كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





المشروبات الغازية تزيد خطر الوفاة


20-02-2020 10:06 AM

عمون-معظم الأشخاص يدركون مخاطر المشروبات الغازية، ورغم ذلك لا يتوقفون عن تناولها. ووفق دراسة إسبانية جديدة، فإنَّ من شأن زيادة استهلاك المشروبات الغازية السكرية أن يزيد كذلك خطر الوفاة.

تتبّع باحثون إسبان على مدار 16 عامًا أكثر من 450 ألف شخص من الرجال والنساء عبر 10 بلدان أوروبية. وانطبقت نتائجهم كذلك على كل من المشروبات الغازية المحلّاة بشكل طبيعي وتلك المحلّاة اصطناعيًّا.

ارتبط استهلاك كوبين أو أكثر يوميًّا من المشروبات الغازية، مقارنة بأقل من كوب في الشهر بزيادة خطر الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب.

وتمَّ كذلك إثبات وجود علاقة طردية إيجابية بين الاستهلاك اليومي لكوبين من المشروبات الغازية، والوفيات التي سببها اضطرابات في الدورة الدموية. وتمَّ إيجاد العلاقة الطردية الإيجابية ذاتها بين استهلاك كوب واحد من المشروبات الغازية في اليوم، والوفاة بسبب أمراض الجهاز الهضمي.

ولم يجد الباحثون أية علاقة بين استهلاك المشروبات الغازية والوفيات بسبب السرطان.

ويعترف مؤلفو الدراسة بأنَّ دراستهم هذه لا تسمح لهم بإثبات علاقة سببية بين استهلاك المشروبات الغازية وأسباب الوفيات.

يُذكر أنه تمَّ تنسيق هذه الدراسة بين الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، وهي إحدى أقسام منظمة الصحة العالمية التي تركز على معرفة أسباب الإصابة بالسرطان لدى البشر، وفقًا لـ"توب سانتيه". (سيدتي)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :