كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





%91 من طلبة الهاشمية يواظبون على حضور المحاضرات الإلكترونية


04-04-2020 06:35 PM

* الجامعة الهاشمية تقيم عملية التعليم عن بعد..

* تابعنا (4000) ملاحظة طلابية حول التعليم عن بعد

* (77%) فضلوا التعليم التقليدي

* (22%) واجهتهم مشاكل تقنية

* (80%) فضلوا مايكروسوفت تيمز والفيسبوك

عمون - أكد رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون أن عملية التعليم عند بعد/التعليم الإلكتروني هي بديل مؤقت عن العملية التعليمية في القاعة الصفية ولجأت إليها الجامعة في الظروف الطارئة، لذلك فإن إدارة الجامعة حريصة على تقييم العملية خلال أول أسبوعين من تنفيذها.

وأضاف الزبون أن عملية التقييم تمت وفق منهجية علمية، وقال إن الجامعة تتفهم الاختلافات بين طبيعة التخصصات والمواد حتى بين وحدات المادة ذاتها فمنها النظري ومنها التطبيقي، والميداني، والنقاشي وغيرها.

وأوضح أن إدارة الجامعة ستأخذ بما تستطيع من نتائج هذه الدراسة لتحسين بيئة التعلم الإلكتروني وتخفيف الآثار السلبية التي ظهرت أثناء التطبيق.

مشيرا الى أنه تم إعداد استبيان لاستقصاء آراء الطلبة باعتبارهم محور العملية التعليمية للوقوف على نتائج التعليم عن بعد، والحصول على تغذية راجعة والعمل على معالجة النقاط التي تستطيع الجامعة أو كوادرها التعامل معها بما يضمن جودة العملية التعليمية ومراعاة مصلحة الطالب والجامعة والتعليم العالي في الأردن.

وذكر نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية الأستاذ الدكتور حسام خداش أن حوالي 40% من اجمالي طلبة الجامعة الذين يفوق عددهم الـ20 ألف استجابوا في تعبئة استبيان تقويم تجربة التعليم الإلكتروني، بواقع أكثر من 8000 طالباً وقد أدرجوا ايضاً أكثر من 4000 ملاحظة.

كما أظهرت نتائج الاستبانة أن 91% من المستجيبين يواظبوا على حضور محاضرات التعليم الالكتروني كما أبرز 49% منهم أن المحاضرات تغطي متطلبات المواد العلمية مقارنة بالتعليم التقليدي.

وكشفت النتائج أن 75% من الطلبة فضلوا التعليم التقليدي على التعليم الإلكتروني، وأبدى 42% من الطلبة فقط أنهم يتفاعلون مع التعليم الالكتروني. في حين يرى 77% من الطلبة أن المحتوي العلمي للمواد في التعليم الإلكتروني هو أقل من التعليم التقليدي كون الأخير أكثر مرونة وتفاعلية.

وبينت النتائج أن 22% من الطلبة المستجيبين واجهتهم مشاكل تقنية وتحديات في الإنترنت اثناء تلقي دروسهم الإلكترونية.

وفضل 80% من طلبة الجامعة المشاركين في الاستبيان تطبيقات المايكروسوفت تيمز Microsoft Teams والفيسبوك Facebook مقارنة مع التطبيقات الأخرى في المحاضرات الإلكترونية.

وقد أبرز الطلبة عدداً من الملاحظات كان أكثرها تكراراً:

1- الدعوة إلى الأخذ بنتيجة ناجح/راسب للمواد الدراسية.

2- عدم تحميل فيديوهات أو ملفات pdf حيث لا يتوفر لدى الطلبة مجالاً لطباعتها كون المكتبات مغلقة.

3-شحن بطاقات إنترنت للطلاب.

4-اتخاذ قرار بشأن الامتحانات، وتوضيح آلياتها.

5-إعطاء المحاضرات في وقتها لعدم التضارب.

6-ضرورة تخزين المحاضرات حتى يستطيع الطالب الرجوع لها إن واجه أية مشكلات أثناء البث.

7- التمني بالغاء الفصل أو تمديده.

8- أن يكون هناك شرح مباشر للمواد وليس رفع فيديوهات فقط.

9- وجود أوقات تواصل إضافية مع الأساتذة خارج وقت المحاضرة.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :