facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





عنس سبرّس بالسواد الوغطسي


24-01-2010 04:28 AM

لا ندري ما هو السبب الذي يجعل صدر الدولة ضائقا متحشرجا من هذا المواطن الحزين الذي أصبح مهزوما في نفسه بعد أن هُـزم في معركته مع الفقر و ضنك العيش وجور حكومات ، فأخذت ترمي بأسباب فشلها وتضييع مواردها ، وقصر نظرها على كاهل المواطن وإعادة هيكلة منظومة الاستعداء بناء على المواقف المسبقة ، حتى باتت الخطابات طلسمية .

لقد أصبحت الأمور متقولبة يكافئ الغني ويوزع عليه صكوك الغفران وصكوك الملكية وصكوك موقعة ليوزعها على البعض ، ويكافئ المواطن أيضا بصكوك الفقر والحاجة واليأس ، وصكوك جلب الى المحاكم التي ضاق قضاتها أيضا ذرعا بالكم الهائل من القضايا التي لا طاقة لهم بها ، وأصبحت مخالفة سير أو فاتورة كهرباء أو ماء لا تتجاوز قيمتها عن عشرين دينارا تجرجر صاحبها من الحدود الى المحكمة عبر أيام من الاعتقال والاستضافة غير المرغوب بها دون أن يرف رمش الضمير العام .

الدولة امتلأت بالذين طفوا على السطح كالسمك الصغير بعد انفجار عبوة ' اللانيت ' تحت الماء فأصبح الشرخ واضحا في الأزمة التي تعانيها الدولة صاحبة الجيلين ،، جيل خابر خبير مدرك مقدر للوضع ،، وجيل جاء من مقاعد الطائرات والامور الوهمية يرى إن الوزارة أو المنصب الرسمي ليس أكثر من نزهة صيد خارج البروتوكول والإطار القانوني واستحقاقات رحلة ' الطخطخة ' ذات اليمين وذات الشمال لسببين : الأول إرهاب أي مخلوق غير مرغوب به والقضاء على أي عائق والثاني توفير اكبر كمية من المكاسب والصيد الوفير .

المشكلة هنا إن جيل الذي نعني هم الأكثر حركة والأقل انتاجاً ومع هذا فأنهم أبطال ، أبطال كأبطال العالم في الشطرنج والسنوكر ورياضة الدراجات والبوكر ، فيما الجيل الرزين بقي يعاني من تعثره في هؤلاء ، وسوف يسقطونه إذا بقي الحال ذات الحال ، ثم نبقى نسأل كيف سقطت الصورة المهيبة للبلد والوطن والمواطن والمنظومة الاجتماعية .

الدولة ترفع شعار هيبة الدولة ولم تقل لنا ما هو السبب الحقيقي في تراجع هيبة الدولة فهل المسئول الذي يتحدث بلغة الدولة ثم لا يجد كلمة في قاموس اللغة العربية تعبر عن التبول إلا كلمة ' ش.......' وعبر التلفزيون وعلى الهواء ، هل هذا يفرّق بين كلمة مسؤول وكلمة مسهول ؟ لا اعتقد ، لأنني إذا جلست معه وألقيت في حضرته جملة على وزن ' دان القشيب تفاقشا فتصيمعت منه الفوارق كالغنى المتجعبذ ' أو ' عنس سبرّس بالسواد الوغطسي قطّاع دّو هوذلي سوسحان ' فسيفهم كلمة مسهول أذا إنها من الاستسهال أي انه سهل ممتنع ، رفيق رقيق ، سامع جامع .

تتحفنا الأيام بالعديد من الصدف ، وتتحفنا الصدف بالعديد من الخيبات ، وتتحفنا الخيبات بالعديد من الذين يحسبون علينا والله والناس يعلمون بهم ، ثم تحتار الدولة كيف ترضيهم ، أين تذهب بهم ، كيف تفّصل كراسي تليق بهم ، وهم لا يعرفون الكراريس الوطنية ولم يبكوا يوما على غال ، ولو كان الأمر لهم ، لجعلوا من البلد شركة باسمة .

يسأل رجل كامل الأهلية سؤالا سهلا ، ولكن الإجابة صعبة للغاية :
أصبح عمره نصف قرن وهو يكابد ويكدح في هذه الحياة ، وبقي لسنوات طويلة يقف في طابور الباحثين عن وظيفة محترمة تؤمن له راتبا ليعتاش وأسرته عيش الكفاف ، وتأمينا صحيا في أي مستشفى حكومي إن وعكته الأيام أو أحد أبناءه بعارض غير صحي ، ولم يتحقق له ذلك الحلم ،، يسأل كيف جاء الأخطل ابن الأشتر الحائمي فجأة ليصبح موظفا في أعلى الدرجات ويتقاضى راتبا شهريا يعادل عشرة أضعاف الدخل السنوي لعائلة السائل دون أن يبذل مجهودا عضليا ولا فكريا يساوي عشرة دنانير ؟
ثم لو يوزن المسؤول في القسطاس القويم ، لا يساوي ثمن السروال الذي يشتريه من راتبه ضرائب يدفعها هذا الشعب المبرّكن تحت قشرة الربيع الكاذب .

يا 'صديقي ' ... ساءت الصورة ، وستسأل يوما ما الذي جرى وما الذي كان ، فلا تجد صديقا يخبرك بشيء ، لأن الكلام حينها لا فائدة منه ولا السؤال ، فليقل لنا أحد ما ، ما الذي جرى إن كان يعرف .


Royal430@hotmail.com




  • 1 كاشفك 24-01-2010 | 04:29 AM

    الشاعر محدي الهبداني من الشعراء المشهورين له من القصائد الجزله الشيء الكثير وطبعا هو من الرعيل الاول
    وتناقل شعره الركبان ونشر في الدواوين
    صار له مواقف مع جماعته وعاش معظم حياته بعيدا عنهم وعبر عن الاسباب والغربه بقصائد رائعه .
    المهم في هذا المقام هذه القصيده المشهوره بصعوبة مفرداتها والوصف النادر للراحله واعتقد اننا نجهل بعض هذه المعاني
    احببت ايرادها لكم للاستمتاع فقط املا ان تنال استحسانكم.

    الله من قلب بدا فيه عمسي

    يميع لو باسه حجر قرطياني
    يميع ميعة شمع من حر شمسي
    والا الشحم من فو ق جمر اضهياني
    نصبح مكاضيم وبالهم نمسي
    وكن الطعام ملوث ديدماني
    ياراكب من عندنا فوق عنسي
    سحوان قطاع الفيافي عماني
    عنس سبرس بالسواد الوغطسي
    قطاع دو هوذلي سوسحاني
    هزته بعود اللوز من غير لمس
    وياما قطع من نازح السهمداني
    قطعى قطا ومذيرة حس ونسي
    من اللال ورد ديرة الريهجاني
    فوقه دلال نسج من كل جنسي
    القرمزان مخالــــــط بازرقاني
    يمد من حفرة خنيصر ويمسي
    لاهل بيوت شيدت بالبياني

  • 2 قرالة 24-01-2010 | 05:31 AM

    استاذ فايز لك كل الاحترام وانا نادم لاني لم اعرفك ككاتب من قبل انت مبدع ومثال للاردنيين الرجال

  • 3 24-01-2010 | 07:37 AM

    وطني ليس حقيبة وانا لست مسافر

  • 4 أردني مغترب ومش ناوي يرجع 24-01-2010 | 07:57 AM

    ما بين نظرية "الرزق يحب الخفية " و نظرية "إن سرقت إسرق جمل " صارت البلد بالنسبه للمسؤولين سدر منسف و نزلوا فيها و صار يتعازمو عليها ...آااااخ يا بلد !!
    أبدعت يا إبن الفايز !

  • 5 ابو همام 24-01-2010 | 08:36 AM

    الله يعطيك العافية يا اخ فايز
    المشكلة انك وانا والقراء عارفين الوضع ولكن ما هو الحل؟اذا حكينا نصبح من الخونه والغير منتمين وذا سكتنا رح يحاسبنا الله على سكوتنا, والله الواحد احتار بالشعارات لبعض المسؤلين الي الواحد فيهم ما بعرف اكثر من عمان الغربية والمولات والتشدق ببعض الكلمات الاجنبية, واذا صدف ان جاء الى احد احياء عمان الشرقية رح يضيع ويسال عن الطريق المؤدية الى عمان الغربية.

  • 6 وجدي الجريبيع 24-01-2010 | 09:23 AM

    صدقت يا فايز في قولك ووضعت يدك على الجرح ،فبعض مسؤولينا لا يتقنون فن الكلام بقدر إتقانهم فن النفاق ،وليس غريبا ان تجد منهم من لا يعرف قرية فريفرة واللسين وتتن .....
    يا حسرتي على هيك مسولين

  • 7 حسان سلطان المجالي 24-01-2010 | 09:51 AM

    صديقي فايز ، سلمت وامنت ،، فهذا الوجع الذي تبثه لنا عبر مقالاتك هو وجع مزمن ، وقد اعتدنا على نتناول كل انواع المهدئات ما عدا المحظور منها طبعاً ، فجرحنا في كفنا ،ومصيبتنا بأنفسنا ، فنحن يا صديقي لا نريد من أحد شيئاً ، لأننا بتنا على يقين ان كل ما تردده الحكومات ماهو الا مجرد شعارات و مصطلحات إعلامية تختلف من حكومة الى أخرى بطريقة صياغتها وبهورتها.
    فسواء جاء على هذا الموقع (زيد أو عبيد).... فهما عندنا سيان ، لأننا نعلم علم اليقين ان الذي تغير هو الشكل وأن المضمون واحد ،،
    أستغرب جداً من هولاء الذين يتفائلون بهذا الشخص أو ذاك ؟ الا تتفق معي صديقي أنه تفاؤل مبعثه قرب تحقق مصالحهم الشخصية على يد هذا القادم لأن ذاك المغادر كان قد وقف عائقاً امامها ؟؟؟
    لذلك فأن الحل يكمن في أن تكون هناك ترجمة للسياسات و البرامج وأن تشكل فرق العمل لتنفيذها والأنجازها بغض النظر عن مكنون الاشخاص ، لأنهم يأتون ويذهبون ويبقى العمل مستمراً والمصلحة العليا قائمة,
    لذلك أرجو من أخي وصديقي وأبن عمي ان يتخذ لنفسه هذا المنحى من التفكير ، حتى تحقق لنفسك الراحة بالدرجة الاولى ومن ثم لترى بوضوح كم أن الاشخاص ليسوا كباراً في المنصب وأنهم حتى ليسوا مؤثرين وانهم بعيدون كل البعد عن الهيبة .
    وحتى تزداد اطمئناناً فكن على يقين أن هذا الوطن الغالي لا يوجد فيه الا كبير واحد بعد الله عز وجل وهو جلالة قائد الوطن ، فهيبته وعظمته متأتية من حبه الكبير للوطن وأهله ومن تفانيه في خدمتهم ومن تواضعه وخلقه الجم الذي ورثه عن ابائه واجداده الغر الميامين , فلو تعلمنا جميعاً القليل من هذا لكانت لنا الهيبة التي نبحث عنها .
    حمى الله الوطن واهله وقيادته من كل مكروه
    وسلمت أخي فايز أبن الفائزين

  • 8 lonely 24-01-2010 | 10:01 AM

    this is great ,although I write in English but I am fond of Arabic,thanks for your writing, we are wondering just like you about what is going on

  • 9 حابس الماضي 24-01-2010 | 10:05 AM

    أبدعت ياأستاذ فايز ونحن بحاجه لمليون فايز لتكون صرختنا واحده حتى تسمع بضم التا قبل فوات الاوان..إ ما تفسير الابيات فإن الشاعريصف انهيار قوته وبأسه حتى لو كان كقوة الصخر ثم يعبر عن همومه صباحا ومساء ثم يصف جمله وسرعته ولونه الاسود والصحراء مترامية الاطراف ثم يشيد بالقوم الذين سوف يكرمونه وينصفونه ويعزونه من صعوبه الحياه .

  • 10 د. عبدالله عقروق \فلوريدا 24-01-2010 | 10:25 AM

    والله لم افهمك هذه المرة ...ربما العيب في أنا ...أنني ضجرت من رؤية السمك الكبير يأكل السمك الوسط ..والسمك الوسط يأكل السمك الصغير ...مللت من سماع الغني يزيد غنى ..والفقير يزيد فقرا ..وليس هنالك بوادر حلول ..بل نسهب باكتابة عن عجز الدولة دون أن نبدي الحلول اللازمة ...انني ارى من بعيد عاصفة قوية في طريقها للأردن ..وهنالك من يحضر لها من الداخل دون أن يجهز نفسه للدفاع عن بلده ..والسحابة ستقلب الأمور رأسا على عقب ..ربما تكون - لا سمح الله - خطرا على الوطن الأردني ...هل من يهمه الأمر ؟؟؟؟

  • 11 هندي احمر-اردني قبل معالي الخازووووق ""قدس سره"" 24-01-2010 | 10:33 AM

    يافائز الفائز لقد اتيت كبيرة من كبائر الديجيتال--هولاء "فرسان"" واي يغيرون كراسيهم""مناصبهم"" اكثر من غيارنا ""لكلا..... هولاء ابطال ""الجل"" ""والساحل"" - الم ترى كيف ""سحل"" حالنا بعد ان امتطوا ""صهوة اللابتوب""؟؟؟؟؟؟
    الم ترى يارعاك الله كيف ""ماع-ليس كما يماعي الخروف على فكره- بل ذاب كالبوظه في صيف الصحراء"" ""وسال"" و ""ساح-ليس من السياحه على فكره بل من السيحان والذوبان"" اقتصادنا مع سيحان ""الجل"" من على رووس بعضهم--اقول بعضهم لا لابارك فعل البعض الاخر--بل لان البعض الاخر ""حليقي الرووس""-
    الم ترى كيف تقلب حالنا من عل الى واط مع تقلب صفحات ""البرزنتيشن"" على ""بور بوينتاتهم"" التي جعلوا لنا فيها ""البحور مقاثي""---
    لنا الله - والحل -ان سالتني يا فائز الفائز باذن الله-الحل كما يقول اهلنا الطيبين في مصر الغاليه -""الجل بتاع ربنا"" اما الجل فمن باريس ولندن ونيويورك وليس الذي يباع على الرصيف بنص ليره في وسط البلد===واي بلد --قد تسالني فاجيبك ""لا اعرف""
    فقد تبدلت ""غزلانها بقرود"" او كما قيل........وليس ""فيل"" الذي يتعاملو معنا معاليهم باننا ""رابطينه"" - الفيل- عالعين تانورده ""يعني نسئيه مي بلغتهم""---فساعه يقولون لنا نريد خبره فيستلمنا الاباء ثم يتعبوا فيقولون نريد ""ضخ دماء جديده"" فياتون لنا بابنائهم الله يحرسهم
    وبين ""حانا" و ""مانا"" ضاعت ""لحانى""--
    دمت وسلم قلمك الشريف-
    هندي احمر-اردني قبل معالي الخازووووق ""قدس سره""

  • 12 هاني العوران 24-01-2010 | 10:35 AM

    تحاكي اوجاعنا وتلامس ماسينا.ما اروعها من كلمات تختصر حياتنا المليئة بالجهد والضنك. اهذا هو ما تكافئنا به دولتنا؟ اهذا ما يحصل عليه ابناؤنا؟ اتظنون انناسنرضى لابنائنا ما رضينا لانفسنا؟ كلا والف كلا مخطىء من يظن انني كاردني سارضى لابني او ابنتي ان تنظر للشتات يقتسمون رزقنا واستحقاقنا ويتلمظون على وقع وصوت طرق اسنانهم. كثرة الضغط تولد الانفجار اليس كذلك؟

  • 13 عايد السمور 24-01-2010 | 11:18 AM

    لقد عانى الاداء الحكومى من وزراء اعتقدوا ان الكرسى الوزارى غنيمة ومكسب لا يمكن ان يعود مرة اخرى وليس مسوءولية وواجب وطني وخدمة للشعب واضاعوا اوقاتهم فى المناكفات والصراع على الصلاحيات والمكاسب لا التنافس على تحقيق الانجازات ووضع الخطط لمعالجة المشكلات وهذا هو مقتل الانجاز ومصدرالترهل كما ان الضرورة تقتضى العمل بمنتهى الشفافية وان تكون الحكومة حكومة وزراء لا موظفين ..
    حكومة لا تحتاج للكلام والحديث عن اعمالها فمعيار نجاح الحكومة كما حدده جلالته هو ان تتحدث افعال الحكومة عن منجزاتها فهذا هو ابلغ اشكال التعبير واصدقها عن الاردن اولا ..حاضرا ..وغدا ودائما.

  • 14 شمي طللو 24-01-2010 | 11:23 AM

    احسنت ...... اللهم ان لا نسالك رد القضاء .... اللهم نسالك اللطف بنا

  • 15 ابن طريف 24-01-2010 | 11:37 AM

    يا "صديقي " ... ساءت الصورة ، وستسأل يوما ما الذي جرى وما الذي كان ، فلا تجد صديقا يخبرك بشيء ، لأن الكلام حينها لا فائدة منه ولا السؤال ، فليقل لنا أحد ما ، ما الذي جرى إن كان يعرف .
    ***************
    ابن فايز المحترم
    تتكلم بلسان كل مواطن شريف .
    الله يعطيك الف عافية

  • 16 The new jordanians 24-01-2010 | 12:42 PM

    انت مبدع ودائما قلبك علينا طال عمرك وزاد عطاءك!
    يا "صديقي " ... ساءت الصورة ، وستسأل يوما ما الذي جرى وما الذي كان ، فلا تجد صديقا يخبرك بشيء ، لأن الكلام حينها لا فائدة منه ولا السؤال ، فليقل لنا أحد ما ، ما الذي جرى إن كان يعرف .

    يا صديقي لقد تبدلت غزلانها بالقرادة ...

  • 17 طفيلية 24-01-2010 | 12:52 PM

    كله اخ فايز ... وديجيتال وبنوك واصحاب شركات
    احنا ما احنا مدراء تنفيذيين ولا في المشاريع الكبرى
    شو بدنا نعمل نصرخ من الالم
    انا بقول الدنيا برد بدها شوربة حامضة طفيلية (قمح مجروش عدس حمص ولبن جميد وشربها على خبز غلاسي ويدما بالزيت والا السمن وصحتين )

  • 18 تعبان 24-01-2010 | 01:45 PM

    سمساح سمساري سرى بين الضلوع
    عفت السمكسي والدمكسي والأوطان..............

  • 19 ابو شتال النعيمي 24-01-2010 | 01:58 PM

    صدقت ايها العملاق فايز الفايز.
    اتدري ما هي قمة القهر بعد مقالك هذا؟ هو ان يقرأ المقال
    احد هؤلاء الجهابذة ويعتبرة موجة لاخرين وقمة القمم في القهر
    ان يتبناة رأيا وينظر بة بين جموع امثالة ملاقيا الاستحسان
    الكبير منهم لتأتي الطامة الكبرى ونراة يكرم في احد المحافل
    على عظيم رأية .

  • 20 السبعاوي 24-01-2010 | 03:15 PM

    “العالم اليوم أصبح جزيرة أغنياء تحيط بها بحار من الفقراء” هكذا وصف الرئيس الجنوب أفريقي “مبيكي” السنة الماضية في مؤتمر الأرض بجوهانسبرغ معضلة الفقر التي تزداد يوما بعد يوم رغم التقدم الذي أحرزته البشرية في شتى المجالات.

  • 21 عبادي تركي 24-01-2010 | 03:51 PM

    هنالك فرق كبير بين تغير الفرسان و التغير. تحيه لك من قلبي المكلوم بوطنيته بما يشبه الغرغرينا.كنت وطنيا حتى نخاع العظم.والان مستعد ان اصبح ي..وديا كي اوفر لقمه العيش لابنائي وامكنهم من متابعه الدراسه التي اصبحت تجير لمن هب ودب امام اعيننا اما نحن ....على مائده اللئام.بل ونطرد من قبل الوصول احيانا.ماذا والغصه في كل جزء من الجسد المتعب والمسلوب الاراده.اه ثم اه ياوطني ولا عزاء لمن هم ينتظرون.

  • 22 معالي الخازوق قدس الله سره 24-01-2010 | 03:59 PM

    احنا في زمن حليقي الرؤوس اصحاب الكراسي بدون طاولات امامهم في مؤتمرات دافوس واصحاب البرزنتيشن ولما ينزنق بالحكي برميلك اكم مصطلح اجنبي على اساس انك تتعجب من الفهمان واللي بجلطني بطلعولك بافكار وتصريحات عن مشاريع بتكلف 12 مليار دينار ينطح دينار لبلد ديونه 14 مليار دينار وعجز موازنته مليار وشوي وعايش على المساعدات وبحكوا من كل عقلهم عن هالمشاريع !!!! بس كعادتي بالتعليق دائما برجع بسألك ستبقى رغم الـمك والـمنا تلمح للمرض ولن تستطيع ابدا ان تشير اليه سيدي انت تعلم والمحرر يعلم وكل معلق يعلم ويكابر على نفسه ما هي مشكلتنا وكيف اتوا هؤلاء وكيف دخلوا وتولوا مناصبهم
    وسكتت شهرزاد عن الكلام المباح

  • 23 مشروع فاشل لشاعر 24-01-2010 | 03:59 PM

    اراهم يتناطزون كل يوم في عرس
    وكانهم لم يبقى في الدنيا غيرهم انس
    اشبعونا بصولات وجولات كابن عرس
    شمروا سواعدهم ولهطو منا كل فلس
    مسكين ايها الشعب المكبل بنحس
    لا ارى لك يوما خلاصا ولا حتى امس
    تكالبت الدنا بحراب كانها رجس
    وكانه مكتوب ومقدر ان تبقى تعس
    فان لم ترفع الاذى سيبقى سعرك بخس
    ابتلينا باقوام عز نظيرهم من البؤس
    فلا هم ابناء وطن ولا من ابناء فرس
    واسمحوا لي ان كنت ختمتها بكلمة
    لا يساوون فلس

  • 24 عجرمي يا ابن الفايز 24-01-2010 | 04:05 PM

    يا ابن الفايز تكلمت بما عجزنا عن البوح به ترى من يرحم الدمعة على خد فقير معدم لا يجد ما يسد به جوع اطفاله بينما المناصب توزع على الهوية

  • 25 منذر العلاونة ..وعالمكشوف 24-01-2010 | 04:16 PM

    .. مع كل هذا الذي ذكرت يا فائز الفايز وما يعاني منه الجندي ..والشرطي .والحارس ..الا وهو الشعب الاردني.يحضرني قول دولة الرئيس الشريف ..الفيصل ..فيصل الفايز عندما هاجم اسرائيل على شاشة التلفزيون (الرسمي الاردني ..وهددها وعلى المكشوف ..ان اي اردني هو مشروع شهاده ..للدفاع عن الاردن ..من هنا نكرر المثل الشعبي الاردني الاروع ..ما بحرث الارض وويدافع عنها الا عجولها ..رغم تجويع بعض تلك الحكومات ..لهذه العجول..لذالك اصبح ( الشرخ واضحا ) بوضوح الفساد ) ولا اقول الشمس كون ان الشمس تغيب طول الليل وفي النهار ؟ ..حيث اصبح الاكثر وضوحا...المهم ما اعجبني خلال طيلة هذه تلك السنوات (الغابره في الفساد والاهمال ..والجحد من قبلهم على كل العجول؟ ..سوى اعادة الهيبه لتلك العجول من خلال تصريح الفصل الشهم فيصل الفايز..بان كل (عجل اردني هو عباره عن مشروع شهاده للدفاع عن الاردن وقيادته الهاشميه .ولكل اعداء الوطن .واينما وجدوا ..رغم المعاناة ..وقهر الدين .وقهر.( الرجال العجول) وتراكم فواتير الكهرباء ..والدواء والكاز ..والكاز (في مربعانيه ) تبقى اقل برودة من وجوه البعض .الاكثر لئم وخبثا..وبارك الله بالفايز .وكل العجول .. منذر العلاونة

  • 26 احمد الحراسيس 24-01-2010 | 05:04 PM

    ابو الفايز ... ............... ؟
    بس اشوفك شخصيا بعطيك تعليقي على مقالك هذا .. انت رائع

  • 27 لقد أصبحت الأمور متقولبة 24-01-2010 | 05:20 PM

    اوجعت قلبي ارحم.

    بنت عمك

  • 28 لقد أصبحت الأمور متقولبة 24-01-2010 | 05:21 PM

    اوجعت قلبي ارحم.

    بنت عمك

  • 29 الديوان 24-01-2010 | 05:26 PM

    ........ : «على الدور يا سيدي».
    الحفاظ على شباب الجهاز الحكومي وحيويته همّه الكبير، فالطريقة التي يجري بها التعيين على أساس الدور ستؤدي مستقبلاً لا محالة إلى هرم الجهاز الحكومي، بحسب ... لأن من ينتظر على الدور أكثر من 185 ألف خريج، وهي قناعة يدافع عنها، داعياً إلى أسس أفضل للتعيين.
    لا يرى أنّ الجهاز الحكومي متخم بالموظفين، أو أنّ التعيينات ترهق موازنة الدولة، بل يرى أنه لا بد من تنمية الموارد البشرية في المحافظات وفق برامج حقيقية للتنمية، معتقداً أنّ «الجهاز الحكومي ليس كبيراً».
    يقول: «والله لو وضعوا عمر بن الخطاب رئيساً لديوان الخدمة المدنية فلن يرضوا عنه»، فإشكالية الثقة بالديوان، التي عززتها الواسطة والمحسوبية على مدى سنوات منذ تأسيسه، شكلت صورة نمطية عن الديوان أنه مكان للقفز من فوق خط العدل. أما عمل ... فيتلخّص في وضع مسطرة للإنصاف، بعيداً عن الوساطة والمحسوبية.
    حل مشكلة البطالة في الأردن بحاجة إلى نظرة شمولية من خلال تحقيق تنمية حقيقية في المحافظات لإدارة الموارد البشرية التي تعدّ رأسمال الأردن وتنميتها، وفي رأيه، «لا نجاح في الاقتصاد والخدمات من دون النجاح بهذه المهمة».
    ......إنجازة برامج عديدة في ديوان الخدمة المدنية، أبرزها إنصاف 147 ألف موظف من وزارة التربية والتعليم مضى على حقهم في الترفيع 4 سنوات، كما يباهي بخطته الخمسية التي بدأت العام 2004 وتنتهي 2010، والتي حققت تطوراً في استخدام تكنولوجيا المعلومات للمساهمة في «زيادة شفافية وعمل الديوان تحت الشمس».
    ديوان الخدمة اكتشف وجود 25 ألف شخص معين خارج إطار جدول التشكيلات، منهم 2500 من حملة الشهادة الجامعية و1500 من حملة الدبلوم و3 آلاف يحملون الثانوية و17 ألفاً لا يحملون الثانوية العامة.
    .....لذلك فقد دافع عن الديوان حتى لا يكون أرشيفاً، ومكاناً لطلبات التوظيف.... ووضع مجموعة من التوجهات الأساسية في إستراتيجية 2004- 2010»، وكان أبرز محاورها تطوير التشريع ونظم المعلومات والدور المجتمعي من خلال المساهمة في سياسة التعليم العالي ومخرجاته، والسعي لتغيير ثقافة الوظيفة لدى الشباب، «كون التعليم أخذ طابع التعليم الوظيفي».
    ..... الذي تعني له الوظيفة العامة خدمة المواطن، يحذر كثيراً من «هرم الجهاز الحكومي إذا بقي هذا هو الأسلوب المتبع في عمليات التعيين»، فالخريج الذي مضى عليه سنوات يفقد الطموح والتطور، متسائلاً عن جدوى وجود 150 ألف طلب وظيفة لفتيات في الديوان، إذ يرى أنّ ذلك يحتاج إلى تفكير عميق لحل المشكلة.

  • 30 عزيز 24-01-2010 | 05:41 PM

    أنا وأنت والجميع يعرف أين الخلل.. ولكن أن تحدث أحدنا وجد نفسه أمام القضاء بتهمه مطاطيه يمكن تركيبها على أي شيء والنماذج أمامنا لأشخاص زج بهم في السجون.. وأتهموا بالنيل من هيبة الدوله وعدم الأنتماء وكأن الذي أستشهد على أسوار القدس وجبل المكبر وفي الكرامه ليس جدي وجدك وليس ابي وأبوك.. وينسى البعض أن فوسفات هذا الوطن من عظام جدودي وجدودك.. وبقية الكلام انت تعرفه.

  • 31 مغترب 707 24-01-2010 | 06:15 PM

    الاخ فايز انت مغلب حالك ومقلق نفسك بالوضع العام السائد وتكتب بمرارة وأسى وحرقة وانت تعرف بانك ومليون ممن يساندك غير قادرين على التغيير الايجابي الذي نتوقعة . نحن بحاجة الى اعادة بناء الشخصية الاردنية من الصفر وننتظر حتى يأتي الله بجيل قادر على العمل بامانة واخلاص وصدق وشفافية . لكن الان وفي ظل هذة الظروف السائدة فانت تنفخ في قربة محزوقة فكل واحد يغني على ليلاه والامور سارحة والرب راعيها العالم يركض ونحن في مكانك قف العالم يتطور ونحن نتدهور العالم ينجز ونحن نخطب ونكذب رحمنا الله برحمتة انه نعم المولى ونعم النصير

  • 32 عمر عبداللطيف 24-01-2010 | 06:15 PM

    انت دوماً مبدع

  • 33 هندي كان احمر وصار اسمر 24-01-2010 | 06:27 PM

    يا خوي يا فايز ضاعت الحكمة وتبدلت غزلانها ب....
    كم من الوزراء ومسئولي الصف الاول عندنا من حليقي الرؤوس وعوج اللسان الذين حطوا علينا قسرا.. كم ادى خدمة العلم ولوحته شمس بلادي. رحم الله شوقي حين قال
    أحرام على بلاله الدوح ......حلال للطير من كل جنس

  • 34 ابن الوطن 24-01-2010 | 07:14 PM

    شكرا لكم على هذه المقالة
    والمرء يحتار ولا يدري ماذا حل بنا ..
    فنحن نعاني من ويلات الفقر والبطالة والفساد وهناك حوالي 400ألف مواطن اردني مطلوبين للمحاكم وفي وقت قصير صيصبح غالبية الشعب مطلوبون للمحكمة ولكن ليس هناك سجون كافية لهؤلاء المساكين ...
    اللهم فرج كرب هذا الشعب ....
    اذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر
    ولا بد لليل أن ينجلي ولا بد للقيد أن ينكسر
    أرجوا نشر هذا التعليــــق كـــــاملا

  • 35 الاردن شركتهم 24-01-2010 | 09:40 PM

    عجبتني عبارة "شركة باسمة".هاي قوية ياصخري بس ممكن جردك من الجنسية وجواز السفر وخصوصاً الصيفية الجايه

  • 36 مبن وراهم 24-01-2010 | 10:24 PM

    يافائز الا تعلم ان بعضهم دخل هن طريق النسب وداووين النساء

  • 37 24-01-2010 | 10:26 PM

    الى فايز: بصراحه تحمل قلم محترم اعتبره من الاقلام النادره التي تنقد الواقع الهزيل لواقعنا. هي سنوات قليله و تدرك ان الجمهور الذي تخاطب و المسؤول الذي تنقد كلاهما يستحق الاخر.

    الى العلاونه: لا يعجبني اسلوبك بالكتابه ولا مبالغتك في مديح بعض الشخصيات العامه. مع الاحترام

  • 38 24-01-2010 | 10:34 PM

    وطني هل انت بلاد ....؟

  • 39 الى منذر العلاونة> 24-01-2010 | 10:49 PM

    عجولها فقط عند المحن .وباقي العمر مهمشين وعايشين على الفتات الزائدمن قبل الاخرين .مثل ما قلت .والعجول يا علاونةاصبحت مستورده وبلا طعم وبأسعار خياليه .

  • 40 الى هندي احمر-اردني قبل معالي الخازووق "قدس سره" 24-01-2010 | 11:17 PM

    يالله ما اجمل تعليقاتك
    فعلا قلت كلام يجول في خاطر كل الاردنيين
    بارك الله فيك وفي عمون الحريه التي تسمح بهذا الافق من الحريه

  • 41 جمعية الهنود الحمر-الاردنيون سابقا 24-01-2010 | 11:33 PM

    نوكد على الاخ هندي احمر-اردني قبل معالي الخازوق -قدس سره-
    ونعلن تضامننا مع اخوتنا في الانسانيه في نيبال الذين وقعوا ضحايا مثلنا

  • 42 هل يسمع الموتى؟ 24-01-2010 | 11:46 PM

    كل مره يا ابو الفايز بتفتح نفس الجرح بس بطريقه مختلفه وبتكشف وين العله بس شكله هاذي القرايه ما ناس بقراها غيرنا والحلول مش بايدينا ، إحنا بس بنتباكى وبنكرر اشعار وامثال بلهجتنا الأصيله بدون ما نعالج الوجع !
    بتصور لو المسهولين على رايك بقرأوا وبيفهموا وبيستحوا على حالهم كان الحال بيصطلح بس "أسمعت لو ناديت حياً"

  • 43 قلم ....USA........... 25-01-2010 | 12:12 AM

    الاخ الفايز ما زال فى الاردن بارقة من الأمل تجعلنا نشعر بطمأنينة وإن كانت عابرة لكنها تضفى علينا إحساساً بأن التغيير قادم والأحوال سيأتى لها يوماً وتتحسن. وأن هناك بقية غيورة على بلدها ويهمها مصلحة المواطن أكثر من حب المال والسلطة.وكما تنتقد سلبيات المجتمع الاردنى وتوجه اللوم لكل مسئول يقصر فى عمله ولا يراعى خدمة الشعب. لزاماً علينا أن نذكر ما يحدث من إيجابيات إظهاراً للحقيقة لله والوطن.تحية حب وتقدير لكل مسئول شريف لا يعنيه سوى صالح اردننا الحبيبة

  • 44 ابن عمك وقرابتك 25-01-2010 | 12:28 AM

    واللة انك مسحوب من السانك ياشيخ فايز يسلم اللسان ويدوم القلم وصاحب القلم فهو سلاحك الذي تدافع بة عن الوطن كما كان جدك العضيم الشيخ ظاهر الذياب يدافع عن الوطن بذالك اللسان السليط رحم اللة روحك يا ابا عارف وطولت العمر للشيخ فايز

  • 45 الياس جنكات 25-01-2010 | 01:06 AM

    أخي العزيز ,مللت مدحك , واراقب مقالاتك لعلني أجد شيئآ لأعارضك , ودائمآ أنا الخاسر ,وتجبرني وتجبر الجميع على أن يكونوا صادقين مع انفسهم ونمدحك جميعآ, ليس غصبآ ولكنك تستحق المديح, ويبقى السؤال ؟
    هل تنام أم تبقى يقظا" لكي تلاحق كل المهمومين ؟ دمت لنا

  • 46 الى الصحافي عبدالله عقروق 25-01-2010 | 01:07 AM

    نرجو منك وانت معروف بغيرتك على الأردن أن توضح مخاوفك
    فحتما كونك في الولايات المتحدة عندك اطلاع على ما تسربه الصحافة هناك. وان كان ما تعرف لا يمكن ذكره على الملأ فأقله ان تنقله الى من تثق به، ودمتم

  • 47 ابن النوايسه العربي الاردني 25-01-2010 | 02:01 AM

    الاخ النبيل فايز الاردني .. كنا وما زلنا وسنبقى وللابد نقدم للوطن الشهداء والعشق ولاننتظر مقابلا لذلك فالدم ليس له ثمن , اما من يحصدون ويسرقون الوطن ومكتسباته, فلون الدم لايذكرهم الا بالنبيذ الاحمر ومشتقاته , ورغم المراره والالم سيبقى الوطن يسكن فينا مثلما نسكن فيه, وستبقى ارواحنا متعلقه به , فلهم الوزارات والمناصب والبنوك والشركات والمنتديات الوهميه والسفرات والسفارات والمليارات والاختلاسات ... ونحن لنا الجنديه والفداء وعشق الوطن واقسم لك يافايز الاردني اننا وعلى فقرنا المادي اغنى منهم .. فليذهبوا للجحيم , وحماك الله ياوطني

  • 48 25-01-2010 | 02:13 AM

    with all my respect but really i didnot understand these special words
    .................................
    - )

  • 49 الى المكشوف 25-01-2010 | 03:21 AM

    ما يحرث الارض الا عجولها ؟؟؟؟
    ارجو ان تحترم كلامك لانه لا نقبل ان تنادينا بالعجول

  • 50 alsalt 25-01-2010 | 05:16 AM

    كل الاحترام

  • 51 كامل 25-01-2010 | 06:27 AM

    حسبي الله ونعم الوكيل
    سيظل هناك بصيص في آخر الماخوذ
    وسلامتكم

  • 52 معاني 25-01-2010 | 06:39 AM

    لولا الارادنه ما صار هناك شعب فلسطيني ولافلسطين

  • 53 نادره 25-01-2010 | 09:09 AM

    حيتان لا تشبع .

  • 54 م . محمد الجبور 25-01-2010 | 10:47 AM

    اخي فايز وضحت بما فيه الكفاية ,, رجال تعبت وعاشت الامرين ,, لها تاريخ حافل في البطولات والتضحيات ,, استشهد اجدادهم من اجل حماية هذا الوطن واحفادهم لم ينالوا سوى البطالة ,,

    لا حول ولا قوة الا بالله ..

  • 55 كركي 25-01-2010 | 10:50 AM

    كراسي تقعد على كراسي بروح آسي وبجي قاسي . مقال موفق

  • 56 ابن البلقاء 25-01-2010 | 11:11 AM

    الشكر كل الشكر لكاتب المقال الاستاذ فايز الفايز وكل الاحترام للمشاركين وفعلا ما جاء بهذا المقال وتعليقاته هي مايجيش به كل نفس اردنية طيبة احبت الخير للاردن والاردنيين والاخرين ، ولكن للاسف يجد الاردنيين انفسهم غرباء في هذا الوطن العزيز فاصبح الاردن الذي قدرله ان يكون من مواليد هذا البلد ( البلقاء او اربد او الطفيلة او الكرك او المفرق .....الخ ) اصبح متخلف (بٍٍئر) ام الذين هم من مواليد الكويت او لبنان اوالجزائر او اي مكان على وجهة الكوره الارضية باستثناء ارض الاردن فله الحظ الوفير في التعليم في المدارس ذات المستوى الراقي والتعليم الجامعي والمنح الجامعية المميزه والوظائف المميزه فهو يتنطط من وظيفه الى اخرى متى شاء وحيثما شاء. جيث كان الاردنيين وخلال عشرات السنين الفائته قابضين على الاردن كالقابض على الجمر فهم عسكرهذا الوطن وحراثوا هذا الوطن وخداموا هذا الوطن بينما كانو الاخرين حلابو البقره الحلوب يحصلون على كل المكاسب ويخططون لها بطرق كلها دهاء فكان الاردني يسهر على حدود الوطن بينما غيرة كانوا يحصرون كل فرص الاستثمار والاستئثار بها لانفسهم فقط ...الكلام كثر وشكرا

  • 57 اردني حر 25-01-2010 | 11:38 AM

    سيدي ان المواطن بوصله الدوله هذا في المجتمعات المتحضره والتي تنعم بديمقراطيه حقبقبه,اما ما اوصلنا الى ما نحن فيه فهي حاله الشوزفرينيا التي تجتاح مجتمعنا فانا لا الوم الحكومات وانما القى باللوم على المجتمع,نضرب مثالا هلل الشعب لحكومه الرفاعي بل واخذو يكيلون المديح لوالده دوله زيد الرفاعي وان هذا الشبل من ذاك الاسد متناسين انه بتاريخ المملكه لم يخرج الشعب متظاهرا ضد حكومه الا في زمن زيد الرفاعي ... ,فالمواطن الاردني بوصله لا يعتمد عليها ولا تشير الا الى ما وصل اليه الحال من انحدار على كافه الاصعده.
    عمون ارجو النشر والا فالسلام على موقعكم الكريم
    ..............................................................
    والسلام عليك ايها الكريم

  • 58 حسام ابورمان 25-01-2010 | 12:37 PM

    الى فايز والى ابن النوايسه والى كل الاردنيين الاحرار اقول لكم كم مر على هذا الوطن امثال من ذكرتم فاين هم فما زلنا نحن الباقين بفكرنا وحبنا وعشقنا لبلدنا وذهبوا هم ومناصبهم وكراسيهم واموالهم الى الجحيم والتاريخ لا ينصف الا الرجال واما انصاف الرجال فلهم الخزى والهوان .
    واذكر بقول الشاعر الابي ماجد المجالى عندما قال شدوا على قطط سروجا فاْين رؤسهم من نعل وصفي

  • 59 منزوع الدسم الخاوي ا لكركي 25-01-2010 | 01:33 PM

    وبعدين شو الحل متى بدنا نشبع ندفا نلبس نتعلم نعيش مثل الناس لا المحافظ ولا المعتدل ولا الليبرالي ولا الديجيتالي ولاو..................فقعت مرارة الناس وفاضت الكاس

  • 60 منزوع الدسم الخاوي ا لكركي 25-01-2010 | 01:33 PM

    وبعدين شو الحل متى بدنا نشبع ندفا نلبس نتعلم نعيش مثل الناس لا المحافظ ولا المعتدل ولا الليبرالي ولا الديجيتالي ولاو..................فقعت مرارة الناس وفاضت الكاس

  • 61 قطاونة 25-01-2010 | 03:18 PM

    شفت الحصيني راكب اليوم خيال
    والذيب هارب والسلق له اتباعي
    والنمر ضامنه قراقير وسخال
    والسبع خايف من وهيق الضباعي
    والصقر يلي لارقط الريش شيال
    طير الرخم والبوم فوقه يعاعي
    والي بقا جده مكنس وزبال
    اليم صار بالمجالس يداعي
    والي بقا جده مكيل ومكتال
    اليوم ماينكاله بمد" وصاعي

    مع تقديري للأخ الاردني فايز

  • 62 فايز غير الفايز 25-01-2010 | 04:30 PM

    أصبح عمره نصف قرن وهو يكابد ويكدح في هذه الحياة ، وبقي لسنوات طويلة يقف في طابور الباحثين عن وظيفة محترمة تؤمن له راتبا ليعتاش وأسرته عيش الكفاف ، وتأمينا صحيا في أي مستشفى حكومي إن وعكته الأيام أو أحد أبناءه بعارض غير صحي ، ولم يتحقق له ذلك الحلم ،، يسأل كيف جاء "الأخطل ابن الأشتر الحائمي " فجأة ليصبح موظفا في أعلى الدرجات ويتقاضى راتبا شهريا يعادل عشرة أضعاف الدخل السنوي لعائلة السائل دون أن يبذل مجهودا عضليا ولا فكريا يساوي عشرة دنانير ؟
    انني أتساءل هذا السؤال منذ حقبة من الزمن ولكنني لم أجد جوابا شافيا مقنعا يا أخانا فايز . وغير أن هذا "الأخطل " تقاعد في عنفوان شبابه ووجد وظيفة ثانية مجزية وأصبح ذا مشاريع ودخل محترم وسيارة فارهة وتقاعد آخر بعد عشر سنوات براتب مجز ؟

  • 63 أبو عناد المومني 25-01-2010 | 06:52 PM

    نعتذر مع الأسف

  • 64 kamal 26-01-2010 | 02:01 AM

    god bless jordan

  • 65 د.ذيب الرواد - معان 26-01-2010 | 02:12 AM

    سلم لسانك وحفظك الله يا اخ فايز ....كل ما قلته ومالم تقله يعرفه الجميع ولكن المشكلة من يسمع من المواطن ..... اننا نسير وللاسف الشديد يا اخ فايز الى الاقطاع .. والطبقية ..وبشكل متسارع لا يعلم الا الله الى متى سيستمر ، وتكرسه فئة من الناس لخدمة مصالخها وتدعي بانها حريصة على مصلحة الوطن والمواطن ...المسرحية مستمرة الى ما شاء الله ..... مرة اخرى سلم لسانك وحفظك الله .

  • 66 honor alzaben 26-01-2010 | 03:00 AM

    للمره الثانيه اطالب بالترجمه عن جد مش فاهمه هالكلمات انا خايفه بطلع ما حدا فاهم وساكتين احتراما للكاتب


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :