facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مصرع مواطن على يد رغيف خبز الحكومة


04-01-2010 12:47 AM

ليس من المعقول في ظل مؤشرات تراجع القوة الشرائية لدى عامة المواطنين وتدني الدخل الشعبي وارتفاع معدلات البطالة وزيادة عدد الفقراء ليس من المعقول ان تبدأ مؤسسات وشركات وبنوك برمي موظفيها الى الشوارع بعدما استهلكت طاقاتهم و سنين من أعمارهم ، وكسبت في سنين طويلة أرباح طائلة أو حققت انجازاتها ونفذت برامجها على ظهورهم ،ثم لم تتحملهم شهر آخر ، فتركتهم كخيول الدرك العثماني حينما كان يحل عن ظهورها " القشط " وتترك في الخلاء تواجه صراع بقاءها مع زواحف الصحراء أو الموت رميا بالرصاص .

اليوم يبدو أن جهنم الفقر تنادي هل من مزيد ، و فتح الباب لزج المئات من أرباب العائلات و الشباب الذي لا يملك قوت يومه في سجن الحياة المفتوح بعدما سرحت مؤسسات مالية ورسمية وإعلامية بعض موظفيها ، ليرتفع مؤشر البطالة ، ويسألونك لماذا تأكل الناس بعضها ، بعدما وصلت الشيكات المرتجعة الى مئات الملايين من الدنانير .

الحكومات ذبحتنا بتصريحاتها الكلامية ووعودها المعسولة عن بلح الشام وعنب اليمن والجنة الموعودة جزاء الصابرين ، ثم إذا مات ميتنا ينهمك الأهل في شراء قبر له وصل سعره اليوم الى ما يزيد على مئة دينار ، وعزاء الميت انه وجد بيتا تحت الأرض بعدما حرم منه فوقها .

منذ عقدين على الأقل ونحن نسمع ونقرأ ذات النوتة ونفس المعزوفة التي لا تختلف مع اختلاف الآلة العازفة أو "الفرقة الماسية" أو المايسترو فكل عام نزداد عشرة أغنياء ونزداد عشرة آلاف فقير وليس هناك برنامج واضح يحدد من هو الفقير وكيف نضع حدا لفقره أو نضع حدا لحياته .

كنا ننتظر من الحكومة الموقرة وضع خطة دفاع فورية عن المواطن والانتشار الوزاري في مختلف المناطق لتحسس أوجاع المحافظات ولكنها بدأت بوضع خطة هجوم على أعداء مفترضين في الصحافة التي يستطيع ابومحمد صاحب الدكان في القرية ان يعطيك تقريرا عن الصالح والطالح منهم ، وكانت الحكومة تستطيع ان تقرر كف يد المطبوعات المتسولة وبعض الصحفيين الشحاذين الذين ربتهم حكومات ومؤسسات ومسؤولين في عهود سابقة ، دون خوف أو وجل . وأن تعود بأثر رجعي على من تثبت الأوراق الرسمية انه تعاطى الأوراق النقدية والشيكات دون مقابل .

المشكلة إن عصافير الشعب تتقلى وصيادو الحكومة " يتفلوّن " ! فأموال شعب شمال القارة الأردنية وباقي المدن والقرى التي أضاعها تجار بورصات وهميون لا يزال أصحابها في انتظار قرارات حكومية تعيدها لهم ، والمحجوزات تكاد تبور و الجناة يتنعمون بمهاجع مرفهة حسبما يقول المجني عليهم أو المغفلين حسب نص القوانين .

يجب على الحكومة ان تتخلى عن حكاية المواثيق والعهود ومعلقات الأناشيد المدرسية "و مد أيدك سلم عليا " .. وان تبدأ بالتشمير عن أذرعها ولبس "الشورت" إن لزم الأمر والركض حافية القدمين للحاق بالحصان الهارب والقبض عليه ، فهناك حديث عن إعادة فرض ضرائب على مواد غذائية أساسية مستوردة فإن فعلتها الحكومة فسوف يقتل الخبز أهله ...

وليسأل الرئيس الجديد الذي لا أعرفه بالمناسبة ثلاثة مسؤولين جدد أختارهم في مكتبه كمستشارين نثق بهم ثقة الفقير برغيف الخبز ، واعتقد إنهم أهم من بعض وزراء الديكور العام ، ليثق بهم ويستشيرهم في كيف يدير الأزمة التي جاءت بالضائقة التي خنقت المواطنين الكادحين ، وكيف يسخرّ وزراء الحكومة في اجتراح الحلول الحكيمة في استيعاب فقر الفقير و كبح جماح ارتفاع الاسعار بوقف أي ضريبة أو رسوم جمركية على المواد الغذائية او الحاجات الأساسية كالأدوية ومستلزمات الأطفال ، وإعادة النظر في الضرائب الخفية بالفواتير الشهرية التي تلقى على أبواب منازل الجحافل من أرباب الأسر و " يتامى الوطن والأرامل " ..

نتمنى على الحكومة التي لم تعجبنا بقرارها رمي الموازنة وأشلاءها على الحكومة السابقة ، وأعجبتنا بفتح حقيبة الفساد والمفسدين ومطاردة الثعالب التي "سرقت " من رأسمال اللصوص الحقيقيين قبضة من مال فاسد ، هل قلت نتمنى ؟ نعم أن تقوم الحكومة بعقد جلسات مجلس الوزراء في جميع المحافظات مرة في الشهر على الأقل ليخصص يوم الجلسة بالإطلاع على أرض الواقع المنهزم في مدن المملكة الأردنية التي تعج بالضارعين واللاهجين والمهطعين رؤوسهم يدعون الله في الأسحار أن يحفظ هذا البلد آمنا مطمئنا ، وأن يرزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالأردن وطنا للطيبين والطيبات و " الولايا ذوات الخطايا " لمن ظلمهن .. فلنحاكم يا شعب الله المحتار رغيف الخبز قبل ان يحكم علينا بالإعدام .

Royal430@hotmail.com





  • 1 جوعان 04-01-2010 | 12:56 AM

    حكي فاضي ما رح يصير اشي ورح يظل الوضع على ما هو عليه

  • 2 عالمكشوف ..منذر العلاونة 04-01-2010 | 01:13 AM

    اعتقد ان الشعب الاردني الاقل حظا .؟ سيلمس من هذه الحكومه الجديده خيرا ولاول مره ومن خلال كتاب التكليف السامي الاخير والذي وجهه جلالة الملك بحرارة لما آل عليه حال المواطن ..نتيجة اهمال الحكومات السابقه ..لعلى وعسى ان نلمس خيرا..لا ان نلتمس فواجع وخربان( باقي ما تبقى من بيوتنا الفارغه والمهددين منها بالطر ..لذبنا اننا غرباء في عاصمة استثمارهم عمان ..

  • 3 الحمدلله 04-01-2010 | 01:29 AM

    حسبناالله ونعم الوكيل

  • 4 من المدوره الى الرمثا 04-01-2010 | 02:37 AM

    الاخ فايز
    يبدو انك تعيش في مدينة افلاطون .بحيث انك تتحدث عن حكومه جديده اين هذه الحكومه لم تتغير نهائيا منذ عشر سنوات التغير تغير الرئيس فقط ونرى ... على مقاعدهم واذا صار اصلاح يتغير ...من وزاره الى وزاره
    والمعركه الحقيقيه هي معركة (عبدون.ضد.دبوق) على تولي المناصب والموطن الذي يعيش في (المدوره و الرمثا) هو من ستطبق عليه نتائج هذه المعركه .
    اما بنسبه لرغيف الخبز الله يرحمو ولا يجوز على الميت اله الرحمه فاني اذكر احدث عام ١٩٩٦ عندما اصدر الكباريتي قرار رفع الرغيف عن يد المواطن ثار الشعب على بطل الحكومه الكباريتي واطاحو تلك الحكومه في اثناء المظاهرة قام الملك حسين في زياره الى احد المحافظة التي كانت الشراره الاوله لرد رغيف الخبز فا اذكر انه التقى المواطنين اثناء المظهرات فقال له احد المواطنين (يا ابو عبدالله رغيف الخبز امانه في رقبتك ) فكان ابو عبدالله الوفي كما يعرفه الجميع . اما الان من ينقذ المواطن من الذين استولو على كل شيئ ليس فقط على رغيف الخبز رحمه الله واحسن اليه.
    ومن الشجاع الذي سيقول لجلالة ( ابو حسين )الذي نحبه جميعا (المواطن امانه في رقبتك من الحكومه) ومن بطل المعركه سواء (عبدون او دبوق)

  • 5 محمد القادري 04-01-2010 | 02:41 AM

    فعلا كلام جميل ومعبر عن معاناة شعب اعانه الله على القادم القريب.
    http://www.facebook.com/group.php?gid=260261620049

  • 6 معاوية الوشاح 04-01-2010 | 03:49 AM

    فايز تستحق كل التقدير لانك تبدع اكثر واكثر ولا تكترث

  • 7 هندي احمر-اردني قبل "الحاكوره" 04-01-2010 | 03:49 AM

    اخواني الهنود الحمر ""صلوا عالنبي""-
    اذا كنتم ترجون خيرا من الحكومه فاذكركم بالمثل القائل ""يا.."
    واذا كنتم تترجون خيرا من اصحاب الكروش المترهله فاذكركم بالمثل اللي يقول "شهاب ..""
    وخذو مني هالنصيحه هاجروا لاي مكان تاشوف هالحكومه تحكم مين وتجبي ضريب من مين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 8 The new jordanians 04-01-2010 | 07:41 AM

    تحية للمبدع الأصيل فايز الفايز!
    لا نعتقد ان هذة الحكومة ستختلف عن حكومات السلف, وما نراة هو عبارة عن ديكورات للتشوهات والترهلات التي تركها عصر .....لا نعرف كيف ستكافح الحكومة الفاسدين والحرامية ومنهم ما زالوا اصحاب قرار وثأتير وعلى لقمة عيش المواطن. يجب تنظيف كل شراين الدولة من كل الجلطات التي ضربت هذا الجسد وضخ دماء جديدة ووضع قوانين رادعة للحرامية والمرتشين ....

  • 9 سالم ضيف الله الخصاونه _قطر 04-01-2010 | 09:33 AM

    الاستاذ فايز الشهم
    اه يااخ فايز كم ليلنا حالك وكم فجرنا دامس وعلينا ان نتعامل مع الواقع المحتوم علينا الذي مفاده الفقر من امامكم والصحراء من خلفكم والفساد في وسطكم والعجز في الموازنة سيفا مسلطا على روؤسكم وعلينا ان لاننبهر في سياسة ذر الرماد في العيون والفقاعات التي يطلقوها جلادوا الامه كما ينبغي التعامل بمنهجيه مختلفه مع الذين اهلكوا الحرث والنسل اذا بقي في نفوسنا ولاء وانتماء الى وطنناوعاش الوطن ولاعاش الاعداء

  • 10 من الشمال والقرى الشماليه .. الى فايز الفايز والعالم بأسره .. 04-01-2010 | 10:45 AM

    أخي الاستاذ فايز ومن يريد أن يستمع ...
    اسعد الله اوقاتكم بكل الخير والمحبه .. وصباح الوطن الجميل ..
    اذا سمحت لي والقراء الكرام .. اود أن اعلق على جزئيه تطرقت اليها من خلال مقالك الذي تتحدث فيه بلسان حال وهم الجميع من المواطنيين الاردنيين الذين فعلآ يعيشون بحرب طاحنه مع ( رغيق الخبز ) .

    وبعد أن تطرقت الى الشمال ومدن وقرى الشمال وعن خسارتهم في ما يسمى بالبورصه الوهميه والاحتياليه .. وبعد أن ركبت يا استاذ فايز بركب المواطنيين الذين نعتوا أهل الشمال بالطمع والجشع ومصطلاحات اخرى ؟.
    وها أنت تضيف مصطلح ( المغفلين ) حسب نص القانون .

    وبما أنني أحد المتضررين في شركات البورصه وابناء عشيرتي الزطايمه واقاربي وأهلي في جرش الاكثر ضررآ على مستوى الاردن ..
    فسمح لي أن اوضح .. بأننا ليس بالطماعين ولا بالجشعين ولا بالمغفلين على حسب نص القانون ولا حسب العرف والعاده ولا حسب الشريعه ولا غيرها من المسميات ؟.
    أنما نحن الا مواطنيين اردنيين نعيش في دولة .. دولة قانون ومؤسسات ونحترمها ونتقيد بمضامينها ونثق بمخرجاتها ؟.
    واذا كان هنالك ( مخفل ومخفلين ) ف هم الحكومه ومؤسساتها .. واذا حصل نصب وأحتيال .. فلم يكن على المواطن أنما على الحكومه ورجالاتها .
    وحسب القانون والقوانين المدنيه والعرفيه والالهيه .. أن المواطن أمين ومأمن عليه من قبل الدوله .. وعلى الدوله تحمل ضرر المواطن الاردني والتعويض عليه .. لا أن تنعته بالمخفل على حسب نص القانون .
    ها أنت الان يا أستاذ فايز وفي هذا المقام فمازلت تتحدث عن الحرب والصراع بين المواطن ورغيف الخبز الذي صراع المواطن .. وهذا ما حصل مع متضرري شركات البورصه .. كانوا يبحثوا عن مصدر دخل اضافي يقتاتوا منه واطفالهم .
    ودمتم سالمين ....

    فيصل الزطيمه - جرش

  • 11 محمد 04-01-2010 | 10:45 AM

    مشكور الأخ فايز
    أتمنى أن يقرأ دولته المقال وبتمعن

  • 12 الشاب خالد 04-01-2010 | 11:11 AM

    عزيزي كاتب هذه المقاله الرائعة ارجو منك الكتابة عن نية وزارة الصناعة والتجارة الغاء الاعفاءات التي تم منحها في العام الماضي لبعض السلع الضرورية.

    لك الشكر

  • 13 عمر عبداللطيف 04-01-2010 | 11:12 AM

    احيي الاصالة والابداع
    اخي فايز في كتاباتك احساس بألم كل جائع على الطرقات
    بين اوراقك الام المواطن الجريح اللذي بدأ الدين يأكل اشلاؤه
    ان الحكومات المتتالية افضت جيوب المواطن وجيوب الخزينة
    كم اتألم عند مشاهدة الاصدقاء قد سرحوا من وظائفهم لا يعلمون ماذا يخبئ غداً لهم
    حكوماتنا الرشيدة قد سحبت السيولة من الوطن في ظل معدل بطالة غير مسبوق ونحن نعلم بان السياسة النقدية الحكيمة دوماً تعالج معدلات البطالة والتضخم في ظل البطالة العالية على الحكومات ان توفر السيولة وتخفض الفوائد على الاقتراض بدلاً من زيادة الفائدة على القروض
    وكتاب التكليف السامي دائماً يلمس كل هموم الوطن والمواطن لكن ماذ انجزت الحكومات المتعاقبة من كتب التكليف
    وتاتي الحكومة الجديدة تلقي باللوم على سابقتها ونبقى في هذه الدائرة المفرغة الى متى
    نريد حكومات تعي معنى دولة المؤسسات والاستمرارية في الخطط لا التخبط من قرار لاخر ومن خطة لاخرى دون نتائج
    بصراحة الشعب الاردني لا يملك قوت يومه الان واتمنى محاكمة الحكومات المتتالية التي ادت بنا الى هذا الوضع
    لماذا نتحمل اخطاء وزاراتنا الحكومة السابقة توسعت بالانفاق و ها هو المواطن من يعاقب نتيجة سيايات الدولة فعليه ان يخضع لقانون ضمان جديد وضريبة جديد فلماذا نحن من يدفع الثمن هم من اخطأ وليس نحن الجالسين حول الموقد نفكر ماذا سنصنع غداً والجيوب مفرغة

  • 14 طالب الخضير 04-01-2010 | 11:16 AM

    المشكلة إن عصافير الشعب تتقلى وصيادو الحكومة " يتفلوّن " ! فأموال شعب شمال القارة الأردنية وباقي المدن والقرى التي أضاعها تجار بورصات وهميون لا يزال أصحابها في انتظار قرارات حكومية تعيدها لهم ، والمحجوزات تكاد تبور و الجناة يتنعمون بمهاجع مرفهة حسبما يقول المجني عليهم أو المغفلين حسب نص القوانين .

  • 15 بنت الفايز 04-01-2010 | 11:19 AM

    تحية للعزيز فايز الفايز، بتيجي حكومة وبتروح حكومة والحال هو هو والمواطن المسكين بيعيش علي امل الأفضل القادم مسكين هذا المواطن ،،،،،،،،،،،،،، الله يكون بعون الناس

  • 16 خلدون العبادي 04-01-2010 | 11:28 AM

    كل الشكر للاستاذ فايز الفايز كاتب الشعب الاول في الاردن ،،،،، وتوضيح للاخ فيصل زطيمة من جرش كلنا نعرف ان المواطنين كانو ضحايا والكاتب دافع عنهم وطالب بتحرك الحكومة لاعادة اموالهم
    وهو لم يتهم المواطنين بانهم مغفلين بل انا اقرءه على انه تهكم موجه للحكومة لان هناك من يقول ان اكثر من وظع امواله في البورصة كان مغفلين والقانون لا يحمي المغفلين هذا على مفهمته وما نعرفه تماما من الاستاذ فايز الذي اقرء له منذ سنتين ونصف ولم اقرء له كلمة غلط بحق المواطن او الحكومة بل هو يؤشر الى مواطن الخلل والفساد ،،، وشكرااااااااااااااااااااااا

  • 17 ضمير 04-01-2010 | 11:28 AM

    سيدي تحية احترام لك
    دابوق ودير غبار تشهد اين اموال الفقراء

  • 18 ابو محمد الصرايره 04-01-2010 | 11:58 AM

    انداري
    ياسيدي انت قلتها البحث عن الثعالب ليس المطلوب
    المطلوب رؤوس الحيتان
    هذه الحكومه مثل التي قبلها والتي بعدهامثلها .

  • 19 مفلح المفلح 04-01-2010 | 12:27 PM

    وما الجديد؟ هي نفس الكلمات تتكرر كل مرة عند مجيء حكومة جديدة، نفس الكلمات تتكرر .....، ونفس المباديء التي يؤكدون عليها، ونفس الرد الحكومي على كتاب التكليف السامي، ونفس المصطلحات التي لا تختلف عن سابقتها الا بتعديل في ترتيب الفقرات لا أكثر.

    وهو ذات السيناريرو الذي سيتكرر مع الحكومة التي ستلي حكومة الرفاعي، ونفس الكتاب الذي سيكرر نفسه لاحقا. والا شايفينا هنود حمر؟

  • 20 صوت الاردن 04-01-2010 | 01:08 PM

    والله البلد صارت زي طبيخ الشحادين ما حد يعرف الراس من الرجلين.
    حكومة بتروح وحكومة بتيجي ..ولا جديد وكلام نفس الكلام الاصلاح والفساد. ولا احد يتحاسب من اصحاب المناصب والنفوذ.
    والمواطن المسكين يتحمل ويدفع ثمن الفواتير .
    ( حسبي الله ونعم الوكيل على .......)

  • 21 زهرة اللوتس 04-01-2010 | 01:42 PM

    ليش زعلان على المواطن وامكبر القصة خلّيه مش هو رضي يشتغل ب مهنة مسحّجاتي ومطبّلاتي أذن عادي هاد نتيجة التهليل والتسحيج كلنا خناجع وخانعين في مثل بيقول (تستاهلي يا الحيتي وايش ما جرالكي ويا طالب الدبس من 000كفاك الله شر العسلي حكومة رايحة حكومة جاية كلّه زي بعضوا خلّك ايزي يا عزيزي

  • 22 الى هندي احمر-اردني 04-01-2010 | 03:02 PM

    يا طالب الدبس من......
    ينطبق كاملا على الحال. ما زال اصحاب النفوذ والقرار يتجاهلون كل ما عداهم فسيبقى الحال على ما هو عليه. وكما يقول رجال القانون وعلى المتضرر مراجعة (القضاء).
    لا ادري اي قضاء؟ ربما يكون القضاء والقدر ..... او قضاء بصيرا؟
    طاسة وضايعة

  • 23 ابـــو ســــيــف 04-01-2010 | 03:30 PM

    الحبيب فايز:
    هكذا نحن دائما نصفق للقادم ونحرق سفن المغادر دون ان نعلم لا عدد الذئاب ولا طريقة اخذها لرغيفنا وانظر الى استقبالاتنا للمسؤولين نرفعهم الى السماء السابعة ونحن نسبح بحمدهم ونقدس انجازاتهم رغم انها هواء في هواء بينما لو سالت عن مسؤول غادر الموقع لوجدته جالس في ركن بيته يقلب الجريدة وينتظر ان يرن هاتفه وربما انه انجز اكثر من خلفه.

    لدينا مشكلتان اولا:مساهمة الحكومات جميعها والمسؤولين فيها باسترضاء بعض الاقلام والمحسوبين على الكتابة فصنعوا من بعض الاقزام والمرتزقة اسماء ودفعوا لها حتى ركبت وتشعبت مثل الطحالب على ظهور غيرها من الشرفاء فكان الواحد منهم ياخذ من عدة مواقع ومن عدة وزارات ومؤسسات.
    اما الثانية: نحن شعب لا زلنا نعتقد ان باستطاعتنا صيد الذئاب التي عدت على خبز ابنائنا وسرقت الوطن جهارا نهارا بينما الواقع على الارض يقول انه حتى تاريخ اليوم 4/1/2010والى عقود قادمة لن نسمع ان احدهم يقبع في سواقة او الجويدة بسبب الفساد او الاختلاس.
    المشكلة الان في الشرفاء الذين طواهم الجوع وربطوا حجارة على بطونهم كم سيتحملوا هذا الضيم وهذا الوضع ؟ومن يفطن لهم او يساعدهم.

    الذئاب والطحالب ليس لها عهد ولا ذمة حتى لو كتبت عن الوطن وتغنت بالوطنية طالما انها حصلت على غنائم لا تستحقها على الاطلاق.
    المطلوب مسائلة كل مسؤول دفع لتلك الطحالب مالا او ساعده بامتلاك شقة فخمة او فيلا كلنا يعرف كيف دخلها وعياله.
    فايز لا اخفيك انا محبط وما اراه واعرفه لا يسر على الاطلاق.

    اللهم ارزق ولي الامر بطانة صالحة وابعد عن الاردن كل الطحالب وانواع الذئاب.

  • 24 خالد المجالي 04-01-2010 | 04:03 PM

    كل الاردن والاردنيون يعرفون اين الخلل - واين بداية الاصلاح - وكلنا للاسف لا نستطيع ان نقول الا ----العوض على واحد كريم - لاننا نستحق ما نحن فيه واكثر -

    وتحياتي لك اخي فايز ....

  • 25 اردني 04-01-2010 | 04:23 PM

    اجمل تحيه الى الاستاذ فايز الفايز....

  • 26 واح بشرب شاي حلو 04-01-2010 | 04:23 PM

    الحكومة معها خبر انة سعر كيلو السكر وصل 75 قرش ؟؟ والا لسه الخبر ما وصلها

  • 27 عواد ملهي 04-01-2010 | 04:50 PM

    جاعت وأكلت عيالها ياآآآآآآآآ فااااااااااااااااااايز

  • 28 د هناء النابلسي 04-01-2010 | 05:22 PM

    الاخ فايز الله يعطيك العافية .ان تغيير الوضع يحتاج الى جهود عملاقة تحيط بالفساد وبالفاسدين المفسدين واذا كانت الاجراءات التي اتخذتهاالحكومة جادة فعليها ان تثبت جديتها وتستمر في محاربة هؤلاء اي كانو وحتى النهاية .وحتى لا ينطبق علينا المثل القائل لا يصلح العطار ما افسده الدهر .

  • 29 ayman 04-01-2010 | 07:24 PM

    اولا نحن ثم هم .

  • 30 الى الاخ فايز 04-01-2010 | 07:35 PM

    نحبك والله !! ونحب قراءة مقالاتك ! ولكنها دائما مليئة بالشؤم واللطم والسواد !! لم لا تقترح حلول ايضا !! وبامانة وسذاجة اقول لك وللجميع : من وين بدها تخلق الدولة والحكومة حلول واموال ورفاه للشعب ؟؟ هل تخترع ؟ الجود من الموجود وهذه بلدنا .

  • 31 ابو سالم 04-01-2010 | 07:57 PM

    نسمع ان وزارةالصناعة والتجارة ستقوم باخضاع بعض السلع الاساسية للرسوم الجمركية وضريبة المبيعات تلك التي تم اعقاؤها سابقا من الرسوم الجمركية والضريبة ( طبعا السلع الاساسية نعرف من يأكلها) العوام من افراد جلدتنا الكادحة , اقول وقبل ان يصبح الاقتراح امر واقع ان يلتفت دولته واصحاب المعالي الى الشعب الكحيان ذو الوجه الشاحب ,
    وان يتذكروا حادثة الاعرابية التي ذهبت الى الفاروق عمر بن الخطاب مشتكية له قلة الفئران في بيتها((((( طبعا فهم المغزى بانه لايوجد عندها قوت يومها او شيء بتاكل في البيت حتى يكون هنالك فئران لتأكله)))) طبعا الوضع مغاير فلو ذهب احدالمواطنين لمسؤول او من هو اعلى منه يشكو قلة الفئران .... رح يقوله المسؤول نيالك ما في عندك فئران في البيت انا البيت كله فئران... وادلع يافار

  • 32 احمد الحراسيس 04-01-2010 | 08:21 PM

    تحياتي اخي فايز ...
    شو نفهم من مقالك اليوم ....
    نصح للحكومة ... او كشف حسي على هموم المواطن ؟
    يأس وقنوط من الطريق الذي تسير عليه الحكومة ؟
    ام تفاؤل بالمستقبل ؟

    بصراحة انا فهمت انه مقالك نعي بموت المواطن الاردني في الاردن وفتح بيت العزاء في الدوار الرابع .... واستقبل المعنيون التهاني بالموت الشجاع للمواطن ...
    تحياتي للاحرار في مقابرهم .

  • 33 محمد القادري 04-01-2010 | 08:22 PM

    هنا رابط لدعم الكاتب فايز الفايز الذي يتحفنا بكتاباته المعبره عن واقع الوطن
    http://www.facebook.com/group.php?gid=260261620049&ref=mf

    وقد ذكرنا ان مصدر المقالات هو عمون حفاظا على حقوق النشر لوكالة عمون الغراء وشكر والانظمام لهذه المجموعه مفتوح للجميع وشكرا

  • 34 حسن الحراسيس/أبو زيد 04-01-2010 | 09:20 PM

    حسبنا الله و نعم الوكيل000000000

  • 35 (عالمكشوف2 ) ..منذر العلاونة 04-01-2010 | 09:50 PM

    الى الفائز الفايز ارجوك ان تضحك معي من خلال هذه (النكته او هذه القصه الواقعيه التي حصلت معي شخصيا وعلى اما اقوله الله شهيد,وهي واقعيه لفت انتباهي بروايتها(صاحب تعليق ضمير (17 اعلاه على مقالتكم والذي يقول بها (دابوق الله يدبقها )ودير( غبار الله يغبرها بالمال والذهب حتى اصحابها يشبعوا .وليشهد اصحابها كذالك ويتساءلوا ..اين اموال الفقراء كما ذكر صاحب التعليق ..وفما يلي القصه الواقعيه !اتصل معي قبل شهر تقريبا شقيقي الاكبر ابو صدام ياسين العلاونة ويقول لي فرحا ..يا اخوي يا ابو حسام طلع الك يا خوي 180 متر من قطعة ارض هاي طلعة من ورثة امي الله يرحمها ..والكل باع حصته من اخوانك لكون ان كل اصحاب القطعه الاخريين باعو ا حصتهم (لواحد مستثمر بده يبني عليها ما يشبه كليه تعليميه .؟!! والكل باع تعال يا اخوي اتنازل فيها .لانها لاتنفع بشء لابتقدر تعمر عليها ولا بتقدر تصخم عليها ايضا ؟ فقلت له على الفور طيب يا اخوي ..يا ابو صدام ان شاء الله انا جاي ..ذهبت الى الطيبه وكنت معتقد ان تلك الامتار تساوي مبلغ محترم استطيع اني اتمصرف فيه زي هالعالم في (دابوق )او في شرق السكه ) عند اخواني ...المهم رحت على الطيبه وجاء المستثمر الغني ابو الكليه او الوسيط ؟او الكمسيون او السمسار ؟ ؟!!!..ها انا منذر العلاونة صاحب الامتار الورثه امامك ..كم تدفع بها ؟.قلي يا اخوي يا منذر ما قال لك اخوانك كم اشترينا (حصصهم وامتارهم !!؟ قلت له لاوالله ما قالوا بكم باعوا حصصهم امتارهم .؟ حيث كانت المفاجئه او الجلطه او النكته يا فايز الفايز او او او الحسره ؟ سميها كما شئت ..سيدي .. المهم ..قلت له بكم باعوا اخواني لك حصصهم (قال والله اشتريت منهم كل حصه الي مثل حصتك وبنفس الامتار .ب (500 دينار ..اما انت بما انك جئت من عمان ومشوار طويل وتعبناك ..بوخذها منك ب (600 دينار )! .. عندها قلت له يا فايز الفايز وهذه هيى النكته والذي ارجوك وارجوا امواتك ان تنشرها ولا تحذفها ؟؟؟..قلت يا رجل انا جاي هالمشوار مشان 600 دينار ..؟ وانا شايف شطافة (تواليت) بدير غبار (ثمنها عشر الاف دينار ..بس شطافه ؟) من هنا يا فايز ..لا الوم اهلنا في القرى والبوادي ..عندما يلجئون الى رغيف الخبز او الدواء ماذا اصبحوا يبعيون للسماسره ؟ (الشرف وهي الارض والعرض والكرامه هكذا جعلت منا بعض الحكومات لتجويع المواطن الاردني الاقل حظا ؟من الاساس ..وبقيت ارضه او جعلوا من ارضه (المقدسة والاكثر قداسة من مقدسات العالم باسره ) معرضة . للاباحة والاغتصاب والبيع ..من اجل تعليم طالب او .زواج ابنهم العانس الشرطي او الموظف او الجندي .او لتسديد فواتير عملية قلب مفتوح ) او فواتير ماء وكهرباء .ناهيك عن فواتير دواء وعلاج الجلطات والسكري والضغط (الطالع والنازل ..ودواء المجانيين والهسترياء والانفصام الذي اصاب المجتمع الاردني .والذي اصبح للبعض هنا ؟؟؟ ان يضربنا ويطردنا ويرش علينا الماء البارد (من خلال شطافته .الطويله .من دير غبار في عمان الى دير يوسف في اربد ليسقي اشجار زيتونها اليابسه ..؟ منذر العلاونة /كاتب صحفي

  • 36 ابو مقداد 04-01-2010 | 10:59 PM

    لطالما نادينا حكوماتنا الماجدة وقلنا لها (على قدر الحاف مدوا الرجلين).
    ولكن المصيبة في العام عشرين وعشرة ان حكومتنا لم يعد لها لحافا يستر ..الفخدين.

  • 37 رقم وطني 05-01-2010 | 12:15 AM

    اخي المبدع فايز مقال رائع , ولكن الا تعتقد باننا اصبحنا في هذا الوطن المبتلى مجرد ارقام وطنيه فنحن في القرى والمحافظات وجزء كبير من سكان العاصمه نسمع طحنا منذ سنوات طويله ولانرى دقيقا , فالمؤتمرات والخلوات والندوات والمنتديات هي في مفهومنا لاتعني لنا شيئا ولم نلمس منها نحن الشعب الا المزيد من الفقر والقهر اما بالنسبه للمشاركين بها وهم الذوات وابنائهم واحفادهم وجيرانهم وشركائهم فهي تعني لهم مياومات وسهرات وعلاقات وصداقات وسهرات وشرب الانخاب بصحة الشعب الغلبان ...

  • 38 ابو حبيب الباديه 05-01-2010 | 12:25 AM

    استاذ الفايز
    نرجو منك أن تتطرق في مقالاتك بألظروره الى أعادة هيبه الدوله فرئيس الوزراء أقسم بأنه ،، لا يعرف خصوصية الشعب الاردني وهو يعزف على وتر ربابة محاربة الفاسدين و الهاء الشعب الاردني بقضايا (طخ فارده) واليوم الشعب الاردني يا بوي مفتح بعرف كل سوالف الحكومات ببدو متحمسين وبهمدو بعد شوي . وين ... المناطق التنمويه والهز والطبل على شانها , وين مطار الغور والسوالف الحصيده واساسا ليش يعملوه ما مطار الملكه علياء بعيد عن الغور سبعين كيلو متر, وين مشروع سكن كريم رمظان كريم , وين أعفاء المواد الاوليه للصناعه في دائرة الجمارك اللي لليوم موظفينها ومختبراتها ... ما بتعرف شو الفرق بين الماده الاوليه للصناعه والمنتج النهائي وين عام 2009 عام الزراعه وين صناديق التنميه ومصاري وزارة التخطيط , وين قرار مجلس الوزراء بألغاء كل الاعفائات في دائرة تشجيع الاستثمار اعتبار من عام 2010 وين وزارة العمل اللي شاطبه قطاع الانشائات والزراعه ملاحقين المصريين مع تصريح ولا ما معك يا كاتبنا الكريم وين وزير الخارجيه اللي ما فيه واحد بره بعرفه ولا بعرف يسولف كلمتين والله خربانه الامور
    الله يديم ابو حسين فوق روسنا

  • 39 مــــــواطن 05-01-2010 | 12:48 AM

    أولا نشكر الكاتب فايز الفايز على مقالته

    ألم تسمع بالمثل المشهور الذي يقول
    " سنة لا قمح ولا شعير "

    كان هذا في زمن الجد .. فهل يتكرر نفس المثل في زمن الحفيد
    نرجوا الله أن لا يتكرر ذلك ونرجوا أن يكون زمن الأحفاد خير من زمن الأجداد
    أرجـــــــوا نشـــــــر التعليــــــــق

  • 40 قرايا نيوز 05-01-2010 | 01:11 AM

    كعادتك يا سميي مبدع وتنطق بما يجول بخاطر اهل القرايا ولك كل الاحترام والتقدير وحفظك الله وحفظ قلمك الاردني الحر الشريف

  • 41 حمدان الباحث عن الشبع 05-01-2010 | 02:52 AM

    يحزننا هذا الهرج والمرج في سياسات التغيير وعصر قطع دابر الفساد بعدما احرق المفسدون ارضنا وأحالوها الى يباب.
    على الحكومات ان تنقذ نفسها وتنسى المواطن المنسي دوما لأن القادم من الأيام يحمل غضباشعبيا ونارا قد تأكل الأخضر واليابس لا قدر الله.
    االمواطن بحاجة الى ان يشعر بالمساواة في وطنه وانه ليس مواطنا من الدرجة العاشرة بعد طبقات الأعيان اصحاب الأقطاع والوزراءوالمتنفذين المتحكمين بقرارات الوطن من وراء حجاب.

    ومع ذلك فالأردن يستحق منا التضحية دون ان يهزنا المفسدون والمتنفعون.
    وجزاك الله خيرا يا اخ فايز الفايز

  • 42 د. عبدالله عقروق \فلوريدا 05-01-2010 | 04:39 AM

    ليس من الضروري ان يصدر فرمانا من مكتب دولة الرئيس لتعين مستشارين له...لماذا لا يكون كل منا مستشارا لدولة الرئيس ، ونضع امامه لآئحة بالأولويات التي يتمنى الشعب أن تطولها الحكومة ..فلنبدأ بالصحافة ، لماذا لا تعمل النقابة دعوة أكبر عدد ممكن من الصحفين ليخطوا ورقة عمل لدولة الرئيس يطالبوه به بتنفيذها ، والأ سكتت الصحافة عن القول المباح لحين أن تتجاوب الدولة بهذه المطالب ، وتعمل خطة عمل ، وبرنامجا كاملا لتوظيفها الى عمل دؤؤب ...لماذا لا تقدم كل النقابات بشتى الحرف والاختصاصات في الأردن بورقة عمل يطالبون وضع الأولويات ..وتهديد الدولة بأقسى وسائل الأستنكار أن لم تكن جادة في تنفيذ ورقة العمل المقدمة من كل نقابة ....وليذهب هؤلاء المستشارون الى الجحيم آن ما خرب بلدنا ، وأوصلها الى حافة الهاوية غير المستشارين في كل دوائر الحكومة حتى ..لآنه يبدو أن كل من عمل في .. كمستشار قد اصبح وزيرا ، أو سفيرا ، أو سفيها...والدولة تجرجر نحو الهلاك رويدا رويدا ..

  • 43 قياض خزون 05-01-2010 | 11:34 AM

    أحسنت قولا يااخي فايز وصدقت فيماقلت ونتمناعلى الرئيس تنفيذجزءمن وعوده .

  • 44 هاني العوران 05-01-2010 | 12:08 PM

    لا اريد ان انتحب او اندب حظي. ولكن السنا كاردنيين من سمحنا لانفسنا ان يمتطينا كل مشرد بحجة اننا نحب س من الناس؟ اليس س من الناس من فتح منازلنا للسرقة بدون عقاب للجاني؟ اليس س هو من فتح بيوتنا لل... باسم السياحة؟ اليس س من الناس من وضع رؤوسنا بالوحل ودمر سمعتنا ودنس اوطاننا وشهدائنا باسم السلام؟ هل تعتقدون انكم ايها الشعب التعيس احياء؟

  • 45 ابن طريف 05-01-2010 | 01:27 PM

    للاستاذ فايز الفايز المحترم
    نرجو المقال الثاني ان يكون عن الكيروسان والكاندي لنعمل مقارنه بين نعليقات اصحاب الكروش واصحاب شدو الاحزمه.
    كل الاحترام يا وطني يا غيور .

  • 46 shah4 05-01-2010 | 02:51 PM

    الى تعليق رقم7 هندي احمر
    الهنود الحمر انقرضو ليش بعدك عايش حدد موقعك انا جايك .

  • 47 Belal 05-01-2010 | 03:09 PM

    مصرع رغيف خبز على يد مواطن الحكومة

  • 48 الفاعوري 05-01-2010 | 03:16 PM

    ارجو من حكومة دولة الرفاعي ان توفر الامن والخبز لمواطنيها وبعد ذلك تحاسب الفاسدين والمفسدين ولو ان هذه الامنيه عباره عن ترف فكري في هذا الزمن ودمت يااخ فايز

  • 49 تحليل 05-01-2010 | 03:23 PM

    لماذا وصلنا الى هذا الوضغ ؟؟ نحتاج الى تحليل منطقي

  • 50 ramaknfani 05-01-2010 | 03:29 PM

    من اجل رغيف الخبز...كل الاحبة يرتحلون ...فترحل معهم شيئا فشيئ ألفة الوطن بالأعين...يتغربون في الوطن يصبحون أغربة في التآبين...ينعون زهور البساتين وأرغفة الخبز المصروعة على ايادي حكوماتهم...يقولون لنا تيسرت حتى تعسرت،حتى تعثرنا بخطواتنا نحو رغيف الخبز لاهثين...
    اين المفر يا ابن الفايز؟؟والخفافيش تغطي ليل بلادنا...اين المفر يا ابن الفايز..ورغيف الدم الساخن يلف مشانق الآرق على رقابنا...وما زلنا نردد ونقسم بالقمح والزيتون وهذا البلد المحزون...
    يا ابن الفايز هل الوطن يطلب المستحيل من ابنائه الذين اقسموا اليمين ان لا يخونوا الوطن والمواطنين؟؟!!ايها المسؤولون كونوا اناس ان الجروح يطهرها الكي والسيف يصقله الكير والخبز ينضجه الوهج

  • 51 ramaknfani 05-01-2010 | 03:43 PM

    مقطوعة لامل دنقل ..
    قصدتهم في موعد العشاء،تطلعوا لي برهة،ولم يرد واحد منهم تحية المساء...وعادت الأيدي تراوح الملاعق الصغيرة في طبق الحساء......نظرت في الوعاء،هتفت:"ويحكم ..دمي،هذا دمي ..فانتبهوا..لم يأبهوا!وظلت الايدي تراوح الملاعق الصغير والشفاه تلعق الدماء!...ربما امل دنقل استطاع ان يقرأ المستقبل اكثر من ميشيل الحايك فكتب مستقبل الشرق بمداد من دم ورغيف خبز

  • 52 ramaknfani 05-01-2010 | 04:00 PM

    في مقالك السابق تسآلت هلى سأقرأ من جديد للفايز ام ستكون اخر الكلمات هي تلك التي قرأتها ولا انكر عليك صديق الفقراء بأني سعدت حين قرأت وجع مقالك الذي ينزف بكرامة المواطن ومصرعه من اجل رغيف خبز اطفاله ...سلمت يداك استاذ فايز الفايز...فانت حر لن تسقط كلماتك على عتبات القصور والفلل وستبقى بيرق لا يهاب ان يقول الحق وان يستعيد من اياديهم الملطخه بالعار رغيف خبزنا ...الفقدان يا صديقنا هو مداد الكلمات...فلن يعبر عنا الا من كان منا

  • 53 نايل ابراهيم 05-01-2010 | 04:14 PM

    تحياتي لك اخي فايز أحسنت قولاوصدقت فيماقلت اني ارى عام 89 امامي هذه الايام وحفظك الله الاردن من كل مكروه والله يعين الشعب الاردني على مابلاه

  • 54 عامر حياصات 05-01-2010 | 04:29 PM

    ابدعت القول استاذ فايز .

  • 55 ramaknfani 05-01-2010 | 04:38 PM

    المديح عندكم يا اصدقائي في عمون ممنوع من النشر لانه كما بفهمونه الجاهلون درب من دروب الغزل ...هل ايضا الكلمات الذي مدادها الدم والكرامة المهدوره على اعتاب اصحاب القصور الممتده في مساحات بلدنا ممنوعه..قهرنا نزفنا كنتم وستبقون البوابة والمنبر الاكثر مصداقيه التي من خلال موقعكم نطلق زفرات مقهوره وأنين رغيف الخبز المغتصب فلا تمنعوا شيئ مما ارسله لكم من النشر فأنا جدا اتقيد في أخلاقيات كتابة اي تعليق واحترم مفرداتي كما احترمكم ولا احاول ابدا احراجكم فمفرداتي اعتقد لا تحمل اغتيالات لاقلام الاخرين فلا تساعدوا في اغتيال كلمات المواطنين شكرا لكم لسعة صدركم والله يحماكم جميعا محررين وقائمون على الموقع

  • 56 مهند البداينه 05-01-2010 | 07:35 PM

    قضاء الله وقدره

  • 57 بداية 05-01-2010 | 08:44 PM

    ... النهايه

  • 58 هندي احمر 2- اردني سابقا 05-01-2010 | 10:34 PM

    يا هنود ياحمر-يا اردنيين سابقا اتحدوا

  • 59 فايز الفايز 06-01-2010 | 12:52 AM

    ثانيا : كثيرا ما أشعر بأنني قاصر عن إيفاء أصدقاءنا من القراء الكرام والمعلقين البررة حقهم ، فهم شركاء في إيصال الرسائل التي يقرؤها المسؤولون في بلدنا الطيب ، وكما ان هناك من الفاسدين فكريا وعمليا ، فهناك من المسؤولين ممن هم يماتلوننا إحساس ايضا بمعانة الفقير ، والخوف من المستقبل وسوء المصير لطبقات تتهاوى تحت جدران الواقع المتهالكة .. وان كان أمل دنقل قال ما قال في سالف من الزمان ، فالحال لا يزال ذات الحال وسيبقى في المستقبل ان لم ننقلب على انفسنا لنصنع واقع حال لا ينسى جميع أبناء الوطن فقيرهم وميسورهم ، أما الأثرياء فنسأل الله أن يزيدهم من نعيمه ، ويلهمهم الصدقات والزكاة وعمل الخيرات
    والشكر للجميع وأخص الأخ محمد القادري الذي ظنوا بي حسن الظن ، واستغفر الله عما قصرت وغاب عن ظنهم بي ، فأنا اتحدث للمسؤول كي ينتبه للسائل المحروم والله من وراء القصد ..

    ثالثا : ارجو ان لا يسألني أحد عن ،، أولا !!

  • 60 اردني مغترب 06-01-2010 | 06:32 PM

    اتمنى من الحكومة انها تصحى من نومها العميق قبل ما يموت اهل هالدار من الجوع؟؟

  • 61 محمد 07-01-2010 | 05:15 AM

    صح لسانك


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :