facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الفروع الانتاجية تحد من البطالة في المناطق النائية


07-03-2020 01:32 PM

عمون - قالت مديرة وحدة المشاريع والفروع الانتاجية في وزارة العمل نجاح البريقي ان الوزارة توسعت في إنشاء الفروع الإنتاجية بناء على التوجيهات الملكية بضرورة نقل الاستثمارات إلى المناطق النائية, خدمة لأبناء المجتمعات المحلية، وضمن إجراءات الحكومة لتحفيز الاقتصاد للحد من البطالة .

وترتكز فكرة الفروع الإنتاجية على إنشاء مصنع أو فرع إنتاجي لمصنع قائم في مناطق محددة من القرى والمحافظات تسھل على الشباب الاردني وخصوصا الفتيات الوصول إلى مكان العمل، بعد الخضوع لبرنامج تدريبي.

وتنفذ وزارة العمل وبالتعاون مع مجموعة من الشركاء من القطاع العام والخاص مبادرة الفروع الإنتاجية والاستثمارات في المناطق النائية وجيوب الفقر, لما توفره هذه الاستثمارات من فرص عمل تسهم بالحد من مشكلتي الفقر والبطالة امتثالاً للتوجيهات الملكية السامية في التوسع في برامج التشغيل المدعومة. وأوضحت البريقي في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) ان عدد الفروع الإنتاجية في المملكة يبلغ 29 موزعة في محافظات اربد، الكرك، المفرق، الطفيلة، معان، عجلون، البلقاء، الزرقاء، جرش، عمان، مادبا، وتبلغ طاقتها الاستيعابية 10220 وعدد المشتغلين الفعلي 7527، فيما بلغ عدد الفروع الإنتاجية الجاهزة للافتتاح 5 فروع في كل من محافظة مادبا، الطفيلة، عجلون، البلقاء، معان، وهناك 10 فروع أخرى قيد الإنجاز في 5 محافظات هي الزرقاء، المفرق، جرش، الكرك، اربد، تستهدف تشغيل 2750 طالب عمل.

وقالت البريقي ان وزارة العمل تبحث عن مستثمر لـ 23 فرعا لإقامة فروع انتاجية في كافة محافظات المملكة وتستهدف 7000 عامل / عاملة ليصبح عدد الفروع الإنتاجية حسب خطط الوزارة 64 فرعاً توفر 20250 فرصة عمل.
وتحدثت مديرة شركة توام للأجهزة والمستلزمات الطبية بمنطقة ذيبان المهندسة فرح العمايرة، عن مزايا فروع الانتاج للمستثمرين من خلال دعم جزء من رواتب العاملين لمدة عام والمواصلات، و دفع اقتطاع الضمان لمدة عام، حيث عملت الشركة التي ستبدأ بخط الانتاج مطلع نيسان المقبل في عقد دورات تدريبية لـ 130 عاملة من منطقة ذيبان لتأهيلهم للعمل على خطوط انتاج المستلزمات الطبية حيث يتطلب العمل في هذه المصانع على تدريبا مكثفا للحفاظ على نوعية المنتج.

واشادت العمايرة بالاستثمار في الفروع الإنتاجية والفائدة التي تعود على المستثمر من خلال تخفيض ضريبة الدخل، واعفاء المواد والمعدات والآلات والتجهيزات وقطع الغيار ومدخلات الإنتاج ومستلزمات الإنتاج ومواد البناء المستوردة الداخلة في المشروع من الرسوم الجمركية والرسوم والضرائب وهو ما ينعكس ايجابا على ابناء المجتمع المحلي والمستثمر.

واشاد ممثل قطاع صناعة المحيكات والالبسة في غرفة صناعة الاردن المهندس ايهاب قادري بفكرة مشاريع فروع الانتاج التي تعمل على الاستثمار وتدريب وتشغيل المتعطلين عن العمل في المناطق الاقل حظا والتي تعاني من الفقر والبطالة، مبينا ان نقل الاستثمار في هذه المناطق يشكل دعما اقتصاديا واجتماعيا بتشغيل اكثر من 7 آلاف اردني فيها حاليا.

وقال قادري ان خمسة فروع التي سيتم افتتاحها خلال الاشهر المقبلة ستوفر ما يزيد على الف فرصة عمل، مبينا ان قطاع المحيكات والالبسة من اكثر القطاعات استجابة لفكرة الفروع الانتاجية.

وتحدث مدير علم شركة الازياء التقليدية بمدينة الحسن الصناعية خالد ابو زيد عن توسع الشركة في 7 فروع في المحافظات ضمن مشروع الفروع الانتاجية في الكرك والطفيلة وعجلون والاغوار الشمالية، حيث تعمل هذه المصانع على تدريب الفتيات من المجتمعات المحلية للعمل على خطوط الانتاج وتأهيلهن على مهنة الخياطة والحياكة التي تعتبر من المستدامة للفتيات .

ويمنح المستثمرون في الفروع الإنتاجية بحسب قرار مجلس الوزراء رقم 2353 دعما قيمته 225- 250 دينارا من كلفة بناء كل متر مربع، وتوفير خدمات البنى التحتية من مياه، كهرباء، ووصلات طرق.

اما حوافز دعم التشغيل فتشمل المساهمة بدعم رواتب العاملين بنسبة 50 بالمئة من الحد الأدنى من الأجور لمدة 12 شهرا، والمساهمة بدعم بدل مواصلات للعاملين بواقع 25دينارا لمدة 12شهرا، ودفع مبلغ 25 دينارا بدل اشتراك الضمان الاجتماعي لمدة 12شهرا.

وتقدم هيئة تشجيع الاستثمار اعتماد ضريبة الدخل للأنشطة الصناعية ضمن مبادرات التشغيل (المشاريع الجديدة، والفروع الإنتاجية) بنسبة 5 بالمئة، واذا كانت خاضعة إلى نسبة اقل بموجب نظام تخفيض ضريبة الدخل في المناطق الاقل نموا، إضافة الى إعفاء المواد والمعدات والآلات والتجهيزات وقطع الغيار ومدخلات الإنتاج ومستلزماته ومواد البناء المستوردة الداخلة في بناء وإنشاء وتجهيز وتأثيث هذه المشاريع من الرسوم الجمركية والرسوم والضرائب الأخرى ما عدا رسوم الصادرات وبدل الخدمات والاجور المستحقة وفقا التشريعات النافذة (بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :