facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




علامة استفهام حول دور "الصحة العالمية"


م. وائل سامي السماعين
04-04-2020 05:46 PM

النظرية السائدة تقول إن الفيروس انتقل الى البشر من الخفافيش الميتة او الحية والحيوانت الاخرى بجميع انواعها مثل الافاعي والتماسيح وغيرها والمكتظة في صناديق تمهيدا لذبحها وبيعها للبشر في اسواق تفتقد ابسط قواعد السلامة العامة في الصين.
بالرغم من ان هذا الوباء خطير وتاثيره مميت على البشرية جمعاء, الا ان الاسواق الصينية (Wet Markets) التي ينتشر منها مختلف الاوبئة ومنها فيروس كورونا, عادت لتمارس نشاطها الاعتيادي وفتحت ابوابها للبيع وكأن شيئا لم يحدث, فيما عدا ذلك السوق المشؤوم في مدينة ووهان الصينية الذي انتشر منه فيروس كورونا كما يعتقد. السلطات الصينية حاولت اغلاق تلك الاسواق منذ عام 2013, ولكنها لم تتمكن ان تطبق القانون ومعايير السلامة العامة, وهذا التقاعس في تطبيق القانون ادى الى كارثة انسانية بكل ما في الكلمة من معاني.

ناهيك عن ملايين البشر المتوقع ان يلاقوا حتفهم على يد فيروس كورونا , فمن المشاهد الانسانية المأساوية لهذه الكارثة , هو ان يقرر الانسان من يعطى جهاز تنفس ليتمكن من العيش , ومن يتركه بدونه ليلقي حتفه بالموت البطىء. فبسسبب النقص الحاد في اجهزة التنفس على سبيل المثال في الولايات المتحدة مقارنة بالعدد الهائل من المصابين بالفيروس , تم اتخاذ قرار بان المرضى المصابين بالسرطان وبقية الامراض المزمنة التي تهدد حياتهم اضافة الى كبار السن فوق 70 عاما ,ليسوا من الفئة التي تعطى الاولوية للحصول على جهاز التنفس , لان صغار السن او فئة الشباب لهم الاولوية حتى يتمكنوا من اكمال حياتهم.

الصين مطالبة اكثر من اي وقت مضى باغلاق جميع اسواقها الشعبية التي تذبح فيها جميع انواع الحيوانت والافاعي والطيور والتي تعتبر مصدر الفيروسات والامراض المعدية للبشرية , او على اقل تقدير فرض معايير السلامة العامة على عمل تلك الاسواق. وكما يتدخل مجلس الامن الدولي لوقف الصراع والحروب بين الدول لحماية الانسان , فاظن ان هيئة الامم المتحدة او اي من منظماتها مثل منظمة الصحة العالمية عليها واجب اخلاقي وقانوني اتجاه الجنس البشري بالقيام بمطالبة الصين باغلاق تلك الاسواق الى ان تلتزم بمعايير عالمية للصحة والسلامة العامة , وكما ارى ايضا يجب ان يكون هناك تعديل وتحديث لقوانيين وانظمة منظمة الصحة العالمية لتتمكن من فرض معايير الصحة والسلامة العامة على اي دولة فيها خلل لحماية البشر من هذا الاهمال ,وخصوصا في تلك الدول التي يكون اخر همها معايير السلامة العامة, فلا يجوز ان يقتصر دور منظمة الصحة العالمية على دورها الحالي, لاننا وكما نرى فيه عيوبا جسيمة تؤدي الى هذه المأسي والكوارث الانسانية .

حمى الله الاردن وشعبها والانسانية من كل مكروه

waelsamain@gmail.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :