facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إرادة ملكية لتطوير السياحة بعد تعثر حكومي


النائب السابق أمجد المسلماني
27-02-2020 10:16 AM

جهد ملكي كبير يقوم به جلالة الملك يهدف للتركيز على قطاعات اقتصادية وطنية وجه جلالته دوما الحكومات للانتباه لها وتطويرها وعلى رأسها قطاعي السياحة والزراعة.

ان زياراتكم يا سيدي المتتاليه للعقبة والبتراء واللقاءات الملكية مع القطاع السياحي تشير الى ارادة حاسمة بالتوجه نحو تطوير قطاع السياحة بعد تعثر الجهود الحكومية في احداث اختراق في نمط تطور هذا القطاع.

وسيحقق اهتمامكم الملكي في هذا القطاع نقلة كبيرة ليصبح قطاعا استراتيحيا في أجندة الحكومة؛ بدلا من اعتبار اي نمو يحققه إنجازا يصفق له، فمقوماتنا السياحيه تستحق اكثر بكثير مما تحقق من اعداد سياح عدها المسؤولين فتحا عظيما.

مولاي صاحب الجلالة ان المطلب الاساسي لجذب السياح ومنافسة دول الإقليم في استقطاب السياحة يستوجب تحديد أولويات واحتياجات السائح وتحقيقها حتى يمكننا الدخول فعليا في منافسه متكافئة لاستقطاب السياح وخلال رئاستي للجنة السياحة في مجلس النواب السابق التقيت في مناسبات عديدة مع ممثلين عن قطاعات السياحة وحددنا ما هي احتياجات السياح وما ابرز المشاكل التي تعيق تطور السياحة وتم في حينه مخاطبة الحكومة وفي جهد غير مسبوق اصدرت لجنة السياحة في مجلس النواب وقتها كتيب تضمن توصياتها، ويشتمل على ما يواجه السياحة من مشكلات وتم طباعة الكتاب وتوزيعه على كافة الجهات الرسمية.

اليوم تغير العالم وتغيرت اليات الترويج واصبح السائح يحدد وجهته ويعقد مقارنة عبر وسائل الاتصال الحديثة ثم يحدد وجهته بناء على ما يقدم له وما يوفر من وسائل ترفيه وخدمات وللاسف لم ندخل بعد في هكذا منافسه فالسائح خلال يومين على الاكثر يكون قد حقق هدف زيارته ولن يجدي أي مكان ترفيهي يقضي به ايام اطول ويغادرنا لدول مجاورة توفر له تنوع في الخدمات.

جلالة الملك ان المشكلة كبيرة تواجه تطور السياحة وهي تعدد المرجعيات والانظمة القانونية التي تنظم مواقعنا السياحة فللعقبة قانون وللبتراء قانونها والمعابر لكل منها نظامها ووزارة السياحة بلا عمل ولا تعلم بما يتم اقراره من تعليمات في مواقعنا السياحية وليس لها اي دور فاذا اردنا تطوير السياحة يجب ان نبدأ بتوحيد المرجعيات وان نعيد لوزارة السياحة اعتبارها ودورها.

ان تطوير القطاع السياحي يبدا من ثغر الاردن وشاطئه البحري فالعقبة تحتاج للكثير ولكي يتحقق ما طمحنا له منذ تحويلها لمنطقة اقتصادية خاصة فلم تشهد لا الفنادق ولا المرافق السياحية اي تحول مهم وقد زرت العقبة مع عائلتي وبعض الأصدقاء ولم نستطع البقاء لأكثر من ليلة واحدة لعدم وجود اي مرافق وهذا حال جميع السياح الزائرين للعقبة.

والعقبة بحاجة لأعداد إضافية من الفنادق واستقطاب استثمارات في مجال المطاعم وأماكن ترفيهية فذاكرتي لا تسعفني لاتذكر متى تم افتتاح آخر مطعم سياحي في العقبة يمكن أن نقارنه بالمطاعم في المناطق السياحية في الإقليم.

فنادقنا تفتقر للتنوع في خدماتها ولا تزال تعتقد ان السياحة مجرد غرفة ووجبات طعام فلم تشهد المرافق الترفيهية في الفنادق اي تقدم ولم نسمع بفندق يوفر العابا مائية خاصة للاطفال كما ان الطعام المقدم في الفنادق لم يشهد اي تغيير في نوعيته منذ سنوات.

مولاي المعظم ان المثلث الذهبي كنز سياحي لم نستطع لغاية الان استكشافه ولم نقدم له للاسف اي شي ولم نستقطب اي استثمار يمكن الحديث عنه وطالما تحدثت سابقا ان المنطقة تحتاج الى مدينة تشابه مدينة الف ليلة وليلة في مصر وبعدها فقط نستطيع ان نتناقش في اعداد السياح ارتفاع او انخفاض.

وبنيتنا التحتية عموما في المواقع السياحية تحتاج لاعادة تأهيل ولن يتم تأهيلها وتطوير مواقعنا السياحية الا اذا طبق فعلا قانون الشراكة بين القطاعين حيث يتولى القطاع الخاص تحديث وادارة المواقع السياحية باشراف حكومي مباشر.

سيدي صاحب الجلالة لا يخفى على احد ما يعانيه النقل السياحي من نقص عدد الحافلات وتهالكها وعدم توفر حافلات صغيرة ومتوسطة لنقل العائلات بشكل يحفظ خصوصيتها. وقد كان النقل السياحي يراعى به التخصص ويتبع لوزارة السياحة ثم تقرر نقله لوزارة النقل وقد حاولت جاهدا منع نقل هذا القطاع لوزارة النقل نظرا للطبيعة الخاصة للنقل السياحي الا انني لم انجح في منع ذلك وتم التحشيد ضد موقفي وحتى اتهامي اني اعمل لمصالح شخصيه ولم استطع ابقاء هذا القطاع تحت ولاية وزارة السياحة وتم نقله الى هيئة تنظيم قطاع النقل كاي قطاع نقل واصبح يعاني مما يعانيه قطاع النقل الذي يشهد مرحلة صعبة ومتردية وعاد الجميع الان لتبني ما طالبت به وبداوا يطالبوا بإعادة النقل السياحي تحت مظلة وزارة السياحة.

كمان ان قطاع الطيران ايضا يحتاج من الحكومة بعض الاهتمام وتقديم قليل من التنازلات لقطاع وطني يشغل اردنيين ويدفع ضرائب لخزينة الدولة ولا يطالب هذا القطاع الا بمعاملته كما يتم معاملة شركات الطيران الاجنبية.

يا صاحب الجلالة ليس من المستحيل تجاوز كافة معوقات قطاع السياحة ولا يحتاج هذا القطاع لاي عصا سحرية فقط ما نتطلع له ان تسير الحكومة على خطى جلالتكم وان تزور قطاعات الوطن في مواقعها وقتها سنحقق رؤيتكم المباركة وسيصبح الاردن وجهة سياحية حقيقية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :