facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




محاضرة حول قياس العائد على الاستثمار في "عمان العربية"


29-02-2020 04:07 PM

عمون– شدد خبير دولي خلال محاضرة في جامعة عمان العربية على اهمية معرفة وتطبيق منهجية العائد على الاستثمار في ضمان نجاح المشاريع والبرامج.

وقال الرئيس التنفيذي للمركز العالمي للتدريب والاستشارات الدكتور رائد خنفر في محاضرة اليوم السبت بعنوان قياس العائد على الاستثمارROI) ) والتي عقدت في الجامعة بحضور الطلبة وأعضاء هيئة التدريس إن العائد على الاستثمار هي منهجية قديمة ، أهميتها تتمثل في تقييم للبرامج والمشاريع وهي أكثر الطرق المستعملة على مستوى العالم، مبينا أنه في عام 1995 تم اصدار شهادة ROI) ) يحوز عليها على مستوى العالم 5000 شخص.

وعرض الدكتور خنفر خلال المحاضرة فوائد ومضار عدم معرفة قياس العائد على الاستثمار، وكيف يمكن تطبيقه على المشاريع كما وزع المحاضر قائمة بالاسئلة خلال مسابقة نفذها بشكل تفاعلي مع الطلبة تركزت على الجامعة.

وبين أهمية تطبيق العائد على الاستثمار على مستوى المؤسسات والافراد وتحديدا المدراء التنفيذيين، مبينا أن العائد على الاستثمار يمكن تطبيقة على برامج متنوعة منها تدريبي أو تطويري يتعلق بالقيمة والتي تكون مادية أو غير ملموسة.

وقال إن إهمية تطبيق منهجية العائد على الاستثمار تبرز في مراحل الركود الاقتصادي كما هي الان والتي للأسف ينحصر التفكير فيها بتسريح موظفين أو خفض المصاريف لكن في العائد على الاستثمار تبحث عن القيمة.

وأضاف أن قياس العائد على الاستثمار يكون على مستويات أولها رصد ردود الافعال، المستوى الثاني التعلم ويتمثل بالقياس -قبلي وبعدي - والمستوى الثالث التنفيذ التطبيق وهو هل طبق ما تعلمتوه وكيف تطبقوه وكم مرة ويتعلق هذا المستوى بقياس السلوك والافعال ، والمستوى الرابع قياس الاثر على المجتمع المؤسسة الشركة، الجامعة ، واما المستوى الخامس مقارنة الفوائد المالية بالتكاليف وهذا لا يحتاج لمعرفة متخصصة بالرياضيات.أو المحاسبة

كشف الخبير خنفر فوائد عديدة لتطبيق منهجية العائد على الاستثمار والتي منها الثقة بالافراد ونجاح هؤلاء الافراد، مشيرا إلى ان هذه المنهجية تقيس أيضا مدى تحقيق بعض المكاسب والفوائد غير الملموسة.

وعرض الدكتور خنفر، خلال المحاضرة التفاعلية، لنبذة عن هذه المنهجية مبينا أنه مضى على تطبيقها حتى الان أكثر من 40 سنة وهناك نحو 10 آلاف حالة دراسية كل عام، وشارك في هذه المنهجية نحو 14 ألف شخص، ودخلت هذه المنهجية إلى الوطن العربي منذ خمس سنوات ، وفيها مؤلفات نحو 100 كتاب منها حوالي 70 كتاب ترجمت إلى لغات اخرى باستثناء اللغة العربية ، في حين أن 6 آلاف منظمة ومؤسسة تطبق الـ ROI ، وفي 2008 اعتمت كمنهجية في الامم المتحدة .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :