facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نجاح زراعة الخلايا الجذعية بالأردن


03-01-2010 04:28 PM

عمون - نجح فريق طبي أردني يضم خمسة وثلاثين اختصاصيا في علاج مائة حالة أردنية وعربية مصابة بأمراض مستعصية ومزمنة بما فيها الشلل والقلب والتلاسيميا وسرطانات الدم ونقص المناعة المتوارثة، باستخدام الخلايا الجذعية بنسبة نجاح تراوحت بين 40 و90%.

كما أجرى الفريق ثلاثين عملية بنفس الطريقة بينها حالة لشابة أردنية كانت تعاني من شلل نصفي والآن تتعافى وتمشي على عكازين، تراوحت كلفتها بين عشرة وأربعين ألف دولار.

وحول هذه التقنية والحالات المعالجة، قال الاختصاصي باستخدام الخلايا الجذعية لعلاج الأمراض المستعصية والمزمنة والخبير الدولي بالخلايا الجذعية أديب الزعبي للجزيرة نت إن هؤلاء كانوا يعانون من الشلل النصفي أو الكلي جراء حوادث سيارات أو سقوط من أعلى، وكانت نتائج الفريق أفضل من دراسات مشابهة أجريت بدول غربية وشرقية.

وأوضح الزعبي -وهو أستاذ الخلايا الجذعية بجامعة فيلادلفيا ويشغل أيضا منصب رئيس الشبكة العربية للخلايا الجذعية ومقرها عمان- أن العلاج يشمل أمراضا مستعصية باستخدام خلايا جذعية مأخوذة من نخاع المريض نفسه وتنقيتها بالفصل المغناطيسي وإعادة حقنها بالعضو المصاب مباشرة بعد أقل من أربع ساعات باستخدام تكنولوجيا ألمانية.

وبحديثها للجزيرة نت أكدت هبة حجازي (24 عاما) وهي أول أردنية خضعت لعملية زراعة الخلايا الجذعية أن النتائج إيجابية جدا، وهي الآن تعتمد على نفسها وتمارس حياتها العادية بالبيت، موضحة أنها أصيبت بقطع في النخاع الشوكي وكسر بالعمود الفقري جراء حادث سير وهي على أبواب التخرج.

ونصحت هبة حجازي المصابين بالشلل بإجراء العملية وعدم اليأس، مؤكدة عدم وجود مضاعفات أو مخاطر لأن الخلايا تؤخذ من المريض نفسه.

نتائج إيجابية
الدكتور الزعبي أشار إلى أنه تم عرض هذه النتائج بمؤتمرات علمية عديدة كان آخرها المؤتمر الدولي لإعادة ترميم الجهاز العصبي في بكين، واعتبرت الأفضل بين خمسين دراسة وتمت تسميتها الطريقة الأردنية الأكثر التزاما بمعايير السلامة والأمان عالميا.

واستشهد الخبير الدولي الذي يمتلك 14 اكتشافا علميا في بنك الجينات الدولي بما قالته الدكتورة الايطالية ريتا مونتشيلي الحائزة على جائزة نوبل بعد استماعها للتجربة الأردنية "العلم الذي جاء من الشرق سيعود من الشرق".

وذكر الزعبي كذلك أن مؤسسات ومراكز بحثية عالمية بالولايات المتحدة وكندا وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا طلبت الاستفادة من الخبرة الأردنية في علاج أمراض القلب والسكري والجهاز العصبي.

نافذة المستقبل
بدورها، قالت رولا العزة التي تحمل درجة البكالوريوس بهندسة الجينات للجزيرة نت إنها تقوم بفصل الخلايا الجذعية من نخاع العظام والحبل السري وكريات الدم البيضاء لمعالجة أمراض يصعب علاجها بالطرق الطبيعية كإصابات الحبل الشوكي وسرطانات الدم. وأوضحت أن الخلايا الجذعية ستكون نافذة المستقبل لعلاج جميع الأمراض.

أما زميلها فراس الطوال فأشار إلى أنهم يجرون أبحاثا وعلاجات بالخلايا الجذعية عن طريق تنقيتها مغناطيسيا وزراعتها موضع الإصابة، واكتشفوا امتلاكها قدرات عالية لمعالجة الشلل وحالات العقم.

"
استخدام الخلايا الجذعية لإعادة إنبات أو استبدال أعضاء أو معالجة الأمراض من الأمور والوسائل المطلوبة شرعا
"
العلامة الإسلامي
محمود السرطاوي
مطلوبة شرعا
وفي رده على الجزيرة نت حول جواز اللجوء إلى الخلايا الجذعية، رأى عميد كلية الشريعة والقانون بجامعة العلوم الإسلامية العالمية بالأردن محمود السرطاوي أن استخدامها لإعادة إنبات أو استبدال أعضاء أو معالجة الأمراض من الأمور والوسائل المطلوبة شرعا.

فالأصل -بحسب السرطاوي- هو استخدام التقنيات العلمية في خدمة الإنسان بما يحافظ على جسمه وصحته دون اختلاط في الأنساب، لأن مقاصد الشرع هي حفظ النفس والنسب.

وأكد ضرورة أخذ الحيطة فيما يتعلق بالخلايا المتعلقة بالأنساب، لافتا لعدم جواز نقلها لإنسان آخر للحفاظ على الخصائص الوراثية، وإذا أخذت من المريض ذاته أو لشخص آخر فهذا أمر جائز و"لا أعلم فيه خلافا شريطة بعدها عن الأعضاء التناسلية".

يُذكر أنه تم تأسيس الجمعية الأردنية للعناية بإصابات الحبل الشوكي لتوعية المواطنين وتقديم الرعاية الطبية للمصابين.
المصدر: الجزيرة





  • 1 د :يوسف نمراوى..اردنى استشارى امراض باطنية السعودية 03-01-2010 | 05:22 PM

    شكرا عمون على الأهتمام بهذا الموظوع
    يرجى من المحرر تزويدى باى عنوان للدكتور الزعبى فى الأردن كى يتم الأتصال بة حيث لدى مريضة تحتاج لذللك العلأج
    ولكم جزيل الشكر....دكتور يسف نمراوى-استشارى باطنية- اردنى يعمل فى السعودية ت:0966566710432

  • 2 lonely 03-01-2010 | 07:24 PM

    thanks a lot.as usual Jordan is 1st and you are one of the best i am one of KHCC patients because of cancer.

  • 3 عبدالله عبيدات 03-01-2010 | 07:37 PM

    الدكتور اديب الزعبي من الاطباء البارزين والله يوفقك ولازم بلدنا الاردن تكرمك على انجازاتك واكتشافاتك ويكفينا فخرا انك ما زلت تعمل بالاردن وللاردن

  • 4 عبدالله عبيدات 03-01-2010 | 07:38 PM

    الدكتور اديب الزعبي من الاطباء البارزين والله يوفقك ولازم بلدنا الاردن تكرمك على انجازاتك واكتشافاتك ويكفينا فخرا انك ما زلت تعمل بالاردن وللاردن

  • 5 محمد مروان 03-01-2010 | 10:30 PM

    الشكر الجزيل لعمون على هذه الخبر
    لدي طفله عمرها 10 سنوات مصابه بمرض سكري ألأطفال و أنني أتابع الموضوع منذ فتره ولا أعلم من وين أبدأ ولدي فرصه حيث أنني زوجتي حامل ومن الممكن أن أستفيد من هذه الفرصه أرجوكم أرجوكم أفيدوني من وين أبدأ مع العلم أن الأعراض المرعبه بدئت تضهر على طفلتي
    و على جميع الأحوال الشكر لعمون
    0795162605

  • 6 03-01-2010 | 10:47 PM

    ياخي ليه اطلعت من التكنو

  • 7 ذياب صالح الزعبي 03-01-2010 | 10:53 PM

    للدكتور يوسف نمراوي

    هاتف الدكتور اديب الزعبي 00962795337575

    الايميل alzoubiadeeb@yahoo.com

  • 8 أحد طلابك بالتكنولوجيا 03-01-2010 | 11:15 PM

    والله كنت يا دكتور أديب علم من أعلام جامعة العلوم والتكنولوجيا وعلى الرغم من قصر الفترة الزمنية التي عملت بها بالتكنو إلا أنها كانت كبيرة وكثيرة في عطائها حيث فتحت لنا آفاق جديدة لعلم المستقبل وكم نحن فخورين بك وبإنجازاتك وحواراتك على قنوات عالمية مثل الجزيرة والبي بي سي ولكن التلفزيون الأردني نائم في سبات عميق

  • 9 عمـر نصيــر 04-01-2010 | 01:26 AM

    نشكر الفريق الطبـى على هذا الانجاز المبهر وخصوصـا الاخ
    الدكــتور اديــب الزعبي و الى الامــام انشاء اللــــــة

  • 10 المهندس محمد الشوحة 04-01-2010 | 04:17 AM

    نفتخر بهذا الانجاز الطبي الذي اتى نتيجة الجهد الكبير والعمل الدؤوب للدكتور اديب الزعبي , واتمنى على الجهات الرسمية والعلمية في هذا البلد الطيب ان يتبنو امثال الكتور الزعبي والى الامام يا اديب

  • 11 toooo late 04-01-2010 | 01:09 PM

    tooo late?????

  • 12 ابو الشعلة 05-01-2010 | 12:31 PM

    ماعي امكانية استخدام الخلايا الجذعية في علاج العقم بالاردن

  • 13 الدكتور تيسير من سوريا 07-01-2010 | 11:24 PM

    الرجاءارسال ايميل المركز الطبي للتواصل وارسال المرضى اللذين يأملون الشفاء ولكم الشكر

  • 14 نور الدين الترك 07-01-2010 | 11:40 PM

    كل التجارب فخر لكل الاردنين بنجحاتها

  • 15 نجيب زكرى 10-01-2010 | 12:16 PM

    ارجو منكم ان ترسلو لى عنوان المركز الذى اجراء فية الدكتور الزعبى عمليات الخلايا الجدعية ولكم منى جزيل الشكر والتقدير

  • 16 نجيب زكرى 10-01-2010 | 12:26 PM

    نشكر عمون على هذة الخبر السار وعلى هذة المعلومات القيمة وارجو منكم ارسال عنوان المركز او المستشفي التى اجراء فيها الدكتور الزعبى عمليات الخلايا الجدعية واين يجرى الكشوفات على المرضى

  • 17 ام محمد من السعودية 15-01-2010 | 06:18 PM

    الرجاءارسال عنوان المستشفي والفوحوصات المطلوبة والتكاليف التقريبية ولكم جزيل الشكر

  • 18 تركي 18-01-2010 | 07:11 PM

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا يدكتور اديب مصاب بمرض الفريدريك اتاكسيا وهل يفيدني العلاج بزراعة الخلايا الجذعيه ارجو الرد على البريد الالكتروني:t.saud-80@hotmail.com

  • 19 ام محمد 26-01-2010 | 01:23 PM

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الرجا اطائي هاتف االمستشفى او المركز

  • 20 مشعل الحربي السعوديه 27-01-2010 | 05:44 PM

    الاستاذ الدكتوور اديب الزعبي بارك الله فيك وجعلك فخر للااسلام والمسلين ويعتبر انجازك هذا فخرانا لدي طفل يبلغ من العمر13 سنه يعاني من ضموورفي الخلايابسبب تعرضه لحراره زايد في الراس ارجو من سعادتكم اعطاي عنوان الدكتورورقم الجوال علي جوالي زين00966596664671 اواميليalamdh20102hotmail.com ولكم جزيل الشكر والعرفان

  • 21 مشعل الحربي السعوديه 30-01-2010 | 12:58 PM

    الدكتور اديب الزعبي السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ارجو من ىسعادتكم الاهتمام بطلبي بئرسال عنوانك اوبريدك الكتروني

  • 22 محمود العمر 30-01-2010 | 09:35 PM

    الرجاءارسال ايميل المركز الطبي للتواصل وارسال المرضى اللذين يأملون الشفاء ولكم الشكر

  • 23 سؤال 02-02-2010 | 08:42 PM

    هل يمكن معالجة مرض الباركنسون ؟؟؟
    الرجاء من مراقبي موقع عمون الرد على اسئله الزوار

  • 24 ام اسلام 03-02-2010 | 05:11 PM

    هل تعلجني

  • 25 ام اسلام 03-02-2010 | 05:34 PM

    سؤالي الى الدكتور اديب هل تصلح زراعة الخلاية الجذعية لزوجي فهومصاب بمرض الاعصاب ادى الى ضمور العضلات خاصة في اليدين والقدمين واطلب رقم هاتف الدكتور اديب

    المحرر: رقم الدكتور اديب 00962795337575

  • 26 مشارك 10-02-2010 | 12:29 PM

    كل الكلام مو صحيح تنجح في الاردن وتفشل في المانيا وامريكا

  • 27 احد طلاب التكنو 12-02-2010 | 08:26 PM

    الله يوفقك يادكتور مع انك مادرستني بس والله اتمنيت اتدرسني من اول ماشفتك بس للاسف كنت متخرجة

  • 28 walaa al3toom 23-03-2010 | 09:31 PM

    الدكتور اديب من اعظم رجال العالم انت يا دكتور قدوتنا ونحنا بنفتخر وبنعتز فيك وبصراحه انا من يوم ما اتعرفت على شخصيتك الرائعة بدأت اشعر بطعم تخصصي هندسة الجينات بدعي ربي انه الله يحمي دكتورنا الكبير ويوفقه.

  • 29 صالح الجمال 18-04-2010 | 12:31 PM

    الله يديمك فخر لكل المسلمين يا دكتور
    الرجاء اعطائنا عنوان لمراسلتك واستشارتك
    انا والدي معاه قصور في عضلة القلب الرجاء اعلامي عن طريقة ايصال التقارير لك
    والله يدمك فخر وعز للمسلمين

  • 30 e.h 23-04-2010 | 01:55 PM

    الدكتور زياد الزعبي

  • 31 مكي بن حزالله 24-05-2010 | 09:18 PM

    أنا شاب من تونس و أعاني من شلل نصفي بسبب حادث مرور وحالتي شبيهة جداً من حالة هبة حجازي وأريد أن أقوم بعملية زرع خلايا جذعية وأرجو منكم مساعدتي على عرض حالتي على الدكتور زياد الزعبي يعني ماهو المطلوب مني وكيف يمكن الاتصال بالدكتور ومده بالتقارير اللازمة و شكراً

  • 32 الاستاذ/سعدون الهادي مدينة ورقله /الجزائر 11-08-2010 | 03:30 PM

    انا عندي ابني مشلول شلل كلي منذ 05 سنوات نتيجة حادث مرور هل من مساعد لنقله الى الاردن لعرضه على اختصاصي في زرع الاعصاب او توصيلها يا مسلمين ؟ مع العلم انني لا اقدر على مصاريف العلاج.

  • 33 جمال محمود خطاب 19-08-2010 | 12:50 AM

    المــدخــــن
    المدخن: هذا الشخص المقيد بسلاسل من الدخان بمزاجه النائم في سبات عميق في أحضان نفسه الغارقة في بحر من الدخان. فليعلم المدخن أن نفسه الأمارة بالسوء هي التي تدفعه لان يدمرها أولاً، ويدمر عائلته ثانياً، ومجتمعه ثالثاً، ويحرق صحته رابعاً، فهو يحرق سيجارته ليحرق معها صحته، وأمواله، وصحة أطفاله، ومستقبلهم، بأوهام تصور له أن التدخين متعة! وحرق أمواله مهمة واتباع أهواء نفسه تسلية، فما أعظم مأساتكم أيها المدخنون وأنتم تـُدَمِرون وتـُدَمَرون.
    المدخن وحالته النفسية

    المدخن : هو ذلك الشخص الغارق في بحر من الدخان والأوهام والذي لا يعرف أي مصير وأي مستقبل محفوف بأخطر الأمراض وأفتكها ينتظره إذا لم يقلع عن هذه السيجارة الخبيثة. وهذه هي الحقيقة العلمية الثابتة والتي لا تقبل الشك ونستطيع أن نطلع على الإحصائيات التي قامت بها منظمة الصحة العالمية، والتي قدرت ضحايا التدخين للعام 2000 بـ (أربعة ملايين ضحية) ! ومصيبة المدخن الكبرى هي شعوره بالارتياح الوهمي وهو يستنشق أكبر كمية من الدخان السام والقاتل الذي يحتوي على أربعة آلاف نوع من أنواع الغازات السامة، ومنها النيكوتين الذي يعتبر من المبيدات الفعالة لقتل الحشرات، ووجوده بالدم يعتبر مادة مثبطة وليست مريحة كما يدعي بعض المدخنين ولا تنبه الأعصاب. علماً إن الجرعة القاتلة للنيكوتين هي بحدود (45) مل غرام، وإن مادة النيكوتين المستخلصة من (40) سيجارة كافية لقتل الإنسان. وأما مصيبة المصائب ! والتي ترسخت في عقل المدخن وأصبحت حقيقة اقرب إلى الواقع منها إلى الوهم والتي لا تقبل المناقشة والجدل في أي حال من الأحوال هي اعتقاده الأكيد من انه يستطيع لمس القمر بيديه على أن يترك التدخين.
    وبما أن التدخين يعد من المسؤولية المباشرة للعقل والنفس ودور كل واحد فيهم تجاه الآخر حيال التدخين أحاول في هذا الموضوع توضيح الأبعاد النفسية للمدخن ومعرفة ما هي الدوافع الحقيقية التي تكمن في أعماق المدخن. والتي نستطيع ان نقول عنها إنها أمواج لم تصل إلي الشاطئ. أو إن تكون قد وصلت والمدخن لم يشعر بها بسبب تعوده وبإصرار سلب إرادته وجعله عديم التركيز على أخطر وهم يعيشه الإنسان في حياته.
    كلنا نعلم مدى تأثير العقل على النفس وتأثير النفس على العقل ولكن لا نعلم أقصى مدى لهذا التأثير، وهنا نحاول أن نلقي الضوء حول الدور المتبادل بين العقل والنفس ومدى تأثيرهما على الشخص .ومتى يصبح أحدهما في مركز القيادة
    والآخر مقاد في التحكم في سلوك الشخص. وكل ما يبدر منه وخاصة في مجال
    اكتساب الشخص للعادات المنبوذة وعلى رأسها التدخين الذي هو محور الموضوع ولنأخذ أولاً العقل.

    العـقــل :
    هذا الجوهر العظيم التكوين والتركيب والواسع الأفق والتفكير والذي يتحكم في جدارة وإتقان وسيطرة تامة على جميع أجزاء الجسم، (إلا النفس) فهو لا يحكم سيطرته عليها في كل الأحوال، فغالباً ما يقف مكتوف الأيدي أمامها أو يأخذ بأوامرها، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين ترعرعوا في أجواء غير صحية ويعانون من ظروف غير طبيعية وأوضاع نفسية غير مستقرة، وعلى العكس نجد أن الأشخاص الذين نشأوا في أجواء تربوية صحية نادراً ما نجد أنفسهم تتحكم في عقولهم، فنجد هؤلاء عندما يعتادون على شئ سرعان ما يحتكمون إلى العقل ويقلعون عن أي شئ يجدون فيه ضرراً عليهم. وأما النوع الثاني من الأشخاص والذين نستطيع ان نقول عنهم انهم قد منحوا عقولهم إجازة مفتوحة أمام أهواء أنفسهم وعاداتهم فنستطيع أن نقول عنهم انهم يعانون من أوضاع نفسية مختلفة وبدرجات متفاوتة، وعندما يعتادون على شئ يجدون صعوبة في التغلب عليه وخاصة انهم لا يعرفون الأسباب الحقيقة التي تدفعهم للاستمرار على هذه العادات ! والتي غالباً ما تكون نفسية ولنتعرف الآن على النفس، وعلى علاقتها بالتدخين ومدى تأثيرها على العادات المكتسبة التي تلازم الشخص ومنها التدخين.

    النفــس :

    هذا الفضاء الفسيح والسحيق جداً والحساس والشفاف جداً، والذي لا حدود له فالعلم توصل إلى أعماق البحار وأعماق الأرض وأعماق الفضاء. ولكنه لم يستطيع الوصول إلى أعماق النفس البشرية وكينونتها، وما توصل إليه في هذا المجال فهو قليل فالغموض والتعقيد يكتنفها وهي في بحر متلاطم الأمواج لا استقرار فيه خاصة إذا نشأت في بيئة وظروف غير صحية وصحيحة. وسر أسرارها هو انه لا أحد استطاع أن يعرف موقعها من الجسم. علماً إن الجسم تحت سيطرتهم، وكل ما قيل عن مكانها فهو محض افتراض. فبعد هذه المقدمة المختصرة والتي أردت بها توضيح العمق النفسي لكل شخص وصعوبة التوصل إليه وخاصة أن العقل والظروف التربوية والبيئية تلعب دوراً مباشراً بها، وأما عن علاقتها الحميمة بالتدخين والتي تأصلت بمرور الزمن وأصبحت العقدة المستترة خلف التدخين والمنزوية في أعماق النفس. والتي تعاني من حالات كثيرة يجهلها المدخنون إو يتجاهلونها فبعد الدراسات الميدانية التي بذلتها في التوصل إلى العلاقة الحميمة، وغير الطبيعية بين المدخن والتدخين، وجدت أن الذين يواصلون التدخين بعد كل ما عرفوه عنه وعن مضاره هم عند التدخين اقرب إلى أنفسهم منهم إلى عقولهم. ونستنتج ان العلاقة صميمة بين النفس والتدخين واساس مشكلتهم هي أنفسهم التي أهملوها ولم يحافظوا عليها فالنفس كالزهرة ‌‍! عندما تعتني بها وتحافظ عليها فبالتأكيد ستنمو نمواً طبيعياً وتبعث برائحتها إلى الجميع وأما إذا أهملتها فأما أن تموت ! وأما إن تكون ضحية للأمراض أو لمن يعبث بها ... فالنفس عندما تترعرع في جو صحي نادراً ما تسير على هواها وعلى العكس عندما تنشأ نشأة غير صحية فبالتأكيد ستنجرف مع التيار ومع العادات المنبوذة كالتدخين. وهكذا أصبحت النتيجة الطبيعية للمدخنين المصرين على التدخين إنهم يعانون من أوضاع نفسية مختلفة ومتفاوتة بدرجاتها، ومرتبطة ارتباط وثيق بنشأتهم وتربيتهم وبيئتهم والدليل على ذلك هو اللقاءاتِ العديدة بالمدخنين وسماع آرائهم المختلفة عما في داخلهم ومحاولاتهم تبرير تصرفهم بالجهل أو بالهروب من الواقع، وهذه بعض النماذج من المدخنين من الذين التقيت بهم ومنهم هذا الشخص الذي اقتدى بالشاعر الذي أعياه العذر ولم يستطيع أن يجد العذر المقنع والواقعي والمناسب. فنجده يبرر عمله هذا بهذين البيتين من الشعر فيقول :
    شربنا دخان التبغ لا عن مودة له
    ألا إن عفريت الهموم بصدرنــا
    بل هو الممقوت عند أول الحجا
    عصانا فدخنا عليه ليخرجــا

    ونجد هنا بوضوح الترابط الخاطئ والخاطئ جداً بين التدخين وإزالة الهموم وما شابه ذلك من أقاويل ليس لها أي صلة بالواقع. ولايمكن ان يكون لها صلة بالواقع.
    ومدخنة أخرى كانت شاعرة فقد كتبت هذه الكلمات اعتزازاً منها بهذه السيجارة التافهة ولتعبر عن مدى ربط مصيرها بها فقد كتبت…
    علاقتي حميمة بسيجارتي
    احرقها خوفاً من موت الزمان
    تشاغلني
    وتسبق انفعالاتي
    وكلانا يحتفل بحرق الثاني
    ونجد من خلال هذه الكلمات القليلة كيف أن الأخت الشاعرة في البداية ربطت نفسها بعلاقة حميمة مع السيجارة، وعادت لحرقها خوفاً من موت الزمان، وكأنها إذا حرقت سيجارتها سوف لن يموت الزمان، علماً إن الزمان ميت في الحالتين. وبعدها جاءت بأحد الأعذار الواهية للاخوة المدخنين حيث كتبت (تشاغلني وتسبق انفعالاتي)، وكأن السيجارة هي التي فرضت نفسها على المدخن، وليس المدخن هو الذي سعى إليها. وتعود في النهاية لتحتفل بحرق السيجارة على حساب حرق صحتها ونفسها وأموالها، ولا توجد أي مشكلة فيما إذا احتفل أحدهما بحرق الآخر، ونست الأخت الشاعرة إن احتراق ملايين السجائر لا يساوي آلام ساعة واحدة تكون سببها سيجارة تافهة. وبعد قراءتي لكلماتها قلت لها : من خلال كلماتك جسدت أعذارك الواهية في كل كلمة كتبتيها، فكان سكوتها دليل قاطع على قناعتها بما قلته .
    والمدخن الاخر يقول اريد البديل عن السكارة لكي استطيع ان اتركها ؟ فاجبته البديل موجود داخل عقلك فاستخدمه بجدية وحزم وبالتأكيد ستترك التدخين وبسهولة جدا.
    ويقول آخر ((إنني لا أجد نفسي إلا عندما أدخن))! فبالتأكيد ان هذا المدخن ولاسباب تربوية كثيرة يجد نفسه في متاهات لاحدود لها فيحاول بالتدخين أن يجد نفسه، ولا يعلم إنه يفعل العكس في أحسن الأحوال.
    والمدخن الاخر كان طفلا لايتجاوز السادسة من عمره، فسالته مندهشا، لماذا تدخن يابني ؟ فاجابني، لقد طلبت من امي ان تشتري لي (شحاطة) ولم تشتري لي، فسالته وهل ستشتري لك هذة السيكارة الشحاطة ؟ فسكت، ففهمت منه انه اراد ان يعبر (بالتدخين عن مدى الظلم الذي وقع عليه من امه وليرفع عن صدره الهم والحزن الذي الم به، مقتديا باحد خبراء التدخين من بيئته الذي كان سببا لتعلمه هذه العادة السيئة)
    وقد خصصت الصفحات التالية للاعذار الواهية التي سمعتها من المدخنين على اختلاف آرائهم ومذاهبهم ومدى علاقة التدخين بأوضاعهم المختلفة، وكم كانوا بعيدين عن الواقع في طرح اعذارهم واستغلال الناحية النفسية لتبرير علاقتهم بالسكارة وكان السكارة علاج للحالات النفسية ! ولم تكن سم زعاف فتكت بعشرات الملايين منهم، ولم تكن في كل احوالها سوى شيطانه برداء ملائكي تستغله للفتك بعشاقها المغشوشون بها، وليسأل كل مدخن نفسه ماذا استطاع ان ياخذ من السكارة ؟ سوى المرض والعوز وكل شئ تافه

    حوار مع المدخنين

    اول لقاء مع المدخنين كان مع مدخن يدعي انه يطفئ النار بالنار حيث قال :
    انا لا اشرب السكارة عن سفاهة وانما نار اطفئ بها ناري ! فقلت له صدقت فهذه تقنية حديثة لاطفاء النيران فلماذا لا تأخذ بها براءة اختراع كي يستفيد منها الجميع.
    وأما الشخص الآخر فيقول ((إنني لا أحس في نفسي الرجولة إلا عندما أدخن))! فمن الواضح أن هذا المدخن مريض نفسياً ويعاني من نقص في تكوين شخصيته ! وإنه حاول أن يعوض هذا النقص بالتدخين !.
    وأما المدخن الآخر فيقول ((إنني أعترف وبكل صراحة وخضوع إنني لا أستطيع الصمود أمام السيجارة، ويقسم إنه لا يقدر عليها)). وعند نقاشي معه والعودة إلى الوراء وجدت أن بيئته كانت تفتقر إلى الكثير من المقومات التربوية الصحيحة، مما جعله ينجرف بتيار هذه العادة السيئة. وعقبت قائلاً له ((كيف تسمح لنفسك وأنت في عز شبابك أن تقول لا أستطيع الصمود أمام السيجارة ! وإذا لم تستطيع الصمود أمام هذه الملعونة الصغيرة فأي شئ تستطيع الصمود أمامه إذاً وخاصة إذا كان اكبر منها والأجدر بك أن تقول إنني لا اقدر على نفسي وهذه هي الحقيقة، وليس كما تدعي بأنك لا تستطيع الصمود أمامها أو تقدر عليها، وأما أنك خامل ولا تقبل أن تحرك عقلك وتصوبه تجاه نفسك ليوقفها عند حدودها فتنتصر على هذه السيجارة اللعينة ؟ )) .
    وأما المدخن الآخر الذي نجده مقتنع تماماً بأنه يستطيع أن يتحمل الجوع والعطش ولأيام معدودة ولكنه لا يستطيع العيش بدون تدخين لدقائق عدة ! فبالتأكيد أن هذا الشخص لا يعرف حقيقة نفسه، ولا يعرف ماذا يريد بالحقيقة من أشياء كانت ولا زالت تنقصه، وعليه يجب أن نضع هذا المدخن أمام الأمر الواقع ونحرمه من الماء والغذاء ونمنحه كل ما يريد من أنواع السجائر ليتأكد وبالملموس إنه في أي وهم يعيش ! وان الإنسان يستطيع أن يعيش كل حياته بدون تدخين ويتمتع بصحة جيدة. ولكنه لا يستطيع أن يستغني عن الماء والغذاء أياما معدودة وهذه هي الحقيقة العلمية الصحيحة، وما تدعيه إما أن يكون ضرباً من الخيال و إما أنك تضحك على نفسك وتعتقد انك تضحك على الآخرين. ويعود هذا إلى إنك إما أن تعاني من قصور في الشخصية أو إنك لم تجد شئ تقنع نفسك به لكي تبقى مستمراً على التدخين، ويبقى عقلك في إجازة مفتوحة أمام التدخين وكل ما يجنيه عليك وعلى من يهمك أمره .
    وأما الشخص الآخر الذي يدعي بأن الطبيب هو الذي نصحه بالتدخين ! فإذا كان صادقاً فأنا لا اعتقد وفي أي حال من الأحوال أن الطبيب الذي يعرف كل ما يعرفه عن مضـــار التدخيــن ينصح مريضه بالتدخين إلا في حالة واحدة وهــي أن الطبيب عجز عن شفاء هذا المريض، وان الغمـــوض الذي يكتنف شخصيته جعل الطبيب لا يستطيع أن يشخص مرضه، أو أن يحــدد ماذا يعاني منه بالحقيقة. علماً أن ضرر التدخين كما يقول الأطباء حقيقة علمية، وإن تأثيره على الصحة يعد اشد خطراً من مرض الطاعون والكوليرا والجدري والسل والجذام مجتمعة، وان بعض الأمراض النفسية كالكآبة يكون سببها أحياناً التدخين، فأي طبيب هذا الذي ينصح مريضه بالتدخين وهو يعرف كل هذه المعلومات عن أضرار التدخين ؟.
    وكان كثيرٌ من المدخنين يتعللون بان التدخين عادة، أو يتعذرون بأي عذر ولكنهم في الحقيقة كانوا يخفون السبب الحقيقي في أعماق أنفسهم بإرادتهم أو بدونها. وهذه الحالات آنفة الذكر تؤيدها الأستاذة الفاضلة والدكتورة الأخصائية النفسية الهام خطاب عبد الله في دراستها الموسومة التدخين والنفس(1) (يمكن للفرد إن كان سوياً وعلى درجة من النضج، والاستعداد النفسي التوقف عن التدخين والتغلب على الصعوبات التي تحول بينه وبين فرض إرادته).


    والمدخن الآخر يدعي أن شيطانه( قوي) علماً أن الله عز وجل يقول ( إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً)(النساء: من الآية76) فالسيجارة جعلت كيد المدخن اضعف من كيد الشيطان. فتصور يا أخي المدخن كم أضعفتك هذه السيجارة التافهة.
    والمدخن الآخر يقول لو أن السيجارة تضر الجسم حتماً فما تعليل تمتع (بعض) المدخنين بالقوة رغم بلوغهم سن الشيخوخة ؟ والجواب العلمي على ذلك لدى الأطباء، لكن أقول إن إفلات (بعض) المدخنين من براثن أضرار التدخين، على فرض حصوله لا يقدح في صحة البحوث والدراسات العلمية الطبية ،لان الأحكام تبنى على الغالب الشائع لا النادر، ولان ما ثبت على خلاف القياس فغيره لا يقاس عليه، ولان لكل قاعدة شواذ أو استثناءات لا تصلح أساسا للقياس، ولان البعض الذي نجى من آفات التدخين ربما عاش بصحة أتم ولمدة أطول لو لم يكن مدخناً، ولان تخريب الدخان لا يحدث بصورة آنية، ولا تدركه الأبصارالمجردة، بل تظهره الفحوص المختبرية والشعاعية والسريرية ويحصل في الخفاء بصورة تدريجية حتى إذا بلغ منتهاه انهار الجسم فجأة دون مقدمات ظاهرة. وهذا نظير ما قرأته عن شجرة عملاقة استطالت في الجو مائة عام قاومت خلالها اعتى العواصف والزوابع والرياح العاتية دون أن تلتوي أو تنحني، وفجأةً انهارت بلا سبب ظاهر، واتضح أن ديداناً صغيرة وحقيرة نخرت جوفها وأكلت لبها فصيرتها هيكلاً خالياً خاوياً سرعان ما هوى على الأرض حطاماً، والسيجارة تفعل ذلك بالمدخن ولكن بعد أن تجرعه كوؤس العذاب والألم.
    والمدخن الآخر يلقي باللوم على القناعة هذا (اللغز الغامض) الذي لا يستطيع فك طلاسيمه فمرة يقول لم اصل إليها، ومرة يقول بحثت عنها ولم أجدها، ومرة يقول لم تتكون عندي قناعة بترك التدخين، وهكذا يبرر المدخن لنفسه أن الذنب ليس ذنبه وانما ذنب القناعة التي كلما اقترب منها ابتعدت عنه، وكلما أراد أن توافق على أن تتكون عنده لا تتكون، وكلما فكر بها غابت عنه وتركته أسير هذه السيجارة التافهة، وهكذا هم المدخنون يحاولون دائماً الهروب من مسئوليتهم الحقيقية ليلقون باللوم مرة على القناعة ومرة على الإرادة ومرة على غيرها، وكأن هذه الأشياء تعمل بالضد منهم وليست هي جزءاً منهم لانهم يتصوروها عدواً لهم، ويغفلون عن عدوهم الحقيقي والأول (السيجارة) فنجدهم مستسلمون بان لا ذنب لهم ويهملون وبإصرار الحكمة التي في عقولهم القادرة وبكل سهولة أن تبعد عنهم هذه السيجارة التافهة وصدق الشاعر أحمد شوقي حين قال:
    وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
    والمدخن الآخر يقول لماذا لا تمنع الدولة صناعة واستيراد السجائر ؟ فقلت له لماذا لا تمنع نفسك أنت والآخرين عندها تجد الدولة ان لا أحد يشتري السجائر فتتوقف عن صناعة واستيراد السجائر .
    والمدخن الآخر يقول يوجد شئ في داخلي لا أستطيع أن اعرفه فكرت كثيراً به ولكنني لم أتوصل إلى نتيجة وهذا الذي يدفعني إلى أن أدخن ! فقلت له لو كان ما تقوله صحيحاً أن هذا الشيء في داخلك لوجدته، والحقيقة انه لا وجود لأي شئ سوى الأوهام التي تصور لك انك لا تستطيع ترك التدخين فأجابني كلامك معقول ومنطقي وسأفكر بالموضوع.
    والمدخن الآخر يقول أن السيجارة مجرد وسيلة ! فقلت له صدقت فهي فعلاً وسيلة تدمير بطيئة، فهي تدمرك وتدمر صحتك وأموالك ولكن في بطئ وأنت في غفلة عن هذه الوسيلة. فقال والله إننا نعلم أنها تدمرنا ولكن ليس باليد حيلة ! فقلت له أعطيك الحق فأنت ستحتال على رئيس عصابات شيكاغو(سوني لستن) لتقبض عليه متلبس بالجريمة! وليس على سجارة تافهة! والمدخن الآخر يقول إذا تركت التدخين يزداد وزني وأصاب بالترهل ؟ ونسي أو تناسى أن تأثير السمنة على الشخص لا تساوي شيئاً أمام تأثير السيجارة الكبير على الإنسان، علماً أن العلم الحديث وجد الكثير من الطرق التي يستطيع بها الشخص التخلص من السمنة.
    والمدخن الآخر يفكر في مستقبل شركات التبغ وبائعي السجائر كيف سيكون مصيرهم إذا هو وغيره ترك التدخين ! فقلت له (داوي صلعتك) وانسى السجائر وشركاتها وبائعيها … فلشركات التبغ وبائعي السجائر رب لا ينساهم وسيفتح لهم ألف باب لو تركوا صناعة وتجارة هذه السموم القاتلة والمحرمة.
    والمدخن الآخر يقول أنا أتمرض عندما اترك التدخين ! فقلت له وتشفى عندما تعود إلى التدخين ؟ قال نعم. فقلت له هذه الحالة شاذة وقد أصيب بها أحد أصدقائي عندما ترك التدخين، وذهب إلى الدكتور وأعطاه علاجاً واصبح على ما يرام واستمر على ترك التدخين والى حد الآن لم يدخن وهذه حالة مرضية نادرة جداً وشاذة.
    والمدخن الآخر يقول ألا يقولون أن السجائر تقتل الإنسان ؟ فأنا أريد أن تقتلني، فقلت له إذاً تريد أن تنتحر ؟ فقال لي بالضبط، فقلت له والله لو انك تعرف أنها تقتلك فوراً لما دخنتها ! فقال لي فعلاً أنا أريد أن انتحر ولكن ببطئ ! فقلت له تذكر قول الله عز وجل (  أيحسب الانسان ان يترك سداً ) ( سورة القيامة /35) فقال (الله كريم لوقتها) فنظرت له نظرة استهزاء وسخرية وتركته يذهب الى الجحيم بقدميه بسبب سيجارة تافهة، لانه اصر على الانتحار البطيئ مع سبق الاصرار والترصد.
    والمدخن الاخر يقول (هي امجلبة بيا ) فقلت له (بيديها التي هي اطول من يديك) ام بعقلها الذي اكبر من عقلك ؟ قال لا بل بنارها التي احرقتني، فقلت له تمهل واحدة واحدة ولا تخلط عليَّ الأوراق وقل لي هي (امجلبة بيك) أم (حارقتك) فقال الاثنين معاً. فقلت له (شئ ما يشبه شئ ) فقال والله لا ادري، فقلت له اذا كنت لا تدري فتلك مصيبة وان كنت تدري فالمصيبة اعظم .
    والمدخن الآخر يقول اشعر بالم شديد في اسناني اذا لم ادخن ؟ فسألته لماذا لا تذهب الى طبيب الاسنان لتتعالج ؟ ولماذا تعالج مرضاً بسيطاً بامراض عدة فتاكة ؟ علماً أن ذهابك الى الطبيب سيوفر لك الكثير الكثير من الصحة والالام والاموال. فقال لي فكرة جيدة وسأفكر في الموضوع ان شاء الله ؟ فقلت له ولماذا العجلة فالموضوع يحتاج الى تفكير عميق وطويل لان تفجير مقر الـ (CIA) المخابرات المركزية الامريكية يحتاج إلى اقتحام الأسلاك الالكترونية واجتياز الكاميرات التلفزيونية، فالعملية اصعب بكثير مما تتصور. فقال لي تصور أنني أرى تفجير المخابرات المركزية الامريكية اسهل من ترك التدخين. فقلت له كلامك هذا ذكرني بأهم صفة يتصف بها الشخص الكذاب وهي (انه يبعد القريب ويقرب البعيد) فتصور أوهام التدخين إلى أين أوصلتك.
    والمدخن الآخر يقول لم يحن الأوان لترك التدخين ؟ فقلت له متى يا ترى يحين هذا الأوان ‍؟ فقال لا ادري ! فقلت له إذا كنت لا تدري فأنا ادري ! فقال لي متى ؟ فقلت له (بالمشمش). فضحكنا فقال لي أرجوك لا تمزح وقل لي إذا كنت تعرف متى سأتركها؟ فقلت له لا تقلق ودعها هي التي تقرر متى تتركك ! لان الظاهر أن العصمة بيديها، وتركته يفكر بالعصمة التي بيديها متى تكون بيديه ليستطيع بعد ذلك ترك التدخين.
    والمدخن الآخر ومعه كثيرون كانوا يلقون باللوم على الظروف والمشاكل، ويجهلون أو يتجاهلون الحقيقة، فليعلم هؤلاء أن المشاكل والظروف الصعبة تحتاج إلى هواء نقي وليس إلى دخان وقد ثبت علمياً إن التركيز لدى الأشخاص المدخنين أقل بكثير من الأشخاص غير المدخنين كما أن المدخن يحتاج إلى صحة لم تتأثر بالتدخين وأموال تصرف في الحاجات المفيدة وليس بحرقها بالأوهام الموروثة عن التدخين كالذي يقول (دخن سيجارة وارتاح). فلعنة الله على أول شخص تفوه بهذه الكلمات التي لم تستند إلى أي أساس علمي أو أي تجربة علمية حقيقية. فالإنسان في احسن حالاته وفي أسوأ أحواله يحتاج إلى الهواء النقي الخالي من الدخان ليرتاح ويشعر بالانتعاش.
    وكثيرٌ من المدخنين كانوا يدعون أن في السيجارة مادة مخدره تخدرهم عندما يدخنوها، علماً أن هذا الاعتقاد خاطئ جداً والدليل على ذلك هو أننا نعلم علم اليقين أن أي شخص منا عند ما يأخذ أي مادة مخدرة، فإذا أخذها بنسبة (10) ملغم ولم يتخدر فيأخذ (10) ملغم أخرى فإذا به تخدر وإذا لم يتخدر فيأخذ عشرة أخرى فبالتأكيد سيتخدر أما السجائر فلو شرب أحدنا عشرات العلب من السجائر فنجده لا يتخدر إطلاقاً وهذا دليل قاطع على أن السجائر لاتخدر المدخن، ويستطيع أي مدخن أن يجرب هذه الطريقة بنفسه.
    والمدخن الآخر يقول لا أستطيع أن أملأ فراغي إلا بالتدخين ! فقلت له إذن تضحيتك لهذه السيكارة التافهة تضحيتين التضحية الأولى بقتل وقتك وتدميره والتضحية الثانية تدمير نفسك وصحتك وأموالك ! فقال ماذا أفعل لا أستطيع أن أتركه ! فقلت له وهل الذين تركوا التدخين قبلك على رأسهم ريشة وأنت لا توجد فوق رأسك ريشة ؟ فقال صدقني أنني لا أستطيع أن افكر ولا أستطيع أن أعمل أي شيء إذا لم أدخن ! فقلت له صدقت فالسيكارة هي التي تجعلك تفكر وتعمل بقوة محركاتها النفاثة ووقودها النووي الخاص جداً بعقلك .. وتركته يفكر ويعمل بوقود سيكارته الشاذ والخاص بعقله الشاذ. الذي لا يفكر ولا يعمل إلا بالدخان .
    والمدخن الآخر يقول : والله نعرف كل شيء عن أضرار التدخين ونعرف أننا نحرق أموالنا وندمر صحتنا والخ : لكن لا نقدر على أنفسنا فقلت له والله لو كانت السيطرة على نفسك التي داخل جسدك خارجة عن نطاق قابلياتك الفكرية والبدنية لما طلبت منك أن تترك التدخين. فقال لي كلامك معقول ولكن التطبيق صعب، فقلت له والله أن تدخين السيكارة أصعب ! فقال كيف تدخين السيكارة أصعب ؟ فأجبته ان تدخين السيكارة يعرضك إلى المرض وإلى حرق أموالك وإلى غيره وإلى غيره ولكن ترك التدخين سهل جداً وسيوفر لك الكثير الكثير بمجرد أنك تعود نفسك وتتحمل قليلاً بعض المعانات وستكون على مايرام. عندها وعدني بترك التدخين.
    والمدخن الآخر يقول : لا أشعر بقيمة نفسي إلا عندما أدخن ! فقلت له هل من المعقول أن هذه السيكارة التي لا قيمة لها هي التي تمنحك القيمة ؟ يا أسفاه على قيمة الرجال الذين لا يشعرون بقيمتهم إلا عندما تقررها لهم هذه السيكارة التافهة‍‍ ! أي وهم وأي ضلال هذا يا أخي؟ فقال ماذا أفعل يا أخي أمري بيدها ! فقلت له عجبت لأمرك يارجل فقال لي لا تعجب ! فهذا حال الكثيرين فقلت له صدقت فحشر مع القوم عيد وتركته.
    والمدخن الآخر يقول لا أعرف طعماً للحياة إلا عندما أدخن، فقلت له كم هو بعيد عن الواقع هذا العذر المجرد من أية حقيقة، فهل السيكارة ماء أم غذاء أم دواء ؟ فقال لي السيكارة هي الماء وهي الغذاء وهي الدواء، فأجبته ولكنك نسيت الكثير فهي المتعة وهي اللذة وهي الحياة السعيدة وهي كل شيء، فقال صدقني هذه هي الحقيقة، فقلت له هل تقصد أن طعم لذات الحياة من طعام وشراب وملذات وغيرها موجودة كلها في السيكارة ؟ فقال صدقني هذه هي الحقيقة، فنظرت له نظرة عبرت له فيها عن مدى ( الكذب ) الذي في كلامه، وعن مدى القناعة الوهمية المترسخة في عقله وكيانه.
    والمدخن الآخر يقول : لا أشعر بوجودي إلا عندما أدخن، فقلت له كم هو كبير تأثير السيكارة عليك بحيث أنستك أنك أعظم مخلوق خلقه الله ( عز وجل ) في هذا الكون. علماً أن هذا الكون كله مسخر ليشعرك بوجودك، وتقول لا أشعر بوجودي إلا عندما أدخن هذه السيكارة التافهة فقال هذه قناعتي التي لا أستطيع أن أتخلى عنها، فقلت له قناعتك أم سيكارتك التي لا تستطيع أن تتخلى عنها ؟ فقال هي السيكارة كل وجودي فتركته يهيم بوجوده الخالي إلا من سيكارة يحرقها ليتربع على رمادها ليشعر بوجوده بعدها.. ويا ليت أشعرته بوجوده .
    والمدخن الاخر يقول ان السيكارة نعمة من الله ولهذا ندخنها‍‍! فأجبته اذا كانت نعمة من الله فكيف تسحقها بقدميك. فسكت ولم يتكلم.
    والمدخن الاخر يقول انا ضعيف جداُ امام السيكارة ! فأجبته الم تجد شيء اصغر منها لتكون ضعيف امامه. ‍‍‍‍‍ ‍‍‍‍‍‍ ‍‍‍‍ ‍‍‍
    وأما الإرادة التي أصبحت الضحية مهدورة الدم على عتبة نفوس المدخنين فكثيراً من المدخنين كانوا يلقون باللوم عليها، وعندما تسألهم ما هي الإرادة تجدهم لا يعرفون أي معنى لها سوى قولها.





    الإرادة :

    هي التصميم الناتج عن التفكير الحر البعيد عن التأثيرات الجانبية وخاصة النفس لما لها من تأثير سلبي على العقل، ونستطيع أن نقول أنها القوة الكامنة في زوايا العقل والتي تحتاج إلى طرق تحفيزية عن طريق التفكير لاستخراجها.
    أي أن الإرادة موجودة في كل عقل وتستمد قوتها من قوة التفكير الصحيح وسيطرة العقل على النفس وعلى الشخص. فعندما يكون العقل مسيطراً سيطرة تامة على أجزاء الجسم جميعها وفي الأحوال كلها عندها نكون قد ضمنا الإرادة التي نحتاجها حاجة ماسة للسيطرة على العادات المكتسبة كالتدخين. والان أدعو المدخن أن يحاول البحث في داخل نفسه عن الدوافع الحقيقية التي تجعله يدخن، لكي يستطيع معالجتها عن طريق التفكير، لأنها داخل نفسه وضمن قدراته الطبيعية. ولان الله عز وجل عندما خلق الإنسان كيفه ومنحه مرونة كما كيف عقله ونفسه وجعله سريع التأقلم مع كل الظروف والعادات كلها. فالإنسان الناضج يكيف نفسه مع ما يريد عقله وليس كما تريد نفسه، وليس للظروف والمشاكل وما شابه أي دور في التدخين كما يدعي المدخن ما دام العقل موجود والنفس في نطاق سيطرته، كما يجب على المدخن أن يكون على قناعة تامة وإيمان مطلق أن التدخين إذا لم يعقد وضعه النفسي أو يؤزمه فانه يجعله يراوح في مكانه، وليس كما يتوهم المدخنون من انهم يعالجون أنفسهم بالتدخين، بغض النظر عن المشاكل الصحية والمادية التي يسببها التدخين لهم مع احتمالات كثيرة بان تكون هي الأسباب الرئيسية لتعقيد وضعهم النفسي. ولكي يطمئن المدخنون المذكورون آنفاً من أن الحالات النفسية التي يعانون منها سهلة وغير معقدة كما يضنون، فقليل من الحكمة والتبصير، وقليل من الشجاعة والصبر، يستطيع المدخن أن يكون على ما يرام. كما أؤكد على نقطة جوهرية والتي يجب على المدخن أن يعرفها وهي أن كل شخص يعاني من أوضاع نفسية مختلفة يجب عليه أن يبدأ الخطوة الأولى بنفسه في معالجة نفسه، لانه الأقرب إلى نفسه، ومعرفة حقيقة ما تريد واقعياً ومنطقياً. وثانياً أن يكون حازماً مع نفسه دائم التصرف بعقله. وثالثاً أن لا يهمل نفسه أو يتهاون عنها فثمن ضياعها باهظ وباهظ جداً، وبهذه الطريقة يكون المدخن قد ضرب عصفورين بحجر واحد. أولا عالج مشكلته النفسية من الأساس، وثانياً تخلص من أسوأ وارذل عادة تعودها الإنسان في حياته والى الأبد .
    ولكي نضع المدخن أمام الأمر الواقع ونرفع من معنوياته المهزوزة بسبب التدخين، أود أن اعرفه أن كثيراً من الناس قد مروا بظروف حتمت عليهم تغيير عادات وطبائع عاشت معهم سنين طويلة وتخلصوا منها، ولكي نقرب الصورة اكثر لا بد إننا شاهدنا أشخاص مدنيين قضوا سنين كثيرة من حياتهم وهم مدنيين وعند تلبية نداء الوطن نجدهم يتكيفون مع الحياة العسكرية، التي تختلف اختلافاً واسعاً عن حياتهم المدنية. فالطبيعة الإنسانية تمتلك المرونة لتتكيف مع الظروف كلها ومهما كانت صعبة، ولكي نكون دقيقين أكثر فاعتقد أن كثيراً من الناس قد فقد شخصاً عزيزاً عليه والى الأبد كوالده أو والدته أو أحد أقربائه أو أصدقائه أو أحبابه. علماً إنه قد تعود على أحدهم وبشكل كبير، فنجده وبعد فترة ومهما تكن هذه الفترة قصيرة أو طويلة فإذا به قد تعود على فقدان هذا الأب أو هذا الأخ أو هذا الحبيب، والسبب هو أن الزمن كفيل بأن ينسي الإنسان كل شئ، لان هذا النسيان طبيعة في الإنسان. فاعتقد الآن وبعد أن استطاع الإنسان أن ينسى كل هؤلاء الأعزاء بإرادته ! إلا يستطيع أن يعود نفسه على أن ينسى هذه العادة الرذيلة. فمن الطبيعي جداً إنه يستطيع وبكل بساطة تفوق ما يتصوره، وليعلم المدخن أن أي علاقة بينه وبين السيجارة ومهما تكن قوية وصميمية حسب ما يصورها له تفكيره المهيمن عليه الدخان فإنها محض وهم وخيال وليس لها أي علاقة حقيقية على ارض الواقع، ولا تسمو لان تكون حقيقة مهما كان أثرها كبير في نفسه.






    حوار مع ثلاثة أطباء مدخنين

    في البداية قدمني أحدهم الذي كان صديقي إليهم ، وقال لهم اقدم لكم صديقي عدو التدخين رقم (1)، وإذا كنتم تريدون ترك التدخين فانه لا يبخل عليكم بأي شئ تريدونه لكي تتخلصوا من التدخين، فقال أحدهم يا أخي إن ترك التدخين مستحيل ولا يمكن تركه ‍‍! فقلت له ما دام التدخين من ضمن قابلياتك الفكرية والبدنية فانك تستطيع ترك التدخين وبكل بساطة، فرد قائلاً إنني لا أستطيع أن أفكر إذا لم أدخن فكيف تريدني أن اترك التدخين ! فقلت له إن هذه إحدى الأعذار الواهية للمدخنين والدليل على ذلك أن هناك دراسة حديثة أجريت على المدخنين وغير المدخنين .. أكدت ان تركيز المدخن اقل بكثير من الشخص غير مدخن، وهذه حقيقة علمية ثابتة، ودليلهم على ذلك هو ان المدخن عندما يدخن يحجب عن عقله الأوكسجين الضروري لتركيزه ومنحه دخان يعطل تركيزه، وعقبت قائلاً لهم أنا الفت كتاب أسميته أوهام المدخنين وأعذارهم الواهية وقبل أن استنسخه أعطيته إلى أحد أصدقائي المدخنين وكان طبيب أسنان، وبعد أن قرأه سألته : هل قرأت الكتاب ؟ قال لي نصاً (قرأته وجعلني اترك التدخين وعن قناعة تامة بأن لن أعود إلى التدخين ثانية). فارجوا من حضراتكم بصفتكم أطباء ومدخنين أن تقدموا لي أي عذر أستطيع من خلاله التعرف إلى أعذار جديدة للمدخنين، لكي ادخلها ضمن كتابي ؟ فقال لي أحدهم يا اخي أن التدخين نوع من أنواع الإدمان ومن الصعوبة جداً أن يتركها الشخص ؟ فقلت له أنت طبيب وتعرف جيداً أن الإدمان حالة مرضية تحتاج إلى مستشفى خاص وتحت إشراف أطباء وعاملين خاصين وضمن برنامج خاص لكي يستطيع المدمن التخلص من حالته المرضية، أما التدخين فنحن لا نستطيع أن نضعه ضمن حالات الإدمان، والدليل على ذلك ! آلاف المدخنين وبعد عشرين أو ثلاثين أو حتى أربعين سنة من التدخين المستمر استطاعوا أن يتركوا التدخين وبدون أن يدخلوا أي مستشفى، أو أن يأخذوا أي علاج لحالة الإدمان التي تدعيها. علماً أن منظمة الصحة العالمية قد تخلت في وقت لاحق عن مصطلح التعود والإدمان وفضلت مصطلح الاعتماد، واعتقد أن الفرق شاسعاً بين الإدمان كحالة مرضية وبين الاعتماد كحالة طبيعية في المجتمع(1)، فعقب طبيب أخر قائلاً انه فعلاً إدمان لان مادة النيكوتين هي التي تسببه ؟ فاجبته قائلاً : إن مادة النيكوتين مادة سامة فعالة لقتل الحشرات، ووجودها في الدم غير مرغوب فيه فنجد جسم الإنسان يتخلص من هذه المادة الدخيلة عليه خلال (48) من ترك التدخين. وهذه المعلومة موجودة في النشرة الصادرة عن اللجنة الدولية للتدخين والصحة لعام 1996 والمسماة (التغيرات التي تحدث للجسم بعد ترك التدخين) والتي ضمنتها في كتابي. فأخذ أحدهم ينظر ألي الآخر والدهشة مرسومة على وجوههم. عندها قال صديقي لهم ألم اقل لكم أنكم لا تستطيعون إقناعه فقد حضر لكل عذر من أعذاركم جواب يدحضه، فاقرءوا كتابه وستتركون التدخين إن شاء الله، فقال أحدهم ما هو سر اهتمامك بهذا الموضوع؟ فقلت له أتألم عندما أرى أحد المدخنين وهو يدخن، واتالم جداً إذا كان هذا المدخن أمام جامع، أو طبيب، أو رياضي، أو بدين، أو امرأة، أو طفل، وهذا هو السبب الرئيسي الذي دفعني لمحاربة التدخين ولإنقاذ المجتمع من هذا السلاح السكسوني الذي يريد تدميرنا علماً إن من شعارات الصهيونية العالمية (كأس وسيجارة تؤثر على العرب أكثر من مائة اطلاقة مدفع).
    وبعد فترة من الزمن التقيتهم بعد أن قرءوا الكتاب فسألت أحدهم ما هو رأيك في الكتاب؟ قال لقد اصبح عندي رد فعل شديد ضد السيجارة وتركت التدخين بعد قراءته مباشرة، فقلت له الحمد لله الذي مكنني من أن أجعلك تترك التدخين. وكررت سؤالي للطبيب الآخر؟ فقال لي جعلني كتابك أفكر ألف مرة قبل أن أضع السيجارة في فمي، والحمد لله الذي أنقذني منها. واما الطبيب الآخر فقال : انك لم تدع للمدخنين أي عذر أو أي ثغرة يستطيعون من خلالها الاستمرار على التدخين، وهذا ما جعلني أن أعيد النظر بالتدخين، وبعد أن كنت أدخن اكثر من علبة سجائر يومياً أصبحت الآن أدخن عدة سجائر وفي طريقي لان اتركها إن شاء الله فشكرتهم وشكروني ودعوت لهم بالتوفيق وان لا يعودوا للتدخين ثانية، وخصوصاً انهم تركوا التدخين عن قناعة وعلم بعدم جدوى التدخين.
















    حوار مع دكتوراه في الشريعة يدخن

    كنت في زيارة أحد أصدقائي، وبالصدفة عرفني صديقي على شخص كان يحمل بيده سيجارة، اندهشت عندما قال لي (أعرفك بصديقي) دكتوراه بالشريعة، فقلت في داخلي: دكتوراه بالشريعة وبيده هذه السيجارة الخبيثة ‍‍! فما بال الذين لا يحملون أي شهادة!
    وبعد أن جلسنا دفعني فضولي لأسأل الدكتور هل التدخين حرام ؟ فأجاب إجابة لم اكن أتوقعها من دكتور في الشريعة، بل من دكتور في التدخين ! فقد قال لي (إذا كانت حرام فأنا احرقها، وإذا كانت حلال فأنا اشربها) ! لقد وقعت إجابته من نفسي موقع السخرية والاستهزاء، وعدم الإدراك لما يفعل المدخن بنفسه فقلت له (هذا رأيك وأنت دكتور في الشريعة الإسلامية التي تحرم الخبائث وتحلل الطيبات ؟ وهل أنت مقتنع بما تقول ؟ وإذا كنت مقتنع بما تقول ألم تسمع بقول الرسول محمد () ((من سن سنة حسنة فله اجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة، ومن سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة)) (رواه البخاري) علماً أن إجابتك هذه تدل على أن السيجارة قد تمكنت منك بحيث أنستك الكثير مما يجب أن تتذكره عن شريعة الإسلام، وأنا أعطيك الحق .. لان التركيز لدى المدخنين هو اقل بكثير من غير المدخنين وهذا ما ثبت من خلال التجارب العلمية. فيا ترى ألم تتذكر قول الله عز وجل ((يحرم عليكم الخبائث))(الاعراف/157) و ((اجتنبوا الرجس من الأوثان))(الحج/30). أم قال احرقوها لتستقر سمومها في أجسادكم. فظهرت على وجهه علامات الخيبة، وقال ولكن السيجارة مكروهة وليست حرام ! فقلت له ألم تعلم أن المكروه في حالة الإصرار عليه يعطى حكم الحرام، أم انك لم تركز على هذه الفقرة الواردة في الشريعة بسبب الدخان الذي تدخنه. فرد قائلاً ولكن ولكن … فقلت له ولكن ماذا ؟ لقد أسأت إلى شهادتك يا دكتور اكثر بكثير مما أحسنت الشهادة إليك، وجعلت نفسك الأمارة بالسوء هي الحكم على حساب عقلك وكل ما يحمل من قوة، ونسيت أو تناسيت الكثير الكثير الذي يجب أن تتذكره وأنت تضع هذه السيجارة الخبيثة بين شفتيك، واصدرت حكمك الجائر بحق شخصك أولاً وبحق المجتمع ثانياً بصفتك قدوة في المجتمع، ولتبرر ما أنت تفعله باقتنائك هذه السيجارة اللعينة، لمعرفتك الصميمة بأنك أصبحت عبداً ذليلاً لسيجارة تافهة. قال لي ولكن لا أستطيع أن اتركها ؟ فقد حاولت وفشلت ! فقلت له معك كل هذا السلاح العظيم وهي (شهادة الدكتوراه في الشريعة الإسلامية) وتقول حاولت ولم أستطيع ؟ يا أسفاه، وقلت له ألا تصوم في شهر رمضان ؟ فأجاب طبعاً أصوم، ولا أشعر بميل إلى التدخين وأنسى إنني مدخن. فقلت له إذاً رمضان يغيرك تغير جذري وتفصيلي بحيث تفقد كل صلة لك بالسيجارة، علماً إن رمضان خارج تركيبة جسدك أليس هذا صحيح! فأجاب نعم، فقلت له أظن أن هذا دليلا قاطعا على استطاعتك ترك التدخين، وعقبت قائلاً له مازحاً أتظن أن اسمك في شهر رمضان يكون إحسان مثلاً، وبعد شهر رمضان يعود اسمك الحقيقي، فتصبح لا تستطيع العيش بدون تدخين ! أم إنك أنت في رمضان وغير رمضان ؟ فأجاب طبعاً نفس الاسم ونفس الشخص، فقلت له إنك وبكل بساطة تستطيع ترك التدخين. وأريد أن اسالك سؤالاً واحداً فقط لو استطعنا أن نأتي بعقل رائد فضاء بعد أن نستخرجه من رأسه ونأتي بعقل شخص مدخن يدعي ما تدعيه من انه لا يستطيع ترك التدخين، فهل تستطيع أن تميز بين عقل رائد الفضاء وعقل هذا الشخص المدخن ؟ فاجاب طبعاً التفريق بينهما مستحيلاً. فقلت له اذاً العقلان يتشابهان إلى حد كبير ! فلماذا استطاع رائد الفضاء بعقله أن يصل إلى القمر وأنت بعقلك لا تستطيع أن تتخلص من هذه السيجارة التافهة، مع ما تحمل من شهادة عالية وكبيرة. فاصبح في موقف لا يحسد عليه، واخذ ينظر يميناً وشمالاً ولا يجد ما يقوله، ولا يدري ماذا يقول. فقلت له يا أخي العزيز الحياة حقيقة، وهواء نقي وأموال تصرف بما ينفع نفسك وينفع عائلتك، خيرٌ ألف مرة من أن ترسلها إلى أحفاد القردة والخنازير ليقتلوا بها أطفالنا في العراق وفلسطين. فقال : وكيف أرسلها إلى اليهود ؟ فقلت له إن هذه السيجارة التي بين أصابعك هي سيجارة اسبين وهذه السيجارة تصنع في باخرة على سواحل جزيرة قبرص وتنتجها شركة إسرائيلية، وتضيف إلى تبغها مواد مخدرة لكي يدمن المدخنين عليها، وتصدر إلى العراق وتركيا وإيران فقط. وهذا التقرير سمعته من إذاعة غربية، فبعملك هذا تساعد هذه الشركة على الاستمرار بعملها لتدمر شبابنا وتنهب خيراتنا بوسائلها الإعلامية القذرة .. كالذي يقول (توج نجاحك بنكهة سيجارة اسبين أو الفخامة والذوق الرفيع مع سيجارة كينت ) وما شابه ذلك من كلمات جميلة في ظاهرها، وحقيرة وقاتلة في داخلها، فارجوك أن تفكر ألف مرة قبل أن تدخن، ووعدني أن يعيد النظر بعلاقته بالتدخين، فدعوت الله عز وجل أن ينصره على هذا الوحش الكبير جداً في نظره، والصغير جداً في نظر من له نظر يميز به بين الخبيث والطيب، وناشدته إذا أراد أن يصبح إماماً أو خطيباً أن يقلع عن التدخين، لانه سيكون قدوة للمسلمين في المجتمع، وسيسيء إلي الشريعة الإسلامية قبل أن يسئ إلى نفسه. فأومأ لي بالإيجاب وقال بعد عمر طويل، لان الإمامة تحتاج إلى الكثير الكثير ليصبح الشخص إماماً .
























    حوار مع مدخر قدري :

    يقول ان قدري هو الذي يدفعني للتدخين لكي أموت بسببه !! فأنا أنسان مسير ولست مخير!!
    فقلت له : صدقت أيها المدخن العبقري ... ولمعلوماتك فالأنسان مسير فيما لا يعلمه، ومخير فيما يعلمه كما يقول الأمام الغزالي (رحمة الله عليه) . ومثال على ذلك أذا كنت تسير في الشارع وسقط عليك صاروخ عابر للقارات وجعلك هباءً منثورا عند ذلك ستكون (مسير) وسيكون أجرك على الله (عز وجل) . أما أن تذهب وتشتري السموم بنفسك وتقتنيها يوميا وتفصيلاً وأنت تعلم علم اليقين ما تحمله من موت زؤام وتموت بسببها عندها تكون مخير بأختيارك للسكائر لتموت بسببها ، عندها نستطيع أن نقول عن موتك أنه انتحار متعمد مع سبق الأصرار ويكون ذنبك على جنبك والى جهنم وبئس المصير ، عندها أستنجد بالسيكارة لتصفي رأسك ولتنقذك من هلاكك المحقق والمؤكد في الدنيا والأخرة .

    ملاحظة :- هذا الحوار خاص بالشخص المعني مع
    كابوس التدخين

    التدخين .. هذه القنبلة النووية البطيئة الانفجار، والتي قتلت وتقتل ملايين الناس وعلى مرأى ومسمع من العالم بأسره، لكن وللأسف الشديد بدون أن نشعر بذلك. والسبب انهم يعيشون تحت وطأة أكبر وأخطر وهم يعيشه الإنسان في حياته ألا وهو وهم عادة التدخين المدمرة صحياً ونفسياً واجتماعياً ومادياً. والمصيبة الأعظم هي إيهام أنفسهم بعدم استطاعتهم تركها أو الاستغناء عنها بأي حال من الأحوال. علما أن الخبراء العالميون قاموا بدراسات مكثفة ومستفيضة عن التدخين وعن علاقته بالمدخن، واستمرت أكثر من (20) عاما(1) .
    وكانت النتيجة هي انه لا علاقة مطلقاً بين التدخين وبين ما يتوهمه المدخن من أن التدخين يريحه أو يريح أعصابه، لكن تعوده عليها يصور له انه يرتاح عند التدخين. ولكي نتأكد من صحة هذه النتيجة يستطيع المدخن في حالة غضبه أو توتر أعصابه أن يلجأ إلى تدخين أرقى وارغب نوع من أنواع السيكاير والتي يعتقد أنها تريحه ويحاول أن يركز تفكيره على السيجارة وعلى نفسه وعلى قلبه ليتأكد من إنها تعمل على راحته أم العكس. فبالتأكيد سيجد نفسه أن غضبه يزيد وأعصابه تتوتر أكثر ! لان المدخن أو أي إنسان في حالة الغضب يشعر بضيق في صدره وتزداد دقات قلبه عندها نجده يستنشق اكبر كمية من الهواء ويزفرها بقوة. ليعوض جسده الطاقة التي استنفذها أثناء الغضب، ولان المدخن قد تعود على التدخين وسمع من أقرانه المدخنين من أن التدخين يريح الأعصاب نجده يسارع بإشعال سيجارته وبعد استنشاقها مرة أو مرتين نجده يرميها ثانيةً، لأنها في الواقع لا تمنحه الشيء الذي اوهم نفسه به على أن التدخين يريحه. وثبت علمياً أن تدخين السيجارة في الوضع الطبيعي يزيد من دقات القلب ولكن بدون ان يشعر به المدخن.
    ونستطيع أن نقوم بتجربة أخرى وهي أن نستمر بتدخين السيجارة وبسرعة بحيث لا نسمح للهواء الطبيعي من الدخول إلى الرئتين عندها سنجد أنفسنا قد اختنقنا. وعادة نجد المدخن يقنع نفسه بأوهام ليس لها أي صلة بالواقع وهي مثلاً : انه لا يشعر بالراحة إذا لم يدخن، أو انه يشعر بألم في رأسه، أو إن أعصابه تتوتر بسرعة إذا لم يدخن، أو أن السيجارة تحتوي على مادة مخدرة تخدره عندما يدخن، أو أن النيكوتين اختلط بالدم واصبح مستحيل تركها، وما شابه ذلك من مبررات يحاول أن يقنع نفسه بها لكي يبقى مستمراً على التدخين. ويجهل أو يتجاهل ان علاقته بالتدخين مجرد عادة لا غير، ومثلما تعود عليها يتعود على تركها، وكأن شيئاً لم يكن، وليعلم أن آلاف المدخنين ومن كافة الأعمار تركوا التدخين مجبرين أو مخيرين بعد عشرين أو ثلاثين سنة من التدخين المستمر وكأنهم لم يدخنوها من قبل، ولان التدخين كأي عادة تلازم الإنسان كعادة قضم الأظافر أو تحريك الأصابع أو أي عادة أخرى، نجد أن الخبراء يؤكدون هذا الشيء ويقولون : بالحرف الواحد أن التدخين ليس له أية علاقة براحة وأعصاب المدخن، ولكن المدخن يوهم نفسه بالراحة والسبب هو تعوده عليها وتكوين فكرة خاطئة من خلال سماعه من أقرانه المدخنين من أن التدخين يريح الأعصاب، فعلى المدخن أن يكون على قناعة تامة وثقة مطلقة وإيمان راسخ أن علاقته بالتدخين مجرد عادة، وان لا يحاول أن يقنع نفسه بأوهام ليس لها أي مبرر أو أي صلة بالواقع. وان يعلم أن ترك التدخين ليس معجزة وانه ابسط بكثير مما يتوقع وان أي إنسان يفكر تفكيراً منطقياً وواقعياً سليماً يسارع في رفع هذا الكابوس من حياته قبل ان يفوت الأوان ويبلى بمرض يبقى يعاني منه إلى الأبد. وليعلم المدخن أن التدخين دائماً يمنحه عكس ما يريد فهو يريد الصحة والتدخين يمرضه، ويريد أن يبقى صحيح الجسم والتدخين يعله، وان يريد أن يبقى قوي الجسم والتدخين يضعفه، ويريد أن يكون غني الحال والتدخين يفقره، وبدون أن يشعر بأي ضرر من هذه الأضرار وذلك لانه يعيش تحت وطأة تعوده عليها وتجعله يشتري السجائر وهو في حالة غيبوبة من الوهم المسيطر عليه على انه لا يستطيع الاستغناء عنها. وأما من الناحية الاجتماعية فبالتأكيد أن المجتمع يفضل الشخص غير المدخن على الشخص المدخن والدليل أن أحدنا عندما يمتدح شخصاً ما يذكر هذه الخصلة الحميدة ويقول انه لا يدخن، وكذلك في حال ذهاب أحدنا إلى الخطبة مثلاً نرى أن أهل الفتى يذكرون هذه الخصلة الحميدة أثناء استعراض صفات ابنهم وكذلك أهل الفتاة يسألون عن الخاطب هل يدخن، لان المدخن غير مرغوب فيه. ولكي نساعد المدخن على ترك هذه العادة السيئة يجب على المدخن أن لا يفكر في السيجارة على أساس أنها عدواً له مما يجعله دائم التفكير بها، وان يبادر مثلاً بإشعال سيجارة زميله أو تقديم سيجارة لضيفه، أي أن يجعل علاقته بالسيجارة علاقة طبيعية وكأنه لم يدخنها من قبل، وعند تعوده على عدم التدخين وبعد فترة سيجد نفسه بأي وهم كان يعيش! وسيتألم كثيراً على المدخنين. وقد ثبت علمياً أن تاركي التدخين يقسمون إلى قسمين :
    القسم الأول وهم الذين يتركون التدخين عن قناعة وعلم بأن التدخين مجرد عادة، وان التدخين يؤثر على كافة جوانب حياتهم الصحية والنفسية والاجتماعية والمادية، فاحتمال عودتهم إلى التدخين بنسبة 2%. أما القسم الثاني الذين يتركون التدخين بكسر علبة السجائر، أو بالقسم بعدم التدخين، أو ما شابه ذلك فاحتمال عودة هؤلاء للتدخين بنسبة 50% ( ).
    وليعلم المدخن أن التدخين شرعاً حرام. لانه منكر من عمل الشيطان ولان الله عز وجل عندما خلق الإنسان جعل نفسه وصحته أمانة عنده فيجب المحافظة عليها.
    لان ا

  • 34 عبد الرحمن الطلي من قلعة الحصن سوريا 13-09-2010 | 05:51 PM

    بسم الله الرحمن الرحيم أطلب الشفاء من الله تعالى الذي سخركم به الله تعالى للعباد أئر حادث عمل سقوط من إرتفاع ثلاث طوابق إدى إلى كسر الفقرتين السفليتين ممن العمود الفقري ورض في النخاع الشوكي أدى إلى شلل في الأطراف السفلية نرجو من حضرة الدكتور أديب الزعبي الرد على الموضوع

  • 35 فاطمه مصطفى المشاقي 03-10-2010 | 12:47 PM

    دكتور لقد ارسلنا تقارير لالمانيا عن حالة طفل شلل دماغي وقالوا انه ممكن علاجه لديهم فهل من الممكن علاجه عندك ارجو الرد سريعا حتى نقرر ارساله هناك ام علاجه هنا وارجو اعطائي رقم هاتف العياده
    مع الشكر

  • 36 فاتن الحجاج 02-01-2011 | 03:54 PM

    يا دكتور أديب
    انا عندي طفل عمره 6 سنوات مصاب بمرض الاتاكسيا
    وبدي اعرف إدا فيه علاج لهاد المرض
    ارجوك يا دكتور ما تهمل رسالتي
    وتبعثلي برد

  • 37 فاتن الحجاج 02-01-2011 | 03:55 PM

    يا دكتور أديب
    انا عندي طفل عمره 6 سنوات مصاب بمرض الاتاكسيا
    وبدي اعرف إدا فيه علاج لهاد المرض
    ارجوك يا دكتور ما تهمل رسالتي
    وتبعثلي برد

  • 38 ام محمد 22-01-2011 | 10:28 PM

    السلام عليكم ..
    دكتور اديب انا فيني مرض السكري من النوع الاول .. هل تعالجه ؟ واذا تعالجه بوين عنوانك بالاردن ؟

  • 39 اللهم أشفي مرضى المسلمين 07-04-2011 | 03:46 PM

    . الدكتور زياد الزعبي
    الأمين العام للرابطة العربية للعمود الفقري
    رئيس الزمالة العالمية للعمود الفقري
    هاتف : +962795539711
    2. الدكتور عماد جعفر – مساعد الدكتور زياد
    هاتف: 962795100037
    3. الدكتور اديب الزعبي – دكتوراة في الخلايا الجذعية من جامعة شيكاغو من امريكا
    هاتف : 962795337575

    هذه أرقام هواتف الأطباء الذين نقف أمامهم وقفة اعتزاز بهم و فخر
    وتدعوا الله لهم بالتوفيق والسداد و النجاح والإنجاز و أن يحقق شفاء مرضاها على أيديهم يارب

  • 40 ابومحمد 07-05-2011 | 02:44 AM

    سعادة الدكتور اديب الزعبي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    افيدك يادكتور باني اعاني من العقم .....هل حالتي هذه ممكن علاجه بالخلايا الجدعية ارجو الردعلى

  • 41 معتصم 25-06-2011 | 03:52 PM

    حاب اعرف قادر على معالجة النحف

  • 42 رنا فحماوي 25-07-2011 | 05:43 AM

    السلام عليكم دكتور اديب انا عندي طفل عمره ثلاث سنوات مريض بنقص الصفائح الدمويه > من يوم ولادته
    كيف اتواصل معكم لمعالجته ارجو الرد ولكم جزيل الشكر

  • 43 رنا فحماوي 25-07-2011 | 05:44 AM

    السلام عليكم دكتور اديب انا عندي طفل عمره ثلاث سنوات مريض بنقص الصفائح الدمويه > من يوم ولادته
    كيف اتواصل معكم لمعالجته ارجو الرد ولكم جزيل الشكر

  • 44 انتظرفرج ربي من الاردن 26-07-2011 | 05:10 AM

    انا فتاة لم ارتح طول حياتي حيث اصبت في ضمور في المبيض وانا في سن المراهقه حيث كان عمري 17 عاما وانا الان 31 سنه ارجووووووكم ارجوكم افيدوني افادكم الله بخير الدنيا ونعيم الا خره هل العلاج في الخلايا الجذعية يفيد في علاجي بعد اردة الله سبحانه وتعالى واين في الاردن وهل هيا مكلفه مادياارجوووكم ساعدوني في الجواب حيث اعاني من نقص في الهرمونات ولا اصتطيع الانجاب ولي 12سنه متزوجه بسبب فشل وضمور المبيض واعيش على الهرمونات البديله برغم من خطورتهاارجوكم ساعدوني

  • 45 انتظرفرج ربي من الاردن 26-07-2011 | 05:13 AM

    انا فتاة لم ارتح طول حياتي حيث اصبت في ضمور في المبيض وانا في سن المراهقه حيث كان عمري 17 عاما وانا الان 31 سنه ارجووووووكم ارجوكم افيدوني افادكم الله بخير الدنيا ونعيم الا خره هل العلاج في الخلايا الجذعية يفيد في علاجي بعد اردة الله سبحانه وتعالى واين في الاردن وهل هيا مكلفه مادياارجوووكم ساعدوني في الجواب حيث اعاني من نقص في الهرمونات ولا اصتطيع الانجاب ولي 12سنه متزوجه بسبب فشل وضمور المبيض ولا تأتيني الدوره الشهريه واعيش على الهرمونات البديله برغم من خطورتهاارجوكم ساعدوني

  • 46 محمد خلف 10-08-2011 | 12:57 PM

    الله يجزاك خير يادكتور ويبارك فيك انا عندي بنت عمرها 3سنوات فيها عيب خلقي بالمخ وتشنج مستمر هل تنفعها هذه العمليه

  • 47 طارق الحداد 11-08-2011 | 05:11 PM

    السلام عليكم ورحمة الله
    اسال الله العظيم ان يوفقكم
    ولو سمحتم هل العلاج بالخلايا الجذعيه تشمل علاج سرطان الكبد والقنوات المراريه الرجاء افادتي حيث ان والدي مصاب بهذا المرض ونحن من ليبيا والعلاج غير متوفر لدينا وبارك الله فيكم

  • 48 ابو وهيب 13-08-2011 | 04:19 PM

    انا اعاني من العقم وعملت خزعه ووجد بانه الحيوانات المنويه في الطور الاول من النمو وتموت غير معروف السبب فارجو المساعده بالله عليكم لي عشر سنوات متزوج وانا من الاردن

  • 49 سلوى حميد 15-09-2011 | 01:56 AM

    السلام عليكم
    ارجو اعلامنا عن تكاليف عملية الخلايا الجذعيه لمرضى السكري النمط الثاني المعتمد على الحبوب
    مع جزيل الشكر ...........

  • 50 صالحه 22-09-2011 | 12:10 PM

    انامصابه بشلل نصفى هل يوجد علاج

  • 51 صالحه 22-09-2011 | 12:14 PM

    انامصابه بشلل نصفى هل يوجد علاج

  • 52 رحمه 27-09-2011 | 09:14 AM

    نعتذر

  • 53 محمد جمال العايد 03-10-2011 | 10:26 PM

    اسمي محمدجمال طالب في الصف التاسع ما فعله الاطباء فخر لنا وللاردن وانا اقدم احرالتهاني للدكتور اديب الزعبي وطاقمه وارجو ان يتعافى منه اكبر قدر من المرضى والشفاء بيد الله.

  • 54 ااحسان 09-10-2011 | 08:38 PM

    ارجاء ارسال ايميل الدكتور اديب الزعبي

  • 55 اياد وادي 13-11-2011 | 09:11 PM

    بارك الله فيك يا دكتور أديب وربنا يزيدك من علم وتفتح باب الأمل والشفاء باذن الله لناس كتير عانوا من الأمراض

  • 56 علا 13-11-2011 | 09:19 PM

    انا لدي فتحة بالظهر جراء عدم اكتمال عالعمود الفقري لان والدتي استنشقت غاز مسيل الدموع اثناء الحمل.....رجاء اجيبوني لمن يعرف القيمة الاجمالية لعملية زراعة خلايا جذعية كم؟

  • 57 علا 13-11-2011 | 09:20 PM

    انا لدي فتحة بالظهر جراء عدم اكتمال عالعمود الفقري لان والدتي استنشقت غاز مسيل الدموع اثناء الحمل.....رجاء اجيبوني لمن يعرف القيمة الاجمالية لعملية زراعة خلايا جذعية كم؟

  • 58 كمال من الجزائر 03-12-2011 | 02:32 PM

    السلام عليكم :
    انا عندي شلل نصفي للاطراف السفلية ناتج عن حادث مرور ،اذا امكن اريد هاتف المستشفى الذي اقيمة به عملية زرع الخىيا الجذعية و ايضا ايميل الدكتور اديب الزغبي بالاضافة الى تكاليف العملية و مدة الاقامة بالمستشفى

  • 59 أمةالله 17-12-2011 | 06:41 PM

    اريد مراسلة الدكتور : لدي عقم لايوجد لدي تبويض وإرتفاع في هرمون الF S H هل فيه أمل بالخلايا الجدعيه

  • 60 أمةالله 17-12-2011 | 06:56 PM

    السلام عليكم : في حال صمور المبايض "المبايض بسيج ليفي" هل يتم الحصول على بويضة عن طريق الخلايا الجدعيه

  • 61 محمد زياد 25-12-2011 | 11:41 PM

    السلام عليكم اعاني من مشكلة عقم بسبب اخذ جرعات كيماوي واشعاع وعملت تحاليل وتبين ان ليس لدي خلايا بالخصيه هل من الممكن العلاج بالخلايا الجذعيا
    ارجو الرد
    شكرا

  • 62 محمد زياد 27-12-2011 | 04:37 PM

    السلام عليكم اذا في حدا بيعرف رقم تلفون المستشفى الي بيشتغل فيها الدكتور اديب الزعبي يعطيني اياه
    شكرا لتعاونكم

  • 63 ام عمار 02-01-2012 | 03:11 AM

    اود معرفه تلفون الدكتور اديب الزعبي

  • 64 منتصر طشطوش 19-02-2012 | 03:08 PM

    انا كتير متفائل و عندي أمل كبير بأن اجد لديكم المساعده بموضوع الانجاب عن طريق الخلايا الجزعيه .... عنواني فلسطين اسكن بمدينه نابلس و أنا على استعداد للسفر الى اي بلد تستطيع تقديم الدعم والمساعده بكافه الطرق والسبل لماعدتي انا وزوجتي حيث اننا نعاني من اوضاع ماديه و معيشيه صعبه ..

  • 65 رشا عمر الباش 22-02-2012 | 01:52 PM

    السلام عليكم ولاحمة الله وبركاته
    الدكتور زياد الزعبي والدكتور عماد جعفر والدكتور اديب الزعبي قرأت عن العلاج بالخلايا الجذعية من نفس خلايا الشخص المريض واردت التواصل معكم .
    والدي
    الحالة : يعاني من شلل مكتمل في الأطراف السفلى ما دون مستوى القطعة النخاعية التاسعةاثر تعرضه الى حالة سقوط من اعلى
    نريد التواصل معكم املين من الله ومنكم ان يتم شفائه على أيديكم لان والدي حاول التواصل مع عدة دكاترة في الخارج ولم يتم الرد علينا نأمل ان يتم الرد منكم وفي وقت قريب ارجوكم
    شكرا لكم والله يعطيكم العافية

  • 66 رند نبال خماش 28-02-2012 | 03:47 PM

    هل تعالج الخلايا الجذعية crohn's disease ؟؟؟؟

  • 67 samia 10-03-2012 | 02:55 AM

    سلام عليكم يا دكتور حاولنا الاتصال بيك يا ريت نقدار نكلم حضرتك على الايميل او الموبيل لان عندنا عقم وعيزين نعرض التقريز على حضرتك ازاى نتواصل معك دكتور اديب الزعبي

  • 68 الشيخ/ محمد بن صالح 29-03-2012 | 09:22 AM

    الكتور/اديب. حفظه الله
    السلام عليكم ورحمة الله
    لدي مريض لديه فشل كلوي مزمن ويغسل ثلاث مرات في الاسبوع هل له علاج باخلايا الجدعيه لديكم الرجاء الرد بسرعه
    ولكم جميعا شكري وتقديري الحار

  • 69 الشيخ/ محمد بن صالح 29-03-2012 | 09:35 AM

    الكتور/اديب. حفظه الله
    السلام عليكم ورحمة الله
    لدي مريض لديه فشل كلوي مزمن ويغسل ثلاث مرات في الاسبوع هل له علاج باخلايا الجدعيه لديكم الرجاء الرد بسرعه
    ولكم جميعا شكري وتقديري الحار

  • 70 ابراهيم 29-03-2012 | 04:54 PM

    السلام عليكم ورحمه الله الحمد لله رب العالمين اننى اعانى من مرض اتاكسيا عذلنى تماما عن الحياه مسببا عدم القرة على المشى وضمور فى العضلات وعدم اتزان وانتطام الحركة علما فى اخر سة فى الدراسة كليه هندسة وايضا سالت داكترة كتير مرسيتش يوم على بر والله هو الشافى يار يت تتقبلنى عندك ولكى الاحترام والتقدير

  • 71 مروه طلبه السيد 16-04-2012 | 02:25 AM

    انا عندى 24سنه واعانى من مرض ضمور العضلات (الدوشين) من اكتر من عشرع سنوات وكل الاطباء قالوا ان لايوجد علاج لهذا المرض الا عن طريق عمليه الخلايا الجذعيه .فسؤالى هل يمكن للدكتور/زياد الزغبى علاجى ام لا
    ارجو الافادة بسرعه

  • 72 فادي سرحان 26-04-2012 | 03:55 AM

    ابني مريض بمرض يعرف بالحثل للمادة البيضاءاو الشلل الدماغي الكنعي
    اريد معالجتة ؟
    هل زرع الخلايا الجزعية يفيده اويحسن من حالته.
    حثل المادة البضاء ...هو يبداء جيد .....وينتهيالطفل ولكن بولدي
    ليست هذه الحالة بل هو بدا متاخر وهو الان يتحسن ولكن ببطء شديد
    جدا.... ارجو المساعدة في هذه الحالة. وهل زراعة الخلايا جيدة ام لا

  • 73 عيسى 28-04-2012 | 04:19 PM

    السلام عليكم انا من الجزائر عندي سكر ارجو اعظائي اميل ومكان العيادة الحاص لابعث التقارير اللازمة ولكم جزيل الشكر

  • 74 بدون اسم 08-05-2012 | 12:11 AM

    انا مصابه بضمور العضلات بالساق بس بدي اعرف اذا في امكانيه من العلاج بالخلايه الجذعيه انا عمري 20 سنه

  • 75 بدون اسم 08-05-2012 | 12:12 AM

    انا مصابه بضمور العضلات بالساق بس بدي اعرف اذا في امكانيه من العلاج بالخلايه الجذعيه انا عمري 20 سنه

  • 76 مشاعل 14-05-2012 | 12:34 AM

    انا اعاني من فردك اتاكسيا اتمنى اجد علاج تكفون افيدوني
    رقمي 966500111272من السعوديه

  • 77 صفاء 31-05-2012 | 10:07 PM

    انا من مصر مولوده بتقوس فى العمود الفقرى ادى الى شلل نصفى فى الاطراف السفليه وعدم التحكم فى التبول فهل ياترى يكون لى علاج بالخلايا بعد تغير الفقرات عمرى 29

  • 78 طريف الحاج سليمان 20-06-2012 | 04:35 PM

    ابنتي عمرها خمس سنيين مولودة ومعها قيلة سحائية نخاعية ( تعاني عدم التحكم بالتبول + عجز فقط في الاطراف السفلية - مع العلم تستطيع الوقوف والمشي بمساعدة الوكر )
    هل من علاج ارجو التوجيه

  • 79 فضل المؤيد اليمن 20-06-2012 | 08:45 PM

    جزاك الله الف خير يادكتور ومتعك بالصحة انت واولادكوجميع اسرتك ومن تحب اللهم امين عندي طفل عمره خمس سنوات يعاني من ضمور في الدماغ نشاطه جيدوذكائة ممتاز والحمد لله لكنه لم يستطع المشي هل هناك امل في علاجه ارجوا الردوجزاك الله الف خير

  • 80 ناصر ابوغليون 30-06-2012 | 01:52 AM

    ياريت يكون فيه مراعه للامور الماديه هل اصبح العلاج حكرا علا الاغنياء

  • 81 03-07-2012 | 06:02 PM

    ماشاء الله

  • 82 هدى هاشم 03-07-2012 | 06:02 PM

    ولدي عمره 12 سنة وبسبب نقص الاوكسجين اثناء الولادة أدت لموت خلايا الدماغ طرف اليسار كلهاواليمين لم يتضررمما أدى لشلل طرف اليمين وتأخير بالتعليم أرجوكم أفيدوني هل يمكن علاج ولدي بالخلايا الجزعية وكم تكليفتها وهل لهاأضراررجو الرد على رسالتي

  • 83 هدى هاشم 03-07-2012 | 06:02 PM

    ولدي عمره 12 سنة وبسبب نقص الاوكسجين اثناء الولادة أدت لموت خلايا الدماغ طرف اليسار كلهاواليمين لم يتضررمما أدى لشلل طرف اليمين وتأخير بالتعليم أرجوكم أفيدوني هل يمكن علاج ولدي بالخلايا الجزعية وكم تكليفتها وهل لهاأضراررجو الرد على رسالتي

  • 84 اسلام 10-07-2012 | 01:50 AM

    انا زوجي يعاني من انعدام الحيوانات المنوية حتي في الخصية هل له علاج بالخلايا الجزعية

  • 85 مريم 14-07-2012 | 11:11 PM

    انا مصابه بمرض Epidermo Lysi Bullosaاريدان اعرف اذاممكن علاج هذا النوع من المرض بزرع خلايا جزعيه

  • 86 دارس 15-07-2012 | 05:14 AM

    انا مصاب بشلل نصفي منذ سنه ونصف في اليمن بسبب طلقه ناريه مرت على النخاع الشوكي قطعته قطع نهائي وانا اقول الان ان الحمد لله على كل حال وان الاطباء لايقدرون على شى وان علاج هاذا معجزه الاهيه وساخبيركم بقصة هذا هذا الرجل كان يقوم بدور سوبرمان في التمثيل واثنا بعض المشاهد وقع من فوق الحصان وحدث عندهو كسر في العمود الفقري وقطع في النخاع الشوكي فعجزت امريكا انت تعالجه واطور علاج موجود في امريكا وتم تعويضه بملاين الدولارات والان له خمس سنين وما زال على حالته الاؤله

  • 87 اميرة 02-08-2012 | 01:06 AM

    اخى يعانى من انعدام الحيوانات المنويه ويقول الاطباء انه كمثل طفل صغير فهل له علاج افيدونا بارك الله فيكم

  • 88 ابراهيم ابو غليون 04-08-2012 | 03:37 AM

    السلام عليكم ورحمه الله نرجو تزويدنا باسم المركز او المستشفى الذي يعمل به الدكتور الزعبي حتى نتواصل معه بخصوص حاله عندنا
    وشكراا

  • 89 ام فهد 12-08-2012 | 02:42 AM

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الله يوفقك يا دكتور ويوفق الطاقم كله ان شاء الله ويعطيك طول العمر
    دكتور زوجي عنده عقم مررره قالوا له الدكاتر ما في امل الأمل بالله
    فآليت انك تساعدنا مالنا الا الله ثم انت فايليت الله يوفقك ترسلوا لي ايش
    ارسل من التقارير والفحوصات وكم بيكلف وكل المطلوب
    الله يوفقكم يا رب

  • 90 محمود محمد 22-08-2012 | 06:15 PM

    السلام عليكم ابني عمره سنتين ويعاني من ضعف في السمع حسي عصبي هل هناك امل في العلاج عن طريق الخلايا الجذعية طمني يادكتور الله يطمن بالك

  • 91 عبدالله 24-08-2012 | 10:56 AM

    السلام عليكم يا دكتور لي اخ عمره 20 سنة ومصاب بضمور في العضلات فهل ينفع معه علاج وجزاك الله خير

  • 92 amal 26-08-2012 | 11:12 PM

    دكتور الله يخليك ، أمي مريضة عندها تليف في الكبد نتيجة فيروس س، قرأت أن هذا المرض يمكن أن يعالج بالخلايا الجذعية فهل هذا ممكن و كم تبلغ تكاليف العلاج ؟ طمني يا دكتور الله يرزقك الصحة و يجازيك كل خير ، و إذا أمكن يا دكتور ترد على رسالتي و تريح بالي الله يرزقك كل خير و يجعل لك في كل علاج حسنة

  • 93 شروق 30-08-2012 | 03:23 AM

    هل نجح هذا العلاج مع ضمور العضلات؟؟!!

  • 94 أمل 04-09-2012 | 07:25 PM

    أنا بنتي عمرها 9 سنين وعندها ضمور في المخ فهل يمكن علاجها بالخلايا الجذعية

  • 95 خالد 22-10-2012 | 11:43 PM

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    دكتور أنا مصاب بالعقم ليس لدي أي حيوانات منوية .. تأكدت من هذا الشيئ من بعد أجراء عمليتين جراحية ..
    هل هناك علاج لحالتي عندكم أنا شاب من لبنان ارجو الرد لأعرف ماذا أفعل

  • 96 حنين 09-11-2012 | 01:23 PM

    اخي يعاني من شلل دماغي ويعاني من شد في الاعصاب وارتخاء في العضلات عمره 2 سنة بسسب غرق في ماء واصبح عنده نقص اكسجين هل يمكن علاجه بالخلايا الجذعية مع العلم انه قد تحسن لكن بالبطئ وهو لايسطيع المشي والجلوس الرجاء الرد مع جزيل الشكر

  • 97 محمد حيدر علي حمد 24-11-2012 | 04:20 AM

    الله يجزاك كل خير يادكتور انا ابني عمره 9سنوات يعاني من شلل دماغي رباعي هل يفيده العلاج بالخلايا الجذعيه طبعا لايجلس ولايمشي ولا يتكلم ارجو الاهتمام برسالتي والرد عاجلا

  • 98 ام طارق 02-01-2013 | 08:29 PM

    الى الدكتور اديب السلام عليكم اجريت لابنتي 23سنة عملية ثصحيح العمود الفقري بعد العملية اصيبت بشلل غير مكتمل بالاطراف السفليةهل من الممكن علاجها بالخلاية الجدعيةولكم مني كل الشكر

  • 99 يوسف البلداوي 05-01-2013 | 01:33 AM

    السلام عليكم ان ابن عمي قد تعرض الى حادث سيارة وعلى اثر ذلك فقد تحطمت الفقرة 12 وقطع بالنخاع الشوكي هل يوجد له علاج علما ان عمره 40 سنه

  • 100 عبدالله 16-01-2013 | 10:29 PM

    إتقو الله من هذا الصورة الكرتونيه لإمراءه شبه عاريه

  • 101 عبدالله 16-01-2013 | 10:35 PM

    إتقو الله من هذا الصورة الكرتونيه لإمراءه شبه عاريه

  • 102 ربيع الحياة 17-01-2013 | 02:59 AM

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله جهودك دكتور اديب ارجو ارسال رقم الهاتف على البريد الالكتروني من اجل الاستفسار و التوضيح الله يجزاك كل الخير ويكثر من امثالك في هذا الوطن اتمنى ان اجد الفائدة باذن الله

  • 103 ربيع الحياة 17-01-2013 | 03:03 AM

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله جهودك دكتور اديب ارجو ارسال رقم الهاتف على البريد الالكتروني من اجل الاستفسار و التوضيح الله يجزاك كل الخير ويكثر من امثالك في هذا الوطن اتمنى ان اجد الفائدة باذن الله

  • 104 ميلود الجارد 23-01-2013 | 03:37 AM

    اعاني من تلف بنسبة 90%في الخصيةواريد عنوان المستشفى الدي يوجد به الدكتور اديب واقيم حليا بعمان للبحث عن علاج في اقرب وقت ارجو الرد على ايميلي على الفيس miloudalgared اوارسال رساله علىجوالي رقم0790606571

  • 105 ميلود الجارد 23-01-2013 | 03:39 AM

    اعاني من تلف بنسبة 90%في الخصيةواريد عنوان المستشفى الدي يوجد به الدكتور اديب واقيم حليا بعمان للبحث عن علاج في اقرب وقت ارجو الرد على ايميلي على الفيس miloudalgared اوارسال رساله علىجوالي رقم0790606571

  • 106 محمود مشاقي 27-01-2013 | 07:07 AM

    السلام عليكم و رحمة الله ...انا المريض محمود مشاقي من الضفه . حيت اني اصبت في حادث سير سنة 98 لا اتحرك ابد عندي شلل رباعي كامل و انا شاد الدكتور زياد الزعبي ان يعالجني حتى اعيش حياتي . وحين ما زلت على وضعي منذ 16 عام و شكر

  • 107 محمود مشاقي 27-01-2013 | 07:07 AM

    السلام عليكم و رحمة الله ...انا المريض محمود مشاقي من الضفه . حيت اني اصبت في حادث سير سنة 98 لا اتحرك ابد عندي شلل رباعي كامل و انا شاد الدكتور زياد الزعبي ان يعالجني حتى اعيش حياتي . وحين ما زلت على وضعي منذ 16 عام و شكر

  • 108 امل 30-01-2013 | 04:23 PM

    مرحبا هل يوجد علاج ضعف للعصب لسمع لا اريد سماعة

  • 109 سالم 17-02-2013 | 06:19 PM

    السلام عليكم انا مصاب بشلل نصفي من اجراء طلق ناري وتم قطع النخاع هل يوجد علاج ارجو الجواب

  • 110 ر.ع.ر 24-02-2013 | 04:59 PM

    انا عمري 23 سنه وأعاني من ضمور في المبايض والدروه لا تأتي إلا بالعلاج هل لديكم علاج وأنا مقيمه الان في مسقط هل يوجد لديكم فرع في سلطنة عمان وافيدوني بالحل السريع ولديا ضعف في سمع ولا أريد السماعه بسب ضعف في عصب السمعي وجزاك الله كل الخير أرجو الرد عاجلا

  • 111 botena 28-02-2013 | 08:26 PM

    اني امراة بسن الياس عمري 54سنة هل يمكن معالجتي من العقم بالخلايا الجذعية لكي انجب اولاد من صلبي بالوقت الحالي ولكم جزيل الشكر ارجو الرد

  • 112 botena 28-02-2013 | 08:26 PM

    اني امراة بسن الياس عمري 54سنة هل يمكن معالجتي من العقم بالخلايا الجذعية لكي انجب اولاد من صلبي بالوقت الحالي ولكم جزيل الشكر ارجو الرد

  • 113 ابو قحطان - سلطنة عمان 02-04-2013 | 06:54 PM

    السلام عليكم جميعا
    كل الشكر والتقدير لكل باحث عربي في جميع التخصاصات عموما والطب خصوصا لما وصل اليه الفريق الطبي في الأردن الشقيق ونحن نفتخر بهؤلاء فنشد على ايديهم
    كنا نتوقع من الاطباء الكثير من الردود حول استفسارات المرضى وذويهم حيث ان الكثير منهم ينتظر بفارغ الصبر الحصول على علاج ناجع لمرضهم وبخاصة في مجال زراعة الخلايا الجذعية
    والسؤال الذي يطرح نفسه هل الاطباء امتنعوا من الردود على استفسارات المرضى ام ان انشغالهم هو المانع الحقيقي

    نرجو ثم نرجو من الاطباء التكرم بالرد وشكرا

  • 114 ابراهيم 08-11-2013 | 09:17 PM

    انا ابراهيم العمر23 مهندس اتصالات لقد اصيبت بمرض قاسى اسمه فريدريك اتاكسيا عن دخولى الجامعه وبعد عام من دخولى الجامه اشتد علي المرض بدء عدم اتزان مشيتى وعدم وجود رد فعل وبدء المرض يزداد على حتى كنت لا استطع امسك القلم واكتب لاكنى تحديت كل هذاوأكملت دراستى وانا الان على كرسى متحرك ببحث عن علاج لهذا المرض اتمنى ان تساعدونى لكى اتعالج
    ت/00201001231663

  • 115 mustafa 22-11-2013 | 08:44 PM

    كيف ممكن استخدام الخلايا الجذعيه في علاج الندبات في الوجه..؟؟
    وهل النتائج ايجابيه بدون اي تاثير واعراض ..؟
    جزاك الله كل خير

  • 116 امل 11-12-2013 | 12:11 AM

    هل يوجد علاج ضعف عصب سمع غير السماعه

  • 117 عبدالله محمد 19-12-2013 | 04:33 PM

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    دكتورنا الفاضل أديب الزعبي لدي طفل مصاب بالانيميا المنجليه والثلاسيميا
    هل يوجد لها علاج بالخلايا الجذعيه اتمنى افادتي ولك مني جزيل الشكر
    ارجو الرد
    عبدالله الشهري تبوك السعوديه

  • 118 منى عبد اللطيف 06-02-2014 | 06:14 PM

    دكتورنا الفاضل أديب الزعبي ، لدي طفلتين مصابين بمرض فريدراك اتاكسيا ( Friedreichs ataxia)فهل يوجد علاج لهذا المرض عن طريق الخلابا الجزعية، حيث أن لي أبن توفي في 8/12/2013 بسبب المرض نفسه وعمره 25 عام، أرجوكم فيدوني ولكم جزيل الشكر.وأرجو الرد على ايميلي.

  • 119 رفيق 06-04-2014 | 10:57 PM

    دكتورنا الفاضل أديب الزعبي ، لدي طفل مصاب بمرض فريدراك اتاكسيا ( Friedreichs ataxia)فهل يوجد علاج لهذا المرض عن طريق الخلابا الجزعية، أرجو الرد على ايميلي. - See more at:

  • 120 عقيل مجمد 10-06-2014 | 03:33 AM

    السلام عليكم دكتور الزعبي انا لدي اثنان من الاولاد وعندهم مرض ضمور العضلات واعمارهم فوق العشرين عاما واصبح مشيه صعب جدا جدا فهل لديكم العلاج لهم بالخلايا الجذعيه ارجوكم المساعده في الرد علينا وارسال العنوان للدكتور والمستشفي لنتمكن من الوصول اليكم جزاكم الله الف خير من فانا من اليمن...

  • 121 ابراهيم 03-09-2014 | 12:53 AM

    اصبت بحادت سير مند اربع سنوات مما ادى الى كسر في الفقرة 11و 12 و اصابة النخاع الشوكي مما ادى الى شلل نصفي فهل من علاج بالخلاي الجدعية وكم تكاليف العلاج بارك الله فيكم و هدا رقم الهاتف

  • 122 واثقة في الله 11-03-2015 | 06:30 PM

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته انا امراة من الجزائر عمري 26 سنة متزوجة مند 9 اشهر لم تاتني الدورة الشهية مدة 8 اشهر شخصت حالتي بالياس المبكر للمبيض لان fsh و lh مرتفعيين جدا 110 و 70 لا يوجد حل الا عن طريق زرع الخلايا الجدعية انا متطوعة هل يمكن ان توضح لي ما العمل بارك الله فيك و كم هي التكلفة الله يفرج كربكم ما العمل

  • 123 ساره 18-04-2015 | 11:48 PM

    هل يمكن زرع الخلايا الجذعية علاج ضعف عصب سمع ارجو رد

  • 124 ساره 18-04-2015 | 11:50 PM

    هل يمكن زرع الخلايا الجذعية علاج ضعف عصب سمع ارجو رد

  • 125 محمد أبو عيشة 04-05-2015 | 04:06 PM

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي الدكتور أديب المحترم ، بعد التحية :
    والدتي تعاني من تآكل الغضاريف في الركب ولا تستطيع الوقوف وعمرها 70 سنة وتاخذ حبوب لمرض السكري
    هل يمكن علاجها بالخلايا الجذعية
    أرجو الاهتمام برسالتي هذه ولكم كل الشكر والتقدير والاحترام

  • 126 محمد أبو عيشة 04-05-2015 | 04:14 PM

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي الدكتور أديب المحترم ، بعد التحية :
    والدتي تعاني من تآكل الغضاريف في الركب ولا تستطيع الوقوف وعمرها 70 سنة وتاخذ حبوب لمرض السكري
    هل يمكن علاجها بالخلايا الجذعية
    أرجو الاهتمام برسالتي هذه ولكم كل الشكر والتقدير والاحترام

  • 127 محمود رمزي حسين الفريحات 11-09-2017 | 03:06 AM

    اعاني ضمور بالعضلات دوشن نقص إفراز الدستروفين

  • 128 محمد حمدي محمود 26-05-2018 | 11:06 PM

    السلام عليكم ابني يعاني من ضمور عضلات دوشين عمره ثلاث سنوات هل ممكن علاجه بالخلايا الجذعيه ارجو الافاده ضروري/ انا من مصر


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :