facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الرجولة ،، تهزم كورونا


د.عبدالحكيم القرالة
08-04-2020 12:21 PM

طفت على السطح سلوكيات غريبة بعض الشيء على مجتمعنا، إرتبطت بشكل رئيس بجائحة كورونا والإصابة بالفيروس، وضرورة إجراء الفحص المسبق لكل من يشك بإصابته بذلك الوباء كإجراء إحترازي إستباقي لعدم تفشي الوباء .

وبرغم تلك الضرورات الطبية والصحية والنصائح الكثيرة حول أهمية وضرورة الفحص لكل شخص جاء من خارج البلاد او خالط مصابين ،إلا أن البعد الاجتماعي السلبي فرض نفسه بقوة على نفر من الأشخاص دونما أدنى مبرر يقبله العقل أوالمنطق .

سؤال يفرض نفسة بقوة ما الضير أن نقوم بالمبادرة بالفحص الطبي؟ للإستكشاف والأطمئنان على صحتنا والحفاظ على من حولنا من أهلنا وأقاربنا واصدقائنا ،خصوصاً في الحالات التي خالطت مصابين .

وإستفهام آخر برسم التعجب!! ما المشكلة اذا كنت مصاباً بفيروس كورونا المستجد؟ (لا قدر الله) ولماذا تخفي ذلك؟ ،باعتبار ذلك نقيصة أو عيب ،فهذا مرض قد يصيبنا جميعاً .

العقل الجمعي الأردني المستند على عاداتنا وتقاليدنا وقيمنا التي نشأنا عليها يرفض بشده مثل هذه الترهات والافكار المغلوطة والاردنيون وبلسان واحد يدعمون كل مصاب بالوباء في محنته إلى أن يتجاوزها ،وينبذون كل فكرة عقيمة تقول بأن مريض الكورونا مدعاة للسخرية أو التهكم أو وصمه ب"العيب".

وعلى الرغم من أن الاجهزة الرسمية والطبية وفرق التقصي الوبائي تعمل ليل نهار لمتابعة أي بؤرة جديدة قد تتسبب بزيادة أعداد المصابين وبشهادة الجميع تؤدي دورها على أكمل وجه ،غير أنها تصطدم بعوائق كبيرة تتمثل بإخفاء بعض الحالات أو عدم التقيد بإجراءات الحجر الصحي .

وهنا لا اجد مبرراً واحداً مقنعاً للخوف من الاصابة بالفيروس عدا الحالة الصحية ،فليس للعيب او القلق من نظرة المجتمع أي مبرر منطقي أو عقلاني ،، بل إن من الرجولة والوفاء للوطن أن نجنب الاخرين خطر الاصابة ونكون عنصراً إيجابياً لا سلبياً في المعركة ضد هذا الوباء الخطير .

وأستذكر في هذا السياق، أن رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز أشر على هذا الموضوع بتغريدة على تويتر بالقول "كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته ، وكل من يبادر من تلقاء نفسه لطلب التشخيص الطبي، في حال مخالطة أي مصاب، أو الشعور بأعراض المرض؛ هو بطل وقدوة في عين كل أردني".

وفي هذا يؤكد وزير الصحة الدكتور سعد جابر على ضرورة التقيد بالنصائح الطبية وأهمية الفحص لكل شخص يشك بإصابته بالمرض ومنع الاختلاط ،ودليل ذلك كثر الاصابات لعائلات مجتمعة نتيجة عدم التقيد والاستهتار الغير مبرر .

المطلوب اليوم منا جميعاً أن نتحلى بالوعي والفهم وأن نبتعد عن أي افكار مغلوطة وننبذها لانها لا تستند الى اي منطق ولا يتقبلها عقل وربما ترتبط بافكار عدمية لا يؤمن بها إلا الإنسان غير المدرك ،لان لا "عيب الا العيب" وما الاصابة بالمرض أمر معيب فكلنا معرضون لذلك .

و هذا ما أكده وزير الدولة لشؤون الاتصال والاعلام امجد العضايلة في ايجاز صحفي بان "المرض ( في إشارة الى فيروس كورونا) مش عيب، العيب أن تؤذي أهلك ووطنك فيه".

نحن أمام خطرٍ داهم ومجابهته بكل ما أوتينا من قوة هو السبيل للإنتصار عليه والمطلوب أن نتكاتف ونتعاضد وان نتبرأ من كل شخص او سلوك يعيق جهود أجهزة الدولة الجبارة ،لأن في ذلك إلحاق الضرر بالجميع .

سؤال مفتوح للجميع لنتفكر به ملياً ،ما العيب في الاصابة بفيروس كورونا ، وما هي نظرة المجتمع التي نخاف منها إذا أُصبنا به لا قدر الله ؟ لنحاول جميعاً الإجابة عليه ...





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :