facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





تعليم بلا تربية يحتاج لنقابة معلمين لتربيته


06-01-2010 06:33 PM

كانت مهنة التعليم ولا تزال وستبقى من أهم وأشرف المهن ، وأخلصها انتماء وارتباطا بالإنسان والمكان ، ودون الخوض في تفصيل التفاصيل فإن مهنة التعليم تكاد تلقى حتفها جرّاء تكالب كم من المسئولين غير المسئولين والإدارات والزعامات التي تحتكر الفكر وتنام في كتاتيب الماضي ، وكأن البيضة والرغيف لا زالا المرتب الذي يتقاضاه المعلم ، والعصا هي المكافأة التي يتقاضاها الطالب ، فبقيت تقنية التلقين أساس العملية التعليمية ، و احتضرت أسس التفكير الخلاق المبني على تربية صالحة ، وتأديب رقيق رفيق !

وإذا ما عدنا الى التاريخ ومسكنا بغرته ، فلن نجد أصدق رواية مما جاء في الأثر وكتب التفاسير المعتمدة على أصدق الكلام وهو القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف ، فقد ثبت إن أول شيء خلقه الله هو القلم ، حيث أمره الله تعالى أن يكتب أقدار الكون منذ تبدأ الخليقة وحتى يوم القيامة فيما ورد عن ابن عباس في شرح أول آية من سورة ' القلم ' حيث قال تعالى { ن ، والقلم وما يسطرون } وهذا قسم أقسم به الله تعالى بالقلم وما يسطرّ من علم العلم والغيب بأن الرسول محمد النبي الأمي الأمين ليس بمجنون كما يدعي الجهلة من قومه ، ثم يتساءل الله في الآية السابعة والثلاثين { أم لكم كتاب فيه تدرسون } ، هذا ما يجعلني أرمي بهذا المقال بوجه وزير ' التربية ' والتعليم لا لنعلمه ولكن لنذكره ومن وراءه بأن الحقيبة الوزارية ليست حقيبة مدرسة تحوي كتابين ودفتر وساندويشة !

من هنا نجد ثلاثة عناصر رئيسة هي القلم والكتاب والدراسة اجتمعت في استعراض إلهي نستطيع الاستشهاد به أمام جهابذة الفكر المدرسي والوزراء الذين لم يستطيعوا الجمع بين السلوك التربوي والمهمة التعليمية في مدارس الأردن الذي تتنازعه قوى الضرب ، وقوى الغرب والتغريب ، في مجتمع بأمس الحاجة الى نزع أشواك العيب من كف العمل والتعليم ، والارتقاء بمؤسساته التعليمية من المنهج التلقيني الى المنهج التفكيري والاختياري لنصل الى الإبداعي ، حتى تكون مخرجات التعليم على مستوى راق من التصنيف لا لمستوعبات السوق فحسب ، بل لخلق جيل واع مدرك لأبسط قضاياه حتى أكبر القضايا المجتمعية والاقتصادية والسياسية ، لنصل الى مجتمع يحترم نفسه ، ويحترم غيره ، يحترم قيمه ويحترم حرية الآخرين ، ويحافظ على الموروث الشعبي كما يحافظ على القيمة الحديثة من خلال غربلة وفلترة ما نستورده بأموالنا من ثقافات ومناهج الأمم الأخرى ، وهل هناك أخرى غير المنهاج الأمريكي والبريطاني الذي مات مسؤولينا على أعتاب غرامه .

وزير التربية والتعليم ، وحسب الخبر الصادق في 'عمون ' و الذي جاء به الزميل الكاتب د. ارحيل الغرايبة ، حول نفسه من وزير للتربية والتعليم وواضع للسياسات التربوية والتعليمية ، الى ' رئيس قسم الصادر والوارد ' أو 'سكرتير معالي الوزير ' حتى ان السكرتير ليس من مهمته تنضيد صفحة المخاطبات الرسمية ، لتعليم الإداريين كيف يكتبون الكتب الرسمية ويشطبون التحية الإسلامية العربية ، وتوضيب الخطاب ، والوزير نفسه عاد مساء الثلاثاء لنفي الإجراء الموثق ، وهذا من حق الرد المكفول له حسب سياسة 'عمون' والمسؤولية الصحفية ،، ولكن :

ويبدو ان وزير التربية والتعليم لم يدرك أهمية أن يقرأ مداخلات وتفاعل وزير التعليم العالي الدكتور وليد المعاني مع القرّاء عبر ' عمون ' ولم يتعلم كيف دار حوار ناضج أفضى الى قرار لاجتماع مجلس التعليم العالي لمناقشة عدد من ملاحظات طلبة الدراسات العليا ، وقد يكون منها قرار اشتراط الإقامة كشرط للحصول على شرعية الشهادة العليا في بلد المنشأ ، وهذا ما يخالف ايضا غاية التعليم العالي ، خاصة اذا ما عرفنا ان كثير من طلبة الماجستير أو الدكتوراه الذين يقيمون مجبرين في الدول الأخرى في انتظار انتهاء الأيام المطلوبة لا يقضونها بالدراسة بل بصرف مبالغ طائلة هي أجور المساكن والمأكل والمشرب والمصاريف الأخرى ، وقد لا يقابلون الأستاذ المشرف على الرسالة إلا مرة ، كل ثلاثة أو أربعة أشهر .

فوزير التربية والتعليم مضطر الى التعامل مع أكثر من مئة الف معلم وإداري في مدارس المملكة ، ومئات الآلاف من الطلبة الذين أصبح كثير منهم مشاريع فاشلة لعدم تأسيس شراكة حقيقية ما بين المدرسة والبيت ، ما بين وزارة التربية وعائلة الطالب ، فالوزارة وضمن قراراتها ' الفزعية ' قلبت موازين المجتمع بعدما كان مع المعلم ، أصبحت مع الطالب ، حتى بات ضرب المعلم ' مرجلة ' وضرب الطالب 'جريمة ' فدخلت ثقافة ' قف ' و ' ناقش ' وسلسلة من الإجراءات العقابية بحق المعلم تؤدي في النهاية الى ما يسمى بعقوبة 'العزل ' وهي إنهاء عقد المعلم \ المعلمة وانهاء حياته العملية باعتباره نازي يهدد حياة وفكر ومشاعر الطالب .. ونسي المسؤول أن هناك الف وسيلة تشارك في تشتيت فكر وسلوك الطالب ليس آخرها الانترنت غير الآمن والفضائيات المنحرفة ، حتى بات برنامج ' كستار أكاديمي ' يجمع على شاشته جميع طلبة المدارس ، وأصبحت أحداث الغرف وما دار بين المشاركين والمشاركات ' الخالعين ' برعاية إدارة منحلة ، أصبحت موضوع حديث اليوم التالي في الغر ف الصفية .

كان الأوجب على وزير التربية أن يطلب من جميع مدراء التربية تزويده بتقارير مستقاة من مدارسهم حول المعضلات والمشاكل التي يعاني منها الطلاب ، ليتم دراستها ووضع سياسات تعالجها ، وأن يعزز دور المعلم ، لا أن يعزر ، ويصبح ملعونا في نظر الطالب ونظر الأهل ونظر المجتمع ونظر معالي الوزير ومن يخطط له ، ثم يعود آخر النهار الى بيته يلعن الساعة التي اختار فيها سلك التدريس .

أعتقد جازما أن مئة الف معلم في المدارس الحكومية ومثلها الخاصة ، أصبح اليوم من أحق حقوقهم إنشاء ' نقابة معلمين ' تحميهم وتعمل من أجلهم وترفع من مستويات معيشتهم التي باتت الأدنى بين المهن ، ثم تنسق بين جميع الجهات المختصة بالعملية التربوية للمشاركة في علاج الأزمات .. فمعلمينا ليسوا مربي صبيان ولكنهم ليسوا آلات صماء تلقن وتضرب اذا تعطلت ، وإذا بقي الحال على ما هو عليه ، فسوف نخسر الطالب والمعلم معا ، و لنتذكر قول الإمام الشافعي { العلم ما نَفَع، ليس العلم ما حُفِظ }

وللتذكرة فقط الى معالي الوزير الذي يدرك تماما إن المعالي لا تطال إلا بالإخلاص للعمل والاجتهاد بالعمل ، نذكره بأن تحية ' السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ' كانت تحية من قبل النبي العظيم محمد بن عبدالله ، فقد جاء في القرآن الكريم عن ذكر النبي يحي ، وعيسى عليهما السلام ، فقال الله تعالى عن سيدنا عيسى { والسلام عليّ يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا } .. وعليه فلا يقربن أحد سلامنا وتحيتنا ليبغي عوج الحديث وتعجيم العربية ، أفلا يكفينا أن إذاعاتنا وتلفزويناتنا باتت محرقة للعربية في ظل غنج مذيعيها من الجنسين .. فاتقوا الله في طلابنا واتقوه في معلمينا ،،، للعلم فقط أنا لست عالم ولا إمام ولكني قارئ للواقع مذكرّ بما يجب .

Royal430@hotmail.com




  • 1 فواز 06-01-2010 | 06:41 PM

    أنت بتحلم ، كثرة الأحلام مضرة للنفس . استرح ولا تفكر في نقابة للمعلمين ( الشحادين ).

  • 2 ؟؟؟؟ 06-01-2010 | 06:48 PM

    لا حول ولاقوة الا بالله

  • 3 الى وزير التربية - الكرك 06-01-2010 | 06:48 PM

    لقد وصل الفساد الى حد ان من يحمل درجة الدكتوراة وله في الخدمة في مجال الادارة التربوية اكثر من عشر سنوات يعمل كاتب

  • 4 س.ت.ش. الطفيله 06-01-2010 | 06:49 PM

    لدينا تعليم بدون تربية ؟؟
    هؤلاء النشءء من جيل شبابنا صغاراً وكباراً الذين نراهم في مدرجات الملاعب الرياضية ، وفي الأسواق وعند الإشارات وفي الشوارع وفي فصول الدراسة وفي ساحات المدارس وفي الجامعات وفي المتنزهات وعلى الشواطئ وفي المقاهي .

    هذا الجيل هل هو على درجة من التربية في السلوك التي نطمح إليها اونسعى إليها من منطلق الوعي المفترض ومن مبدأ سلوك إسلامي مثالي ؟

    هل هذا الجيل من صغار ومن شباب المجتمع يماثل في سلوكه وفي تصرفاته وفي وعيه الحالي المستقبلي شباب المجتمعات الأخرى ؟!

    لكن السؤال هنا من الذي يتحمل مسؤولية تربية هذا النشء ؟!

    هل هي الأسرة ..

    أم المدرسة ..

    أم هو المجتمع المحيط الذي يملك القدرة على التأثير بكل قوة في صياغة سلوكيات هذا الابن وهذه الابنة ؟!

    حقيقة قضية مهمة . وقضية تحتاج إلى بحث كبير واهتمام بأعلى الدرجات للتمعن في كافة سلوكيات وتصرفات هؤلاء النشء الذين نراهم كل يوم في تلك المواقع !!

    قضية تحتاج إلى دراسة عاجلة لإبراز حقائق علمية وعملية وميدانية تقيس درجات سلوك وتصرفات ومراحل تربية هذا النشء في كل تلك الأماكن وتلك المواقع على المستوى الداخلي وحتى على المستوى الخارجي عندما تسافر الأسر السعودية للخارج للسياحة .

    وذلك لكي نقف على حقيقة مستويات تربية أجيالنا الحالية والقادمة وهل هي تربية مثلى ونابعة قبل كل شيء من النهج الإسلامي في التربية والسلوك والتصرفات وهل هي تربية تتلاءم مع مكانة المجتمع السعودي عالمياً من كافة الجوانب السياسية والاقتصادية والمالية ؟؟

    إذن السؤال العاجل والوحيد الذي يتردد في ظل طرح هذه القضية هل قام التعليم العام لدينا ممثلاً في وزارة التربية والتعليم بدوره " التربوي " على أكمل وجه وذلك من منطلق مسؤوليته كجهاز حمل اسمه وعنوانه أول ونصف المهمة الكبرى التي انيطت به !!

    هل طغت مسؤولية التعليم كلياً على مسؤولية التربية في مهام وزارة التربية والتعليم ومهام منسوبيها ؟!

    ان " التربية " وخاصة لمن هم دون سن الثامنة عشرة " للجنسين " مهمة أعطت كل الدول لها كل اهتماماتها وعنايتها وبدرجة اكبر من مسؤولية التعليم وسخرت تلك الدول لجانب التربية إمكانات بالغة في كل المجالات وذلك لإدراكها أن التربية عنصر لا يتجزأ من مسؤولية التعليم أن لم تكن أهم بكثير .. فالتعليم بدون تربية يصبح تعليما قاصرا ومعوقا ولا يحقق طموحات المجتمع ولا يخدم الأمة في حاضرها ولا في مستقبلها !!

    إن المتابع بدقة لطريقة وأسلوب تلقين التعليم وتربية النشء اللذين تتبعهما وزارة التربية والتعليم في السنوات الأخيرة من خلال إعداد من يتولى مسؤولية تعليم وتربية هؤلاء الناشئة - وهم المعلمون والمعلمات - يدرك أنهما طريقتان أضرتا كثيراً بمخرجات التربية هذه المخرجات هي مانراه في كثير من هؤلاء النشء .. ولهذا أفرزت هذه الطريقة التعليمية إشكالات كثيرة أبرزها أن فئة كبيرة من المعلمين لم يكونوا قادرين على تأدية مسؤولية التربية ولم يكونوا مؤهلين إطلاقاً للقيام بهذه المسؤولية خاصة في ظل انعدام وقلة الحوافز والمغريات المعنوية والمادية والتدريبية والإعدادية من كافة الجوانب التي تؤهلهم كلياً للقيام بهذه المسئولية التي تمثل بحق أكبر وأعظم مسؤولية ..

    القضية تحتاج إلى إعادة نظر شاملة وصارمة وحاسمة وعاجلة لتدارك أمور كثيرة وتلافي ما مضى من سلبيات أكثر !

  • 5 شايف وساكت 06-01-2010 | 06:51 PM

    بحب ابشر معالي الوزير انو اذا استمر هذا الوضع ما هي الا بضع سنين وستطر الوزارة استئجار عمال مياومة ( مصاروة ) من عند الجامع للتدريس في مدارسنا لان فكرة الاستمرار في التربية لدى الكثيييييير من المعلمين وخصوصي الجيل الجديد منهم هي فكرة مستحيلة ووزارة التربية والتعليم بالنسبة لهم ما هي الا خيار مؤقت

  • 6 06-01-2010 | 06:54 PM

    jazak allaho kayraa

  • 7 06-01-2010 | 06:55 PM

    قد قلت حقا لكن ليس يسمعه

  • 8 06-01-2010 | 07:02 PM

    الان الدور على المعلمين
    مشان الله......بس أتفقوا على هالمطلب
    والرزق على الله

  • 9 فتاة الجنوب 06-01-2010 | 07:02 PM

    مقال رائع

  • 10 غيور 06-01-2010 | 07:03 PM

    الله يعطيك العافية ويكثر من امثالك وما ظل غير الطالب يمسك العصا بدل من المعلم حتى ترضا الوزارة

  • 11 اردني مغترب 06-01-2010 | 07:04 PM

    لو كان وضعي في ورزارة التربية والتعليم احسن ما اسمي صار اردني مغترب بعد ما كنت اردني اصيل ولاحول ولا قوة الا بالله

  • 12 نايف دواغره 06-01-2010 | 07:04 PM

    بارك الله فيك ، لقد تحدثت حديثا رائعا، وقفت إلى جانب المظلوم ماديا (المعلم) الذي لا يستطيع تدري ابنه في الجامعة ويتحمل،وقفت غلأى جانب (المعلم) الذي حملوه سبب تردي التعليم.
    المعلم الذي اصبح ممسحة للزفر بين الأهل والمدير وغيره،المعلم الذي اصبح ماديا اقل بكثير ممن يعملون في الوظائف الرسمية بدون شهادات .

    القرارات عندنا هابطة ولذا تفشل (بمعنى تأتي من الأعلى للأسف ) بدون تغذية راجعة بدون أخذ رأي الذين يعملون في الميدان.
    يجب ان تكون القرارات صاعدة(بمعنى أن تؤخذ بعدما يتم مناقشتها مع الذين يعملون في الميدان، وسارعوا لأن الميدان بدا بالنفاد ما حدا بده يتعين .

    شكرا لك ايها الكاتب الرائع وأنا لا أعرفك لكن عبرت عما يجول بخاطر الكثير الكثير من المعلمين .

    وثق أن الذين منعوا العصا هم من نجحوا بفعل العصا

    ولكن العصا الوسيلة وليست الغاية

  • 13 06-01-2010 | 07:07 PM

    مهنه....

  • 14 غريب الديار 06-01-2010 | 07:07 PM

    أفكارك رائعة وجميلة لكن حتى لو تم إنشاء نقابة للمعلمين سوف يكون النقيب و أعضاء النقابة والعاملين فيها من عائلة واحدة من بابها لمحرابها ومن ترتيب الدولة بحيث تصبح مرتعاً للفساد وملجأ للمتنفعين وسوف تكون عالة على المعلمين لا عائلاً لهم.

  • 15 همام الرفاعي 06-01-2010 | 07:08 PM

    انا والدي معلم راتب ما بيجي 4 او 5 الشهر ولاه هو طاير وغير هيك اصبح المعلم ليس له قيمة وغير هيك انا طالب بالجامعة بدرس موازي ووالدي ما بقدر ادرسني بينما هناك مكارم مالية للجيش بينما للمعلمين مقعد لاربعة طلاب في المحافظة لماذا يحدث ذلك معهم نحن لا نعلم ولماذا الدولة تناست قياضهم ايضا نحن لا نعلم ولكن عن نفسي انني لم اسامح بكل من فعل ذلك بوالدي اليوم لكم وغدا لنا......

  • 16 الشوبك 06-01-2010 | 07:08 PM

    الله يرحم ايامنا بس ااااااااااخ اااااااااااخ اي كونا لما نشوف الاستاز كونا نرمح عدورنا ونتخبى منه والله كنا نخاف ينهر علينا!!اما هلكيتا يييييييي على جيل هالايام!!مع تحيات صقر الشوبك بعد خمسين سنه اذا الله اعطنا عمر

  • 17 الطفيله 06-01-2010 | 07:10 PM

    المكتوب بنقراء من عنوانه عنوان هذه الوزاره تدمير الاجيال وظهر جليا من خلال شطب
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • 18 06-01-2010 | 07:12 PM

    نادم على كل ثانيه قضيتها من عمري في هذه الوزاره الهرمه

  • 19 The new jordanians 06-01-2010 | 07:16 PM

    أفلا يكفينا أن إذاعاتنا وتلفزويناتنا باتت محرقة للعربية في ظل غنج مذيعيها من الجنسين ..
    يسلم قلمك وثمك يا اصيل!
    بهذا الزمان لم تعد لغتنا العربي ولهجاتنا الاردنية البدوية والريفية تنفع, فالهجات(....) يبدو اجمل من لهجتنا والهجات اجداد الذين حمو هذا البلد وحافظو على وحدتة واصولة وثقافتة

  • 20 معلم مديون 06-01-2010 | 07:18 PM

    وين قروشنا يا وزير التربيه الانديه الصيفيه حارقات قلبي لاني كنت بدي اشتري فيهم للبنت التوجيهي اواعي شتويه

  • 21 معلمة 06-01-2010 | 07:19 PM

    واللة في مواقف بيعز الواحد عن حلها لانها كثير مخجلة وللعام صارت البنت تقلد تصارفت الشباب وكلامهم لي بيخزي

  • 22 معلم وخجول من لقب معلم 06-01-2010 | 07:21 PM

    حقوق معلم لايوجد , هيبة معلم كان زمان . مصروف معلم مافيه . راتب للمعلم قليل .
    اولاد المعلم لايعرفون التعليم ولا الدراسة من الساعة السابعة صباحا في المدرسة وفي المساء تحضير مواد الي ساعات الفجر واستراتيجيات وتجهيز لدورات من قبل المشرفين لتربويين مناهج مبعثرة قصدي مطورة اومتخلفة لا المشرف المحاضر فاهم محتواها ولا المعلم المتدرب فاهم ماتعني ماذا تعني واذا المعلم كون نفسة واوفكر يتزوج اول كلمة تقال لة ازوجك ابنتي حتى تموت من الجوع . لايوجد احترام للمعلم لا من قبل المجتمع ولا من قبل الطلاب والمعلم في نظر اولياء الامور عدو ويجب التخلص منه والله يرحم ايام زمان لما كان المعلم يمر في الشارع بعد الدوام كان الطالب يحسب له الف حساب وكان التعليم في اعلى وارقي مستوياتة الطالب يتخرج من الاوائل الان لا يعرف القراءة والا الكتابة يرحم ايام المترك ويرحم ايام ماكان الطالب يقدم الثانوية العامة خلال اسبوع واحد ويبدع الان شهر والطالب يقول مافيه وقت والكل يعرف السبب . (استار اكديمي . المسلسلات التركية ......الخ )
    والمصيبة الاكبر الموبايل ودلال اولياء الامور حتى بعضهم هذة الايام لايعرفون ابنائهم في اي صف يدرسون ويقلون السبب المعلم .

  • 23 06-01-2010 | 07:22 PM

    سلم لسانك الذي نطق، وسلمت يدك التي خطت بالقلم. وإن عدنا بالتاريخ إلى الوراء قليلا، لم نجد قلما منصفا فيما قرأنا أعلاه كقلمك. أستاذ فايز؛ لك منا كل الشكر والتقدير على ما تقدم.

  • 24 اردنية 06-01-2010 | 07:27 PM

    انا معلمة وفعلا كل يوم بلعن الساعة الي صرت فيها معلمة من قرف القرارات الهوجاء والبعيدة بعد السماء والارض عن التعليم في الدول الاجنبية فانا على اطلاع مباشر الان بالتدريس في امريكا شتان بين الثرى والثريا اكتشفت انه في الردن ياخذوا ققط العنوان ويطبق بشكل خاطئ وغريب لذا اتمنى عدم التليد وفهم الموضوع قبل تطبيقه ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب زتعالوا شوفوا في امريكا دور المرشد كيف وعنا في الاردن قهوة وشاي ولق حكي

  • 25 الربابعه 06-01-2010 | 07:31 PM

    فعلاً مقال بفش الغل ، ينصر دينك .

  • 26 م 06-01-2010 | 07:39 PM

    إذا كان معالي وزير التربية زلمة خلينا نشوف مراجله مع محافظ العقبة الذي " طرد " نعم طرد مجموعة من معلمي إحدى المدارس الحكومية بسبب "شكواهم " نعم شكواهم على بعض الطلبة الزعران .
    وبدل ما يروح يدور ورا "مراقع فقّس" وينتقم من الإسلاميين بإلغاء تحية الإسلام ويبلش معارك ما إلها داعي.

  • 27 عايش النوايسه ابورحمه 06-01-2010 | 07:40 PM

    الأخ فايز تحية اجلال واحترام وبعد
    انني من المتابعين لمقالاتك فأنت دائما مبدع فكتبت قأصبت
    فياحبذا ان تأخذ وزارة التربيه مقالك وتضعه درسا في
    مناهج طلابنا والعارف لا لا لا لايعرف

  • 28 06-01-2010 | 07:45 PM

    انا كمعلم اطلب من كل معلم أن يكتب رسالة شكر للمعلم حتى نستطيع احصاء المعلمين الموافقين على انشاء نقابة


    ملاحظة : نرجو تبليغ باقي الزملاء

  • 29 معلمة 06-01-2010 | 07:45 PM

    انا معلمة مقيمة منذسنتان في امريكا ولاحظت الاختلاف الكبير في التعليم بين البلدين فلا يوجد اي تشابه او تقارب في المعاير الدراسية وحابة بس ارجع اطبق الي شفته وما رح ارد على مديرة او مرشد لاني سوف اكون مقتنعة مليون في المئة انه انا صح وسوف احاول تعديل واصلاح بعض الامور الخاطئة والتي تعتقدون انها ناجحة يا خسارة تعليمنا كله غلط في غلط لا يعتمد الا على الحفظ والمهم عند الطالب العلامة ومجرد الامتحان بعدها لا يفقه شئ

  • 30 خالد 06-01-2010 | 07:46 PM

    وزير التعليم العالي المعاني زلمة بشتغل صح يا ريته ضله مستلم الوزارتين

  • 31 مساعدات واسترزاق وتسول 06-01-2010 | 07:50 PM

    يا اخي اشق الثوب واطلع منه اي سياسات تعليم وبطيخ مسمر احنا بنفذ تعليمات حرفية مقابل مساعدات واسترزاق وط... بثقافتنا وتعليمنا وهويتنا وفكرنا ( لا واللي بجلطك اننا نتشدق انه فيه تطور تعليمي وجوقة المزمرين يؤكدون انه فيه تطوير) مشكلة التربية والتعليم وللانصاف كثرة التدخلات بها من خارج الوزارة واصبحت مرتبطة بالاقتصاد والسياسة واحيانا اهم بالمزاجية ورؤية شخص ( يظن انه عبقري زمانه ....)

  • 32 06-01-2010 | 07:51 PM

    كال تعليم كال

  • 33 معلم وبيفكر بالاستقاله 06-01-2010 | 07:51 PM

    شو الي بيصير في وزارة التربيه والتعليم و الله اذا بيضل وضع المعلم هيك ما تجدوا اي معلم في الاردن

  • 34 مدير في الوكالة 06-01-2010 | 08:00 PM

    فايز الفايز لو لم تكن في هذا الوطن كاتبا ألمعيا ،، لحفرنا في الصخر وجعلنا منك تمثالا يا كاتب الفقراء والضعفاء والمطحونين والشرفاء في هذا الوطن والمغلوبين على امرهم والاغلبية الصامتة ،،،،،،،،،، نحن عشرون موظفا نقرأ لك يوميا ولكن نخشى ان نعلن باسماءنا لا ننا نخاف على راتب اخر الشهر والحسومات
    اكتب دائما لأن عمون هي صوت الوطن والمواطن الاردني
    نعم لنقابة المعلمين
    يا اخوان ليس بعد هذا المقال كلام هيا الى العمل
    نحو نقابة للمعلمين قبل ان يقضى علينا

  • 35 موسى أبو رياش 06-01-2010 | 08:00 PM

    صح لسانك أخي الكاتب الفاضل فايز الفايز، مقالة وضعت يدها على الوجع، وعبرت عن آلام ومشاعر جميع المعلمين دون استثناء.

    المشكلة أخي أن الكل يدعي الاهتمام بالمعلم وفي الواقع كلهم ضد المعلم وضد الارتقاء بمهنة التعليم وضد التعلم والتعليم ابتداءً.
    نقابة المعلمين مطلب ملح وضروري وخطوة أولى للارتقاء بالتعليم إن كان هناك نية لذلك.

  • 36 دعوة الوزير لتبني المقترحات التالية 06-01-2010 | 08:05 PM

    بالنسبة للكادر التعليمي : 1- تعيين مدراء للتربية والتعليم خدموا كمدراء للمدارس ولهم سجل حافل بالعطاء والتميز بشرط أن لاتتجاوز خبرتهم 20سنة وأن تتم إقالتهم عند بلوغ 24 سنة .
    2- إقالة كل مدير ومساعد وصلت خدمته 24 سنة وكل مديرة أو مساعدة وصلت خدمتها 19 سنة .
    3- إقالة كل معلم وصلت خدمته 24 سنة وكل معلمة وصلت خدمتها 19 سنة .
    4- تعيين مدراء للمدارس لا تتجاوز خدمتهم 20سنة ومديرات لا تتجاوز خدمتهم 15 سنة على أن لا تقل خبراتهم عن خمس سنوات .
    5- تعيين مساعدين للمدراء لا تتجاوز خدمتهم 15 سنة ومساعدات لاتتجاوز خدمتهم 12 سنة ولا تقل خبرتهم عن 3 سنوات .
    6- تعيين كل معلم ومعلمة في التربية في الدرجة الخامسة وليس السابعة .
    7- أن لايقل راتب المعلم عند التعيين عن 350 دينار .

    8- وضع زيادة لمدراء المدارس 80 %
    9- وضع زيادة للمساعدين 40 %
    10- عمل اختبارات للمعلمين قبل التعيين تشمل الجوانب الأكاديمية والتربوية .
    11- أن لايتجاوز نصاب المعلم للمرحلتين الأساسية والثانوية في أسوأ حالاته 15 حصة .
    12- منح الحرية للمعلمين في المدرسة كما هو الحال في النظام الفرنسي بحيث يحضر المعلم إلى المدرسة للتعليم فقط وعند مواعيد حصصه لا غير وتخصيص فريق في المدرسة لضبط النظام والمناوبة وغيرها من قضايا النظام .

    13- تحفيز المعلمين على الالتحاق بالدورات التدريبية في مجال الكمبيوتر بإعطاء كل معلم يحصل على دورة 15 دينار بغض النظر عن سنوات خبرته .
    14- على المعلم التقيد بضبط النفس وعدم الضرب وتحويل الطالب الذي يحتاج إلى تعديل سلوك للطاقم الإداري الذي يفعل القوانين ويطبقها بما يضمن سير العملية التربوية في الصف دون منغصات على المعلم .
    15 – كل من يحمل مؤهلا علميا أعلى من البكالوريوس يتم دمجه في كل مامن شأنه دعمه معنويا وكل مامن شأنه دعم الميدان التربوي .

    **** فيما يتعلق بالبيئة التربوية المدرسية : 1-توفير بيئة كريمة مناسبة للطالب من حيث النظافة ، مقاعد مريحة ، ساحات وملاعب ، مراوح ، تدفئة ... على أن لايتم إقحام الطالب بأعمال النظافة تحت أي مبرر .
    2-أن لايتجاوز عدد الطلاب في الصف 20طالبا .
    3-إنهاء دوام طلاب المرحلة الأساسية بعد الحصة السادسة كحد أقصى وبعد الحصة الخامسة كحد أقصى في المرحلة الثانوية .
    4-تحويل الطالب فرعه الأكاديمي : علمي ، أدبي ... بعد الصف الثامن وليس العاشر .
    5-الإفادة من مرافق المدرسة : المكتبة ، مختبرات الحاسوب ... بإعطاء الحصص الصفية داخلها .
    6-عمل اختبارات مدرسية للطلاب الكترونية فقط

  • 37 معلم يقترح على الوزير ان يتدبر مايلي 06-01-2010 | 08:06 PM

    تشهد وزارة التربية والتعليم في هذه الفترة اختبار شهادة الدراسة للثانوية العامة وعندي بعض الملاحظات على تصحيح اوراق المباحث : #طول فترة التصحيح حيث يجلس المصحح على كرسي من الكراسي الخشبية غير المريحة من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الخامسة مساء كحد أدنى يوميا مما يرهق المصححين .
    ##السماح لبعض المعلمين بالتصحيح علما أنهم لا يدرسون الثانوية العامة.
    #عدم كتابة الإجابة النموذجية مع الأسئلة حيث أن من يكتب الإجابة النموذجية هم المشرفون فحبذا أن يكتب واضع الأسئلة الإجابة النموذجية لأنه أقدر الناس على معرفة المراد من سؤاله الذي كتبه .
    آمل من معالي وزير التربية والتعليم أن يعالج هذه القضايا بما يخدم مصلحة المعلم والطالب.

  • 38 منع الضرب في المدارس مرهون بعدة نقاط 06-01-2010 | 08:08 PM

    اؤكد ان منع الضرب في المدارس لن يتوقف إلا إذا عالجنا مجموعة من التداعيات التي تؤدي اليه ومنها :
    1- كثرة عدد الطلاب في الصف فمثلا هل يعقل أن يصل عدد طلاب في الصف الى 40 طالب أو اكثر في مساحة غرفة 4*5 ؟ ! مما يسهم بدوره الى ضغط عصبي على المعلم فيتحول بعضهم - اي المعلمين - الى الضرب علما ان المنظرين التربويين يذكرون ان عدد الصف النموذجي ينبغي ان لايتجاوز 20 طالبا .
    2- عدم تعاون الادارات المدرسية مع المعلمين حيث يعلنون في الاجتماعات المدرسية ان على المعلم ان يحل مشاكله داخل الصف وأن لايحول أحدا عليهم وهم بذلك يضربون بعرض الحائط الانظمة والقوانين المتعلقة بالانضباط المدرسي وحبذا ان يتم وضع سجل في الادارة ليتم احصاء كم حالة يقومون بحلها وماهية الحل وهل تم تفعيل القانون أم لا .
    وهذاالتجاهل يساهم في استخدام المعلم للضرب لكبت السلوك غير المرغوب عنده وكان الاحرى ان تقوم الادارة بالترحيب باي حالة يحولها المعلم وتقوم بتعديل السلوك للطالب ضمن خطة اجرائية علاجية

    3- الاحتكاكات مع الطلبة الناتجة عن نظام الوزارة فمثلا اقترح تبني النظام الفرنسي حيث أن المعلم فقط يقدم الى المدرسة في مواعيد حصصه ليعطي حصته ثم يغادر وهناك فريق متخصص في المدارس لضبط النظام والمناوبة وغيرها من القضايا أما نظام وزارتنا فهو ان يأتي المعلم مبكرا وتبدأ المشاكل من طابور الصباح مرورا بالحصص فالإشغال فالمناوبة مما يؤدي الى زوال هيبة واحترام المعلم ويجعل المعلم يلجأ الى استخدام العقاب البدني والاساءة اللفظية آمل أن تشرع وزارتنا بوضع خطة لعلاج هذه القضايا

  • 39 ورطوه 06-01-2010 | 08:09 PM

    التعديل في المخاطبات توريطه للوزير من احد المستشارين ..... نصحنا الدكتور بدران ان يبعد عنه كل مراسلي مكتبه وسكرتاريته ومستشاره الي قاعد بمكتبه بمناسبه وغير مناسبه ...... ويحتاج امين اداري قوي ..... لمحاربة الفساد والترهل الاداري

  • 40 ادارات المدارس تقف في غالبها سدا مانعا للتقدم 06-01-2010 | 08:09 PM

    كل مدرسة تقوم بجباية اموال التبرعات المدرسية وتزيد الاموال التي يتم جمعها في بعض المدارس عن 6000 دينار وبنظرة فاحصة للعمليات المالية في تلك المدارس نجد العجب العجاب في الافادة من الاموال على النحو الآتي :
    * سجادة وديكورات ... لغرفة الادارة * دهان شيد للمدرسة وتسجيل مالي لافضل انواع الدهان ( تزوير ) * مواد تنظيف توقع عليها اللجان المالية .... لايرى احد منها شيئا * قرطاسية تكفي لثلاث مدارس ولا يستفيد منها المعلمون شيئا المهم دور ادارات المدارس المتراجع يساهم في تفاقم المشاكل حيث ينبغي ان تصرف الاموال هذه وتوجه للتعليم ولراحة المعلم والطالب اما مايحدث فهو مايلي

    : * غرفة المعلمين قذرة فلا تنظف الا نادرا ومن قبل الطلبة * لايوجد كرسي وطاولة لكل معلم خلافا لمكتب المدير وغرفته * يتم تصوير اوراق امتحانات الطلاب على حسابهم * يحضر الطلاب اللوحات على حسابهم * مختبرات الحاسوب مغلقة خوفا عليها فيمنع المعلمون من زيارتها * المكتبة المدرسية مغلقة ولا يدخلها الطلاب لتطبيق حصة صفية حتى نادرا
    * ينظر للمعلم الذي يحول طالب للادارة لتعديل سلوكه بازدراء وانه ضعيف الشخصية مما يشجع المعلم على استخدام طرق غير حضارية كالضرب نريد ادارات تدعم المعلم والطالب بطريقة مرنة فتسعى لراحة كل من المعلم والطالب والتوقف عن تكوين الشلل والسرقة من المال العام وان تتم محاسبة كل مدير يوقف سير العملية التعلمية باي صورة كانت من ماذكرته آنفا او بأي صورة مشابهة كما لا ننسى ان نحاسب الادارة التي تشجع المعلمين على الضرب حتى ينضبط نظامها المدرسي فهي مازالت تعمل بالصورة الكلاسيكية ولا تريد التغيير لا بل حتى لاتتقبله

  • 41 06-01-2010 | 08:10 PM

    يجب الغاء درووس الدين من المدارس حتى صف الثالث الاعدادي,وعلى الطالب ان يختار اءما درس الدين أو درس المنطق

  • 42 فلسفة الوزارة ومعايير التطبيق 06-01-2010 | 08:11 PM

    من المعلوم أن المنهاج لا يقتصر فقط على الكتاب المدرسي فكافة الفعاليات الصفية واللاصفية تمثل المنهاج هناك عقبة ضذ المنهاج وتطويره تتمثل في دفتر التحضير - الذي لامبرر لوجوده - فمثلا المدرسة البنائية التي سارت الوزارة على فلسفتها وفلسفة روادها امثال اوزوبل وبرونر وغيرهم تمثل هذه المدرسة البنائية الافراد للتفكير خارج الصندوق فيما يحصر دفتر التحضير عقل المعلم ضمن اهداف ضيقة ينقلها الكثير من المعلمين من دليل المعلم فقط للتماشي مع الروتين التربوي وهم - اي المعلمون - يجنحون للعمل بخلافه ويقولون انه حبر على ورق نكتب شيئا ونفعل شيئا آخر آمل أن تراجع الوزارة اجندتها تجاه دفتر التحضير بما يلائم الحقبة الحديثة وبما لايحطم الفلسفة المصقولة بها مناهجنا المطورة

  • 43 قروي 06-01-2010 | 08:12 PM

    البنك الدولي USAID منظمات حقوق الطفل والمرأة + اناس متكسبين ومراكز ممولة من الخارج + راكبي موضة حقوق الانسان والمرأة والطفل ( طمعا بمنصب في النيوجوردن ) + ضعف متعمد بالقيادات التي تصل لرأس هرم التعليم + الكل صار بتدخل بالتعليم وبعطي تصوراته ورأيه ابتداءا من الحوار الهادئ الناعم للكروت الصفر وصفارة الحكم ( والله مش عبدون ساكنين واولادنا بصيفوا بالحاكورة مش لندن ) = تعليم الهشك

  • 44 تربوي يحذر من المرحلة القادمة 06-01-2010 | 08:14 PM

    في الحقيقة ان احد مصادر الجودة في تطبيق المنهج المدرسي هو تعيين معلم كفؤ فهل المعلمين الذين تعينهم الوزارة كذلك ؟ تقدير اغلب من يتم تعيينهم مقبول ومعدل الثانوية العامة لايتجاوز 70 فكيف سنرتقي بالعملية التربوية بهذه المدخلات ! الاخطاء الاملائية والنحوية والضعف في صياغة الاسئلة وقلة المادة الادبية سمة مميزة في هؤلاء المعلمين اتحدى ان تقوم مدرسة من المدارس الخاصة العريقة بتعيين هؤلاء المعلمين فلماذا تقوم الوزارة بتعيينهم ؟ الجواب فقط لسد النقص .

  • 45 معلم نادم على يوم تعيينه 06-01-2010 | 08:15 PM

    بداية اشكر الكاتب الكبير لانه وضع يده على الجرح ومعاناة المعلم الذي اصبح " والفضل لوزارتنا .... " اقل فئات المجتمع احتراما وتقديرا " ما هو كله خلقت معلم " حيث اشار الى ضرورة صدور القانون الذي طال غيابه وكان شعار لبعض مرشحين مجلس النواب ومطلب المعلمين الدائم باقامة نقابة المعلمين لماذا كل المهن لها نقابة تطالب بحقوق اعضائها والمعلمين ليس لهم هذا الحق فنحن من ينتج المحامي والطبيب والمهندس والصحفي ...
    ,كما ان وزارتنا اصبحت الان وهذا ما لايختلف عليه اثنان كالجسد بدون روح في ظل توليها من قبل اشخاص قد يكونوا اسماً من صلب التربية ولكن الحقيقة المؤلمة هو تنصلهم لقضية المعلمين وهنا انحني للدكتور وليد المعاني الذي في فترة توليه وزارة التربية ووزارة التعليم العالي بدا يحدث الوزارة ويضخ الدماء الشابه لشرايين الوزارة , واخيرا اقول ارحموا المعلم الذي اصبح عزيز قوما ذل .

    مناشدين جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم التكرم بأصدار اوامره للحكومة برفع مكانة المعلم وحمايته حتى لا يتردى وضع التعليم في الاردن ونعود الى عصور غابره في ظل التقدم العلمي والتطور الذي يشهده االعالم فالتطوير ليس بتغيير المناهج والوزراء وانما الاساس وهو المعلم ارحموه وضعوه في مكانته التي يستحق
    والله ولي التوفيق \ فليشهد التاريخ على هذا ............

  • 46 osama 06-01-2010 | 08:18 PM

    أولا الى المعلمه(24) لا تفكري ترجعي الخطية في رقبتك!!!!
    أما أنت يا صاحب القلم الذي يقطر ذهبا أيها الفايز حماك الله ورعاك وسدد خطاك .والله إني أتشرف بك وبقلمك.
    لو أن هذا المقال يجد له أذانا صاغية لدى حكومتنا الرشيدةولكن هيهات تجد منهم أحدا.
    سيدي العزيز فايز الفايز إبقي على قلمك حرا أيها الحر وأرجوك وانت في قلب الصحافه أن تركز على موضوع معلمنا المظلوم المسحوق فلك عند الله الأجر بإذن الواحد الأحد.
    والله يا أخ فايز لو أنك تتواجد في مدرسه ما ويتصادف حضور مشرف الى تلك المدرسه وتشاهد ماذا يحدث للمعلمين عند معرفتهم بوجود مشرف والله إنه موقف يتجاوز موقف الحملان عندما يغوص بينهم الذئب وليس لأن المعلم مقصر بواجباته ولكن هي سياسة الترهيب والتخويف التي تشربها عنوة معلمينا.
    والله إن المدرسه تقوم ولا تقعد بمجرد دخول سيارة من مديرية التربية قبل أن يعرفوا من هو راكبها .
    أما النقابة فلا أدري لماذا كل الخوف عند حكوماتنا من جعلها ترى النور وهذه النقابة سيدي الفايز بحاجة الى من هم من أمثالك ليجعلوها تولد.
    وجزاك الله خيرا أيها الفايز

  • 47 تحول المعلم الى دون كيشوت 06-01-2010 | 08:23 PM

    ان كان دون كيشوت يحارب طواحين الهواء فمعلمنا الاردني يركض وراء سراب الاحلام ومنها :
    * تحسين وضعه المادي
    * وضع حد للطلاب الذين فقدوا الادب في بيوتهم وتمردوا على المجتمع كله
    * العمل على رفع مكانته داخل مدرسته بمنحه الحريه في الذهاب والاياب فلا يحضر الا للتدريس فقط ويغادر عند الانتهاء من حصصه
    * تقليل عدد الحصص الموكول اليه تدريسها بحيث لاتتجاوز 15 حصة
    * الغاء دفتر التحضير
    * توكيل الفريق الاداري بادخال العلامات على المنظومة وتخفيف الضغط الكتابي عن مربي الصف

  • 48 خلف داود العوض- نيبال 06-01-2010 | 08:27 PM

    يا وزير التربيه ياريت تكتب ""هاي سوسو"" ""هاي مومو"" بدل السلام عليكم
    والله .. سيرها اللي صرنا في زمن ..مسعولين عن التربيه
    مشان العذرا تنشروا

  • 49 ابن البادية 06-01-2010 | 08:28 PM

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قلت الحكي حكي -( وصامد لاتوكل ومكسر لا توكل وكل حتى تشبع) ..................بس الله يطول بعمر سيدنا

  • 50 بنت بني صخررررررررر 06-01-2010 | 08:35 PM

    لااااااااااااا تعليق؟؟؟؟؟؟

  • 51 اربداوي من مرو 06-01-2010 | 08:49 PM

    لا تربية ولا تعليم ..... والله لو يعملوا دراسة عن اوضاع المدارس والتعليم ليجدوها بالحضيض ...

  • 52 ابو فارس-العقبه 06-01-2010 | 08:55 PM

    أفلا يكفينا أن إذاعاتنا وتلفزويناتنا باتت محرقة للعربية في ظل غنج مذيعيها من الجنسين:

    رجعت لنفسي فاتهمت حصاتي ............ وناديت قومي فاحتسبت حياتي
    رموني بعقم في الشباب وليتني .............. عقمت فلم اجزع لقول عداتي
    وَلَـدْتُ وَلَمَّا لَمْ أَجِـدْ لِعَـرَائِسِـي ..................... رِجَـالاً وَأَكْـفَـاءً وَأَدْتُ بَنَـاتِـي
    وسعت كتاب الله لفظا وغاية ....................... وما ضقت عن اي به وعظات
    فكيف اضيق اليوم عن وصف الة .................... وتنسيق اسماء لمخترعات
    فيا ويحكم ابلى وتبلى محاسني ................ ومنكم وان عز الرفيق أساتي
    انا البحر في احشائه الدر كامن .............. فهل سالوا الغواص عن صدفاتي
    فـلاَ تَـكِلُـونِي للـزَّمَـانِ فَـإِنَّنِي .................. أَخَـافُ عَلَيْكُـمْ أَنْ تَـحِيْنَ وَفَـاتِي
    أَرَى لِرِجَـالِ الغَـرْبِ عِـزّاً وَمِنْعَـةً ....................... وَكَـمْ عَـزَّ أَقْـوَامٌ بِـعِـزِّ لُغَـاتِ
    أَتَـوا أَهْلَـهُمْ بِـالمُعْجِـزَاتِ تَفَنُّنـاً .................... فَيَـا لَيْتَكُـمْ تَـأْتُـونَ بِالكَلِمَـاتِ
    أَيَطْرِبُكُـمْ مِنْ جَانِبِ الغَـرْبِ نَاعِبٌ ............. يُنَـادِي بِـوَأدِي فِي رَبِيْـعِ حَيَـاتِي
    وَلَوْ تَزْجِـرُونَ الطَّيْـرَ يَوْماً عَلِمْتُـمْ ................. بِمَـا تَحْتَـهُ مِـنْ عَثْـرَةٍ وَشَـتَاتِ
    سَقَـى اللهُ فِي بَطْنِ الجَـزِيرَةِ أَعْظُـماً ............ يَعِـزُّ عَـلَيْـهَا أَنْ تَـلِيْـنَ قَنَـاتِي
    حَـفَظْـنَ وَدَادِي فِــي البِـلَـى ............. وَحَفِظْتُـهُ لَهُنَّ بِقَلْبٍ دَائِمِ الحَسْـرَاتِ
    وَفَاخَرْتُ أَهْلَ الغَرْبِ وَالشَّرْقِ مُطْـرقٌ ............ حَيَـاءً بِتِـلْكَ الأَعْظُـمِ النَّخِـرَاتِ

  • 53 معلمة قرفانة 06-01-2010 | 09:09 PM

    ما ظل احترام للمعلم لانه كل القرارات مع الطالب ضد المعلم

  • 54 متابع 06-01-2010 | 09:20 PM

    الكاتب الصادق المنتمي الرائع.....الف تحية ..عسى ان تقر اعين المعلمين بنقابة تكون صوتا و حاميا لحقوقهم المبعثرة بين التربية و الطلاب و اولياء الامر....حتى نصل الى يوم يتمنى فيه ابناؤنا ان يمتهنوا اشرف المهن ...التعليم

  • 55 د.فرحان العبيسات 06-01-2010 | 09:22 PM

    الامل ان يحذو وزير التربية والتعليم حذو وزير التعليم العالي في التفاعل مع تعليقات القراء.
    من خبرتي في التدريس في وزارة التربية والتعليم ثم الانتقال الى الجامعات فانني اجد ان التراجع في مستوى مخرجات التعليم العالي يعود في الاساس الى سوء المدخلات من وزارة التربية والتعليم حيث الطالب بلا رادع والمدرس بلا هيبه ونجد تمرد الطالب في الشغب الجامعي وغيره الكثير.

    ذا اردنا حل هذه المشاكل وغيرها الكثير فلابد من اعادة الاعتبار للمعلم وحجر الاساس لهذا هو نقابة المعلمين

  • 56 استاذ 06-01-2010 | 09:23 PM

    اتمنى هالوزير يشتغل معلم اسبوع ..... بيعرف يتعامل معهم ....والباقي عند الاجاويد.......

  • 57 احمد السعودي 06-01-2010 | 09:28 PM

    يسلم ايدك أخ فايز
    عبرت عن مافي الصدور

  • 58 معلم طفران 06-01-2010 | 09:41 PM

    قف للمعلم وفه التركيلا (الشلاليت) كاد المتعلم ان يكون برميلا هذا هو حال المعلم اليوم

  • 59 عامر القصص 06-01-2010 | 09:44 PM

    بارك الله فيك استاذ فايز على هذا المقال الرائع لكن المشكلة اخي العزيز ليست بالوزير والوزارة فقط مع عدم تبرأتهم من تراجع التعليم والتربية المستمرين فالمشكلة تكمن برأيي بالمعلم نفسه فكيف يرضى المعلم بهذا الواقع ولا يحاول التغيير
    فلو اتفق 10% من المعلمين على انشاء نقابة لهم لجروا ورائهم العشرات بالمائة المتبقية انا لا أدري لم الخوف والجبن من هذه الخطوة يجب على المعلمين ان يلزموا الحكومة بالأمر الواقع ولن تستطيع الحكومة فصل او قتل او سجن عشرة الاف معلم فكل انجاز لا بد له من تضحية وفي النهاية لا يصح الا الصحيح فلا تنتظروا من الوزراء تغيير واقعكم غيروا واقعكم بانفسكم ولكم كل التوفيق

  • 60 احمد جميل القبيلات ـ بني حميدة 06-01-2010 | 09:46 PM

    لقد أبدعت وانصفت وعدلت وأحسنت الكتابة والقول ، وفقك الله ودمت

  • 61 نقيب المعلمين 06-01-2010 | 09:47 PM

    شكرا على المقال كله حلو . شكرا لك يا اخي . اتمنى يا عمون ان تعملوا زاوية استفتاء عن انشاء نقابة للمعلمين المظلومين بهذا البلد ز وسيكون الجميع شاكرين

  • 62 معلم غلبان وعايف حاله 06-01-2010 | 09:48 PM

    الي بدري بدري وزارتنا ومتسوليها ليش مااستبدلو قف وناقش بعبارة احزق الزق الخخخخخخخ لانها اكثر تاثير في الطالب لانه رايح يخاف علي اذا عمل غلط رايح يلزق

  • 63 المعلم حسن السريع 06-01-2010 | 09:49 PM

    ...... نعم لا هم لمسوؤلينا اليوم الا ارضاء الغرب ومن قال ان الضرب للطالب خطأ والله لولا الخوف ما تعلمنا ولا نجحنا ثم ان الله سبحانه في كتابه جعل من وسائل علاج الزوجه اذا انحرفت الضرب فهل انتم يامن تصدرون القرارات احكم واعدل من الله اياكم والتاويل ياساده هذا هو ديننا وهكذا فطرتنا وكأنكم لستم اباء واتقو يوما ترجعون فيه الى الله

  • 64 كركي 06-01-2010 | 09:57 PM

    كلالالالالالالالام مستهلك

  • 65 تربية وتعليم 06-01-2010 | 09:59 PM

    اسمها وزارة التربية والتعليم
    اي التربية قبل التعليم ولما لم يعد هنالك تربية لم يعد هنالك تعليم
    قبل سنوات وعلى شاشات التلفاز كان المسؤولون يتفاخرون بخوفهم وبالضرب الذي كانوا يتلقوه من معلميهم في المدرسة فلماذا اصبحوا يعتبروه جريمة

    ان اؤيد ضرب ابنائي في المدرسة ولست مع قرارات الوزارة وغيرها ممن يريدوا تمييع الطلاب

  • 66 06-01-2010 | 10:18 PM

    والله يا اخ فايز انا شايفة انه لا تربية ولا تعليم ، فطلابنا وللأسف اصبحوا يعانون من الجهل وخاصة بمادة التاريخ قبل اسبوعين كنا في زيارة لمدينة العقبة ، ووقفنا على الشاطىء وقلوبنا تنفطر حزنا ونحن نرى ايلات ، كنا انا وزوجي وابنى الذي يبلغ 13 عاما ، تصور يا اخي كم آلمني عندما سألني ابنى "شو يعني ايلات ؟" عندها والله يا اخي ضربت على رأسي ، وتساءلت ألم تمر عليك بمادة التاريخ اسم ايلات؟؟
    والله عيب وياللعار!!

  • 67 06-01-2010 | 10:23 PM

    شكرا على المقال ولكن مين يسمع

  • 68 ملاك 06-01-2010 | 10:26 PM

    مقال في غاية الروعة والواقعية ومعبر مليء بالعبر والحكم ولكن هل من معتبر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي

  • 69 معلمه 06-01-2010 | 10:36 PM

    الله يعطيك العافيه الصحيح الي بتطلبه من معالي الوزير لن يتحقق ما دام السياسه التربويه لم تنفذ جميع مراحلها.
    ابتدا من رفع يد المعلم عن تربيه الطلاب وتهذيب سلوكهما الى استعباد المعلم من قبل اولياء الامور والطلاب .اليكم قصه من قصص لو كتبت لكونت مجلدات .
    هنا اتكلم عن المرحله الاساسيه التي يكون بها الانسان بريء ,
    تجد طالبات الصف السابع يتدربن على قلة الادب بعد خروجهن من المدرسه الى الشارع فتبداء بجمع اكبر عدد ممكنا من المعجبين من نفس الجيل وتبدا بالرسائل الورقيه الى رسائل الخلوي الي اشتراه الها البابا وتهمل دراستها وتصبح من اسواء الطالبات.
    وعند استدعاءولي الامر يقول شوه اعمل؟ الموبايل لن تستخدمه الا في البيت .واما الرسائل فهي طفله بسن المراهقه .
    هذه واحده من الالاف القصص المولمه التي نواجها مع الاهل في الدارس .
    فمثل هولاءالاباء بحاجه الى توجيه وتربيه حتى يستطيعو ان يربو ابنائهم تربيه صالحه فلا عتب يا اخي على الوزاره ولا عتب على نت يعمل على تدمير ابناء هذا الجيل.

  • 70 اروى البير 06-01-2010 | 10:50 PM

    اصبح معلم الحمص والفلافل له قيمه اكثر من معلم المدرسه على الاقل ما حدا بهدده على الرواح انه راح افرجيكم شو بدي اعمل في هل هامل بشوف اول تهديد شحط سيارته في مسمار ثم كتابه كلام وسخ على الحائط ووووالله يرحم المعلم

  • 71 مناف البدور 06-01-2010 | 11:02 PM

    نقابة المعلمين مطلب شرعي وقانوني للمعلمين والله يا اخ فايز وضعت يدك على الجرح
    ولكن هيهات من يسمع واستغرب لماذا في احدى دورات مجلس نواب سابق طرح موضوع نقابة المعلمين ولكن وجد معارضة كبيرة وتم تحويله الى المجلس العالي لتفسير الدستور على ما اظن وبقي الحال على ما هو عليه رغم ان هناك دول عربية شقيقة فيها نقابات للمعلمين وتعتبر من وجهة نظري ليست الديمقراطية فيها كالاردن
    فنحن بلد ديمقراطي لماذا لا يكون فيه نقابة للمعلمين
    اخشى يوما ان نتعاقد مع معلمين من الخارج لعزوف ابناء الوطن عن هذه المهنة
    وحقيقة صعب ان يكون المعلم ابا واما وخادما للطالب فدور المعلم مكمل لدور الاب ولكن اذا ضاع دور الاب فلا يوجد دور يكمله المعلم
    نرجو النهوض بوزارتنا حيث ان فيها قوانين واجراءات وتعميمات اتوقع انها موجودة منذ كانت وزارة معارف في الخمسينات
    اتساءل كيف يعلم المتعلم اذا لم يجد طالبا يخافه؟او يحترمه او يقدره كيف يعلم وهو يجد طالبا يعبئه ابوه في والباطل ويشحنه على المعلمين اطالب بوضع قانون صارم وجازم يمنع المعلم فعليا من الضرب وبالمقابل قانون يردع الطالب المتهاون والمتكاسل والمخنث في اضاعة الحصة و المتطاول على هيبة المعلم

  • 72 معلم سلطي قرفان حاله 06-01-2010 | 11:06 PM

    شكراااااااااا

  • 73 معلم 06-01-2010 | 11:21 PM

    بقول لكل العالم اكثر اشي تندمت عليه في حياتي ان تعينت في التربية حرام ياناس الطالب ببهدل المعلم وولي الامر والآذن ببهدل المعلم بطلب منو انو يعملوا شاي والا بتعرف شو بصير ياجماعةالل... لهم نقابة

  • 74 كلوا بسكويت 06-01-2010 | 11:33 PM

    ما زلت يا شيخ فايز بتلمح للمرض ولن تستطيع ان تقول نهارا جهارا اين المرض وما السبب :
    1- لن تستيطع ان تقول ان اتفاقية السلام شطبت نصف الايات القرانية من كتب الدين ومسحت مادة التاريخ والجغرافيا
    2- لن تستطيع ان تقول ان منظمات حقوق ال... تتحجج بالطفولة والمرأة لتمييع وتخنيث مجتمعنا وفتح باب الانحلال الاخلاقي على مصارعيه وموضة المدارس المختلطة
    3- لن تستطيع ان تقول ان عباقرة الزمان
    يظنو اننا نعيش بدير غبار او ان اولادنا يدرسون في مدارس قسطها 20 الف دينار حتى يعين خبير نفسي لاولادنا

    4- لن تستطيع ان تقول ان البنك الدولي يحدد المناهج وماذا ندرس اولادنا وما هي اساليب التعامل والا ما فيش قروض لاننا بلد بعنا كل شئ عشان نشحد عمدا وتعمدا عشان نقول للشعب احنا مضطرين ..

    5- لن تستطيع ان تقول اننا لن تنشر تعليقاتنا التي تناقش المرض وسنبقى نلمح للمرض يا اخي جربوا مرة زرقوا تعليقين ولا ثلاث بلكي هزت او وخزت اولاد البسكويت وحليب العصافير .

    6- لن تستطيع ان تقول ان بلدنا الغت خدمة العلم ،،، فاصبح ابني وابنك يعرف الاي بود والبلاستيشن وانواع السيارات ولا يعرف ماذا تعني الوان العلم او كيف يحدد حدود المملكة من اتجاهاتها الاربعة
    7- معظم من سيعلق هنا ولو بالحد الادنى من الموضوعية عمره فوق الثلاثين لانه لو كان عمره تحت العشرين بكون مش عارف وين الله حاطه
    8- اصبحت جامعاتنا بدل تخريج القيادات السياسية الواعدة اصبحت نموذج مصغر للشركات المالية ....
    سوف نبقى في دائرة كلام للاستهلاك المحلي فيا شيخ مع احترامي هذا الموضوع يا بناقشه صح يا سكر عليه من اساسه

  • 75 العندليب 06-01-2010 | 11:41 PM

    الدولة ما بدها تعليم هذا نهاية الحكي وبس

  • 76 معلم 06-01-2010 | 11:47 PM

    ....علي انا معلم مليون ............

  • 77 تربـــــــــــــــوي مطــــــــــــــــــــــــــلع 06-01-2010 | 11:51 PM

    عدم وجود نقابة تحمي المعلمين يجعل الامر خارج عن سيطرتهم مما دفعهم الى الدعوة الى اضراب عام للمعلمين مع بداية الفصل الثاني ، لاعادة الهيبة لهم ولمهنتهم هذا الاجراء يجري العمل عليه من قبل العديد من المعلمين في مختلف مدارس المملكة وهذا الخطاب الجاد الذي يجري خلف الكواليس هو الاجراء الاخير الذي سيدفع المسؤولين القابعين خلف مكاتبهم ويصدرون القرارات تلو القرارات التي دمرت العملية التربوية وهيبة المعلم والتي لم تعد تطاق الى النزول الى الشارع ومعرفة حقيقة الامور واعادت الامور الى نصابها الحقيقي ....

  • 78 محمد 06-01-2010 | 11:55 PM

    الف شكر الى الاستاذ فايز الفايز

  • 79 مجالي يعشق الاردن. 06-01-2010 | 11:56 PM

    الى الكاتب العظيم والمتميز دوما، أقول سلم قلبك وسلم لسانك ولتبقى نصيرا لنا معشر المعلمين والمواطنين قبل ذلك ،وأريد أن أطرح قضية أشرت لها وهي الاقامة الجبرية للطلبة الدارسين في الخارج وخاصة في دول مثل مصر وسوريا حيث لا تكون هناك مواد تدرس وإنما تعتمد على الاطروحة بالإضافة الى أن معظم أو كل الطلبة تكون عناوين رسائلهم عن الاردن ولهم أساتذة مشرفين هنا فكيف يتم نفيهم لسنوات بدون أي جدوى لوجودهم في بلد الدراسة ناهيك على التكلفة المادية والهدر في الوقت والجهد والعبء النفسي .وأريد أن أنقل لك وللقراء ما تحدث به أحد المستشارين الثقافيين عن أوضاع الطلبة بأنهم يتنقلون من حديقة الى ملهى الى.فبالله عليك ما ذنب الطلبة وذنب البلد أن تستنزف الاموال والجهود ونحن نتغنى بأننا الآن في عصر التكنولوجبا وعصر تبادل المعلومات والعالم جزء من غرفة وعصر التعليم عن بعد ، لكل هذا نستغل هذا المنبر الحر وندعوك بصفتك الشخصية والعملية الى تبني هذه الرؤية والدفاع عنها وسنكون لكم مساندين وداعمين وشاكرين لتلبية طلبنا ومتابعة قضيتنا مع الجهات المختصة وخاصة مع الوزير الجريء الذي نشيد بتوجهاته كما أشدت أنت في مقالك وهو الطبيب المتميز معالي وليد المعاني الأصيل إبن معان الأحرار وأسأله تعالى أن يثلج صدورنا بقرار حاسم يريحنا ويريح الكثيرين من أبناء الوطن وأسلم ياإبن الأصل والجود ودمتم لنا ذخرا وسندا تحت ظل المعلم الاول جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه.

  • 80 صالح الدليمان بني صخر 07-01-2010 | 12:07 AM

    كل الشكر للأخ فايز الفايز على مقاله الناصح
    الذي يجبرنا أن نكتب فالكلمة أمانة والنصيحة لبنة وضاءة
    في صرح هذا الوطن الغالي الذي نفتديه بمهجنا وأرواحنا
    *******
    نقابة المعلمين مطلب منطقي يساعد على تصويب الأوضاع البائسة للمعلمين .

    تعميم معالي الوزير لم تعرف مبرراته ولا دوافعه بشكل واضح

    ولم يتضح في رد معاليه هل ألغي التعميم أم لا ؟؟

    وفي الواقع أن أقسام الصادر والوارد تتمسك بحرفية تطبيق التعميم !!!
    اننا في التربية بحاجة ماسة لمراجعة أولوياتنا واعادة حساباتنا لتصويب ما نحن فيه من ترد وتراجع
    مقومات نجاحنا كثيرة والمبادرون الايجابيون في وزارتنا كثر ككثرة عدد موظفيها نسبيا مع غيرها من الوزارات .

    الداعمون الخارجيون لوزارتنا كثيرون والبرامج متعددة وكثيرة ومتداخلة ولكننا نسمع "جعجعة "ولا نرى طحينا !!
    اننا في وزارتنا بالتأكيد نقوم بالكثير نغير المناهج ونبحث عن التطوير ونوجه نحو استخدام التكنولوجيا ... ونغفل أو نتغافل عن أشياء أخرى مهمة فكأنما نحن كالذي " أكثر الحز وأخطأ المفصل "

    ولي في ذلك مقولة أكررهادوما لزملائي "لدينا كل شيء ماعدا المطلوب "
    والمطلوب يا وزارتنا الغرء:

    احترام المعلم في أن يكون آمنا في سربه لديه ما يكفيه لعيش كريم وحياة متوازنة ، ولديه اطمئنان في تعليم أبنائه في الجامعات أسوة بغيره فهل يعقل أن نعلم الآخرين ولا نحظى بفرص متواضعة لتعليم أبنائنا ؟؟!!
    ان المعلم والطبيب كليهما لا ينصحان اذاهما لم يكرما
    فاصبر لدائك ان أهنت طبيبه واصبر لجهلك ان أهنت معلما

    أقول وقد شارفت خدمتي على الثلاثين عاما في وزارتنا العزيزة ولا أندم عليها كما يشتكي بعض الزملاء لشعوري أنني بلغت رسالة وقدمت أمانة ونصحت وهأنذا أنصح وأحتسب أجري على الله


    باتت الأكثرية من المعلمين تنظر الى هذه الوظيفة بمنظار أسود وقد يكون لها حق في ذلك فالواقع المعاش مرير مؤلم والمستقبل المنظورأكثر بؤسا ومرارة:
    "تقاعد عند الثلاثين عاما يلازمه نقص في الراتب لا يقل عن مائتي دينار في ضوء احتياجات ملحة في استكمال دراسة الأبناءفي الجامعات او استكمال البناء الذي لا زال منقوصا بعد هذه الخدمة الطويلة أو حتى العيش العادي في ظروف الغلاء المتزايد في كل ما حولنا ما عدا قيمتنا !!!

    ثم المطلوب الثاني أن نركز على هذا" المنتج " الطالب الذي نريد، جيل يحمل هم الوطن ويعي المسؤوليه ويسابق في كسب المعرفة ونيل الدرجات يعطى حرية لتنمية الفكر وتميز الابداع وبراءة الاختراع لا حرية هوجاء يسخر فيها من معلمه
    ويكون له ندا في التئام شمل الحصة وافساد أجواء التعلم النقية ......

    وعند ذلك باذن الله سيكون النجاح لوزارتنا الغراء وهذا ما يتمناه كل غيور على هذا الوطن .

  • 81 ابراهيم طوقان 07-01-2010 | 12:14 AM

    شـوقـي يـقـول ومــا درى بـمـصـيـبـتــي قــم لـلـمـعـلــم وفّـــه الـتـبـجــيــلا
    اقـعـد فـديـتــك هــل يـكــون مـبـجــلاً مـن كـان لـلـنــشء الـصـغــار خـلـيــلا
    ويـكــاد يـقـلـقـنــي الأّمـيــر بـقـولــه كــاد الـمـعــلــم أن يــكــون رســـولا
    لـو جـرّب الـتـعـلـيــم شـوقــي سـاعــة لـقـضــى الـحـيــاة شـقــاوة وخــمــولا
    حـســب الـمـعــلــم غــمَّــة وكــآبــة مــرآى الـدفــاتــر بــكــرة وأصــيــلا
    مـئـة عـلــى مـئــة إذا هــي صـلِّـحــت وجـد الـعـمـى نـحـو الـعـيــون سـبـيــلا
    ولـو أنّ فـي الـتـصـلـيـح نـفـعـاً يـرتـجـى وأبـيــك لــم أكُ بـالـعــيــون بـخــيــلا
    لـكــنْ أصــلّــح غـلــطــةً نـحــويــةً مــثــلاً واتــخــذ الـكــتــاب دلــيــلا
    مـسـتـشـهــداً بـالـغــرّ مـــن آيــاتــه أو بـالـحـديــث مـفـصــلاً تـفـصــيــلا
    وأغـوص فـي الـشـعـر الـقـديـم فـأنـتـقـي مــا لـيــس مـلـتـبــســاً ولا مــبــذولا
    وأكـاد أبـعـث سـيـبـويــه مــن الـبـلــى وذويــه مــن أهـــل الــقــرون الأُولـــى
    فــأرى حـمــاراً بــعــد ذلـــك كــلّــه رفَــعَ الـمـضــاف إلـيــه والـمـفـعــولا
    لا تـعـجـبـوا إن صـحـتُ يـومـاً صـيـحــة ووقـعـت مــا بـيــن الـبـنــوك قـتـيــلا
    يــا مــن يـريــد الانـتـحــار وجــدتــه إنَّ الـمـعــلــم لا يـعــيــش طــويـــلا

  • 82 مواطنة 07-01-2010 | 12:16 AM

    اللي بصير هجمة على عملية التعليم برمتها الطالب قبل المعلم يمكن هدا الشرق الأوسط الجديد اللي حكت عنه كوندوليزا رايس

  • 83 دلال 07-01-2010 | 12:21 AM

    الله وكيلك والله همومنا كتيييييييييييرة ويا ريت في حدا بيسمع

  • 84 عاجل 07-01-2010 | 12:53 AM

    نزل به الروح الامين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين صدق الله العظيم ...... الله اكبر حتى سنن الرسول محمد ص محاربة من قبل التربية والتعليم بدل ما تحرص وتهتم بنشر السنن الاسلامية تحاربها الله اكبر الله اكبر قال الرسول ص تركت فيكم شيئين لن تضلوا من بعدهما كتاب الله وسنة رسوله وفعلا التربية عندنا الى طريق الضلالة.

    اشكرك وكالة عمون على اهتمامها وادراجها للمواضيع الهامة التي تنبع من صميم الواقع
    ويا ليت عمون دائما تنظر للقطاع التربوي وخاصة وضع المعلم

  • 85 مجالي يعشق الاردن 07-01-2010 | 01:03 AM

    أين تعليقييييييي حول موضوع الاقامة لطلبة الدراسات العليا.

  • 86 07-01-2010 | 01:04 AM

    والله السياسه في هابلد صارت تجهيل مش تعليم

  • 87 اتقدملها شفير تكسي وما أعطيناه 07-01-2010 | 01:12 AM

    انا معلم مدرسه في يوم تقدمت لخطبة فتاة للزواج وبقدرة قادر سألني أبوها شو بتشتغل عموه ؟؟؟؟؟ جاوبته بكل فخر استاذ مدرسه .

    والحمدلله كان جوابه إلي كلمات معدوده على الاصابع " والله اتقدملها شفير تكسي وما أعطيناه ".

    المجتمع كله يحتقر شخصية المعلم لدرجة انه صرنا نخجل نحكي انه مدرسين واللي بيزيد الطين بله الكرت الاصفر وكأني بمباراة حتى لما الاستاذ يفكر يرفعه بتقلب الحصه كلها مهزله .

    لا يسعني في هذا الوضع المؤسف إلا أن أقول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم فواضعي القرارات " المركزيين " ليسوا بقلب الحدث الميداني همهم الأول والاخير إشغال المعلم ونشكر وزارة التربية والتعليم على آخر قرار تم تعميمه على مديريات التربيه وهو:

    " يقوم المعلم بإنشاء ملف لكل طالب ويقوم بعمل خطه لهذا الطالب بحيث يقدم له واجبات على شكل أوراق عمل ويقوم الطالب بدوره بالبحث عن هذه الاجابات بإستخدام الانترنت والمراجع الموجوده في المكتبه ويقوم المعلم بتصليح هذه الورقه وفق أسس مرفقه مع هذا التعميم " والمصيبه الكبرى عندما شاهدنا الورقة التي يجب أن نتخذها مرجع لتصليح ورقة العمل وجدنا أن كل طالب بحاجه إلى 15 دقيقة لصليح ورقة عمله وانا لما يكون نصابي 25 حصة وعندي 250 طالب بدي من الوقت 3750 دقيقة لكي أصلح لجميع الطلبه وكأنه الواحد منا ما عنده عيله يهتم فيها ولا أمور شخصية يقضيها صار الطالب دين المعلم ومعبوده .

    انا بحب أحكي لواضع هذا التعميم الطلاب مش قاريه كتبها بدك اياهم يروحوا يدوروا على حل ورقة العمل بالنت والمكاتب .

    والله امتحاناتهم بنجيبها أمثله من الكتاب وبالأخير برجعوا بيحكواالاسئلة صعبه.

    عمي التعليم باخ بالاردن وانا عن نفسي ما ظلي إشي بالتربيه وعن قريب تاركها خلي واضعين القرارات ينزلوا لها الميدان ويدرسوا.

    قال مهنة معلم والله مهنة بياع البليله صارت أشرف من هالمهنة .

    تحياتي إلك أخ فايز وبدي أحكيلك كلمه أخيره.

    " لو ناديت لأسمعت حيا ولكن يا حياة لمن تنادي "

    مشكوووووووور على المقال

  • 88 فاقد العدل 07-01-2010 | 01:19 AM

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي العزيز قبل ان تطلب نقابة للمظاليم ، اطلب من الوزير ان يراجع التعينات للمدراء المساعدين والتي حصلت في عهد الوزير السابق والتي كان...قام بها الامناء المساعدين ، والسؤال هو كيف يقوم امين وبكل ما تحمل هذه الكلمة من امانة بتقرير مصير من يستحق بان يكون او لا يكون بهذا المنصب او ذاك.... وقد تم خلعه من الوزارة.... ، والسؤال الاخر هل قرارته هو والامين الاخر يؤخذ بها وكيف له ان يقيم اساتذة وهو على هذه الحاله من الامانه ، اقسم بان ذلك لو حدث في اي بلد يحترم الانسان لا على اساس قربه ونسبه من الامناء لحدثت امور لايحمد عقباها، استحلفك بالله يا معالي الوزير ان تراجع تلك الصفقات المشبوه كشبهة شيكات وزارة الزراعة بل واخطر من ذلك

  • 89 الشوبك الى دلال 07-01-2010 | 01:44 AM

    احكي يا اخت دلال انا بسمعك بس يا ريت لو تعلي صوتك شوي!!!!

  • 90 مؤتة 07-01-2010 | 01:49 AM

    المقالةرائعة وعفية عليك يا أيها الكاتب الجليل،،
    المعلم وما أدراك ما المعلم؟؟مطلوب منه ينصاع للمدير ومطلوب منه احترام الطالب وتلبية احتياجاته ومطلوب منه تنفيذ أنشطة للمشرف، ومطلوب منه احترام أولياء الأمور ومطلوب تنجيح الطلبة وفق أسس النجاح والرسوب يعني ممكن يرسب في الصف طالب ونصف على أساس النسبة تزبط، كيف بدها تصير ما بنعرف،بس شو يوخذ مقابل هذه الأشياء طبعا قلة الاحترام،وسوء المعاملة من المدير والطالب والأهل في بعض الأحيان، يا عمي خليها على الله
    يجب النظر في أسس ومعايير وزارة التربية والتعليم، وشو يعني شطب تحية الإسلام من الكتب الرسمية ضموها للقرارات السابقة الغير مجدية.

  • 91 الاخ س ت ش الطفيلة 07-01-2010 | 01:59 AM

    المتابع منذ مدة ليست بالقليلة ان الاهتمام بالتربية في ادنى المستويات حتى ان الوزير المكلف بها في اغلب الوزارت يحمل حقيبتين معا (لم يجعل الله لرجل من قلبين في جوفه) ومع هذا لايلبث وزير ان يقوم بعمل معين الا وياتي بعده اخر يلغي القرارات
    ان كنا فعلا نعترف التربية هي الحياة وان التربية لاعداد الجيل للمستقبل فلما هذا التطنيش من المسؤولين لها
    لان المسؤولين يهمهم ابراز اسمائهم وانجازاتهم
    انهم يرتهبون من الاعلام ان يكتب شيئا او يشير الى شيء
    لو كان عملهم حسب الاصول لفتحوا الابواب للاعلام والصحافة
    لان الاعلامي يرى ما لايراه المسؤول حيث ان المحيطين بالمسؤول الاول هم من جماعة(تمام يا فندم والامور عال العال) بالرغم ان بعضها يحتاج الى جراحة
    ومشكلة وزارة التربية ان يبعث لها بالمسؤولين اما بعضهم واقول بعضهم حتى لا اعمم متناقضين او كانوا يعيشون فترة اغماء عن حاجة التربية فكيف مع هذه الاشياء يبدا الاصلاح في هم كبير من هموم الوطن ( المواطن الصالح المتسلح بالعلم )

  • 92 مجالي عاشق للاردن 07-01-2010 | 03:03 AM

    أشكر كاتب هذه السطور والتي تعبر عن ما يدور في خلد كل واحد فينا وأدعوه الى التركيز على موضوع الاقامة والمطالبة بإلغائها أو التخفيف ما أمكن وخاصة لطلبة سوريا ومصر لما لذلك من فائدة تعودعلى الطلبة وعلى الدولة.قلمك نظيف ولن يكسر ولك منا كل الحب والوفاء لوقوفك دوما معنا بأفكارك النيرة يا إبن الاصل والجود.

  • 93 معلم لابس بدله مخططه باحمر 07-01-2010 | 03:42 AM

    ماسمعنا من تاعين الخطوط الحمراء تاعت الضرب اي خطوط حمراء بالنسبه لتحية الاسلام والسلام--مش مستغربيت معي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 94 الى دولة الرئيس 07-01-2010 | 09:19 AM

    دولة الرئيس
    اذاالحكومة بدها تعمل انتخابات لابد أن تلجأ للمعلمين تحرثوا عليهم ب25 دينار وغيرهم يأخذ مكافأت بالهبل .
    واذا بدها تعمل احصائيات كمان تلجأ للمعلمين وب25 دينار مع خصم ضريبة .؟
    واذا بدهم حدا ملطشة اكيد المعلم موجود ......
    بس اذا المعلم طلب زيادة راتب وحماية بيكون ملعووون..؟؟؟
    حرام عليكوا رواتب لا تكفي مواصلات وتعامل بفوقية من قبل بقية موظفي الحكومة رغم ان المعلم هو من أوصلهم لذلك .

    اخي فايز

    بطلت تفرق مع المعلم ،يدرس بدون ضمير ويعمل بوظيفة ثانية

  • 95 أم علي 07-01-2010 | 10:06 AM

    لازم يغيروا اسم الوزارة الى وزارة التعليم فقط . لإنه بدون ضرب في المدارس ما في تربية. شو يعني اذا المعلم ضرب الطالب ؟ شو يعني حاطط ضده ما هو اكيد غلط أو قل الأدب أو شتت اهتمام و انتباه زملاؤه.
    أنا مع الضرب في المدارس و الله زمان كنا نحب المعلمة و نحترمها حتى لو كانت تضرب. كنا نحسب حسابها و نلتزم أكتر حتى لا نتعرض للعقوبة . هسه ما في منه هالحكي . كلام تعليق 65 صحيح 100%

  • 96 عبدالله الخوالده 07-01-2010 | 12:23 PM

    مشكور أخ فايز عالمقال الرائع.

    بس وزير التعليم العالي ينهي عمله من ترتيب وزارته(التعليم العالي) خليه يرجع للتربيه ليعيد ترتيبها

  • 97 عبدالكريم القضاه 07-01-2010 | 01:45 PM

    المقال يعبر تعبيرا صادقا عن المعاناة التي يعاني منها التعليم ...وما يعاني منه المعلم في الأردن الحبيب . وأثني على ما كتبه الزميل صالح الدليمان فقد عبر عما في نفسي (التعليق 76).

  • 98 ابو بدر 07-01-2010 | 02:53 PM

    ضد النقابة اين كانت والسبب انا نقابتنا الاردنية لا يهمها الهم الاردني ولا المنتسبن الى هذي النقابة بل هي واجهة لبعض الاشخاص للمزاودة على هذا الوطن يكفينا نقابات

  • 99 قريبا هارب 07-01-2010 | 03:07 PM

    انا معلم جديد وافكر بالهروب من التربية
    ويجب القول ان التربية ليست غبية لوضع نقابة للمعلمين تمكنهم من عمل الاضرابات والتوقف عن العمل والمطالبة برفع البقشيش (250)دينار و...
    حسبي الله على الحكومة

  • 100 العبادي 07-01-2010 | 05:05 PM

    انا تربوي متقاعد درجه خاصه
    يا ريت اني طلعت من الوظيفه بدري واشتغلت بمصنع ااسمنت
    بطلع بضمان حوالي الالف دينار
    بستحي اني كنت معلم

    يا خوي ما ودنا نقابه بس خلوا واحد من المعلمين والتربويين يترشح للانتخابات وصوتوا عليه بكل محافظه واحد
    هيك ممكن والكره بمرمى المعلمين

  • 101 07-01-2010 | 05:15 PM

    خليها بدون نقابة احسن لأنه رح تتحول لحزب سياسي كباقي النقابات وتنسى هدفها الرئيسي

  • 102 موظف جامعة 07-01-2010 | 06:02 PM

    في البداية تحية للاخ فايز الفايز علي كل ما ورد في المقالة كونها تعبر من واقع التعليم المدرسي في الاردن واحب ان اضيف ان مخرجات المدارس نعاني منها في الجامعات فلا تربية ولا تعليم وانحدار خُلقي ومستوي علمي متدني الا من رحم ربي والعلاج بسيط ان نعود لنظام التعليم ايام الآباء والاجداد برغم القسوة ولكنهم خرجوا اجيال نهضت بالاردن والدول المجاورة الي ما وصلت الية فالمعلم في المدرسة هو الأساس في نهضة اي مجتمع

  • 103 عواد ملهي 07-01-2010 | 06:10 PM

    القوانين والسياسات التي تنتهجها الحكومة لتطوير التعليم هي أشبه ماتكون بصاحب دكان لايوجد في دكانه سوى علبتين سردين وكيس شاي وقليلامن قطع الحلوى (ابو سلاسل)وينوي وضع كاميرات مراقبة والبيع باستخدام (الباركود)
    على الحكومة ان توفر عرف دراسية لاستيعاب الحمولات الزائدة في الصفوف وعليها توفير الكوادر المؤهلة والمتخصصة من اليوم الاول لكل فصل دراسي وعليها دعم المعلم والدفاع عن كرامته وشخصيته وعليها توفير التدفئة في المدارس كحق لللاطفال وعليها وعليها وعليها فبل ان تحاول القفز من الدرجة السفلى في السلم الى الدرجة الاخيرة مرة واحدة

  • 104 م.ثائر 07-01-2010 | 07:22 PM

    حبذا لو تقدم استقالتك ايها الوزير ،، وليأتي من بعدك من ينصف المعلمين لانهم لو وصل راتبهم 1000 دينار قليل على هكذا مهنه بهذا الزمان وبنوعية طلاب كهؤلاء.

  • 105 احمد حمدان السلطان .... 07-01-2010 | 08:30 PM

    نعتذر

  • 106 احمد سلطان / عجلون 07-01-2010 | 08:32 PM

    .. المحرر : نرجو ان تبعث بملاحظاتك إن كانت موثقة الى مكتب وزير التربية والتعليم مباشرة .

  • 107 معلم بلاط- معلم قواريط سابقا 07-01-2010 | 09:35 PM

    اصلا لازم المعلمين يتركوا هامهنه لاني كنت زيهم وطلقتها بالثلاث وهيني ""معلم بلاط"" سيد نفسي ما يرضيني 50 ليره باليوم.

  • 108 ابو جبور 07-01-2010 | 11:18 PM

    انا معلم قسما بالله اني قرفان المهنه ونفسي اتركها بس مافي غيرها صرنا ملطشه للعالم الوزارة تنظر المشرف ينظر ولي الامر ينظر الاعلام ينظر جابوا نظام تربوي غربي وبدهم يطبقوه عندنا شيء مقر........

  • 109 رائدة سامي 07-01-2010 | 11:24 PM

    شكرا للأخ فايز على هذا المقال حيث اصاب نصف الحقيقة والنصف الآخر يحتاج للبحث والتنقيب

  • 110 حابس الماضي 08-01-2010 | 01:35 PM

    شكرأ شكرأ لأستاذنا فايز الفايز . لمذا يفرض علينا وعلى ابناؤنا واقع مرير مصيره الاميه والجهل حيت اصبح هذا الجيل لايعرف إلا اسماء الفنانين وانواع الموضات ولايعرف مامعنى الكتابه الموجوده على قميصه. لماذ لايستشار اولياء الامور واهل الفكر ويكون لهم حرية طرح افكارهم والاخذ بها رحمة بنا وبأبناؤنا. حمى الله الاردن من الافكار الهدامه

  • 111 ماس 08-01-2010 | 06:13 PM

    في كل الدنيا بعترفو ان التعليم مهنة بس في الاردن بنقول عن التعليم رسالة اااخ

  • 112 فلسطينيه اصيله 08-01-2010 | 11:02 PM

    انا معلمه بس كرهت هاي المهنه من كتر مافيها ظلم والله اني بعد السنوات اللي ضايله الي لاتقاعد تقاعد مبكر واهرب من هالمهنه اللي فعلا اصبحت مخجله من كل النواحي وابشركم انه الجيل الجديد راح يكون جيل مخجل وامي وراح يدمر امته والله يرحم التعليم والتربيه والمعلم وانا لله وانا اليه راجعون

  • 113 معلمة للاسف الشديد / الكرك 09-01-2010 | 12:48 AM

    جد كرهنا اليوم الي اتعينا فيه بس للاسف الشديد الحاجة المادية وعدم توفر مجال للشغل غير هالمهنه .... للاسف بحكي هالحكي بس جد هيك صارت وبحكي من حرقت قلبي بالمعلم صار اخر من يحترم في المدرسة الاول المدير ثم الطالب ثم الاذنه ثم المعلم فمطلوب من المعلم تحمل الاهانات من الكل وما في حدا يفش قلبوا غير ولادوا يرجع للبيت كرهان كلشي , عندي طلب واحد انهم يقللوا سنوات الخدمة لاني جد خايفه اموت وانا لسى ما وصلت للسن المطلوب للتتقاعد وما افرح بيوم تقاعدي وراحتي والله شي بيذل كل هالمعاناه على 240 دينار والله كنترول الباص الي بوصلنا للمدرسه راتبوا اضعاف رواتبنا ,,,,,,,,,,, حسبي الله ونعم الوكيل

    اسفه انسيت اشكر صاحب المقاااال على المقاله الرائعه

  • 114 طفيلي 09-01-2010 | 01:35 PM

    الى التعليق رقم 4 س ت ش تعليقك لا يمنع ان تعرف باسمك صراحة فانت لم تقل الا الصواب فاستغرب منك هذا الامر الا اذا كان التعليق ليس من بناة افكارك وخجلت من نشر اسمك صراحة .

  • 115 ابو مقداد 09-01-2010 | 04:19 PM

    من علمني حرفا صرت له عبدا.اليس من المؤلم ان يعجز المعلم عن تدريس ابنائه في الجامعات بعد ان اصبحت ما تسمى بمكرمة المعلمين لا تسمن ولا تغني من جوع في حين ان المكرمات باتت توزع على مواطنين لا يربطهم بالوطن غير جواز السفر!!!!!
    اقترح على الاستاذ فايز تأسيس حزب وتسميته بحزب (الحفاه)

  • 116 صاحب رسالة 09-01-2010 | 08:28 PM

    نسمع كثيرا عن دور المعلم في المجتمع ولكن أغفلنا الجانب الاقتصادي

  • 117 10-01-2010 | 03:11 AM

    يجب انصاف المعلمين باسرع وقت واللا على ...... السلام

  • 118 تربوية 10-01-2010 | 03:38 AM

    تحية للكاتب وللإخوة المشاركين بأرائهم من تربوية ؛
    أخي الكاتب النقابة مطلب شرعي وحق للمعلمين وتم رفضه ولن يتم قبوله مهما كتب ,ولذلك مبررات معروفة لدينا جميعافالنقابة هي بمثابة شريان الحياة للمعلمين ولن يحصلوا عليه.
    الغاء التحية والسلام أصلا هي غير موجودة لدى الدوائر الاخرى ولنجد عذرا او مبررا لذلك اننا نلقي بالاوراق عندما نخطيء بها او ننتهي بها في سلة المهملات وهذا مكان لا يليق بها.

  • 119 مديرة 10-01-2010 | 03:41 AM

    إذا مدير تربية في عمان بتلفظ بألفاظ بذيئة من خلال اجتماعاته مع المدراء والمديرات والمعلمين , وما زال على رأس عمله وله اسبقيات في ............, زالآن في عمان .. أي تربية هذه

  • 120 بقرا الفنجان وبعمل حجب 10-01-2010 | 12:37 PM

    انتو يامعلمين تاريخك ابيض ويومك اسود ونقابتكو حلم ابليس بالجنة .
    الحل حجاب ما يخرش المية لكل الاحلام الي بتعيشوا فيها .
    الثمن عمرك وحياتك في التربية والتعليم

  • 121 طالب غلبان " من قرية ام رمانة ..لواء الجيزة " 10-01-2010 | 01:26 PM

    كل الشكر الى فايز.
    بس لا تنسى معانات طلاب مدرسة قرية ( ام رمانة )قرية اجدادك.
    المعاناة التي يعيشها الطلاب الذين يجلسون كل صفين في غرفه واحدة وتنقصهم اشياء كثيره اجهزة الحوسبه وغرف لصفوف الطلاب
    والبناء القديم من ايام السبعينات وكادر معلمين .
    مع العلم ان القرية يوجد فيها كثافه سكانيه وطلاب.

    *ان جلالة سيدنا ابو حسين حفظه الله ورعاه حث واكد على التعليم في الاردن على اخراج جيل متعلم ومثقف.
    فكيف يخرج جيل ليس يعرف الحوسبة من قرية فايز الفايز.

    الشكر لعمون والمحرر. ارجو النشر.

  • 122 سحر العيون 27-01-2010 | 11:31 AM

    لو لم اكن معلما لوددت ان لا اكون
    شكرا اخ فايز الفايز لقد وضعت يدك ع الجرح
    ولكن من يسمع ان شاء الله يكون هناك ردت فعل من معاليههههه
    اين ال5% يا معلى الوزير
    لماذا المماطله يا معاليك بصرف المستحقات المالية للمعلمين
    مكافأت الانديه الصيفيه علاوة الانتل لمستحقيها والتى قابعه باروقة الوزاره منذ خمسة شهور لم يبت بشأنها بعد.
    لماذا لا ينجز موظفي الوزاره اعمالهم بسرعه لان فيها حقوق للعباد اتقو الله بالمعلم

  • 123 سحر العيون 27-01-2010 | 11:38 AM

    لو لم اكن معلما لوددت ان لا اكون
    شكرا اخ فايز الفايز لقد وضعت يدك ع الجرح
    ولكن من يسمع ان شاء الله يكون هناك ردت فعل من معاليههههه
    اين ال5% يا معلى الوزير
    لماذا المماطله يا معاليك بصرف المستحقات المالية للمعلمين
    مكافأت الانديه الصيفيه علاوة الانتل لمستحقيها والتى قابعه باروقة الوزاره منذ خمسة شهور لم يبت بشأنها بعد.
    لماذا لا ينجز موظفي الوزاره اعمالهم بسرعه لان فيها حقوق للعباد اتقو الله بالمعلم

  • 124 27-01-2010 | 11:39 AM

    يسلم قلمك

  • 125 27-01-2010 | 11:41 AM

    شكرا اخ فايز

  • 126 27-01-2010 | 11:41 AM

    سلمت اخ فايز

  • 127 بلال 10-12-2011 | 08:57 PM

    يسلمو ايديك يا اخ فايز

  • 128 بلال 10-12-2011 | 08:57 PM

    يسلمو ايديك يا اخ فايز

  • 129 بلال 10-12-2011 | 08:57 PM

    يسلمو ايديك يا اخ فايز


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :