كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





تعرف إلى أقدم شجرة في التاريخ


16-02-2020 10:20 AM

عمون - اذا مررت بغابة Fulurfjället في شمال السويد، فلا تفوت تصوير Old Tjikko؛ أقدم شجرة في العالم، والتي تبلغ من العمر 9500 عام.

عندما ننظر إلى الطبيعة، نقف مذهولين من عجائبها. والأشجار والحيوانات تعيش معنا منذ الازل ونتمنى أن تبقى معنا إلى الأبد.

ففي العام 2004 اكتشف الباحثون السويديون شجرة التنوب الشائعة، التي يزيد عمرها على 9500 عام.

لقد بقيت هذه الشجرة واقفة عبر 95 قرنًا في وسط غابة Fulurfjället في شمال السويد. هي ليست مهيبة، كون ارتفاعها لا يزيد على 4 أمتار، وهي نوعاً ما مكشوفة قليلاً، لكن إذا عرفنا أنها مرت بالعصر الحجري الحديث، فإننا نمنحها العذر لعدم جمالها.


اكتشف هذا التنوب الشائع من قبل ليف كولمان في العام 2004، والذي أطلق عليه اسم Old Tjikko تكريماً لكلبه المفقود. وتم تحديد عمر "شجرة عيد الميلاد" بواسطة عينات جذر أرسلت إلى مختبر في ميامي عن طريق قياس محتوى الكربون 14 في العينات المرسلة، بحسب موقع (neozone).

يمكن تفسير الارتفاع المتواضع لهذه الشجرة بالاحتباس الحراري. فوفقاً لارس هيدلوند، أخصائي تأريخ الأشجار السويدي، يبدو أن جذور أشجار التنوب لا تتطور إلى أشجار ولكنها تظل شجيرات (أحراش) خلال فترات البرد.

ويضيف الأخصائي السويدي أن شجرة التنوب بدأت في التطور مع الاحترار العالمي (ما بين 700 و 800 عام)، ولكن جذورها كانت في الأرض منذ أكثر من 9000 عام!

عندما نعتقد أننا نعرف كل مراحل تطور عصرنا، وأننا نعرف كل مراحل تطور البشرية (من عصور ما قبل التاريخ إلى أيامنا هذه)، نقول إن حياتنا البشرية لا تعد سوى حبة أرز في هذه الرحلة الطويلة... 9500 سنة وما زالت قائمة، هنا لا يسع المرء إلا أن يتمنى الخلود لشجرة Tjikko.(البيان)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :