كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





أهم ثلاثة مؤشرات في سوق الأسهم الأمريكية


03-06-2020 03:08 PM

عمون - إذا كنت من المهتمين بسوق الأسهم فإن الفهم الجيد لمؤشراته من الأمور الضرورية، لأنها توضح الأوضاع الاقتصادية والمالية التي تمر بها أي دولة التي تشمل مدى تقدمه وتوقعاته المستقبلية وانكماشه أيضًا.

يضم سوق الأسهم الأمريكي ما يقرب من 5000 مؤشر الذي يضم الآلاف من الشركات التي تخدم مجموعة واسعة من الأغراض والأهداف، لكن تعد المؤشرات الثلاثة  ستاندرد آند بورز 500 وداو جونز الصناعي وناسداك المركب هم الأكثر انتشارًا ومتابعة في وسائل الإعلام وبين أوساط المستثمرين، ويمثل أداء الثلاثة مؤشرات تقريبًا أداء سوق الأسهم الأمريكي وتحركاته.

تساعد فهم حركة سوق الأوراق المالية على تحليل وتخطيط واستراتيجية حركات الأسهم والتنبؤ بها في بعض الأحيان حتي يمكن اتخاذ أفضل القرارات الاستثمارية , وهناك بعض التطبيقات للتداول في أسواق الأسهم الأمريكية والتي توفر أخبار السوق أولا بأول بالاضافة الى سهولة تنفيذ الصفقات

ما هو سوق الأسهم؟

هو المكان الذي يمكن للمستثمرين شراء وبيع ملكية الأسهم التي يتم تداولها في البورصة أو خارجها بما يتماشى مع قواعد السوق والشركة الصادرة للأسهم.

عندما تحتاج الشركات بيع أسهمها أو سنداتها، تتم المبيعات الأولية في سوق رأس المال الأساسي التي يطلق عليها أحيانًا سوق الإصدارات الجديدة، حيث تقدم هذه الشركات أسهمها كجزء من شركاتها في البورصةويجب عليها اتباع قواعد ولوائح محددة للغاية بما في ذلك التسجيل لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات أو ما يعادلها استنادًا على الدولة.

ما هو مؤشرات سوق الأسهم؟

يمكن وصف المؤشرات بأنها ملخص أو تجميع للسوق وأحداثه الحالية، حيث يوفر نظرة مستقبلية للسوق ويمكن أن يساعد المستثمرين على توقع احتمالية ارتفاع أو انخفاض في بعض الأسهم، بالإضافة إلى توجيه قراراتهم في نهاية المطاف حول كيفية الشراء أو البيع، بشكل عام، يتم استخدام مؤشرات سوق الأسهم لقياس النشاط الاقتصادي سواء تقدميًا أو هبوطيًا.

مؤشر ستاندرد آند بورز 500

يُعرف أيضًا ب S&P 500وهو مؤشر يتتبع أكثر من 500 سهم في السوق الأمريكية بأكملها، لا يقتصر هذا المؤشر على قطاعات معينة فهو يضمجميع الأسهم الكبرى والأفضل تقريبًا.

ونظرًا لوجود عدد كبير من الأسهم الكبرى في الولايات المتحدة فإن مؤشر ستاندرد آند بورز 500 يضم ما لا يقل عن 70% من جميع الأسهم المتداولة علنًا والمتاحة في السوق.

إن الأسهم التي تندرج تحت مؤشر ستاندرد آند بورز 500 يجب أن تستوفي جميع الشروط المستحقة من القيمة السوقية للإدراج وتاريخ تداول الشركة والصحة المالية والتعويم العام وكذلك السيولة العام.

يتم تصنيف الشركات المدرجة في المؤشر وفقًا للقيمة السوقية، وبالتالي فإن قيمة المؤشر مرتبطة بشكل مباشر بالقيمة السوقية الإجمالية لجميع الأسهم، وهذا يعني أن الارتفاع أو الانخفاض في القيمة السوقية للشركات يعني تقلبًا في قيمة المؤشر.

مؤشر داو جونز الصناعي

يعد مؤشر داو جونز من أقدم المؤشرات وأكثرهم شهرة واستخدامًا في العالم، فهو يضم أسهم أكبر 30 شركة وأكثرها شهرة في الولايات المتحدة، ويمثل نحو 25% من جميع الأسهم في السوق الأمريكية.

يختلف مؤشر داو جونز عن ستاندرد آند بورز في تصنيف الشركات المدرجة، فهو يعتمد على أسعار الأسهم وليست القيمة السوقية للشركة، ويتأثربالتغييرات في التوقعات لأرباح الشركات الكبيرة المدرجة في المؤشر والمخاطر التي تواجها.

في العموم، يتميز مؤشر الداو بإدراجه لأسهم الشركات الممتازة التي تمنح أرباح ثابتة بشكل منتظم، فهو لا يمثل أداء السوق الأمريكي ككل لأنه يمثل السوق الممتازة والقيمة السوقية للأرباح.

مؤشر ناسداك المركب

يُنظر إلى المؤشر على أنه معيار رئيسي لأسهم التكنولوجيا التي تضم عدة أنواع بما في ذلك البرمجيات والتكنولوجيا الحيوية، ويمثل هذا المؤشر مجموع الأسهم التي تندرج في بورصة ناسداك، يتم تصنيف الشركات المدرجة بناءً على القيمة السوقية للشركات تمامًا مثل ستاندرد آند بورز.

وبالرغم من ذلك لا يقتصر فقط على أسهم التكنولوجيا فهو يضم أيضًا عدد قليل من الصناعات الأخرى، مثل المؤسسات المصرفية وشركات الطيران.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :