كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





أوركسترا تتيح للصم سماع بيتهوفن


17-02-2020 08:29 PM

عمون - جالسةً بين عازفي أوركسترا دانوبيا السمفونية في بودابست، تمكنت شوشانا فولدي بالرغم من سنواتها الست والسبعين من الاستمتاع بسمفونية بيتهوفين الخامسة بقدر ما استمتع بها مؤلفها، إذ تعاني منذ كانت في شهرها الثامن من الصمم تام.

إنه الحفل الأول للأوركسترا ضمن سلسلة عروض الربيع المقررة لأصحاب المشكلات السمعية. ويتخذ العازفون أماكنهم بطريقة تتيح لأفراد الجمهور الذين يعانون من صمم حاد بالجلوس بينهم ووضع أيديهم على الآلات التي يتم العزف عليها لاستشعار الذبذبات أو حمل بالون أحمر يستجمع الذبذبات من مختلف الآلات ويترجمه عبر رؤوس الأصابع.

ويشير مات هاموري قائد الأوركسترا إلى أن الفكرة قد ولدت بهدف التواصل بين المايسترو والأشخاص الأكثر قدرة على التعاطف مع مؤلف السيمفونية التاسعة الشهير الذي كان يعاني من الصمم التام.

وقد أدلى أحد أفراد الحضور ممن يعانون من مشاكل سمعية بملاحظة حول الآلات الموسيقية الوترية التي تصدر ذبذبات حسية للغاية بالقول: "ليست مصادفةً أن بيتهوفن كان يؤلف هذا النوع من الموسيقى."(وكالات)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :