كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





اين جهاز فحص كورونا الأردني؟


م. وائل سامي السماعين
09-04-2020 05:36 PM

اعلنت جمعية المهندسين الوراثيين الاردنية مؤخرا عن انه تم تجربة اول جهاز فحص اردني والاول على مستوى المنطقة حيث نجح الفحص في اختصار المدة الزمنية للفحص التقليدي لفيروس كورونا الى الربع ,واضاف المصدر ان نتائج الفحص دقيقة. فاختصار المدة الزمنية لفحصوات فيروس كورونا لها اهمية كبيرة في هذا الوقت بالذات لمنع انتشاره والقضاء عليه، حيث تتمكن فرق التقصي الوبائي والكوادر الصحية من متابعة الحالات المصابة بسرعة اكبر والكشف عن البؤر الساخنة وملاحقة الفيروس لاتخاذ كافة الاحتياطات حتى يتم محاصرته والقضاء عليه.

لم نسمع بعد ذلك عما اذا سمحت مؤسسة الغذاء والدواء الاردنية بتصنيع الكت والسماح باستخدام هذه التقنية الاردنية على نطاق واسع لمطاردة فيروس كورونا, وخصوصا اننا في وضع طارئ ولن يسعفنا الوقت لان يمر اعتماد الفحص في جميع المراحل المطلوبة للاعتمادية او اصدار الموافقة.

في الولايات المتحدة على سبيل المثال اتاح قانون الطوارئ (Emergency Use Authorization ) لادارة الغذاء والدواء الامريكية FDA، بالسماح لبعض الشركات الامريكية المعتمدة في سجلها, باستخدام الفحصوات المخبرية ذات خاصية الكشف السريع عن فيروس كورونا والتي تتيح الكشف عنه خلال مدة زمنية قصيرة من 5 الى 15 دقيقية, بشرط ان تعلن تلك الشركات ان هذه لا تعتبر موافقة, بل هو تصريح صادر تحت قانون الطوارئ يسمح لها بيع واستخدام تلك الاجهزة. فالفرق كبير بين الموافقة والتصريح باستخدام منتج, فالموافقة (Approved) على منتج يعني انه قد اجتاز جميع مراحل التجارب العلمية والمخبرية والسريرية, واما السماح باستخدام المنتج (Authorized to use ) في ظل قانون الطوارئ يعني انه تم اجازة ذلك بناء على المعلومات العلمية المتوفرة فقط، ولم يخضع المنتج لجميع المراحل التي يمر فيها في العادة.

فهل هناك بريق امل للسماح باستخدام التقنية الاردنية للكشف عن فيروس كورونا باسرع وقت ممكن تحت ظل قانون الطوارئ المعمول به في الاردن، وخصوصا كما ذكرت جميعية المهندسين الوراثيين الاردنية ان نتائج الفحص دقيقة؟

حمى الله الاردن وشعبها والانسانية من كل مكروه.

waelsamain@gmail.com




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :