facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تساؤلات


م. محمد الدباس
08-04-2020 01:13 PM

لعينة احصائية مختارة من حالات كورونا COVID-19 لتاريخ 7/4/2020 ضمت كل من: الأردن والصين وأمريكا وبريطانيا وإيطاليا وفرنسا والمانيا؛ وحسب التقارير اليومية المرصودة لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، وما هو منشور في الموسوعة العالمية Wikipedia فقد توصلت رياضيا الى ما يلي:-

1- الصين تسجل (أعلى نسبة شفاء بين هذه الدول) بنسبة وصلت إلى 94.4%.

2- الأردن تسجل (ثاني أعلى نسبة شفاء بعد الصين بين هذه الدول) بنسبة وصلت إلى 39%، تليها اسبانيا 30.44% ثم المانيا 29.19%ثم فرنسا 24.73% ثم إيطاليا 17.89%؛ في حين بلغت نسبة الشفاء في أمريكا 5.48%.

3- الأردن تسجل (أقل نسبة وفيات بين هذه الدول) بنسبة 1.699%، في حين سجلت إيطاليا (أعلى نسبة وفيات) بلغت 12.63%، تليها بريطانيا بنسبة 11.14%، ثم اسبانيا بنسبة وفيات 9.89% في حين بلغت نسبة الوفيات في الصين 4.07%، وفي أمريكا 3.21%.

أما عن الأسئلة المطروحة فهي:-

ما هو تفسير (التفاوت الملحوظ) بين هذه الدول في نسب هذه الحالات من ناحية طبية؟ علما بأن مستوى الرعاية الصحية متساو الى حد ما في دول الإتحاد الأوروبي (EU) وتحديدا للدول المختارة؛ وأسباب الإرتفاع (الحاد) لنسبة (الشفاء) من الوباء في الصين، والتي تعتبر الدولة (الأعلى) في نفث انبعاثات غازات ثاني أكسيد الكربون CO2 للهواء الجوي مقارنة بالدول الأخرى، وهل باتت (الصين) تحتفظ بسر هذا الوباء وتخفي عقاره؟ وما هو سر الحالتين (الأردنية والصينية) بين هذه الدول المختارة؟ وهل هذا يعني بأن (تصنيف الدول) الى (متقدمة ونامية) قد تلاشى عند النظر الى الجهود الوطنية لمكافحة وباء الكورونا؟

م.د. محمد الدباس
خبير دولي في مجال البيئة والطاقة/كبير مستشاري الهيئة العربية للطاقة المتجددة، وعضو المجلس العالمي للطاقة المتجددة في بريطانيا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :