facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




يا حمرا يا لواحة

رؤيا البسام
04-01-2007 02:00 AM

جلست الختيارة على ظهر البيدر بزمن المطر والحب والحطب وصوت المزاريب واقتراب برد المربعانية التي كنا نتراهن بالصف من تستطيع ضم أصابعها من شدة البرد .
لبست الختيارة مدرقتها ولفت رأسها بحطة سوداء ، ولفت عنقها بشنبر اسود والشنبر عبارة عن قطعة من القماش سوداء طويلة تلبسها المرأة على رأسها تحت البشكير الألماني أو الحطة.جلست الختيارة وجلست بقربها البس الجينز واشرب الكولا وامضغ العلكة، ويجلس بقربي اخي الصغير الذي لم تنزل عيونه عن علبة الكولا. تنهدت الختيارة بحسرة وهي تنكش الأرض بعود خشب بحثا عن طبق مرار اوعكوب ودريهمة وقالت : سقا الله يا بنيتي برجع زماني وزمان هالختيار.
عادت بحسرتها وقالت بالأمس صلى الرجال صلاة الاستسقاء ولم تمطر السماء نحن الآن بأول الشتاء ولم نسمع صوت المزاريب الجميلة يدوي على الأرض العطشى، ولم نرى السماء تبرق أو ترعد.
وعادت بذاكرتها أيام كان العشاق ينتظرون ليالي الشتاء الطويلة تحت المزاريب بانتظار رؤية العشيقة قرب بيت الطين ولا يشعرون إلا والمزراب قد دلق ماء السطح على رؤوسهم.
عادت وتنهدت وقالت كان الرجال يتجمعون في هذا البيدر ويدرسون القمح حيث كان الحصان يجر قطعة خشب مستطيلة تسمى اللوح المطعم أسفله بالحجارة السوداء وقطع الحديد التي تقطع القمح وكان يقف الدرّاس على ظهر اللوح ممسكا برسن الحصان ويغني (يا حمرا يا لواحة) ثم يقوم الرجال بالتذراية وفصل حبات القمح الذهبية عن التبن ويتجمع الأطفال للحصول على البراكة وبيعها للدكنجي مقابل كمشة قضامة أو قطعة كعكبان .
نزلت دمعة الختيارة على غياب هذه المواسم الشهية ، نزلت دمعتها وقالت يا رب. فهطلت الأمطار في كانون وانتعشت الأرض وصعدت روائح التراب الطيبة إلى السماء شكرا لله.
E mail:royaalbassam@yahoo.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :