facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سلام على صُناع الكرامة


نور الدويري
01-03-2020 06:43 PM

في الخمسينيات كنتُ قد ولدتُ في فكرة، تمنيت لو كنت امرأة في ذلك الجيل، جيل كان رجاله ونسائه يفخرون بالعروبة، يحضرون لقاءات القومية بشغف، وعقيدة الوطن كانت أسلوب حياة فاخر، فاللهجة صامدة، وفخامة دعم الناس لبعضهم تشهد نموا كما الوطن العظيم.

كانت الثقافة سلاحا، والكتب مرافقة، والسياسة نهجا، والاخلاق ثابتة، والرجولة كاسحة، وحمرة الخجل في محيا النساء طبيعية.

ثم كان ملك، شاب، طموح، غيور على العروبة، متوازن خطابه باذخ الذكاء السياسي، حاملا لروح الوطنية ليورثه لعبدالله من بعده.

أما بعد،

ففي عام ١٩٥٦ كان الأردن في أزمة سياسية قوية، فاعتقال فلسطين كان حالة تشغل كل الأردنيين وعلى رأسهم الهاشميين، فكيف لزينة مثل فلسطين جميلة المحيا، فدائية العروبة، مجمع الأديان، أن يعتقلها صهاينة الشتات، فيغتصبوا أرضها المقدسة.

وبالطبع كان للأردن موقفا كهدير الرعد، واضحا متمسكا بحماية الشقيقة، رغم انه وفي تلك الاثناء كان الجيش الأردني العربي الفحل لا يزال يولي في مناصبه العليا مجموعة ضباط بريطانين، فُرضوا علينا بعد الإستقلال رغم الأنف.. لكن الحسين بن طلال طيب الله ثراه لم يتقبل هذا الفرض، ليحتد الخلاف مع كلوب باشا رئيس الجيش في حينه وتتوترت الأحداث و المواقف بينهما، إيمانا بأبي عبد الله أن الأردن المستقل لا يتقبل فكرة الفرض من أي كان، و أن الشقيقة فلسطين تحتاج عين الأردن لترعاها .

ففي الأول من آذار أعلن الحسين تعريب الجيش فعفا كلوب وكوجهل وهاتون من مناصبهم العسكرية، و أستبدلهم بضباط أردنيين. ليكمل الجيش الأردني العربي مسيرته مؤكدا على مواقف الأردن برفضه التخلي عن الكرامة و النخوة و الشهامة .

فكان الأردن و لازال أرض كريمة رغم الفقر، جباله شامخة رغم الصعاب، شعبه عظيم صابر كاظم الغيظ رغم الضيم، فظل الأردن شهما كجيشه، بيته بيت كل العرب، حاضنا للاجئ و الفاقد و المعوز، فرغم العوز عز العرب وضمن ظهرا استراتجيا حاميا.

فكان تعريب الجيش مقدمة لجوهر عروبي زُرع في قلب كل جندي نشمي و أردني حر، فلتزم بالشهامة المولودة بالفطرة، والنبالة بالبيئة المحافظة، و الكرامة في تربية نسائه الحرائر .

فسلام على زمن الذئاب، صانعي الكرامة،





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :