facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




وزير البيئة: نعمل لتحويل التحديات البيئية إلى فرص استثمارية


29-02-2020 06:17 PM

عمون – محمد الخوالدة - اطلق وزير البيئة الدكتور صالح الخرابشة مشروع الاستدامة البيئية في محافظة الكرك والذي يتبناه مركز الاميرة بسمة بالشراكة مع عدد من الجهات الرسمية والاهلية ذات العلاقة في المحافظة.

وقال الوزير الخرابشة في حفل اطلاق المشروع ان الوزارة بصدد تنفيذ مشروع الاقتصاد الدائم من خلال تقليص الاثر السلبي الناتج عن الملوثات البيئية وفي مقدمة ذلك اعادة تدوير النفايات وغيرها من المخلفات البيئية المضرة والاستفادة منها كمنتج يخدم الاقتصاد الوطني ويولد فرص العمل ، موضحا انه وفي اطار هذا المشروع فسيصار ايضا الى اطلاق مشروعات وطنية ستمول بمنحة تبلغ 250 مليون دولار مقدمة من صندوق المناخ الاخضر العالمي ومنظمة الاغذية والزراعة الدولية وسيشمل محافظات الكرك والطفيله ومعان ومادبا.

واشار الوزير الخرابشة ان الوزارة بصدد تنفيذ الاستراتيجية الوطنية الشاملة التي اقرها مجلس الوزراء بهدف مواجهة التحديات البيئية وتحويلها فرصا تنموية ، لافتا الى التوجه القائم لاحداث صندوق لدعم المبادرات البيئية الخلاقة وبجهد وطني يعزز روح المسؤولية المجتمعية وقال ان نجاح الصندوق سيمهد ليكون مستقبلا مؤسسة وطنية تسهم في تمويلها الشركات الصناعية الكبرى العاملة في المملكة ، لاقامة مشاريع انتاجية كبرى في العديد من المجالات التنموية.

وبخصوص دور الوزارة في الحفاظ على النظم الحيوية للبيئة فاشار الى السعي القائم بالتعاون مع وزارة الزراعة وغيرها من الجهات ذات العلاقة لاطلاق مشروع تحريج ضخم يهدف لزيادة رقعة المساحة الخضراء في المملكة بزراعة (10) ملايين شجرة على مدى عشر سنوات ، وذلك بهدف الحد من الانعكاسات السلبية على البيئة والتقليل من نسب انبعاث الغازات الدفيئة ، ولمواجهة الزحف الصحراوي ايضا.

وفي اطار اشادته بمشروع استراتيجية الاستدامة البيئية في الكرك الذي اعتبره الوزير فكرة ريادية سيصار الى تعميمها في المملكة دعا الخرابشه الجمعيات المعنية بالشان البيئي في المملكة للاستفادة من صندوق حماية البيئة في الوزارة باطلاق مشروعات ومبادرات تخدم متطلبات الحفاظ على نقاء البيئة.

مدير مركز الاميرة بسمة في الكرك علي الصعوب ان المركز يسعى وبالشراكة مع المؤسسات الرسمية والاهلية ذات العلاقة في المحافظة لماسسة العمل البيئي ليكون في صلب اولويات التخطيط التنموي للمحافظة ، وبما يمهد لانشاء مجلس بيئي يضم كافة الجهات المعنية بالشان البيئي بهدف وضع استراتيجية شاملة للنظام البيئي في المحافظة من خلال اعتماد تشريعات داعمة معززة للوعي البيئي بشكل عام.

واشار رئيس لجنة الصحة والبيئة في مجلس المحافظة طارق الحمادين الى اهتمام المجلس بالقضايا البيئية في محافظة الكرك ، خاصة بوجود العديد من التحديات البيئية التي تعكس اثارا سلبية على الصحة العامة قال ان المجلس يعمل بالتعاون مع الاطراف المختصة في المحافظة للتغلب عليها ، ونامل كما قال ان تسهم وزارة البيئة بالجهود المبذولة بهذا الخصوص.

وتحدث باسم الجمعيات البيئة في محافظة الكرك جمال النوايسه داعيا الوزارة لاشراك الجمعيات البيئية في ما تضعه من خطط وبرامج لتحسين الواقع البيئي في المملكة ، فلدى هذه الجمعيات كما قال من الرؤى والافكار التي يمكن ان تفيد.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :