كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





بعد 108 أعوام على غرقها .. القضاء الأمريكي يسمح باستعادة جهاز تلغراف "تايتانيك"‎


21-05-2020 02:30 PM

عمون - سمح القضاء الأمريكي خلال الأسبوع الحالي بمهمة تهدف إلى استعادة جهاز التلغراف الذي أرسلت منه نداءات الاستغاثة خلال حادث غرق السفينة الشهيرة ”تايتانيك“ مع إمكانية قص حطامها للمرة الأولى.

ووافقت قاضية فدرالية في ولاية فيرجينيا الأمريكية على طلب من شركة ”أر أم أس تايتانيك“ التي تريد ان تنتشل خلال الصيف جهاز التلغراف.

ورأت القاضية ريبيكا بيتش سميث أن جهاز التلغراف وهو من ماركة ”ماركوني“ يكتسي ”قيمة تاريخية وتثقيفية وعلمية وثقافية“ وأن العملية ستساهم في ”المحافظة على ذكرى“ نحو 1500 شخص قضوا في غرق السفينة العام 1912.

وسبق للشركة هذه أن أجرت عمليات استعادة قطع عدة منذ اكتشاف حطام ”تايتانيك“ العام 1985 إلا أنها اكتفت حتى الان بقطع مبعثرة في مسافة فاصلة بين قسمي السفينة.

وفي العام 2000 منعها القضاء من قص حطام السفينة لانتشال الماس منه. لكن القاضية اعتبرت هذه المرة أنه من الممكن بـ“الحد الأدنى“ القيام بذلك للوصول إلى الجهاز المطلوب.

لكن صحيفة ”نيويورك تايمز“ ذكرت أن شركة ”أر أم أس تايتانيك“ ستحاول تجنب ذلك والوصول إلى جهاز التلغراف.

وكانت ”تايتانيك“ أكبر سفينة ركاب في العالم، أبحرت من ساوث هامبتون في إنجلترا في العاشر من نيسان1912 في أولى رحلة لها متجهة إلى نيويورك.

وقد اصطدمت بجبل جليد وغرقت ليلة الـ 15 من نيسان 1912. ويتواجد حطامها على عمق 3821 مترا في المياه الدولية في شمال الأطلسي.

وأثار انتشال قطع من حطامها جدلا كبيرا. ويرى البعض وعلى رأسهم ورثة الضحايا، أن السفينة يجب أن تعتبر نصبا لذكراهم ومقبرة لهم لا يمكن تدنيسها. لكن بات الحطام منذ اكتشافه محط اهتمام الكثير من صائدي الكنوز والسياح.

وأبرمت الولايات المتحدة وبريطانيا اتفاقا دخل حيز التنفيذ في كانون الثاني يسمح لهما بإصدار تراخيص لدخول الحطام المحمي بموجب إتفاقية اليونسكو لحماية التراث الثقافي المغمور بالمياه.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :