facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الكورونا والمواطنة والمسؤلية الجماعية


د.بكر خازر المجالي
15-03-2020 02:12 AM

هل تتجلى المواطنة الاردنية في كيفية التعامل مع هذا الوباء العالمي بالقدرة على فهم التعليمات الدقيقة للوقاية منه ، ؟ وفي نفس الوقت هل نصل الى مرحلة حضارية في معرفة ان الاسواق هي تحت تصرفنا في أي وقت ؟ وأن المخزون الغذائي متوفر ،وان اسلوب التهافت على الحصول على كميات كبيرة من المواد التموينية انما هي صورة تعكس حالة الهلع والفزع ، والخوف .

نتغنى بحب الوطن وبمبادئ الايثار والمحبة والنخوة ،وبتعزيز منهج التكافل الاجتماعي، وتركز مؤسسات المجتمع المدني على هذه المفاهيم في العلاقة بين الوطن والمواطن ، وتركز على مبدأ تعزيز الثقة بالحكومة واجراءاتها ، ولكن ما شاهدناه في سويعات وكأن الاسواق ستخلو من البضائع وتجلت الانانية الفردية والاستحواذ على البضائع التموينية وهذه الصورة ليست فقط في الاردن بل في العديد من الدول التي تعاني من الوباء ،ونحن نتصرف بنفس الطريقة رغم ان لا وباء لدينا راجين من الله ان يحفظ بلدنا ويزيل هذا الوباء عن كل الانسانية .

نلاحظ شفافية الحكومة في تقديم المعلومات ، ولكن في المقابل هناك خوف وقلق ورعب اكبر بكثير من حجم المشكلة لو وقعت لا قدر الله ، ولكن هل يمكن ان ننظر الى أزمة كورونا كاختبار حقيقي لقدراتنا على مواجهتها ؟

هل يمكن ان نراجع كل انماط التربية والتثقيف وبرامج التوعية ومدى نجاعتها في تشكيل ثقافة جادة في مواجهة أية أزمة ؟

ما قيمة التخزين والمبالغة به مقابل ان نتعرض لاصابات محتملة لا سمح الله ؟

كيف سيكون الحال عندما تظهر اصابات حقيقية ؟

وكم سيكفي المخزون الذي استحوذ عليه بعض الناس؟ وهل يعلمون كم سيمكث الوباء ومتى سينتهي ؟

نحن نتصرف وكأن الوباء بيننا، ونخاف سلفا ،وبمعنى انه قد لا يكون لدينا ذلك الوعي الذي يدرك التعامل مع الازمات طويلة المدى ،وأزمة كورونا لا يعرف لها نهاية ولكن كل المؤشرات ان خطورة الوباء هي عند من يهمل نظافته الشخصية ،ولا يبادر الى التصرف فورا فيما اذا شعر بأي من أعراضه ، وهنا لا يمكن ان يكون العلاج بحجم أكياس السكر والارز والمعلبات وكراتين الجبنة التي تزخر بها الثلاجات.

فهل يمكن فعلا ان نطور من نهج النظافة وأن يعرف المرء كيف يراقب نفسه ومن حوله حتى لا يكون فريسة جهله ؟

هل نصل فعلا الى مفهوم اننا شركاء في المواطنة وفي الامن والسلام والصحة وغيرها وانها مسؤلية جماعية لا فردية ،وان التعاون هنا ضروري وأساسي لنقف في وجه الوباء بعقليتنا وفهمنا للواجبات المطلوبة منا.

حمى الله الاردن ،وابعد الوباء عنا ،ونسأل العافية لكل بني البشر.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :