كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





كيف نواجه كورونا؟


09-04-2020 11:14 AM

عمون - تتضافر الجهود الدولية للحدّ من انتشار وباء كورونا في الوقت الذي يواصل فيه الفيروس الانتشار في العالم متسبباً بوفيات تخطت حاجز الـ30 ألفاً. ولا يزال فيروس كورونا المستجد COVID-19 يرعب العالم، ويفرض على ثلث سكان الكرة الأرضية التزام منازلهم، خوفاً من تفشٍ أكبر للوباء الذي أصاب مئات الآلاف.



- ما هي فيروسات كورونا؟

إنها مجموعة كبيرة من الفيروسات التي يمكن أن تصيب الحيوانات والبشر على حد سواء، وتسبب أمراضاً في الجهاز التنفسي، علماً أن هذه الأمراض قد تكون خفيفة مثل نزلات البرد، أو شديدة مثل الالتهاب الرئوي. ومن منا لا يذكر مرض سارس SARS (المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة) الذي انتشر بين 2002-2003، والذي كان مثالاً على فيروس كورونا بحيث انتقل من الحيوانات إلى البشر. كما ظهرت في منطقة الشرق الأوسط في عام 2012 سلالة أخرى بارزة من فيروس كورونا عرفت باسم MERS(متلازمة الشرق الأوسط التنفسية)، وقال العلماء إنها انتقلت في البداية من جمل إلى إنسان.

- كيف ينتشر فيروس كورونا الجديد وكيف يمكن للناس حماية أنفسهم منه؟

ينتشر فيروس COVID-19 بين الناس عادةً من خلال السعال أو العطس، أو ملامسة شخص مصاب، أو لمس سطح ملوث بالفيروس ومن ثم لمس الفم أو الأنف أو العينين قبل غسل اليدين.

للحماية من العدوى، توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها باتباع ممارسات النظافة الشخصية الأساسية، مثل غسل اليدين بشكل متكرر، وشرب السوائل بكثرة، وتغطية الأنف والفم بمنديل أو بكوعك عند السعال، والبقاء في المنزل في حال الشعور بالمرض.

- ما هي أعراض فيروس كورونا الجديد؟

قد تسبب فيروسات كورونا مجموعة من الأعراض، أبرزها الحرارة المرتفعة والسعال وضيق التنفس والتهاب الحلق وسيلان الأنف. واللافت أن معظم إصابات فيروس كورونا تسبب نزلات برد فقط، لكن ثمة سلالات أكثر شدة قد تؤدي إلى التهاب رئوي حاد يتطلب العلاج في المستشفى.

أما أبرز عوامل الخطر التي يمكن أن تنقل العدوى إليك فهي السفر إلى المناطق المتضررة أو الاحتكاك بشخص يشتبه في إصابته بالفيروس.

- متى يجدر بك الخضوع لفحص فيروس كورونا؟

أ. إذا كانت لديك أية أعراض، مثل الحرارة المرتفعة والسعال الجاف والتهاب الحلق وصعوبة التنفس.

ب. إذا سافرت في الفترة الأخيرة إلى بلد موبوء بفيروس كورونا.

ج. إذا كنت على اتصال بشخصٍ مصاب بفيروس كورونا.

أصول التعقيم

بات التعقيم هاجس الجميع في هذه المرحلة. لكن ما هي الطرق الصحيحة للتعقيم، خصوصاً وأنه يتم تداول العديد من الأفكار الخاطئة التي لا تستند إلى أي ركيزة علمية فتسبب المزيد من الهلع والتصرفات التي فيها الكثير من المبالغة.

الأماكن العامة

يعتبر تعقيم الأماكن العامة ضرورياً في هذه المرحلة، وخصوصاً السوبرماركت والمراكز التجارية التي يزورها عدد كبير من الأشخاص، لاسيما وأن الفيروس يبقى في الهواء لمدة 3 ساعات. ولا بد من توخي الانتباه في المصاعد وعلى السلالم، بحيث يستحسن عدم الضغط على أزرار المصعد بالإصبع بل بالكوع، على أن يتم تعقيم المصعد باستمرار.

الأوراق النقدية

يمكن أن ينتقل الفيروس من خلال الأوراق النقدية، لكن بما أن تعقيم الأوراق النقدية غير ممكن، يجب غسل اليدين في كل مرة يتم لمس النقود، لاسيما وأن غسل اليدين هو الوسيلة الأمثل للحفاظ على النظافة والحد من انتقال الفيروس.

أغراض السوبرماركت

يجب تعقيم كافة أغراض السوبرماركت قبل إدخالها إلى المنزل وذلك بواسطة الكحول الطبية أو السائل المعقم. كما يمكن غسل المعلبات بالماء والصابون أو نقعها في الكحول الطبية لمدة 5 دقائق. وبالنسبة إلى الخضار والفاكهة، لا بدّ من غسلها بالماء والصابون، أو تعقيمها بالخل والملح.

وبعد الانتهاء من توضيب أغراض السوبرماركت، لا بدّ من تعقيم الأسطح التي وضعت عليها تلك الأغراض قبل توضيبها بشكل نهائي.

الملابس

فور دخول المنزل، يجب تغيير الملابس وغسلها في الغسالة التي أضيف إليها القليل من السائل المعقم.

- ما هي أفضل المعقمات لقتل كورونا؟

أصبحت الكحول الطبية أداة الناس الأولى في مكافحة فيروس كورونا، والوسيلة التي ينصح بها الأطباء لتجنب العدوى، نظراً لقدرتها على القضاء على الفيروس خلال 30 ثانية من الاستخدام من خلال تعقيم الأيدي، والأسطح، والأرضيات، وكل الأدوات التي يحتك بها الإنسان. ولكن يجب أن يكون تركيز الكحول بين 70% و 90% لضمان فعاليته في القضاء علي الفيروسات.

إلا أن معقمات اليدين الكحولية ليست فعّالة عندما تكون أيدينا متسخة أو دهنية بشكل واضح، ولذلك يجب غسل الأيدي جيداً بالماء والصابون.

وبالنسبة إلى الخضار والفاكهة، يمكن استعمال الخل والماء لتنظيف الخضار والفاكهة، علماً أن الخل يساعد في التخلص من أنواع عدة من البكتيريا والطفيليات، لكنه غير فعّال للأسف في قتل الفيروسات، ومنها فيروس كورونا. ثمة خيار بديل وفعال لقتل فيروس كورونا، ألا وهو أقراص التعقيم المُخصصة للفاكهة والخضار والمتوافرة في الصيدليات. لكن يجب التقيد بالتعليمات المذكورة على علبة الأقراص لناحية تذويب المادة بشكل تام في الماء ومدة النقع، إذ إنها تختلف من مستحضر إلى آخر.(لها)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :