كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الخوالدة: الحكومات دستوريا لا تنسب بحل مجلس النواب


25-02-2020 08:00 PM

عمون - قال الوزير الأسبق الدكتور خليف الخوالدة عبر حسابته على مواقع التواصل الاجتماعي:

الحكومات دستوريًا لا تنسب (بمعنى التنسيب) لجلالة الملك بحل مجلس النواب وإنما هي صلاحية مباشرة لجلالة الملك (الفقرة 3 من المادة 34 من الدستور)..

يمارس جلالة الملك صلاحياته بإرادة ملكية موقعة من رئيس الوزراء والوزير أو الوزراء المختصين حيث يبدي جلالة الملك موافقته بتثبيت توقيعه فوق التواقيع المذكورة (الفقرة ١ من المادة 40 من الدستور) في جميع الحالات، ما عدا الحالات التي وردت حصرا في الفقرة 2 من المادة 40 من الدستور حيث يمارس فيها جلالة الملك صلاحياته بإرادة ملكية دون توقيع من رئيس الوزراء والوزير أو الوزراء المختصين..

وهذا يعني لا تنسيب للحكومة في حل مجلس النواب وإنما صدور الإرادة الملكية بشكل عام ومنها هذه الحالة يتطلب (باستثناء الحالات التي وردت في الفقرة 2 من المادة 40 من الدستور) توقيع من رئيس الوزراء والوزير أو الوزراء المختصين..

وتنص الفقرة 2 من المادة 74 من الدستور على أن الحكومة التي يحل مجلس النواب في عهدها تستقيل خلال أسبوع من تاريخ الحل، ولا يجوز تكليف رئيسها بتشكيل الحكومة التي تليها.. وهذا يدلل على أن مجلس النواب يحل في عهد حكومة وليس بتنسيب منها..

ورد في الدستور حالة فيها تنسيب لجلالة الملك وهي تعيين وإقالة وقبول استقالة الوزراء وذلك بتنسيب من رئيس الوزراء (المادة 35 من الدستور)..

كما وردت في القوانين والأنظمة حالات منها ما هو باقتراح اسماء ومنها ما هو بتنسيب من مجلس الوزراء ومنها ما هو بتنسيب من رئيس الوزراء ومنها تصدر الإرادة الملكية بالموافقة على قرار لمجلس الوزراء.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :