كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





حماية الجيش الأبيض


أ. د. مجلي محيلان
05-04-2020 03:27 PM

الجيش الأبيض بكتائبه من أطباء وطبيبات وممرضين وممرضات وصيادلة وصيدلانيات وجميع العاملين في الجهاز الصحي والعاملات يقاتلون عدو الإنسانية الأول.. كورونا.

الكورونا عدو خطير يَرى فريسته ولا يُرى.

إنها ليست المرة الأولى التي يَبَرُّ فيها جيشنا العظيم الأبيض بقَسَمه الطبيّ؛ فمعاركه يومية مع أعداء البشرية، من التهابات بكتيرية، أو طفيلية أو فطرية، فخبرته في هذا المجال عظمية.

وفي مقابل ذلك فهذا العدو يحاول الهجوم بضراوة مشهِراً أخطر أسلحته: سرعة الانتشار، وسرعة العدوى.

هذه المعركة الشرسة تقتضي خطة سريعة لدعم ومساندة الجيش الأبيض خط الدفاع الأول، وذلك بالتركيز على:

• الواقيات من الملابس والكمامات والقفازات، فيجب أن تتوفر لهم بيسر وسهولة، ويجب البدء وبسرعة بالتفكير بتصنيع ذلك محليا وبتعاون بين القطاعين العام والخاص؛ وذلك لتوفير الكميات المطلوبة، وللتقليل من الكلفة.

• توفير أفضل وأسرع الفحوصات التشخيصية لوباء كورونا، واستخدامها على نطاق واسع، حيث إن هناك فحوصات تم تطويرها حديثا تعطي النتيجة خلال دقائق.

• استخدام عقار هيدروكسي كلوروكوين (Hydroxychloroquine) وقائيا للكادرالصحي، ومن خلال دراسات دوائية، حيث إن استعمال هذا العقار وقائيا أعطى مبدئياً نتائج إيجابية.

• حجز جرعات مطاعيم وقائية للعاملين في القطاع الصحي وحسب الحاجة ومن الآن، وذلك لتحصين العاملين في هذا القطاع كأولوية في تحصين كافة الفئات في المجتمع.

• التحفيز المعنوي لكل العاملين في القطاع الصحي وخاصة منتسبي البرامج التدريبية أو برامج الدراسات العليا أو برامج الاختصاص العالي، مدنيين وعسكريين، الذين هم العمود الفقري للرعاية الصحية في الأردن، وذلك باحتساب نتيجة هذا العام نجاح لهم دون امتحانات، وفي كافة مواضيع الطب وطب الأسنان والتمريض والصيدلة. وتخريج الخريجين منهم دون امتحان، وتنجيح كل من يعمل منهم في القطاع العام أو الخاص في امتحانات الجزء الأول أو الجزء الثاني لبرامج الاختصاص أو الامتياز في المجلس الطبي أو مجلس التمريض.

وهنا أطلق مبادرة (نجَح عملياً فلينجحْ نظرياً).

وهذا أقل ما يمكن عمله لأبنائنا وبناتنا وأحبتنا في الجيش الأبيض.

الرأي




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :