كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





هل انتهى الوباء في ظل الصفر الاحصائي لفيروس كورونا؟


د. معتصم سعيدان
03-05-2020 11:15 PM

منذ تاريخ 21/4/2020 و جميع حالات عدوى فيروس كوفيد-19 في الأردن هي لسائقين قادمين من الخارج و تم رصد حالاتهم على الحدود الأردنية، و بالتالي تم ايقاف اي احتمالية لأن تشكل هذه الحالات اي سلاسل عدوى داخلية.
و غير ذلك، فقد تم رصد حالتين عدوى بالفيروس داخلية في تاريخ 24/4/2020 لمخالطين لأبيهم السائق و الذي تبين ان العينات تم أخذها قبل تاريخ 21/4/2020 ، و ايضا تم رصد حالة عدوى لطفلة -خمس سنوات- في تاريخ 26/4/2020 و التي خالطت والدتها في غرفة العزل بالمستشفى و بالتالي تعتبر هذه الحالة معروفة المصدر و محدودة التأثير ضمن غرفة العزل في المستشفى. و عليه فان هذه الحالات لا يمكن اعتمادها احصائيا كمصدر مؤثر بانتشار الفيروس او كناقل للعدوى لغيرهم ممن يحيطون بهم.
و يظهر النمط الاحصائي لنموذج المحاكاة أن معامل عدوى الفيروس (1˂R0) قد أصبح أقل من واحد حيث انه انقضى أكثر من عشرة أيام دون ان تتزايد أعداد العدوى داخليا او تتكرر كحالة او حتى حالتين باليوم، و هذا بدوره يؤكد ان معامل العدوى قد انتهى تأثيره فعليا، و بالتالي علميا و نمطيا لن تتشكل اي سلسلة عدوى مجددا الا في حال تم نقل العدوى داخليا من الخارج عن طريق السائقين مثلا أو المسافرين الذين سيتم استقبالهم بعد ايام في الاردن و حجرهم صحيا بعد ذلك.
و عليه، فإن النمط الاحصائي يبين أن حالات العدوى قد تكررت كصفر احصائي حسب نماذج انتشار الفيروس لمدة عشرة أيام على التوالي. و يبنى على ذلك استنتاجا بأن احتمالية ظهور حالات عدوى داخلية و من مصدر داخلي لا تزيد عن 10%.
كما و يجدر بالذكر أن المؤشرات الاحصائية يمكن استغلالها كنظام انذار مبكر في اليوم الخامس و اليوم التاسع بدلا من الانتظار اربعة عشرة يوما طبية حسب مدة حضانة المريض للفيروس. و اذا ما تتبعنا الحالات المرصودة لوجدنا ان في كلا اليومين الخامس و التاسع من تاريخ 21/4/2020 جاءت الحالات صفرا، علما بأن الفيروس ما زال يأخذ نمطا متذبذبا في جميع دول العالم و لم تتمكن دولة في العالم حتى الان من انتهاج نفس النمط الاردني في السيطرة على انتشار الفيروس. و المراقب لنمط انتشار الفيروس في دول العالم سيلاحظ بأنه لم يثبت صفر حالات عدوى في أي دولة في العالم لمدة اكثر من يوم او يومين كنيوزلندا او فنزويلا حاليا، و هذا يثبت ان مؤشر الخمس الايام على التوالي كصفر احصائي للحالات يمكن ان يكون أول مؤشر لانتهاء جميع سلالسل العدوى الداخلية في اي بلد، ثم يليه مؤشر اليوم التاسع، و بعد ذلك يأتي اليوم الرابع عشر كمؤشر طبي.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :