كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





لا اصابات كورونا جديدة في الأردن .. وتحسين مواقع العزل والحجر


04-03-2020 02:29 PM

عمون - اكد وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء ووزير الدولة لشؤون الإعلام بالوكالة سامي الداوود انه لم تسجل حتى الآن أي حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد باستثناء الحالة الوحيدة التي تم تسجيلها والإعلان عنها اول الاثنين لأردني قادم من ايطاليا.

وأعلن الداوود خلال ايجاز صحفي مشترك مع وزير الصحة الدكتور سعد جابر ومدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات، انه وبتوجيهات من رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز سيكون هناك ايجاز إعلامي دوري بالإضافة إلى الموجز الاخباري المسائي بهدف ادامة التواصل وتزويد وسائل الإعلام والمواطنين بأي مستجدات حول التعامل مع الفيروس بكل شفافية. وقال "نؤكد للمواطنين والرأي العام بأن الوضع العام مطمئن، ولا يوجد سبب للقلق، ونحن نعول على وعيهم بعدم الالتفات إلى الاشاعات والاخبار المغلوطة، واستقاء المعلومة من مصدرها الرسمي كون الحكومة ملتزمة بالتعامل مع هذا الموضوع بكل شفافية". واكد الداوود ان الاستعدادات والإجراءات الحكومية قوية، واسهمت بشكل فاعل في الحد من فرص وصول المرض إلى الاردن وانتشاره.


من جهته، جدد وزير الصحة الدكتور سعد جابر التأكيد على انه لم تظهر حتى الآن أي اصابة أخرى بالفيروس، لافتا إلى أن عدد الفحوصات التي تم اجراؤها لمواطنين كانوا بالخارج او ممن اشتبه باصابتهم زاد عن 400 فحص أكدت نتائجها خلوهم من الفيروس.

ولفت الى انه وعملا بتوصيات اللجنة الوطنية للاوبئة، سيتم قريبا تفعيل مراكز لاستقبال الحالات المشتبه بإصاباتها في مناطق الشمال والوسط والجنوب، وجار العمل على تجهيزها تخفيفا على المواطنين من القدوم للعاصمة والانتظار لساعات طويلة حيث سيتم أخذ العينات منهم لغايات إجراء الفحوصات من قبل فرق استجابة تنقل العينات.

واعلن وزير الصحة انه تم استكمال تجهيزات منطقة الحجر المخصصة في المطار للقادمين ترانزيت التي تم تزويدها بأسرّة، وتم الاتفاق مع شركة لتقديم خدمات الطعام لهم، كما سيتم تجهيز منطقة حجر إضافية جديدة وملحقة بمستشفى حمزة.

كما أعلن الدكتور جابر أن العمل السريع جار لإنهاء تجهيز قسم عزل إضافي في مستشفى حمزة في حال وجود اصابات بالفيروس، لا سمح الله، سينتهي العمل به قريبا، لافتا إلى انه سيتم التعاقد مع فرق متخصصة للتنظيف.

وأكد وزير الصحة أن الوضع بشكل عام جيد، وأن إجراءات الرقابة على الحدود والمعابر فعالة، لافتا إلى أنه سيتم شراء خمس ماسحات ضخمة إضافية لاستخدامها على المعابر التي تشهد كثافة في حركة المسافرين عدا عن الماسحات اليدوية المستخدمة.

وقال: إن إجراءاتنا جيدة وتتم مراجعتها بشكل دوري في لجنة الأوبئة الوطنية ورئاسة الوزراء والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، مؤكدا ان جميع مؤسسات الدولة تعمل يدا واحدة بتكامل للتعامل مع اي مستجدات.
ولفت وزير الصحة إلى أنه لا توجد معايير عالمية ثابتة للتعامل مع هذا الوباء، ونحن نستبق إجراءات دول أخرى، ونأمل من الله السلامة للجميع.

بدوره اشار مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات إلى أن المؤسسة اتخذت قرارا خلال الاسبوع الاول من شهر شباط بمنع تصدير الكمامات والمستلزمات والاجهزة الطبية ووسائل الوقاية الشخصية لضمان توفيرها في السوق المحلية، مؤكدا ان المخزون من هذه المستلزمات جيد وآمن.

واكد الدكتور عبيدات ان الكمامات مفيدة فقط للشخص المصاب والكوادر الطبية التي تتعامل معه والاشخاص المخالطين، ولا حاجة لارتدائها من اشخاص آخرين، مضيفا لدينا اصابة واحدة بفيروس كورونا، وليس من المعقول ان تقوم مجموعات كبيرة من المواطنين باستخدامها.

واشار إلى ان المؤسسة قامت بتأهيل 3 خطوط انتاج لتصنيع الكمامات تنتج 13 إلى 15 الف كمامة يوميا، والآن هناك فائض من هذه الكمامات بالإضافة إلى مستلزمات ومواد التعقيم، داعيا إلى عدم التهافت غير المبرر على شرائها وتخزينها.

واشار إلى انه وبناء على توجيهات رئيس الوزراء بتعزيز علاقة الشراكة مع القطاع الخاص، عملت المؤسسة مع غرف الصناعة والتجارة على تأهيل خطوط الانتاج واشتراطات التصنيع الجيد، لافتا إلى أن المؤسسة قامت بتأمين مستشفيات القطاع الخاص بمخزون جيد من الكمامات والاجهزة الطبية اللازمة.

ولفت إلى الجولات التفتيشية التي تقوم بها فرق المؤسسة للتصدي لمحاولات الاحتكار والبيع بسعر أعلى، حيث تم خلال الساعات الــ 72 الماضية اغلاق العديد من المنشآت الصيدلانية والدوائية والمستودعات التجارية نتيجة لهذه المخالفات.

وقال: إن المؤسسة عززت اجراءاتها المتعلقة بمراجعة الوثائق والشهادات الصحية للمواد الغذائية على اثر انتشار فيروس كورونا في الصين وخارجها رغم ان هذا الفيروس لا ينتقل من خلال الاغذية.(بترا)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :