وانتم بخير. وشكرا.

  • 52 نبيل الخزاعي 01-01-2010 | 02:57 AM

    كل عام والجميع بخير
    وانشالله يافايز ايكون عام 2010 عام التفائل عندك اكتب بالفن و الرياضه احسن
    لانه الديك ديك والجاجه جاجه
    لانه من يوم ما صارفي مقارنه خربة الدنيا

  • 53 ديك رومي 01-01-2010 | 04:07 AM

    ديك الحايمات او الحومات ...عندما يصيح ماذا يريد؟؟؟ من يعرف يقول

  • 54 من الكرك 01-01-2010 | 05:03 AM

    كل عام وعمون الغالية بخير وانت كمان يا فايز
    وبلكن العام الجديد يزيدك تفاؤل
    يا ناس فكرك لو ديوك العالم كلها تظل تصيح وتعطي دروس وفلسفة... ممكن الجاجات يفهمن..انا بتصور انهن بيفهمن بس خلص سلمن بالامر الواقع وعرفن انو شو ما صار وشو ما ارتفعن راح تظل مهمتهن تفقيس البيض وارضاء السيد ديك .. غير انو راح يظل دايما عندهن خوف دائم من التاجر اللي جاي ومعاه القرود ... واذا راح بيجي تاجر غيره والعن
    مقال رائع وبدك مين يستوعب
    تحياتي مرة اخرى
    واليوم عمون حاطة صورتك نوع 2

  • 55 الى اخي فائز الفايز ..وعالمكشوف منذر 01-01-2010 | 05:27 AM

    بالله عليك عزيزي..في واحد غيرك بعمون بحرر تعليقي ..انا اشعر ان هناك من يلعب بالتعليق ويفقد طعمته وثمرته ..وبطلعني ( ما بفهمش مع انه لايفهم ولا يفقه بالتحرير ..ويعرف كيف يبتر ؟ الكلام ..وبطلعه مثل الي مش لاابس ( سروال ) ايضا ..وكل عام وانت بخير . وجاوبني .

  • 56 01-01-2010 | 07:01 AM

    الحوارنه على ..... والطفايلة ....................

  • 57 الى حمر النواظر رقم 44 01-01-2010 | 09:18 AM

    يارجل يكفيط تطبيل--بالله عليك تقول لنا شو استفدنا احنا البدو من التطبيل للدوله واحنا اللي بنيناها وحكيناها والان جابولنا المسجولين والطنطات مسوولين علىينا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 58 محمد بدر الفايز(ابو موسى) 01-01-2010 | 12:59 PM

    شكرأأأأأأأأأأأأأأ يا فايز

  • 59 فايز الزعبي 01-01-2010 | 01:36 PM

    كل عام وانتم بألف خير

  • 60 جحا 01-01-2010 | 02:12 PM

    وش عايز يافايز اصل القصه
    فيه تشردق وفيها غصه
    ،، اصله بيوكل نصه
    بده من القرد الاول حصه
    وبده من اخر قرد حصه
    والدجاج متلاقي حبه قمح تمصه
    والديك يراقب وتحشرجت بحلقه الغصه
    والكتاكيت بتتامل جوعانه ولسه
    والتاجر اصله تاجر الله يقصه
    وان ما يخاف الله ربنا يخسره بالبورصه
    احكي وقول للدجاج بشويش وهمسه
    لابد الفلاح يوم يبدا نهاره بالقصه
    اصل الفلاح شايف يفايز وبيعطي فرصه
    وراح يساءل اللي اكلو المزرعه بالنصه
    ووقتها راح يعمل ليهم مساءله بمنصه
    والمختار والتاجر السيئ يرصه
    والديك الجميل الاصل يخصه
    والدجاجه تشبع وتستمع للقصه
    والكتاكيت يفرحو وتروح عنهم الغصه
    وعمون تتالق دوما كما كانت بالفين وتسعه
    وبالفين وعشره الخير يعم ويغني سمعه
    والرزق ببلادي ما تجد ليه وسعه
    اصبر يفايز والصبر جميل عالصدر اللي يسعه
    وان ما حصل يفايز وتحققت نبوتي من النبعه
    ....

  • 61 فوزي الختالين العبادي 01-01-2010 | 03:08 PM

    لا تعليق 0 أرجو أن يسمح لي الكاتب العزيز فايز الفايز
    أن اذكر الأخوة في موقع عمون انهم لم يهنئوا القراء كما
    جرت العادة حتى نهنئهم ؟
    على كل حال كل عام والوطن وقائد أبو الحسين 0 والأخوة القائمين على موقع عمون المحترمين بألف خير بناسبة حلول العام الجديد 2010

  • 62 فهد الغبين 01-01-2010 | 07:27 PM

    يا خال والله في بعض الردود ما هي واصلته المسج

  • 63 علي الهقيش 01-01-2010 | 11:48 PM

    الى 45عيب ،، الصخور او الصخريه بلغتك هم تاج راسك وهم ابناء الاردن كابر عن كابر ومين انت حتى تتنبأ لهم يروحوا على السعوديه .

    اما انت اخي فايز كعادتك تتحفنا بمقالاتك الرائعه وان جاءت هذه مغايره لسابقاتها لكنها اتت على الوجع لكنني اخاف ان ياتي عامنا الجذيذ وهاهو قد اتى نصبح اشد شوقا للحال التى كنا عليها لما تؤول اليه احوالنا فلانملك ان نكون ديوك صغار ولانعرف للصياح معنى لان الثعالب التي هي كل يوم بازدياد لاهم لها الا نحن والمحلات التى تحدث عنها كفيله بالبقيه الباقيه من ديوك ودجاج وان اصبحت حالهم واحده

  • 64 حسان سلطان المجالي 02-01-2010 | 12:51 AM

    اسكتني فلم اعد قادر على التعليق ، لكن اعتقد انك قصدت الدجاج البلدي وليس دجاج المزارع ، فهل تعتقد ان هناك فرق بينهما ؟؟؟؟؟

  • 65 بنت الفايز 02-01-2010 | 12:25 PM

    كل سنة وانت سالم يا ابو خالد

  • 66 ابو الهول 02-01-2010 | 01:40 PM

    اعجبتني كثيرا قصة القرود وبالفعل ""ايش تنقي مااولهم قرد وآخرهم قرد """ طبعا .. !!!!!!!!!

  • 67 الى من يكتب تعليقه متقدما باسمي , تعليق رقم 51 02-01-2010 | 02:10 PM

    نبهنئي ابني قيس هذا الولد البار بابيه, الى ان هناك من يستخدم اسمي في التعليقات, فاقول لصاحب هذا التعليق

    اخي الفاضل:

    اولا: لا اعرف لماذا لا نحترم خصوصيات الاخرين , ونتحمل مسؤولية ما نقوم به نحن , فمثل هذة الافعال التي تقوم بها انت وغيرك, هي التي تولد الضغائن بين الأنفس , وانت اكبر من ان تفرق , وعليك واجب الجمع بدليل (( وتعاونوا على البر والتقوى )) ومن البر والتقوى في بعض الاحيان ان تكون محايدا, ان لم تستطع ان تكون عنصر خير جامع .

    ثانيا: انت تنتقد الرمزية التي استخدمها اخي فايز بمقالته, وان اقول لك انه من الأثام والذنوب الكبيرة, ان نقول مالانفعل, بدليل ( لما تقولون ما لا تفعلون ) فانت تذم الرمزيه والاستعارة التي استخدمها اخي فايز في مقاله وها انت تستخدمها في كتابة تعليقك باسم مستعار ليس لك .

    ثالثا: تعليقك يدل على انك مثقف نوعا ما , فها انت تعرف كليله ودمنه, والبيان والتبيان, ومقامات الحريري والهمذاني , فلا اعرف لماذا لم تستخدم اسمك الحقيقي بالرد, فان كنت خائفا فلا اعرف ممن! هل رأيت المقاصل تدق , هل رأيت المشانق تنصب لمن ينتقد مفكرا او كاتبا, فحرية التعبير عن الرأي موجودة في بلدنا والدليل هو نشرها, فكيف بك لو رأيت ما يأتي على الايمييلات خاصتنا بعد نشر اي مقال او تحليل على المواقع الالكترونيه, (شتم وتحقير....الخ) هل ننزل لمستواهم ام ماذا نفعل , هل نحمل السيوف لنقطع رؤوس الجهال منهم, ام الواجب علينا ان نرفعهم لمستوى ما نخاطبهم به, هذا ما نفعله نرد بالرد الجميل عل وعسى.

    رابعا: كن اخي عزيزا بان تحمل اسمك , وكن جرئيا بادب في طرح انتقاداتك ولن يحصل لك شيئا, وان لم تستطع فالصمت هو خيرا لنا ولك, فهل تفعل نرجوا ذلك.

    واخيرا كل التحية لاخي الاستاذ فايز ولكل الاخوة الكتاب , ولموقع عمون والقائمين عليه, وكل عام والوطن وقائده بالف خير والسلام عليكم.

    رجا البدور0.

  • 68 بني صخر 02-01-2010 | 04:04 PM

    عشت با ابن الفايز

  • 69 بنت الشمال 02-01-2010 | 08:52 PM

    لابد لليل ان ينجلي


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :