facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العبادي: المرتجفون فقط لهم مصلحة بالتمديد لمجلس النواب


13-02-2020 06:02 PM

عمون - قال نائب رئيس الوزراء الاسبق الدكتور ممدوح العبادي انه في الآونة الاخيرة ظهرت تسريبات من هنا وهناك، وعلى شكل جس نبض، تشير إلى إمكانية التمديد لمجلس النواب الحالي.

واجاب العبادي في حديث لـ عمون على سؤال "هل هذا ممكنًا؟"، بقوله: "إن أردنا أن نتبين مدى واقعية مثل هذا الطرح، فعلينا العودة إلى الدستور، إذ تقول الفقرة الثانية من المادة 86، إن مدة مجلس النواب أربع سنوات شمسية، وإن للملك أن يمدده بإرادة ملكية سامية إلى مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن سنتين".

واضاف، "النص واضح تماما، إذ يؤكد أن الأصل في عمر المجلس أن يكون لأربع سنوات، وأن التمديد هو استثناء، وأجزم أن المشرع الدستوري الأردني حين وضع هذا الاستثناء، كان يقصد أن يستخدم في الحالات الطارئة جدا، وفي المفاصل الخطيرة، بحيث يكون من المستحيل على الدولة إجراء الانتخابات".

وبين العبادي أن في البحث عن الكلفة السياسية لخطوة تمديد عمر مجلس النواب، يكون كافيا معرفة أن في تاريخ الأردن منذ مائة عام لم يتم اللجوء إلى التمديد إلا مرة واحدة في العام 1971، حيث كانت نصف المملكة تحت الاحتلال الصهيوني (الضفة الغربية المحتلة)، وكان من المستحيل إجراء انتخابات آنذاك.

وأوضح أن في عام 1971 كان الظرف استثنائيا، متسائلا: "اما اليوم ما هو الظرف الاستثنائي الخطير الذي يمنع إجراء انتخابات في الأردن؟!".

"المرتجفون، وهم كثر لهم مصالح في التمديد، خصوصا حين نعرف أن النص الدستوري يجبر الحكومة التي يحل مجلس النواب في عهدها التقدم باستقالتها، كما يمنع تسمية رئيسها لتكليف الحكومة التي تليها"، هكذا وصف العبادي المشهد.

وقال إن رغم أن التمديد يأتي بإرادة ملكية، إلا أن هذه الإرادة يجب توقيعها من رئيس الحكومة ووزير الداخلية، لذلك تصبح هذه الحكومة صاحبة مصلحة في التمديد من أجل البقاء في السلطة.

واضاف نائب رئيس الوزراء الاسبق، "إذا أردنا أن ننظر إلى الحكومة الحالية ومدى توفيقها في الملفات العديدة التي تتصدى لها، فيكفي أن نعود إلى مراكز الدراسات الأردنية، والتي تتفق جميعها على أن الحكومة لا تسير بالاتجاه الصحيح (المجلس الاقتصادي والاجتماعي، مركز راصد للدراسات، ومركز نماء، ومركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية). وجميعها تتفق على سوء إدارة الحكومة الحالية للملفات الحيوية، فما هي المصلحة الوطنية المتحصلة من التمديد لها؟!"

ومن وجهة نظره يجزم العبادي أن الوضع السياسي والاجتماعي الذي نعيشه اليوم، يلزمنا أن نعود إلى رأي الشعب مبكرا حتى نفتح صفحة جديدة نواجه من خلالها التحديات بمجلس نيابي جديد.

وختم العبادي حديثه لـ عمون بقوله، "برأيي، من الضروري جدا أن نبقى محتكمين للدستور ونصه الصريح في عدم استخدام بند التمديد، بل الواجب الذهاب إلى انتخابات نيابية بين شهري أيار وأيلول بحسب الرزنامة الدستورية، وبهذا تتحقق المصلحة الوطنية من خلال المحافظة على الدستور واحترامه".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :