facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





على هامش ما يجري في ايران


أ.د. سعد ابو دية
19-01-2010 04:23 AM

إيران من الداخل



أعاد مايجري في ابران بعد انتخاب محمود احمدي نجاد الى خاطري موضوعا في غاية الأهمية وهو علاقة الحضارة الفارسية بالعلم وكيف اغرق الفرس المكتبة الإسلامية بالشعر والنثر وتركوا أثرا هائلا من فكر علمائهم فاق ما تركه الأتراك الذين قضوا هنا أربعة قرون ولا يوجد مجال للمقارنة.


اثارالعلم


في كل خطوة يخطوها الإيرانيون ألاحظ أثار العلم. وحتى السياسيين لهم مجالات واسعة في حقول العلم ولاحظت في عام 2005 عندما زرت ايران للمرة الثانبه ان خاتمي كان مديرا للمكتبة لمدة (13) عاما وان نجاد نفسه يسير على الطريق ذاته و يعيش على راتبه كأستاذ في الجامعة فقط واعترف في الحملة الانتخابيه الاخيره بذلك. وفي المكتبة الجديده العملاقة احببت ان امتحن الموظفات في سرعة استخراج معلومه بدأنا نبحث سويا واستطاعت موظفه من الموظفات ان تستخرجها قبلي. درس عملي على الخبرة العلمية.أنت امام ناس جادين كل الجد.


سارت ايران على خط العلم والعقيدة وشكل الامام آية الله العظمى الخميني الحرس الثوري على اساس عقائدي لانه كان يشكك في ولاء الجيش. وللعلم فإن صبري أبو المجد رئيس مجلس ادارة الهلال في مصر اخبرني يومها في جلسة من جلساتنا الطويلة في دار الهلال بالقاهره ان الجيش كان قبل ذلك في عهد الشاه (سنيا).


معنى رتبة اية الله العظمى


وعودة لموضوع العلم والثيوقراطية (حكم الدين) فإن للشيعة بشكل عام تركيز على هذه الناحية في ايران وخارجها. قبل أشهر قرأت ان مقتدى الصدر في العراق قد حصل على رتبة آية الله العظمى وهي المرتبة الأخيرة في مراتب الانخراط في سلك الدراسة ولا يمكن ان يقبض عليه بعد هذه المرتبة لانه حاز حصانة هذه الرتبة تاتي على مراحل خمس هي :

. والمرتبة الاولى:

طالب علم

ثم مجتهد

ثم مبلغ الرسالة

ثم حجة الإسلام

ثم آية الله

ثم آية الله العظمى


. وعدد آيات الله العظمى لا يتجاوز خمسة أشخاص وهذا ما سارت عليه ايران. هذه الثيوقراطية امتدت الى العراق ولبنان وهذه الثيوقراطية تخلصت من شاه ايران بكل بساطة وهو يجلس على عرش الطاووس ومعه المال واجهزة السافاك والدعم الغربي الهائل.وجاء الخميني بامكانية بسيطة جدا.شاهدت منزله البسيط وقابلت ابنته الزهراء في ذلك المنزل عام 2001 وابدت استعدادها للاجابة على أي سوءال يدور في خاطري .استمر اللقاء ساعتين واكثر. وللعلم لم اشاهد مكتب او منزل نجاد ولكن قالوا لي ان منزله ومكتبه بسيطان





دبلوماسيه وثيوقراطية


الثيوقراطيون ومنهم المرشد العام علي خامنئي يستخدمون المال بالطريق الصحيح في الخدمات الاجتماعية والدعاية. وفي الانتخابات التي فاز فيها نجاد ذهب نجاد بالحطة والعقال الى خوزستان وخاطب العرب وهم 5% من القوميات في ايران بلغة عربية ضعيفه ولكن اثر فبهم وعمل المرشد العام الشىءذاته مع الاذريين وقطع الطريق على موسوي وحقق ما يريد. والقوميات في ايران تزيد عن النصف وإيران الأقدر في التأثير عليها.


ولم يغفل ولي الامر عن القوميات حتى الأكراد السنة. فقد سمح التلفزيون المحلي ببث الأذان السني وهذا شيء لم يحصل منذ (30) سنة في ايران وخوطب الاذريون من خامئني بلغتهم وقطعت الطريق على الاذري أمير حسين موسوي (67) سنة وهو ليس بعيدا عن الخطوط العلمية. فزوجته كانت ترأس جامعة الزهراء في طهران وقد ضربها نجاد في الصميم عندما طعن في صحة شهادتها. وموسوي رئيس وزراء سابق في الايام الحالكة السوداء من 1980 – 1989 ايام الحرب وهو نصف اصلاحي عمل مع رفسنجاني مستشارا من 89 – 1997 ومع خاتمي من 97 – 2005.


استقطاب الريف


وكما قلت فإن خط الثيوقراطية وحكم الدين والولي الفقيه ابعد الإصلاحيين تدريجيا. وهناك في ايران مجلس صيانة الدستور احد المؤسسات التي أبعدت الإصلاحيين ومهدت الطريق في الانتخابات البلدية وغيرها لمجيء نجاد عام 2005 لأول مرة على حساب عمالقة مثل رفسنجاني وهاشمي. وهذه المرة فإن الثيوقراطيين والولي الفقيه نجحوا في إبعاد عمالقة يجرون تاريخا ورائهم مثل مهدي كروبي الذي ترأس مجلس الشورى (1990 – 1992) (2000 – 2004) ومحسن رضا في كادر الحرس الثوري (17) سنة وهو محافظ وليس إصلاحيا ولكن نزل للانتخابات وفق خطة اخذ الأصوات في المنطقة الرمادية التي يمكن ان لا تذهب الى نجاد . ومحسن محافظ يشغل منصب سكرتير مجلس تشخيص النظام الذي يرأسه رفسنجاني.


وفي الاطار الثيوقراطي قامت المؤسسة في ايران بفعالية بالغة في التعبئة في المؤسسة العسكرية التي لم ينتبه لها الاصلاحيون وقامت بالتعبئة في الارياف في الحسينيات وهذا امر لم يقم به الاصلاحيون. فالناس يمكن ان يصوتوا في الارياف لخاتمي كما فعلوا سابقا ولكن لا يفعلون ذلك دائما. لقد قامت المؤسسة بالتعبئة في الحسينيات وهكذا يبدو لنا ان تخطيط المحافظين افضل الف مرة فهم اتفقوا على نجاد. اما الاصلاحيون فقد عجزوا عن الاتفاق فهم لم يشجعوا خاتمي ولم يتفقوا على خروبي بسبب كبر سنه (72) سنة ولا لاريجاني ولا غيره وأخيرا نزل موسوي الذي هو نصف محافظ ونصف اصلاحي وهكذا نزل للانتخابات اربعة اشخاص اثنان محافظان وواحد نصف (اصلاحي). هذا من مجموع (700) شخص تمت غربلتهم في مجلس الدستور وفي مجلس صيانة الدستور عدد من العلماء .


دولة ليست عادية


وهكذا تلاحظ ان المؤسسة تعمل بتخطيط على عكس الاصلاحيين فخروجهم للشارع للاحتجاج خطأ واذا صح الكلام عن علاقات اطراف داخلية بقوى خارجة مثل بريطانيا وغيرها فإن اوراق المحافظين افضل. لاحظ قوة تأثير المؤسسة الدينية في الخارج في العراق ولبنان. ان دولة قادرة على الاستمرار والاحتفاظ بهذا التأثير هي دولة ليست عادية وهي قادرة على ازعاج الامريكيين في العراق وافغانستان وقادرة على التأثير في لبنان بقوة. هي تخطط للصمود ما استطاعت لذلك سبيلا. هذا التأثير متغلغل في الحرس الثوري والمؤسسة العسكرية وعلى رأس الدولة علي خامنئي صاحب تأثير ديني ومؤسسي رزبن حكبم. وأي موقف لاي شخصية دينية كانت ليس له تأثير امام شخصيتين عظيمتين من ايات الله العظمى (اعلى مرتبة دينية) مثل همداني ممن يؤازرون المؤسسة. ان الموسسسة تخطط و وزن أي واحد من رجال الحكم والدين يفوق الف مرة وزن اي دعم خارجي .


الدعم الخارجي اكذوبه


ماذا عمل الدعم الخارجي في لبنان او العراق وهي ساحة مفتوحه وليست مغلقه كايران. الجواب لاشيء. ماذا تعمل سيدة مثل (زهراء) زوجة موسوي التي بعد لقاءات مع شيرين عبادي توقعت انها مثل زوجة اوباما او هيلاري كلينتون. وهي لها علاقة قديمة مع الاميركيين اذا انها هربت بعد نهاية الزعيم الديني شريعتي وعادت بعد الثورة وارتدت الحجاب طوعا وسخرت جهودها لخدمة الثورة ودعم زوجها الذي( جرته) سابقا مع زملائه لشريعتي. وتغاضت المؤسسة عن علاقتها السابقة مع اميركا واعطت زوجها منصب وزير خارجية ثم رئيس وزراء. وظل فيه حتى نهاية الحرب مع ايران 1989 عندما الغي المنصب كله. وطبقا للصحافة غير العربية فإن موسوي كان متطرفا ضد الغربو و ضد الاميركيين في ازمة الرهائن في السفارة الامريكية وفي تأسيس حزب الله في لبنان حيث فتح الباب لقوة جديدة من طراز جديد لم يكن معروفا لاسرائيل وللغرب. نعم هذا المعارض ترك بصماته في لبنان.انظر لاثاره هناك وشاهد البداية والعمل المتقن في بلد مفتوح حتى للنشاط الاسرائيلي


المهم وحتى الان فإن المؤسسة الدينية حافظت على انجازاتها وهي التي تجعل الغرب في موقع رد الفعل دائما. فهي هذه المرة تحرك دول الغرب لتحقيق هدف (معين) قد تكون فرصة للعودة للحديث عنه.




  • 1 19-01-2010 | 04:28 AM

    مدونة سلوك المعلمات في أمريكا سنة 1922


    ظلت معلمات المدارس في أمريكا ومعلموها يعانون من ضعف الإعداد وضعف الرواتب والحوافز وسوء المعاملة إلى أن تمكنوا من تحسين أحوالهم وتكوين منظمات تدافع عن حقوقهم، فحتى سنة 1922 لم يزد راتب المعلمة عن خمسة وسبعين دولاراً في الشهر في ولاية وسكنسون. وكان على المعلمة التوقيع على عقد يتضمن ما يلي: أنا الآنسة..... أوافق على ما يلي:

    1- أن لا أتزوج ما دمت معلمة. ويصبح العقد ملغىً فور الزواج.

    2- أن لا اختلط مع الرجال.

    3- وأن أظل في البيت بين الساعة الثامنة مساء وحتى الساعة السادسة صباحاً، ما لم أكن مطلوباً لشأنٍ مدرسي.

    4- عدم التسكع في شوارع المدينة ومحلات البوظة.

    5- عدم مغادرة المدينة بتاتاً، دون إذن من رئيس مجلس المدرسة.

    6- عدم تدخين السجاير.

    7- عدم شرب البيرة والنبيذ أو الويسكي.

    8- عدم ركوب عربة أو أتومبيل (سيارة) مع رجال ما خلا أخي أو أبي.

    9- عدم لبس ملابس مثيرة.

    10- وأن ألبس تنورتين تحتانيتين (داخلتين) على الأقل.

    11- وأن لا تقصر ملابسي عن انشين (خمس سنتمرات تقريباً) عن الكاحل (رسغ القدم).

    12- عدم صبغ شعري.

    13- وأن أحافظ على نظافة المدرسة.

    أ- بكناسة أرض غرفة الصف مرة على الأقل في اليوم.

    ب- وغسلها بالماء مرة على الأقل في الأسبوع.

    جـ- وأن أنظف لوح الصف مرة على الأقل في اليوم.

    وأن أوقد النار في غرفة الصف في الساعة السابعة صباحاً لتكون دافئة في الساعة الثامنة عندما يصل التلاميذ.

    14-وأن لا أضع المساحيق على وجهي أو اي مستحضر تجميلي للأهداب والحواجب، او أحمر الشفاه.

    والسؤال الآن: كم بقي من هذه المدونة اليوم؟ إنها لم تعد تُفرض حتى على الطالبات ما خلا في اليابان حيث يخلع الطلبة أحذيتهم عند دخول غرفة الصف ويقومون (من الجنسين) بالتنظيف اليومي لمدرستهم حسب برنامج زمني معين لا يعفي أحداً أو واحدة منهم او منهن من هذا الواجب التربوي.



    أحد المربين في الخارج يرى حروف كلمة Teacher كما يلي: T:truth و E:encouragement؛ و A:Assurance؛ و C:Care؛ و H:Heart؛ وE:Effort و R:Respect ماذا لو جعلنا حروف كلمة معلم تعني ما يلي: م: مثال؛ وع: عادل؛ ول: لبيب؛ وم: متين؟

    حسني عايش


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :